موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أوهام الكهف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ذكرتني الرسائل التي أرادت مليونية «لا للعنف» إرسالها لنا بأوهام الكهف التي تحدث عنها عالم الاجتماع البريطاني الشهير فرنسيس بيكون في كتابه «الأرجانون» ومعناه مبادئ البحث الفلسفي. فكرة الكتاب ببساطة أن هناك مجموعة من الأوهام

التي تتسلط على العقل البشرى تجعله يرى الأمور على غير حقيقتها، ومن تلك الأوهام مثلا أن يتشبث الواحد منا بفكرة لا يغيرها مهما تغيرت الظروف، أو أن يسقط تمنياته الذاتية على الواقع، أو أن يعيش حياته أسير الماضي، أو أن يهتم بالتفاصيل الجزئية للظواهر على حساب صورتها الكلية... إلخ. أما وجه الشبه بين رسائل المليونية وأوهام بيكون فهو مفارقة الواقع في الحالتين ورؤيته كما يحب المرء أن يكون وليس كما هو كائن فعلا. الفارق الوحيد أن جهد بيكون وأمثاله قاد العالم إلى الثورة الفرنسية، أما مظاهرة رابعة فإنها انقلاب على معنى الثورة وترسيخ الوضع القائم وإن كان هذا الوضع رديئا مشوها.

أسقط المتحدثون في رابعة أفكارهم والتاريخ الدموي لبعضهم على معارضي الدكتور مرسى فألصقوا بهم تهم العنف والتخريب وطهروا منها أنفسهم، اكتفوا بمراجعات التسعينيات رغم الشكوك التي تحيطها وحصلوا بها على صكوك البراءة. لم يستمعوا إلى كلماتهم التي تنذر المعارضين بالسحق وتحرض مرسى على الإجراءات الاستثنائية والمحاكم الثورية، ولا أبصروا التدريبات العسكرية وعروض سلاحف النينجا والمشهد العبقري لرجل يحمل عصا غليظة عليها لافتة « سواك» يريد بها أن يقول إن كانت تلك عصا لتنظيف الأسنان فما بال العصا لمن عصى؟، ولا أشجاهم نشيد « يا مرسى اتوكل على مولاك» وكأن مرسى في مهمة مقدسة لتطهير مصر من «الأوغاد»، بل إن أحدهم تحدث فعلا عن « فتح مصر». لم يحدث أى شيء مما سبق، أو الأدق أنه حدث لكن هم لم يرونه عنفا بل رأوه دفاعا عن الشريعة والشرعية.

●●●

للمرة الكم لست أدرى تقفز الشريعة والمادة الثانية إلى ساحات التظاهر، لم يدرك متظاهرون رابعة أن خلط الأمور انطلى على الناس أول مرة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ثم انتبه إليه الناس في انتخابات مجلس الشعب، ثم رفضوه في الانتخابات الرئاسية. لم يدركوا أن أكثر الفصائل الإسلامية دفاعا عن تطبيق الشريعة، أى التيار السلفي والحزب الممثل له، لم يكن حاضرا بينهم وأنه لو كانت القضية هي قضية الشريعة فإنه قطعا ما تخلف عن المشاركة. ومع ذلك ما زال عرض مسرحية الدفاع عن الشريعة يتكرر رغم ضعف الإقبال الجماهيري، يتكرر لأنهم لا يبصرون والأدق أنهم لا يريدون أن يبصروا. أما الشرعية فتلك قصة أخرى، صنع متظاهرون رابعة لأنفسهم مفهومهم الخاص للشرعية، مفهوم يتقيد بنتائج صندوق الانتخابات ولا يتزحزح عنها قيد أنملة. لم تمر عليهم نظرية العقد الاجتماعي القائمة على أساس مجموعة من الالتزامات المتبادلة بين الحاكم والمحكومين وإلا لكان الأمر توقيعا شعبيا على بياض، ولا توقفوا حتى أمام نماذج الخروج على البيعة في التاريخ الإسلامي، بل إنهم زايدوا بالهتاف « مكملين سبع سنين» أي ردوا على رافضي إكمال مرسى دورته الأولى بأنه سوف ينتخب لدورة رئاسية ثانية. الشرعية كالشريعة مفهوم مرن يجرى تطويعه وفق الأهواء ليعاد تصديره إلى الناس وهما بين الأوهام.

●●●

قدم المشاركون في مظاهرة رابعة أنفسهم باعتبارهم « الشعب المصري «وبوصفهم « الثوار»، وفيما بعد ذكر القيادي الإخوانى عصام العريان أنه لا يعتقد أن الشعب المصري سيشارك يوم 30 يونيو، بينما وصف الشيخ محمد حسان مظاهرات 30 يونيو بأنها شائعات لأن الشعب كله نزل في مليونية « لا للعنف». هذا بالضبط هو ما وصفه فرانسيس بيكون بأنه رؤية الواقع كما يتمنى المرء أن يكون لا كما هو كائن فعلا. الشعب فقط هو من كان في رابعة أو من يؤيد الرئيس، لكن كل هذه الملايين التي وقعت استمارات تمرد ليست سوى وهم كبير، متظاهرون المحلة والمنوفية والإسكندرية وطنطا والأقصر مجرد فوتوشوب. معذور ألا يرى محمد حسان شعبا خارج دائرة مسجد رابعة، فمن قبل أخرج حسان الشيعة بحضور الرئيس من دائرة الشعب بل ومن الملة نفسها فكانت المذبحة البشعة التي وقعت في قرية ليس لها من اسمها أى نصيب «قرية زاوية أبو مسلم». لم يتبين المتظاهرون وهم يؤكدون أنهم شعب مصر كونهم في الحقيقة يتصرفون بمنطق الأهل والعشيرة، ولا أكثر دلالة على ذلك من الهتاف الذي تكرر عدة مرات «الثوار يقولوا مرسى مش بطوله»، فإن كانوا هم الشعب فمن يهدد مرسى إذن وممن يريدون حمايته؟

عيوننا على 30 يونيو لنرى الواقع واقعا ونشرع في تغييره ليليق بثورة هي الأعظم في تاريخ مصر، لسنا وحدنا في هذا الوطن ولا يمكن لنا أن نكون، لكن أحدا في الوقت نفسه لا يملك إقصاءنا مهما تسلطت عليه أوهام الكهف.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5325
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132389
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر623945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686333
حاليا يتواجد 3522 زوار  على الموقع