موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

“الأمن الإسرائيلي” و”منطق السلطة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس متهم من جانب رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو، ومن معظم “الإسرائيليين”، بأنه “لا يريد السلام”، لأنه يطالب بوقف الاستيطان، ويضع “شروطاً مسبقة” لاستئناف مفاوضات “حل الدولتين”. وهكذا يستمر ترديد مقولة “لا يوجد شريك”،

وتستمر معها عمليات الابتزاز مترافقة مع عمليات الاستيطان والتهويد. في الوقت نفسه، ترفض أغلبية “الإسرائيليين” علناً “حل الدولتين”، والعودة إلى حدود 1967، والبقية منهم ترفضه عملياً، من دون إعلان، مثل نتنياهو. وأصحاب الرأي والمفكرون منهم، يرون أن هذا “الحل” أصبح مستحيلاً، بسبب التوسع الاستيطاني الذي استولى على أكثر من 60% من أراضي الضفة، وترك الباقي مقطعاً غير متصل.

 

ويقدر تقرير حديث جداً، صادر عن “مركز التعليم البيئي” التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن، عدد الأشجار التي اقتلعها المستوطنون في الضفة الغربية بنحو (1.5) مليون شجرة بين الأعوام 2000- 2007، من دون حساب ما تم اقتلاعه في السنوات الست الأخيرة. وذكر التقرير أيضاً، أن سلطات الاحتلال تسيطر على 85% من مصادر المياه في الضفة الغربية. وإذا أضيف إلى ذلك مساحات الأرض المصادرة والمستوطنات والطرق الالتفافية وجدار الفصل وما يقتطعه من أرض، وأضيفت عمليات هدم المنازل والتهجير والتهويد داخل القدس وفي محيطها، أدرك الجميع لماذا ترفض سلطات الاحتلال العودة إلى حدود 1967، ولماذا أصبح ما يسمى “حل الدولتين” مستحيلاً.

وفي ضوء هذه الحقائق، يصبح تمسك الولايات المتحدة ﺑ“حل الدولتين” تمسكاً فارغاً من أي مضمون، اللهم إلا التغطية على الممارسات التوسعية والعنصرية للحكومة “الإسرائيلية”، وتوفير الوقت اللازم لها لاستكمال مشروعها الاغتصابي، بينما يصبح تمسك السلطة برفض “العنف” والتمسك بالمفاوضات و”حل الدولتين”، تماهياً مع منطق الاحتلال. وأغرب ما يسمعه المرء على ألسنة رموز السلطة، قولها إن لديها “منطقاً” تتبعه لاستراداد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني!

وفي لقاء له، الأسبوع الماضي، مع صحافيين “إسرائيليين” في رام الله، قال الدكتور نبيل شعث، القيادي في اللجنة المركزية لحركة (فتح)، إن السلطة الفلسطينية تبذل قصارى جهدها لمنع حدوث انتفاضة ثالثة، “وذلك من منطق تمسكها بأيديولوجيا تعتمد على تجنب العنف”! وأضاف شعث: “إن السلطة الفلسطينية تبذر الأموال لمنع الممارسات العنيفة ضد المستوطنات والحدود “الإسرائيلية”، وهي تنفق على الأمن "الإسرائيلي" أكثر مما تنفقه على جهاز التعليم الفلسطيني”.

ذلك هو منطق سلطة رام الله، وكأنه يصب في خدمة “الأمن الإسرائيلي” وحماية المستوطنات باعتراف نبيل شعث، فيا له من منطق ! لكن شعث “تواضع” فجعل ما يصرف في هذا السبيل فقط “أكثر” مما تصرفه السلطة على جهاز التعليم الفلسطيني، مع أن الحقيقة التي كشفت عنها دراسة وضعها الباحث الاقتصادي الفلسطيني أحمد عزت قباجة، معتمداً فيها على بيانات وموازنات وزارة المالية للسلطة، أفادت أن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة حصلت على ما نسبته (31%) من الناتج المحلي للعام 2011، بينما حصل قطاع الصحة على نسبة (11%)، وحصل قطاع التربية والتعليم على نسبة (19%). وأظهرت الدراسة أيضاً أن عدد العاملين في الأجهزة الأمنية يفوق عدد العاملين في قطاعات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية مجتمعة.

وفي الوقت الذي تقوم فيه الأجهزة الأمنية “الفلسطينية” بالتنسيق الأمني مع الاحتلال، تقوم فيه باعتقال وملاحقة كل من يرمي حجراً (أو ربما وردة) على مستوطن! فقد لاحظ المفوض العام ل”الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان”، أن هناك ازدياداً ملحوظاً في السنة الأخيرة في عدد الشكاوى ضد التعذيب وسوء المعاملة في سجون السلطة وفي أماكن الاحتجاز والتوقيف. وأضاف: “تابعنا في العام 21_G ما مجموعه (312) شكوى ضد التعذيب مقارنة مع (200) شكوى في العام 2011، وهذا يعدّ ازدياداً ملحوظاً”. من جهة أخرى، لا تقتصر الشكاوى المقدمة على التعذيب وسوء المعاملة، وإنما تشمل أيضاً شكاوى تتعلق بعدم اتباع الإجراءات القانونية خلال عمليات الاعتقال، ما يجعل كثيراً من هذه العمليات “اعتقالاً تعسفياً”.

فأي منطق وطني ذلك الذي تحمي به الأجهزة الأمنية الفلسطينية المستوطنات والمستوطنين، وتلاحق المواطنين الفلسطينيين على الشبهة؟ وهل يخدم هذا المنطق فكرة استرداد الحقوق الوطنية، ولو بالمفاوضات؟ وهل يحق لأحد بعد ذلك أن يستغرب لماذا ترفض سلطات الاحتلال تقديم أي “تنازل”، ولو لفظياً، مادام الوضع الراهن يعد مثالياً لأغراضها التوسعية والاحتلالية؟!

وفي ضوء هذا “المنطق” الذي تتمسك به سلطة رام الله، نستطيع أن نفهم لماذا تسارع حكومة نتنياهو لمد حبل النجاة إلى السلطة لحل عقدة أزمتها المالية، وتمكنها من الاستمرار في دفع الرواتب، أساساً لهذه الأجهزة الأمنية. وفي هذا الإطار، جاء اجتماع وزيرا المالية يوم 16-6-2013، يائير لبيد، المدافع والمتمسك بعدم وقف الاستيطان ورفض العودة إلى حدود 1967، وشكري بشارة، وليتفقا على “تفعيل اللجان المالية المشتركة”. وعن هذا الاجتماع، قال رامي مهداوي، المدير العام للإعلام في وزارة المالية: “اتفق وزيرا المالية، بعد أول اجتماع لهما، أمس في القدس، على تفعيل اللجان المالية المشتركة الثلاث التي أوقفت “إسرائيل” عملها العام الماضي”. وأضاف: “هذه اللجان متعلقة بالتخليص الجمركي والبترول والأنابيب والتجارة والمقاصة”. وحرص مهداوي في تصريحه على أن يخبر مستمعيه أن “وزير المالية “الإسرائيلي” وعد بتحويل أموال المقاصة بانتظام”.

إنه الثمن.. فما أبخسه!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3185
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63900
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856501
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50833152
حاليا يتواجد 2330 زوار  على الموقع