موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سُحب الغضب تتجمع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الدم يغلى بالغضب. لم أتصور الأتراك منضمين إلى قوافل الغضب بهذه السرعة أو بهذه الدرجة. توقعت أنهم لن يتحملوا غطرسة رئيس حكومتهم طويلا ولن يتحملوا اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

•••

في الريو أيضا كان الدم يغلى. هنا كذلك لم أتصور أن البرازيليين يمكن أن يغضبوا وينتشر غضبهم بهذه السرعة وبهذه الدرجة. توقعت أنهم مستمتعون بمؤشرات النمو ومنشغلون بمباريات كرة القدم استعدادا لكأس العالم.

•••

في أماكن أخرى ولأسباب أخرى وبدرجات أخرى كان الدم يغلى. أذكر أنه قيل في تحليل ظاهرة الاحتجاجات، أو الثورات الناشبة في أنحاء عديدة من العالم، أنها لم تكن من أجل رغيف الخبز بقدر ما هي من أجل قيم وحريات وكرامة وأمانة وصدق وضد الفساد. مكانة رغيف الخبز تتغير، هي العنصر الثابت في كل الثورات والانتفاضات والاحتجاجات. لا أستطيع القول بثقة، كما كنا نقول قبل عقود، إن شعوب الهند والبرازيل وتركيا ومصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن وإسبانيا والبرتغال واليونان وإندونيسيا والسويد وغيرها تثور لدوافع أيديولوجية مثل ثورات القرن الماضي التي نشبت رافعة شعارات الشيوعية والفاشية والقومية العربية. الشعوب تثور اليوم من أجل استعادة كرامة وحرية وحق.

•••

غريب أمر شعوب هذه الأيام، تغضب وتثور لأن حاكما استبد. ولكنها لا تغضب حين تعلم أن حاكما يستعد ليستبد مستعينا بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا. تعلم الشعوب أن الحكومات، أكاد أقول كافة الحكومات، تتجسس على مواطنيها. تعلم ولا تغضب الغضب الذي يستحقه تجاوز على هذا المستوى. لم يعد سرا، بعد الكشف عن أسرار برنامج «بريزم» والاتهامات المتبادلة بين الحكومات وغطرسة ردود أجهزة الاستخبارات وحماسة بعض وسائط الإعلام دفاعا عن التجسس أن الحكومات عموما، وحكومات أمريكا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلاند تحديدا، تشترك في ممارسة أبشع عملية تجسس على مئات الملايين من الرسائل النصية الهاتفية والبريدية الإلكترونية وعلى كافة الاتصالات التي يجريها الإنسان المعاصر. أستطيع، مثل غيري، أن أتصور أن جملة هذه التسجيلات، أو جزءا منها، هو الآن سلعة أو منحة أو قرض تساوم عليه هذه الدول وأجهزتها السرية لتحصل في المقابل على امتيازات وصلاحيات.

•••

بعض هذه التسجيلات يحتوى على كلام تبادله اثنان ثالثهما شبكة عنكبوتيه مجهولة الهوية، بدت وبدأت في ظاهرها غير منحازة بل ومؤتمنة. كلنا. في مرحلة أو أخرى، ومنذ أن كان الهاتف الأرضي وسيلتنا الوحيدة للاتصال إلى جانب الرسالة الخطية وعينا درس ألا نتفوه بكلمات تحسب علينا. كنا نكتب الرسائل ونقرأ ما كتبناه قبل إرسال الرسالة لنتأكد من أن الرقيب لن ينتبه إلى معنى سربناه تسريبا. لا أنسى التأنيب العلني الذي وجهه رئيس الدولة في خطاب جماهيري إلى دبلوماسي مصري كتب من الخارج إلى صديق له في القاهرة يمتدح طيب اللحوم ووفرتها في البلد التي يعمل فيها.

