موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المصالحة بين عبء السلطة وهدنة حماس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مرت الذكرى السادسة للانقسام الفلسطيني من دون الانتباه إليها، لا من قبل الجماهير الفلسطينية المغلوبة على أمرها في كل من الضفة الغربية والقطاع، ولا من طرفي الانقسام، الأمر الذي يشي بأن حركتي فتح وحماس تتعاملان مع هذه الظاهرة،

كأمرٍ طبيعي وحقيقة واقعة، وتشي أيضاً، بأن الشعب الفلسطيني أُصيب بالملل من جراء عدم تنفيذ الاتفاقات العديدة، الموقعة بينهما من أجل إنجاز المصالحة . ما سبق يؤكد أن الحركتين غير جادتين في ما يجري توقيعه من وثائق بينهما بعد مباحثات عديدة خاضاها وجرت في العديد من العواصم العربية، بالتالي، أصبحت المصالحة هدفاً شعبياً فلسطينياً بعيد المنال والتحقيق.

لقد اتفقت الحركتان على قضيتين فقط من بين مسائل عديدة تشكل مصدر الخلاف بينهما، القضيتان هما، تشكيل حكومة انتقالية، ومواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية . القضيتان بسيطتان إذا ما جرى قياسهما ومقارنتهما بالمسائل الأخرى العالقة بين الطرفين، ومن بينها القواسم السياسية المشتركة، واقتسام السلطة، وتوحيد الأجهزة الأمنية، وغيرها . هذه بالتأكيد مسائل ليست بالبسيطة (إن لم تكن معقدة) فهي عناوين رئيسة لخطوات أخرى وتداعيات ترتبط بها . ما سبق يدعو إلى التساؤل، إذا كانت المسائل الإجرائية السهلة لم يجرِ تنفيذها طوال سنوات عديدة، فكم ستستغرق قضايا الخلاف الرئيسة المعقدة بين التنظيمين من أجل تنفيذها؟ هذا مع مراعاة أنه تم الاتفاق عليها! مع صعوبة ذلك والتصور باستحالته.

عدم تحقيق المصالحة رغم مرور هذه السنوات، يُنبئ أن الحركتين لا تريدان المصالحة لاعتبارات أساسية منها، تمسك الطرفين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة بسلطته، بدليل أن كلاً من السلطتين (المحتلتين حقيقةً) تخطط في منطقتها بعيداً من شمول ذلك للأخرى . كلتا السلطتين تتعامل مع منطقتيهما وكأنهما باقيتان فيهما أبد الدهر من دون الطرف الآخر، وضمن هذا الوضع بعيداً من الرؤية الشاملة للوحدة . السلطتان تتبارزان في قمع الجماهير الفلسطينية بعيداً من الأسس والأساليب الديمقراطية.

التنسيق الأمني بين السلطة في الضفة الغربية والكيان يجري على قدمٍ وساق، وكذلك ملاحقة المقاومين.الهدنة من قبل حركة حماس مع العدو هي الأخرى قائمة، وملاحقة كل من يحاول إطلاق صاروخ على “إسرائيل” يجري اعتقاله تحفظاً، ويجري تسييد قوانين حركة حماس على عموم أهلنا في القطاع . مثل هذه القضايا تتفق عليها السلطتان، ورغم ذلك، لا عزاء للمصالحة.

من جانب ثانٍ: نسب موقع “والاه الإسرائيلي” لمصدر عربي، وصفه بالكبير(الاثنين 17 يونيو/ حزيران الجاري) نجاح القيادة المصرية في الحفاظ على الهدنة التي جرى التوصل إليها في أعقاب الحرب الأخيرة على قطاع غزة، من خلال استجابة حركة حماس لإعلان الهدنة . وتشكيل وحدة خاصة هدفها منع إطلاق الصواريخ على “إسرائيل” . أضاف الموقع، أن قوام هذه الوحدة التي جرى إنشاؤها بعد إعلان الهدنة، يصل إلى 600 عنصر من حركة حماس، ينتشرون على طول الحدود بين القطاع وحدود الدولة الصهيونية، ويعملون على مدار 24 ساعة، وهدف هذه الوحدة منع إطلاق صواريخ على “إسرائيل” حتى لو تطلب ذلك مواجهة مع التنظيمات الفلسطينية الأخرى، وهذا ما يعتبر نجاحاً للقيادة المصرية التي تسعى هي الأخرى للحفاظ على الهدوء في قطاع غزة.

ما كشفه الموقع الصهيوني معروف، فلقد جرى إعلان الهدنة على الملأ بُعيد وقف إطلاق النار، إثر العدوان الأخير على القطاع . أما عن القوة التي شكلتها حماس لمنع التنظيمات الأخرى من إطلاق الصواريخ على العدو، فهي معروفة لأهلنا في غزة وقطاعها، حتى إن بعض المقاومين اعتقلوا قبل تمكنهم من إطلاق الصواريخ، البعض تمكن من إطلاقها وجرى اعتقاله فيما بعد.

إن هذا الأمر يشكل جزءاً من استدارة حماس مئة وثمانين درجة، التي تسعى وفقاً لما أعلنه أحد الناطقين باسمها، من أن الدول الغربية سترفع قريباً اسمها من قائمة الإرهاب . حركة حماس اعترفت أنها جزء أساسي من حركة الإخوان المسلمين، ولذلك هي تخضع لإملاءات “حزب الحرية والعدالة” في مصر والتنظيم العالمي الموحد لهم . حركة حماس لم تنتقد إغراق محمد مرسي لكل الأنفاق على الحدود مع القطاع بالمياه العادمة، وقد سبق لرئيس مكتبها السياسي خالد مشعل أن أعلن في مقابلة له مع “سي . إن . إن”، أن الحركة تسعى إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود العام ،67 كما جرت وتجري حوارات عديدة مع أطراف غربية . المنطقي والحالة هذه أن نتساءل، بماذا تختلف سلطة حماس عن سلطة رام الله؟ ومع ذلك لا تتم المصالحة ولا يوجد في الأفق ما يشي بأنها ستتم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13874
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140938
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632494
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694882
حاليا يتواجد 3181 زوار  على الموقع