موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

سُحب الغضب تتجمع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الدم يغلى بالغضب. لم أتصور الأتراك منضمين إلى قوافل الغضب بهذه السرعة أو بهذه الدرجة. توقعت أنهم لن يتحملوا غطرسة رئيس حكومتهم طويلا ولن يتحملوا اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

•••

في الريو أيضا كان الدم يغلى. هنا كذلك لم أتصور أن البرازيليين يمكن أن يغضبوا وينتشر غضبهم بهذه السرعة وبهذه الدرجة. توقعت أنهم مستمتعون بمؤشرات النمو ومنشغلون بمباريات كرة القدم استعدادا لكأس العالم.

•••

في أماكن أخرى ولأسباب أخرى وبدرجات أخرى كان الدم يغلى. أذكر أنه قيل في تحليل ظاهرة الاحتجاجات، أو الثورات الناشبة في أنحاء عديدة من العالم، أنها لم تكن من أجل رغيف الخبز بقدر ما هي من أجل قيم وحريات وكرامة وأمانة وصدق وضد الفساد. مكانة رغيف الخبز تتغير، هي العنصر الثابت في كل الثورات والانتفاضات والاحتجاجات. لا أستطيع القول بثقة، كما كنا نقول قبل عقود، إن شعوب الهند والبرازيل وتركيا ومصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن وإسبانيا والبرتغال واليونان وإندونيسيا والسويد وغيرها تثور لدوافع أيديولوجية مثل ثورات القرن الماضي التي نشبت رافعة شعارات الشيوعية والفاشية والقومية العربية. الشعوب تثور اليوم من أجل استعادة كرامة وحرية وحق.

•••

غريب أمر شعوب هذه الأيام، تغضب وتثور لأن حاكما استبد. ولكنها لا تغضب حين تعلم أن حاكما يستعد ليستبد مستعينا بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا. تعلم الشعوب أن الحكومات، أكاد أقول كافة الحكومات، تتجسس على مواطنيها. تعلم ولا تغضب الغضب الذي يستحقه تجاوز على هذا المستوى. لم يعد سرا، بعد الكشف عن أسرار برنامج «بريزم» والاتهامات المتبادلة بين الحكومات وغطرسة ردود أجهزة الاستخبارات وحماسة بعض وسائط الإعلام دفاعا عن التجسس أن الحكومات عموما، وحكومات أمريكا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلاند تحديدا، تشترك في ممارسة أبشع عملية تجسس على مئات الملايين من الرسائل النصية الهاتفية والبريدية الإلكترونية وعلى كافة الاتصالات التي يجريها الإنسان المعاصر. أستطيع، مثل غيري، أن أتصور أن جملة هذه التسجيلات، أو جزءا منها، هو الآن سلعة أو منحة أو قرض تساوم عليه هذه الدول وأجهزتها السرية لتحصل في المقابل على امتيازات وصلاحيات.

•••

بعض هذه التسجيلات يحتوى على كلام تبادله اثنان ثالثهما شبكة عنكبوتيه مجهولة الهوية، بدت وبدأت في ظاهرها غير منحازة بل ومؤتمنة. كلنا. في مرحلة أو أخرى، ومنذ أن كان الهاتف الأرضي وسيلتنا الوحيدة للاتصال إلى جانب الرسالة الخطية وعينا درس ألا نتفوه بكلمات تحسب علينا. كنا نكتب الرسائل ونقرأ ما كتبناه قبل إرسال الرسالة لنتأكد من أن الرقيب لن ينتبه إلى معنى سربناه تسريبا. لا أنسى التأنيب العلني الذي وجهه رئيس الدولة في خطاب جماهيري إلى دبلوماسي مصري كتب من الخارج إلى صديق له في القاهرة يمتدح طيب اللحوم ووفرتها في البلد التي يعمل فيها.

