موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

“الأمن الإسرائيلي” و”منطق السلطة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس متهم من جانب رئيس الحكومة “الإسرائيلية” بنيامين نتنياهو، ومن معظم “الإسرائيليين”، بأنه “لا يريد السلام”، لأنه يطالب بوقف الاستيطان، ويضع “شروطاً مسبقة” لاستئناف مفاوضات “حل الدولتين”. وهكذا يستمر ترديد مقولة “لا يوجد شريك”،

وتستمر معها عمليات الابتزاز مترافقة مع عمليات الاستيطان والتهويد. في الوقت نفسه، ترفض أغلبية “الإسرائيليين” علناً “حل الدولتين”، والعودة إلى حدود 1967، والبقية منهم ترفضه عملياً، من دون إعلان، مثل نتنياهو. وأصحاب الرأي والمفكرون منهم، يرون أن هذا “الحل” أصبح مستحيلاً، بسبب التوسع الاستيطاني الذي استولى على أكثر من 60% من أراضي الضفة، وترك الباقي مقطعاً غير متصل.

 

ويقدر تقرير حديث جداً، صادر عن “مركز التعليم البيئي” التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن، عدد الأشجار التي اقتلعها المستوطنون في الضفة الغربية بنحو (1.5) مليون شجرة بين الأعوام 2000- 2007، من دون حساب ما تم اقتلاعه في السنوات الست الأخيرة. وذكر التقرير أيضاً، أن سلطات الاحتلال تسيطر على 85% من مصادر المياه في الضفة الغربية. وإذا أضيف إلى ذلك مساحات الأرض المصادرة والمستوطنات والطرق الالتفافية وجدار الفصل وما يقتطعه من أرض، وأضيفت عمليات هدم المنازل والتهجير والتهويد داخل القدس وفي محيطها، أدرك الجميع لماذا ترفض سلطات الاحتلال العودة إلى حدود 1967، ولماذا أصبح ما يسمى “حل الدولتين” مستحيلاً.

وفي ضوء هذه الحقائق، يصبح تمسك الولايات المتحدة ﺑ“حل الدولتين” تمسكاً فارغاً من أي مضمون، اللهم إلا التغطية على الممارسات التوسعية والعنصرية للحكومة “الإسرائيلية”، وتوفير الوقت اللازم لها لاستكمال مشروعها الاغتصابي، بينما يصبح تمسك السلطة برفض “العنف” والتمسك بالمفاوضات و”حل الدولتين”، تماهياً مع منطق الاحتلال. وأغرب ما يسمعه المرء على ألسنة رموز السلطة، قولها إن لديها “منطقاً” تتبعه لاستراداد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني!

وفي لقاء له، الأسبوع الماضي، مع صحافيين “إسرائيليين” في رام الله، قال الدكتور نبيل شعث، القيادي في اللجنة المركزية لحركة (فتح)، إن السلطة الفلسطينية تبذل قصارى جهدها لمنع حدوث انتفاضة ثالثة، “وذلك من منطق تمسكها بأيديولوجيا تعتمد على تجنب العنف”! وأضاف شعث: “إن السلطة الفلسطينية تبذر الأموال لمنع الممارسات العنيفة ضد المستوطنات والحدود “الإسرائيلية”، وهي تنفق على الأمن "الإسرائيلي" أكثر مما تنفقه على جهاز التعليم الفلسطيني”.

ذلك هو منطق سلطة رام الله، وكأنه يصب في خدمة “الأمن الإسرائيلي” وحماية المستوطنات باعتراف نبيل شعث، فيا له من منطق ! لكن شعث “تواضع” فجعل ما يصرف في هذا السبيل فقط “أكثر” مما تصرفه السلطة على جهاز التعليم الفلسطيني، مع أن الحقيقة التي كشفت عنها دراسة وضعها الباحث الاقتصادي الفلسطيني أحمد عزت قباجة، معتمداً فيها على بيانات وموازنات وزارة المالية للسلطة، أفادت أن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة حصلت على ما نسبته (31%) من الناتج المحلي للعام 2011، بينما حصل قطاع الصحة على نسبة (11%)، وحصل قطاع التربية والتعليم على نسبة (19%). وأظهرت الدراسة أيضاً أن عدد العاملين في الأجهزة الأمنية يفوق عدد العاملين في قطاعات التربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية مجتمعة.

وفي الوقت الذي تقوم فيه الأجهزة الأمنية “الفلسطينية” بالتنسيق الأمني مع الاحتلال، تقوم فيه باعتقال وملاحقة كل من يرمي حجراً (أو ربما وردة) على مستوطن! فقد لاحظ المفوض العام ل”الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان”، أن هناك ازدياداً ملحوظاً في السنة الأخيرة في عدد الشكاوى ضد التعذيب وسوء المعاملة في سجون السلطة وفي أماكن الاحتجاز والتوقيف. وأضاف: “تابعنا في العام 21_G ما مجموعه (312) شكوى ضد التعذيب مقارنة مع (200) شكوى في العام 2011، وهذا يعدّ ازدياداً ملحوظاً”. من جهة أخرى، لا تقتصر الشكاوى المقدمة على التعذيب وسوء المعاملة، وإنما تشمل أيضاً شكاوى تتعلق بعدم اتباع الإجراءات القانونية خلال عمليات الاعتقال، ما يجعل كثيراً من هذه العمليات “اعتقالاً تعسفياً”.

فأي منطق وطني ذلك الذي تحمي به الأجهزة الأمنية الفلسطينية المستوطنات والمستوطنين، وتلاحق المواطنين الفلسطينيين على الشبهة؟ وهل يخدم هذا المنطق فكرة استرداد الحقوق الوطنية، ولو بالمفاوضات؟ وهل يحق لأحد بعد ذلك أن يستغرب لماذا ترفض سلطات الاحتلال تقديم أي “تنازل”، ولو لفظياً، مادام الوضع الراهن يعد مثالياً لأغراضها التوسعية والاحتلالية؟!

وفي ضوء هذا “المنطق” الذي تتمسك به سلطة رام الله، نستطيع أن نفهم لماذا تسارع حكومة نتنياهو لمد حبل النجاة إلى السلطة لحل عقدة أزمتها المالية، وتمكنها من الاستمرار في دفع الرواتب، أساساً لهذه الأجهزة الأمنية. وفي هذا الإطار، جاء اجتماع وزيرا المالية يوم 16-6-2013، يائير لبيد، المدافع والمتمسك بعدم وقف الاستيطان ورفض العودة إلى حدود 1967، وشكري بشارة، وليتفقا على “تفعيل اللجان المالية المشتركة”. وعن هذا الاجتماع، قال رامي مهداوي، المدير العام للإعلام في وزارة المالية: “اتفق وزيرا المالية، بعد أول اجتماع لهما، أمس في القدس، على تفعيل اللجان المالية المشتركة الثلاث التي أوقفت “إسرائيل” عملها العام الماضي”. وأضاف: “هذه اللجان متعلقة بالتخليص الجمركي والبترول والأنابيب والتجارة والمقاصة”. وحرص مهداوي في تصريحه على أن يخبر مستمعيه أن “وزير المالية “الإسرائيلي” وعد بتحويل أموال المقاصة بانتظام”.

إنه الثمن.. فما أبخسه!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28589
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107712
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر574725
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45637113
حاليا يتواجد 2821 زوار  على الموقع