موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

عن "الثقة وتنازع الصلاحيات"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقالة رامي الحمد الله، بعد أقل من ثلاثة أسابيع على تشكيل حكومته، وكلفه تصريف الأعمال إلى حين تكليف شخصية جديدة تخلفه في المنصب . وكان كل ما قيل ونشر عن أسباب استقالة الحمد الله،

لم يزد عمّا سمّي “تنازع الصلاحيات” بين الرئيس ورئيس الوزراء، ولم تنفع الوساطات في إقناع الحمد الله بالتنازل عن أن تكون له “الصلاحيات الكاملة” . لكن الحقيقة تبدو للناظر إليها بحيادية، أكثر من مجرد “تنازع” على “بعض الصلاحيات”، إذ إن كل شيء يدل على أن هناك رئيساً “يريد كل الصلاحيات”، ورئيس وزراء، أياً كان اسمه، “بلا صلاحيات”!

وعندما استقال سلام فياض، قيل إن “انعدام الثقة” بين الرئيس ورئيس وزرائه هو سبب الاستقالة . وقد تجسد ذلك في “مضايقة” فياض لوزير المالية “الموثوق” من الرئيس، نبيل قسيس، ما دفع الأخير إلى تقديم استقالته فقبلها فياض ورفضها عباس، وانتهى الأمر إلى تقديم فياض استقالته . وقيل، في حينه، إنه لو كان الأمر بيد الرئيس لما تم تكليف فياض أصلاً ليكون رئيساً للوزراء، وقيل في حينه أيضاً، إن الأمر كان بيد “المجتمع الدولي”، البنك الدولي والصندوق الدولي والدول المانحة، وأساساً بيد الولايات المتحدة الأمريكية راعية “اتفاق أوسلو” و”عملية السلام” و”حل الدولتين”، وعلى ذلك تم فرض سلام فياض! وقبل أن يتم الإعلان عن تكليف الحمد الله، بدا وكأن الرجل المرشح لخلافة فياض هو محمد مصطفى، المستشار الاقتصادي “الموثوق” من الرئيس، ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، لكن اعتراض جون كيري عليه انتهى إلى تكليف الحمد الله الذي قيل عنه إنه يتمتع بثقة الرئيس، وهو مقرّب لديه . لكن يبدو أن “ثقة عن ثقة تفرق”! ولأن الرئيس لا يستطيع الاعتراض على ما تريده الولايات المتحدة التي تتحدث باسم “المجتمع الدولي”، قرر في حركة التفافية أن يقدم تشكيلة حكومية، وافق عليها الحمد الله على ما يبدو قبل أن يعرف عن تعيين نائبين له دون مشاورة معه، أحدهما محمد مصطفى للشؤون الاقتصادية والثاني للشؤون السياسية هو زياد أبو عمرو، أو أنه تبين لاحقاً أنه بتعيينهما لم يبق لرئيس الوزراء أية صلاحيات، فكانت الاستقالة المفاجئة .

طبعاً هناك من يقول إن المشكلة الحقيقية موجودة في “النظام السياسي الفلسطيني”، وفي “غياب المرجعيات القانونية والمؤسسات الفلسطينية” . فالنظام، كما يقولون، نظام رئاسي، والرئيس فيه هو صاحب الصلاحيات في تعيين رئيس الوزراء والوزراء، والحكومة حكومته، وهو ما يؤكد عليه كل رئيس يتم تكليفه . وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا لا يكون الرئيس هو رئيس الحكومة، كما هو الحال في الولايات المتحدة مثلاً؟ وهناك أيضاً من يقول إن الصلاحيات التي تعود إلى المجلس التشريعي “الغائب” عادت إلى الرئيس بسبب هذا الغياب، وهو ما وضع “كل الصلاحيات” في يديه بشكل “اضطراري”! بمعنى آخر، هناك من يرى أن الرئيس لم يخالف النظام الأساسي، وذلك بسبب الظروف الراهنة . ولكن، مرة أخرى، لماذا لا يكون الرئيس هو رئيس الوزراء إذاً، على الأقل في “الظروف الراهنة”؟ في هذه الجزئية، هناك من يذكر بأن منصب رئيس الوزراء استحدث في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات، من أجل محمود عباس شخصياً الذي كان يقود “خطاً سياسياً” مناهضاً لعرفات، أي أنه كان المطلوب من استحداثه هو “نزع الصلاحيات” من عرفات، وتحجيمه لمصلحة رجل “موثوق” من “المجتمع الدولي”، بعد أن رأى شارون أن عرفات لم يكن “الشريك” المناسب لهم في “عملية السلام”! وعندما رضخ عرفات للأمر الأمريكي، وعين عباس رئيساً للوزراء جعله “من دون صلاحيات”، فاعتكف الأخير احتجاجاً على ذلك، وهو ما فعله الحمد الله، ومن قبله فياض . فهل كان يجوز لعباس ما لا يجوز لغيره؟

لكن اللافت في كل اللغط الفلسطيني الذي يدور كلما نشبت “أزمة” بين الأطراف الفلسطينية، هو أن كل المشاركين فيه ينطلقون من فرضية لا علاقة لها بالواقع الفلسطيني المعيش، والسؤال البديهي الذي يجب أن يقف أمامه الجميع في مثل هذه الحالات، هو: هل هناك “صلاحيات” حقيقية لأية حكومة تحت الاحتلال؟ وما هي هذه “الصلاحيات”؟ وسؤال آخر، ربما يأتي قبل ذلك، هو: هل هناك “صلاحيات” لسلطة تحت الاحتلال، حتى يتولاها رئيس السلطة، ويتنازع عليها المتنازعون؟ وأخيراً، ألا يفترض أن تكون هناك “سلطة حقيقية” حتى يمكن الحديث عن صلاحياتها، وصلاحيات رئيسها، وصلاحيات الحكومة ورئيسها؟ نعرف أن الجميع يعترفون، بمن في ذلك الرئيس عباس وكل معاونيه، أن الموجود ليس إلا “سلطة وهمية”، وأن حكومة الاحتلال هي السلطة، وهي الحكومة الفعلية في المناطق الفلسطينية المحتلة! والجواب الوحيد الذي يمكن أن يعثر عليه الباحث عن أجوبة للأسئلة السابقة هو أن السلطة الفلسطينية القائمة ليست سوى “وكيل لسلطة الاحتلال”، والبعض يدخل على هذا الجواب تعديلاً “طفيفاً” فيجعله “وكيلاً أمنياً” لسلطة الاحتلال، ينفذ، ومسموح له فقط أن ينفذ، ما تريده وتقبله وتوافق عليه سلطات الاحتلال! ولا يخرج عن ذلك ما يتعلق بأمر “المصالحة”، و”حكومة التوافق الوطني”! فهل يجوز، بعد ذلك، أن يتحدث أحد عن “الصلاحيات” و”تنازع الصلاحيات” كسبب للخلافات الفلسطينية؟ ألا يبدو الموضوع تنافساً على المناصب، وتسابقاً على خدمة الاحتلال، ما دام الاحتلال قائماً؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21418
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180307
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580624
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499461
حاليا يتواجد 3177 زوار  على الموقع