موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

سُحب الغضب تتجمع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الدم يغلى بالغضب. لم أتصور الأتراك منضمين إلى قوافل الغضب بهذه السرعة أو بهذه الدرجة. توقعت أنهم لن يتحملوا غطرسة رئيس حكومتهم طويلا ولن يتحملوا اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

•••

في الريو أيضا كان الدم يغلى. هنا كذلك لم أتصور أن البرازيليين يمكن أن يغضبوا وينتشر غضبهم بهذه السرعة وبهذه الدرجة. توقعت أنهم مستمتعون بمؤشرات النمو ومنشغلون بمباريات كرة القدم استعدادا لكأس العالم.

•••

في أماكن أخرى ولأسباب أخرى وبدرجات أخرى كان الدم يغلى. أذكر أنه قيل في تحليل ظاهرة الاحتجاجات، أو الثورات الناشبة في أنحاء عديدة من العالم، أنها لم تكن من أجل رغيف الخبز بقدر ما هي من أجل قيم وحريات وكرامة وأمانة وصدق وضد الفساد. مكانة رغيف الخبز تتغير، هي العنصر الثابت في كل الثورات والانتفاضات والاحتجاجات. لا أستطيع القول بثقة، كما كنا نقول قبل عقود، إن شعوب الهند والبرازيل وتركيا ومصر وسوريا وليبيا وتونس واليمن وإسبانيا والبرتغال واليونان وإندونيسيا والسويد وغيرها تثور لدوافع أيديولوجية مثل ثورات القرن الماضي التي نشبت رافعة شعارات الشيوعية والفاشية والقومية العربية. الشعوب تثور اليوم من أجل استعادة كرامة وحرية وحق.

•••

غريب أمر شعوب هذه الأيام، تغضب وتثور لأن حاكما استبد. ولكنها لا تغضب حين تعلم أن حاكما يستعد ليستبد مستعينا بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا. تعلم الشعوب أن الحكومات، أكاد أقول كافة الحكومات، تتجسس على مواطنيها. تعلم ولا تغضب الغضب الذي يستحقه تجاوز على هذا المستوى. لم يعد سرا، بعد الكشف عن أسرار برنامج «بريزم» والاتهامات المتبادلة بين الحكومات وغطرسة ردود أجهزة الاستخبارات وحماسة بعض وسائط الإعلام دفاعا عن التجسس أن الحكومات عموما، وحكومات أمريكا وبريطانيا وأستراليا ونيوزيلاند تحديدا، تشترك في ممارسة أبشع عملية تجسس على مئات الملايين من الرسائل النصية الهاتفية والبريدية الإلكترونية وعلى كافة الاتصالات التي يجريها الإنسان المعاصر. أستطيع، مثل غيري، أن أتصور أن جملة هذه التسجيلات، أو جزءا منها، هو الآن سلعة أو منحة أو قرض تساوم عليه هذه الدول وأجهزتها السرية لتحصل في المقابل على امتيازات وصلاحيات.

•••

بعض هذه التسجيلات يحتوى على كلام تبادله اثنان ثالثهما شبكة عنكبوتيه مجهولة الهوية، بدت وبدأت في ظاهرها غير منحازة بل ومؤتمنة. كلنا. في مرحلة أو أخرى، ومنذ أن كان الهاتف الأرضي وسيلتنا الوحيدة للاتصال إلى جانب الرسالة الخطية وعينا درس ألا نتفوه بكلمات تحسب علينا. كنا نكتب الرسائل ونقرأ ما كتبناه قبل إرسال الرسالة لنتأكد من أن الرقيب لن ينتبه إلى معنى سربناه تسريبا. لا أنسى التأنيب العلني الذي وجهه رئيس الدولة في خطاب جماهيري إلى دبلوماسي مصري كتب من الخارج إلى صديق له في القاهرة يمتدح طيب اللحوم ووفرتها في البلد التي يعمل فيها.