•••

لم يخطر على بالنا الغاضب في ذلك الحين أن يوما سيأتي نسمع فيه عن أن بيننا من يستعد، بمساندة من أجهزة الاستخبارات، لا لتطوير وسائل المراقبة على ما نكتب أو نتفوه به فهذه تطورت وانتهى أمرها، ولكن لتطوير أجهزة تسجل «عواطفنا ومشاعرنا» حتى وإن كنا خرسا لا ننطق بكلمة وأميين لا نكتب حرفا.

جهاز من هذه الأجهزة في جيبك سوف يحذرك من أنك على وشك أن تصاب بالملل، أو أن مزاجك بعد قليل «سيتعكر». جهاز آخر، أو لعله الجهاز نفسه. ينقل للآخرين الذين يراقبونك، انبهارك إن كنت رجلا بامرأة مرت أمامك، وإن كنتِ امرأة برجل يخطب في جمع أو يقف شامخا وجذابا وسط شلة من أصدقائه. هذا الجهاز أو غيره سينقل إلى الإنترنت على مدار اليوم كافة رغباتك العاطفية والسياسية أو أي رغبة أخرى تلح عليك.

يدافعون عن هذه الأجهزة التي ستبعث برسائل متعاقبة عن حالتك النفسية ومشاعر الحرمان والسعادة فيقولون أن هذه الرسائل سوف تفيد الأطباء المعالجين في تتبع أخبار مرضاهم ساعة بساعة دون الحاجة إلى ممرضة مقيمة أو الذهاب إلى المستشفي. سيتصل الطبيب بالمريض في لحظة استلامه رسالة الرقابة على الأحاسيس والمشاعر ليؤكد عليه الامتناع عن تلبية رغبة معينة تلح عليه وكان على وشك أن يلبيها، أو ليحذره إن كان رجلا ويحذرها إن كانت امرأة من أمارات غيرة على وشك أن تظهر على ملامح الوجه. يقولون أيضا إن شركات التأمين بدأت تمول البحوث المتقدمة في تنفيذ هذا الاختراع لأن التسجيلات التي يمكن أن تحصل عليها ستفيدها في تقييم مستقبل المؤمن عليه وطموحاته وحالته الصحية وتأثير علاقاته العائلية على استقراره النفسي.

•••

عواطف المواطن ومشاعره وأمزجته ورغباته تكشفها أجهزة مدسوسة في جسمه أو مكتبه أو في الكمبيوتر الخاص به. وظيفتها مراقبة تغيرات في ملامح الوجه ونظرات العينين ونبض القلب وفي نعومة البشرة وألوانها. لن تكون هناك حاجة لممارسة التعذيب لمعرفة حقيقة مشاعر الفرد تجاه السلطة أو لمعرفة طبيعة علاقاته بالزملاء والرؤساء. يستند البرنامج الذي ستستخدمه هذه الأجهزة إلى برنامج أنتجته شركة ميكروسوفت وتستعد لتسويقه نهاية هذا العام، ويعتمد بدوره على كاميرا لا تراها العين المجردة وجهاز استشعار يستخدم الأشعة تحت الحمراء لقياس نبض القلب.

•••

ما زال الغضب على برنامج بريزم ناعما، وهو البرنامج الذي يعنى أن كل ما سطره الإنسان في رسائله الإلكترونية طول حياته وكل ما نطق به واستمع إليه عبر اتصالاته الهاتفية والمرئية ستحفظه للتاريخ وإلى الأبد سجلات في أرشيفات أجهزة المخابرات والشركات العملاقة. الآن تأتينا أخبار عن برامج أحدث تسجل كل ما شعر به الإنسان خلال حياته من لحظات سعادة وتعاسة وحب وكراهية وغضب وقلق وملل وغيرة وطموح وجوع وشبع، سجل بالرغبات ما لبى منها وما لم يلب، سجل بكل ما راود الإنسان ولم يعبر عنه كتابة أو نطقا. «سجل مشاعر» محفوظ في شرائط بأدراج أو أرفف أجهزة مخابرات وشركات تجارية ومستشفيات.

•••

ويسألون، لماذا نغضب؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24719
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192512
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر684068
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45746456
حاليا يتواجد 3416 زوار  على الموقع