موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

“الأمن الإسرائيلي” و”منطق السلطة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس متهم من جانب رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو، ومن معظم “الإسرائيليين”، بأنه “لا يريد السلام”، لأنه يطالب بوقف الاستيطان، ويضع “شروطاً مسبقة” لاستئناف مفاوضات “حل الدولتين”. وهكذا يستمر ترديد مقولة “لا يوجد شريك”،

وتستمر معها عمليات الابتزاز مترافقة مع عمليات الاستيطان والتهويد. في الوقت نفسه، ترفض أغلبية “الإسرائيليين” علناً “حل الدولتين”، والعودة إلى حدود 1967، والبقية منهم ترفضه عملياً، من دون إعلان، مثل نتنياهو. وأصحاب الرأي والمفكرون منهم، يرون أن هذا “الحل” أصبح مستحيلاً، بسبب التوسع الاستيطاني الذي استولى على أكثر من 60% من أراضي الضفة، وترك الباقي مقطعاً غير متصل.

 

ويقدر تقرير حديث جداً، صادر عن “مركز التعليم البيئي” التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن، عدد الأشجار التي اقتلعها المستوطنون في الضفة الغربية بنحو (1.5) مليون شجرة بين الأعوام 2000- 2007، من دون حساب ما تم اقتلاعه في السنوات الست الأخيرة. وذكر التقرير أيضاً، أن سلطات الاحتلال تسيطر على 85% من مصادر المياه في الضفة الغربية. وإذا أضيف إلى ذلك مساحات الأرض المصادرة والمستوطنات والطرق الالتفافية وجدار الفصل وما يقتطعه من أرض، وأضيفت عمليات هدم المنازل والتهجير والتهويد داخل القدس وفي محيطها، أدرك الجميع لماذا ترفض سلطات الاحتلال العودة إلى حدود 1967، ولماذا أصبح ما يسمى “حل الدولتين” مستحيلاً.

وفي ضوء هذه الحقائق، يصبح تمسك الولايات المتحدة ﺑ“حل الدولتين” تمسكاً فارغاً من أي مضمون، اللهم إلا التغطية على الممارسات التوسعية والعنصرية للحكومة “الإسرائيلية”، وتوفير الوقت اللازم لها لاستكمال مشروعها الاغتصابي، بينما يصبح تمسك السلطة برفض “العنف” والتمسك بالمفاوضات و”حل الدولتين”، تماهياً مع منطق الاحتلال. وأغرب ما يسمعه المرء على ألسنة رموز السلطة، قولها إن لديها “منطقاً” تتبعه لاستراداد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني!

وفي لقاء له، الأسبوع الماضي، مع صحافيين “إسرائيليين” في رام الله، قال الدكتور نبيل شعث، القيادي في اللجنة المركزية لحركة (فتح)، إن السلطة الفلسطينية تبذل قصارى جهدها لمنع حدوث انتفاضة ثالثة، “وذلك من منطق تمسكها بأيديولوجيا تعتمد على تجنب العنف”! وأضاف شعث: “إن السلطة الفلسطينية تبذر الأموال لمنع الممارسات العنيفة ضد المستوطنات والحدود “الإسرائيلية”، وهي تنفق على الأمن "الإسرائيلي" أكثر مما تنفقه على جهاز التعليم الفلسطيني”.

ذلك هو منطق سلطة رام الله، وكأنه يصب في خدمة “الأمن الإسرائيلي” وحماية المستوطنات باعتراف نبيل شعث، فيا له من منطق ! لكن شعث “تواضع” فجعل ما يصرف في هذا السبيل فقط “أكثر” مما تصرفه السلطة على جهاز التعليم الفلسطيني، مع أن الحقيقة التي كشفت عنها دراسة وضعها الباحث الاقتصادي الفلسطيني أحمد عزت قباجة، معتمداً فيها على بيانات وموازنات وزارة المالية للسلطة، أفادت أن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة حصلت على ما نسبته (31%) من الناتج المحلي للعام 2011، بينما حصل قطاع الصحة على نسبة (11%)، وحصل قطاع التربية والتعليم على نسبة (19%). وأظهرت الدراسة أيضاً أن عدد العاملين في الأجهزة الأمنية يفوق عدد العاملين في قطاعات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية مجتمعة.

وفي الوقت الذي تقوم فيه الأجهزة الأمنية “الفلسطينية” بالتنسيق الأمني مع الاحتلال، تقوم فيه باعتقال وملاحقة كل من يرمي حجراً (أو ربما وردة) على مستوطن! فقد لاحظ المفوض العام ل”الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان”، أن هناك ازدياداً ملحوظاً في السنة الأخيرة في عدد الشكاوى ضد التعذيب وسوء المعاملة في سجون السلطة وفي أماكن الاحتجاز والتوقيف. وأضاف: “تابعنا في العام 21_G ما مجموعه (312) شكوى ضد التعذيب مقارنة مع (200) شكوى في العام 2011، وهذا يعدّ ازدياداً ملحوظاً”. من جهة أخرى، لا تقتصر الشكاوى المقدمة على التعذيب وسوء المعاملة، وإنما تشمل أيضاً شكاوى تتعلق بعدم اتباع الإجراءات القانونية خلال عمليات الاعتقال، ما يجعل كثيراً من هذه العمليات “اعتقالاً تعسفياً”.

فأي منطق وطني ذلك الذي تحمي به الأجهزة الأمنية الفلسطينية المستوطنات والمستوطنين، وتلاحق المواطنين الفلسطينيين على الشبهة؟ وهل يخدم هذا المنطق فكرة استرداد الحقوق الوطنية، ولو بالمفاوضات؟ وهل يحق لأحد بعد ذلك أن يستغرب لماذا ترفض سلطات الاحتلال تقديم أي “تنازل”، ولو لفظياً، مادام الوضع الراهن يعد مثالياً لأغراضها التوسعية والاحتلالية؟!

وفي ضوء هذا “المنطق” الذي تتمسك به سلطة رام الله، نستطيع أن نفهم لماذا تسارع حكومة نتنياهو لمد حبل النجاة إلى السلطة لحل عقدة أزمتها المالية، وتمكنها من الاستمرار في دفع الرواتب، أساساً لهذه الأجهزة الأمنية. وفي هذا الإطار، جاء اجتماع وزيرا المالية يوم 16-6-2013، يائير لبيد، المدافع والمتمسك بعدم وقف الاستيطان ورفض العودة إلى حدود 1967، وشكري بشارة، وليتفقا على “تفعيل اللجان المالية المشتركة”. وعن هذا الاجتماع، قال رامي مهداوي، المدير العام للإعلام في وزارة المالية: “اتفق وزيرا المالية، بعد أول اجتماع لهما، أمس في القدس، على تفعيل اللجان المالية المشتركة الثلاث التي أوقفت “إسرائيل” عملها العام الماضي”. وأضاف: “هذه اللجان متعلقة بالتخليص الجمركي والبترول والأنابيب والتجارة والمقاصة”. وحرص مهداوي في تصريحه على أن يخبر مستمعيه أن “وزير المالية “الإسرائيلي” وعد بتحويل أموال المقاصة بانتظام”.

إنه الثمن.. فما أبخسه!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37876
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176166
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر504508
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48017201