•••

لم يخطر على بالنا الغاضب في ذلك الحين أن يوما سيأتي نسمع فيه عن أن بيننا من يستعد، بمساندة من أجهزة الاستخبارات، لا لتطوير وسائل المراقبة على ما نكتب أو نتفوه به فهذه تطورت وانتهى أمرها، ولكن لتطوير أجهزة تسجل «عواطفنا ومشاعرنا» حتى وإن كنا خرسا لا ننطق بكلمة وأميين لا نكتب حرفا.

جهاز من هذه الأجهزة في جيبك سوف يحذرك من أنك على وشك أن تصاب بالملل، أو أن مزاجك بعد قليل «سيتعكر». جهاز آخر، أو لعله الجهاز نفسه. ينقل للآخرين الذين يراقبونك، انبهارك إن كنت رجلا بامرأة مرت أمامك، وإن كنتِ امرأة برجل يخطب في جمع أو يقف شامخا وجذابا وسط شلة من أصدقائه. هذا الجهاز أو غيره سينقل إلى الإنترنت على مدار اليوم كافة رغباتك العاطفية والسياسية أو أي رغبة أخرى تلح عليك.

يدافعون عن هذه الأجهزة التي ستبعث برسائل متعاقبة عن حالتك النفسية ومشاعر الحرمان والسعادة فيقولون أن هذه الرسائل سوف تفيد الأطباء المعالجين في تتبع أخبار مرضاهم ساعة بساعة دون الحاجة إلى ممرضة مقيمة أو الذهاب إلى المستشفي. سيتصل الطبيب بالمريض في لحظة استلامه رسالة الرقابة على الأحاسيس والمشاعر ليؤكد عليه الامتناع عن تلبية رغبة معينة تلح عليه وكان على وشك أن يلبيها، أو ليحذره إن كان رجلا ويحذرها إن كانت امرأة من أمارات غيرة على وشك أن تظهر على ملامح الوجه. يقولون أيضا إن شركات التأمين بدأت تمول البحوث المتقدمة في تنفيذ هذا الاختراع لأن التسجيلات التي يمكن أن تحصل عليها ستفيدها في تقييم مستقبل المؤمن عليه وطموحاته وحالته الصحية وتأثير علاقاته العائلية على استقراره النفسي.

•••

عواطف المواطن ومشاعره وأمزجته ورغباته تكشفها أجهزة مدسوسة في جسمه أو مكتبه أو في الكمبيوتر الخاص به. وظيفتها مراقبة تغيرات في ملامح الوجه ونظرات العينين ونبض القلب وفي نعومة البشرة وألوانها. لن تكون هناك حاجة لممارسة التعذيب لمعرفة حقيقة مشاعر الفرد تجاه السلطة أو لمعرفة طبيعة علاقاته بالزملاء والرؤساء. يستند البرنامج الذي ستستخدمه هذه الأجهزة إلى برنامج أنتجته شركة ميكروسوفت وتستعد لتسويقه نهاية هذا العام، ويعتمد بدوره على كاميرا لا تراها العين المجردة وجهاز استشعار يستخدم الأشعة تحت الحمراء لقياس نبض القلب.

•••

ما زال الغضب على برنامج بريزم ناعما، وهو البرنامج الذي يعنى أن كل ما سطره الإنسان في رسائله الإلكترونية طول حياته وكل ما نطق به واستمع إليه عبر اتصالاته الهاتفية والمرئية ستحفظه للتاريخ وإلى الأبد سجلات في أرشيفات أجهزة المخابرات والشركات العملاقة. الآن تأتينا أخبار عن برامج أحدث تسجل كل ما شعر به الإنسان خلال حياته من لحظات سعادة وتعاسة وحب وكراهية وغضب وقلق وملل وغيرة وطموح وجوع وشبع، سجل بالرغبات ما لبى منها وما لم يلب، سجل بكل ما راود الإنسان ولم يعبر عنه كتابة أو نطقا. «سجل مشاعر» محفوظ في شرائط بأدراج أو أرفف أجهزة مخابرات وشركات تجارية ومستشفيات.

•••

ويسألون، لماذا نغضب؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26988
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع281180
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر609522
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48122215