موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

“الأمن الإسرائيلي” و”منطق السلطة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس متهم من جانب رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو، ومن معظم “الإسرائيليين”، بأنه “لا يريد السلام”، لأنه يطالب بوقف الاستيطان، ويضع “شروطاً مسبقة” لاستئناف مفاوضات “حل الدولتين”. وهكذا يستمر ترديد مقولة “لا يوجد شريك”،

وتستمر معها عمليات الابتزاز مترافقة مع عمليات الاستيطان والتهويد. في الوقت نفسه، ترفض أغلبية “الإسرائيليين” علناً “حل الدولتين”، والعودة إلى حدود 1967، والبقية منهم ترفضه عملياً، من دون إعلان، مثل نتنياهو. وأصحاب الرأي والمفكرون منهم، يرون أن هذا “الحل” أصبح مستحيلاً، بسبب التوسع الاستيطاني الذي استولى على أكثر من 60% من أراضي الضفة، وترك الباقي مقطعاً غير متصل.

 

ويقدر تقرير حديث جداً، صادر عن “مركز التعليم البيئي” التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن، عدد الأشجار التي اقتلعها المستوطنون في الضفة الغربية بنحو (1.5) مليون شجرة بين الأعوام 2000- 2007، من دون حساب ما تم اقتلاعه في السنوات الست الأخيرة. وذكر التقرير أيضاً، أن سلطات الاحتلال تسيطر على 85% من مصادر المياه في الضفة الغربية. وإذا أضيف إلى ذلك مساحات الأرض المصادرة والمستوطنات والطرق الالتفافية وجدار الفصل وما يقتطعه من أرض، وأضيفت عمليات هدم المنازل والتهجير والتهويد داخل القدس وفي محيطها، أدرك الجميع لماذا ترفض سلطات الاحتلال العودة إلى حدود 1967، ولماذا أصبح ما يسمى “حل الدولتين” مستحيلاً.

وفي ضوء هذه الحقائق، يصبح تمسك الولايات المتحدة ﺑ“حل الدولتين” تمسكاً فارغاً من أي مضمون، اللهم إلا التغطية على الممارسات التوسعية والعنصرية للحكومة “الإسرائيلية”، وتوفير الوقت اللازم لها لاستكمال مشروعها الاغتصابي، بينما يصبح تمسك السلطة برفض “العنف” والتمسك بالمفاوضات و”حل الدولتين”، تماهياً مع منطق الاحتلال. وأغرب ما يسمعه المرء على ألسنة رموز السلطة، قولها إن لديها “منطقاً” تتبعه لاستراداد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني!

وفي لقاء له، الأسبوع الماضي، مع صحافيين “إسرائيليين” في رام الله، قال الدكتور نبيل شعث، القيادي في اللجنة المركزية لحركة (فتح)، إن السلطة الفلسطينية تبذل قصارى جهدها لمنع حدوث انتفاضة ثالثة، “وذلك من منطق تمسكها بأيديولوجيا تعتمد على تجنب العنف”! وأضاف شعث: “إن السلطة الفلسطينية تبذر الأموال لمنع الممارسات العنيفة ضد المستوطنات والحدود “الإسرائيلية”، وهي تنفق على الأمن "الإسرائيلي" أكثر مما تنفقه على جهاز التعليم الفلسطيني”.

ذلك هو منطق سلطة رام الله، وكأنه يصب في خدمة “الأمن الإسرائيلي” وحماية المستوطنات باعتراف نبيل شعث، فيا له من منطق ! لكن شعث “تواضع” فجعل ما يصرف في هذا السبيل فقط “أكثر” مما تصرفه السلطة على جهاز التعليم الفلسطيني، مع أن الحقيقة التي كشفت عنها دراسة وضعها الباحث الاقتصادي الفلسطيني أحمد عزت قباجة، معتمداً فيها على بيانات وموازنات وزارة المالية للسلطة، أفادت أن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة حصلت على ما نسبته (31%) من الناتج المحلي للعام 2011، بينما حصل قطاع الصحة على نسبة (11%)، وحصل قطاع التربية والتعليم على نسبة (19%). وأظهرت الدراسة أيضاً أن عدد العاملين في الأجهزة الأمنية يفوق عدد العاملين في قطاعات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية مجتمعة.

وفي الوقت الذي تقوم فيه الأجهزة الأمنية “الفلسطينية” بالتنسيق الأمني مع الاحتلال، تقوم فيه باعتقال وملاحقة كل من يرمي حجراً (أو ربما وردة) على مستوطن! فقد لاحظ المفوض العام ل”الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان”، أن هناك ازدياداً ملحوظاً في السنة الأخيرة في عدد الشكاوى ضد التعذيب وسوء المعاملة في سجون السلطة وفي أماكن الاحتجاز والتوقيف. وأضاف: “تابعنا في العام 21_G ما مجموعه (312) شكوى ضد التعذيب مقارنة مع (200) شكوى في العام 2011، وهذا يعدّ ازدياداً ملحوظاً”. من جهة أخرى، لا تقتصر الشكاوى المقدمة على التعذيب وسوء المعاملة، وإنما تشمل أيضاً شكاوى تتعلق بعدم اتباع الإجراءات القانونية خلال عمليات الاعتقال، ما يجعل كثيراً من هذه العمليات “اعتقالاً تعسفياً”.

فأي منطق وطني ذلك الذي تحمي به الأجهزة الأمنية الفلسطينية المستوطنات والمستوطنين، وتلاحق المواطنين الفلسطينيين على الشبهة؟ وهل يخدم هذا المنطق فكرة استرداد الحقوق الوطنية، ولو بالمفاوضات؟ وهل يحق لأحد بعد ذلك أن يستغرب لماذا ترفض سلطات الاحتلال تقديم أي “تنازل”، ولو لفظياً، مادام الوضع الراهن يعد مثالياً لأغراضها التوسعية والاحتلالية؟!

وفي ضوء هذا “المنطق” الذي تتمسك به سلطة رام الله، نستطيع أن نفهم لماذا تسارع حكومة نتنياهو لمد حبل النجاة إلى السلطة لحل عقدة أزمتها المالية، وتمكنها من الاستمرار في دفع الرواتب، أساساً لهذه الأجهزة الأمنية. وفي هذا الإطار، جاء اجتماع وزيرا المالية يوم 16-6-2013، يائير لبيد، المدافع والمتمسك بعدم وقف الاستيطان ورفض العودة إلى حدود 1967، وشكري بشارة، وليتفقا على “تفعيل اللجان المالية المشتركة”. وعن هذا الاجتماع، قال رامي مهداوي، المدير العام للإعلام في وزارة المالية: “اتفق وزيرا المالية، بعد أول اجتماع لهما، أمس في القدس، على تفعيل اللجان المالية المشتركة الثلاث التي أوقفت “إسرائيل” عملها العام الماضي”. وأضاف: “هذه اللجان متعلقة بالتخليص الجمركي والبترول والأنابيب والتجارة والمقاصة”. وحرص مهداوي في تصريحه على أن يخبر مستمعيه أن “وزير المالية “الإسرائيلي” وعد بتحويل أموال المقاصة بانتظام”.

إنه الثمن.. فما أبخسه!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2262
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183970
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664359
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676375
حاليا يتواجد 2670 زوار  على الموقع