•••

لم يخطر على بالنا الغاضب في ذلك الحين أن يوما سيأتي نسمع فيه عن أن بيننا من يستعد، بمساندة من أجهزة الاستخبارات، لا لتطوير وسائل المراقبة على ما نكتب أو نتفوه به فهذه تطورت وانتهى أمرها، ولكن لتطوير أجهزة تسجل «عواطفنا ومشاعرنا» حتى وإن كنا خرسا لا ننطق بكلمة وأميين لا نكتب حرفا.

جهاز من هذه الأجهزة في جيبك سوف يحذرك من أنك على وشك أن تصاب بالملل، أو أن مزاجك بعد قليل «سيتعكر». جهاز آخر، أو لعله الجهاز نفسه. ينقل للآخرين الذين يراقبونك، انبهارك إن كنت رجلا بامرأة مرت أمامك، وإن كنتِ امرأة برجل يخطب في جمع أو يقف شامخا وجذابا وسط شلة من أصدقائه. هذا الجهاز أو غيره سينقل إلى الإنترنت على مدار اليوم كافة رغباتك العاطفية والسياسية أو أي رغبة أخرى تلح عليك.

يدافعون عن هذه الأجهزة التي ستبعث برسائل متعاقبة عن حالتك النفسية ومشاعر الحرمان والسعادة فيقولون أن هذه الرسائل سوف تفيد الأطباء المعالجين في تتبع أخبار مرضاهم ساعة بساعة دون الحاجة إلى ممرضة مقيمة أو الذهاب إلى المستشفي. سيتصل الطبيب بالمريض في لحظة استلامه رسالة الرقابة على الأحاسيس والمشاعر ليؤكد عليه الامتناع عن تلبية رغبة معينة تلح عليه وكان على وشك أن يلبيها، أو ليحذره إن كان رجلا ويحذرها إن كانت امرأة من أمارات غيرة على وشك أن تظهر على ملامح الوجه. يقولون أيضا إن شركات التأمين بدأت تمول البحوث المتقدمة في تنفيذ هذا الاختراع لأن التسجيلات التي يمكن أن تحصل عليها ستفيدها في تقييم مستقبل المؤمن عليه وطموحاته وحالته الصحية وتأثير علاقاته العائلية على استقراره النفسي.

•••

عواطف المواطن ومشاعره وأمزجته ورغباته تكشفها أجهزة مدسوسة في جسمه أو مكتبه أو في الكمبيوتر الخاص به. وظيفتها مراقبة تغيرات في ملامح الوجه ونظرات العينين ونبض القلب وفي نعومة البشرة وألوانها. لن تكون هناك حاجة لممارسة التعذيب لمعرفة حقيقة مشاعر الفرد تجاه السلطة أو لمعرفة طبيعة علاقاته بالزملاء والرؤساء. يستند البرنامج الذي ستستخدمه هذه الأجهزة إلى برنامج أنتجته شركة ميكروسوفت وتستعد لتسويقه نهاية هذا العام، ويعتمد بدوره على كاميرا لا تراها العين المجردة وجهاز استشعار يستخدم الأشعة تحت الحمراء لقياس نبض القلب.

•••

ما زال الغضب على برنامج بريزم ناعما، وهو البرنامج الذي يعنى أن كل ما سطره الإنسان في رسائله الإلكترونية طول حياته وكل ما نطق به واستمع إليه عبر اتصالاته الهاتفية والمرئية ستحفظه للتاريخ وإلى الأبد سجلات في أرشيفات أجهزة المخابرات والشركات العملاقة. الآن تأتينا أخبار عن برامج أحدث تسجل كل ما شعر به الإنسان خلال حياته من لحظات سعادة وتعاسة وحب وكراهية وغضب وقلق وملل وغيرة وطموح وجوع وشبع، سجل بالرغبات ما لبى منها وما لم يلب، سجل بكل ما راود الإنسان ولم يعبر عنه كتابة أو نطقا. «سجل مشاعر» محفوظ في شرائط بأدراج أو أرفف أجهزة مخابرات وشركات تجارية ومستشفيات.

•••

ويسألون، لماذا نغضب؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46043
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157584
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر557901
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56476738
حاليا يتواجد 3550 زوار  على الموقع