موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن "الثقة وتنازع الصلاحيات"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة رامي الحمد الله، بعد أقل من ثلاثة أسابيع على تشكيل حكومته، وكلفه تصريف الأعمال إلى حين تكليف شخصية جديدة تخلفه في المنصب . وكان كل ما قيل ونشر عن أسباب استقالة الحمد الله،

لم يزد عمّا سمّي “تنازع الصلاحيات” بين الرئيس ورئيس الوزراء، ولم تنفع الوساطات في إقناع الحمد الله بالتنازل عن أن تكون له “الصلاحيات الكاملة” . لكن الحقيقة تبدو للناظر إليها بحيادية، أكثر من مجرد “تنازع” على “بعض الصلاحيات”، إذ إن كل شيء يدل على أن هناك رئيساً “يريد كل الصلاحيات”، ورئيس وزراء، أياً كان اسمه، “بلا صلاحيات”!

وعندما استقال سلام فياض، قيل إن “انعدام الثقة” بين الرئيس ورئيس وزرائه هو سبب الاستقالة . وقد تجسد ذلك في “مضايقة” فياض لوزير المالية “الموثوق” من الرئيس، نبيل قسيس، ما دفع الأخير إلى تقديم استقالته فقبلها فياض ورفضها عباس، وانتهى الأمر إلى تقديم فياض استقالته . وقيل، في حينه، إنه لو كان الأمر بيد الرئيس لما تم تكليف فياض أصلاً ليكون رئيساً للوزراء، وقيل في حينه أيضاً، إن الأمر كان بيد “المجتمع الدولي”، البنك الدولي والصندوق الدولي والدول المانحة، وأساساً بيد الولايات المتحدة الأمريكية راعية “اتفاق أوسلو” و”عملية السلام” و”حل الدولتين”، وعلى ذلك تم فرض سلام فياض! وقبل أن يتم الإعلان عن تكليف الحمد الله، بدا وكأن الرجل المرشح لخلافة فياض هو محمد مصطفى، المستشار الاقتصادي “الموثوق” من الرئيس، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، لكن اعتراض جون كيري عليه انتهى إلى تكليف الحمد الله الذي قيل عنه إنه يتمتع بثقة الرئيس، وهو مقرّب لديه . لكن يبدو أن “ثقة عن ثقة تفرق”! ولأن الرئيس لا يستطيع الاعتراض على ما تريده الولايات المتحدة التي تتحدث باسم “المجتمع الدولي”، قرر في حركة التفافية أن يقدم تشكيلة حكومية، وافق عليها الحمد الله على ما يبدو قبل أن يعرف عن تعيين نائبين له دون مشاورة معه، أحدهما محمد مصطفى للشؤون الاقتصادية والثاني للشؤون السياسية هو زياد أبو عمرو، أو أنه تبين لاحقاً أنه بتعيينهما لم يبق لرئيس الوزراء أية صلاحيات، فكانت الاستقالة المفاجئة .

طبعاً هناك من يقول إن المشكلة الحقيقية موجودة في “النظام السياسي الفلسطيني”، وفي “غياب المرجعيات القانونية والمؤسسات الفلسطينية” . فالنظام، كما يقولون، نظام رئاسي، والرئيس فيه هو صاحب الصلاحيات في تعيين رئيس الوزراء والوزراء، والحكومة حكومته، وهو ما يؤكد عليه كل رئيس يتم تكليفه . وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا لا يكون الرئيس هو رئيس الحكومة، كما هو الحال في الولايات المتحدة مثلاً؟ وهناك أيضاً من يقول إن الصلاحيات التي تعود إلى المجلس التشريعي “الغائب” عادت إلى الرئيس بسبب هذا الغياب، وهو ما وضع “كل الصلاحيات” في يديه بشكل “اضطراري”! بمعنى آخر، هناك من يرى أن الرئيس لم يخالف النظام الأساسي، وذلك بسبب الظروف الراهنة . ولكن، مرة أخرى، لماذا لا يكون الرئيس هو رئيس الوزراء إذاً، على الأقل في “الظروف الراهنة”؟ في هذه الجزئية، هناك من يذكر بأن منصب رئيس الوزراء استحدث في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، من أجل محمود عباس شخصياً الذي كان يقود “خطاً سياسياً” مناهضاً لعرفات، أي أنه كان المطلوب من استحداثه هو “نزع الصلاحيات” من عرفات، وتحجيمه لمصلحة رجل “موثوق” من “المجتمع الدولي”، بعد أن رأى شارون أن عرفات لم يكن “الشريك” المناسب لهم في “عملية السلام”! وعندما رضخ عرفات للأمر الأمريكي، وعين عباس رئيساً للوزراء جعله “من دون صلاحيات”، فاعتكف الأخير احتجاجاً على ذلك، وهو ما فعله الحمد الله، ومن قبله فياض . فهل كان يجوز لعباس ما لا يجوز لغيره؟

لكن اللافت في كل اللغط الفلسطيني الذي يدور كلما نشبت “أزمة” بين الأطراف الفلسطينية، هو أن كل المشاركين فيه ينطلقون من فرضية لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني المعيش، والسؤال البديهي الذي يجب أن يقف أمامه الجميع في مثل هذه الحالات، هو: هل هناك “صلاحيات” حقيقية لأية حكومة تحت الاحتلال؟ وما هي هذه “الصلاحيات”؟ وسؤال آخر، ربما يأتي قبل ذلك، هو: هل هناك “صلاحيات” لسلطة تحت الاحتلال، حتى يتولاها رئيس السلطة، ويتنازع عليها المتنازعون؟ وأخيراً، ألا يفترض أن تكون هناك “سلطة حقيقية” حتى يمكن الحديث عن صلاحياتها، وصلاحيات رئيسها، وصلاحيات الحكومة ورئيسها؟ نعرف أن الجميع يعترفون، بمن في ذلك الرئيس عباس وكل معاونيه، أن الموجود ليس إلا “سلطة وهمية”، وأن حكومة الاحتلال هي السلطة، وهي الحكومة الفعلية في المناطق الفلسطينية المحتلة! والجواب الوحيد الذي يمكن أن يعثر عليه الباحث عن أجوبة للأسئلة السابقة هو أن السلطة الفلسطينية القائمة ليست سوى “وكيل لسلطة الاحتلال”، والبعض يدخل على هذا الجواب تعديلاً “طفيفاً” فيجعله “وكيلاً أمنياً” لسلطة الاحتلال، ينفذ، ومسموح له فقط أن ينفذ، ما تريده وتقبله وتوافق عليه سلطات الاحتلال! ولا يخرج عن ذلك ما يتعلق بأمر “المصالحة”، و”حكومة التوافق الوطني”! فهل يجوز، بعد ذلك، أن يتحدث أحد عن “الصلاحيات” و”تنازع الصلاحيات” كسبب للخلافات الفلسطينية؟ ألا يبدو الموضوع تنافساً على المناصب، وتسابقاً على خدمة الاحتلال، ما دام الاحتلال قائماً؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20452
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع229190
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر720746
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45783134
حاليا يتواجد 3622 زوار  على الموقع