موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

المؤتمر القومي العربي وضرورة التجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” تعرض المؤتمر ويتعرض، مع كل دورة إلى حملات هجوم ومحاولات إحباط أو تعد سافر على نشاطاته وأعماله. أغلبيتها تعكس مدى تأثيره وفعاليته والإخلاص لمبادئه وأهدافه. هذه الحملات لا تنتقده لإعادة بنائه أو تستهدفه لتصحيحه أو لتجديد إطاراته وصيغه،

كما يلاحظ، وإنما تعمل بالضد منه أو ترمي ذلك دون ان تخبر المتابع بمصداقيتها أو بأمانتها في الهجوم وصب اللعنات وكيل الاتهامات.”

ـــ

عقدت الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر القومي العربي في القاهرة يومي 1 و 2 من شهر مايو 2013 الحالي، وحضرها أكثر من مأتي شخصية عضو فيه، وضيوف وأصدقاء وإعلاميون وغيرهم (راجع موقعه الالكتروني (www.arabnc.org، واحتفت أيام انعقادها بحضور واسع، وتحول مقرها إلى ورش نقاش وجدل ولقاءات صداقة ودعوات اعتزاز ومودة لا يعرفها إلا من يعيشها او يراها عن قرب لا بأحكام مسبقة وقرارات جاهزة وتهم محنطة.

ذكرت انها الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر، وكل عام منذ تأسيسه يعقد دورة له، فعمره الآن شب ونضج ولا بد ان يعتبر أعضاؤه وأصدقاؤه لمواصلته وديمومته، فهو بالأساس فكرة ومشروع مرجعية فكرية عربية، بدأت لتيار عريض في الواقع العربي وتوسعت لتضم التيارات الفاعلة في هذه الأمة وعلى امتداد الوطن العربي، وأطلقت عليها مفهوم الكتلة التاريخية، القادرة على تحمل المسؤولية التاريخية ومهمات النهضة الحضارية العربية، وفي إطار مشروع النهضة وأهدافه الستة المعلنة، الوحدة العربية، والديمقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي والتجدد الحضاري. ومهما أضفنا من مهمات أو تعديلات في مفاهيمها أو في أطروحاتها فإنها كلها تصب في الفكرة ذاتها وإطارها والمساعي التي يتطلبها انجازها أو تحقيقها عمليا وتخدم في النهاية الأمة وأجيالها والوطن ومستقبله. فلا تشغله غيرها وان اختلفت المسميات، ولا توقفه الاختلافات أو التباينات مهما طرحت وارتأت داخل إطاره وفي حدود مسيرته ومنهجه. في كل الأحوال المهم هو العمل عليها بما يضعها في الصالح العام ويهدي بها السبيل لنهوض الأمة وصيانة الوطن. لا سيما بعد كل ما حصل وجرى من تغييرات وتحولات تاريخية، خصوصا في بعض الأقطار.

المؤتمر في هذه القضايا والأهداف التي يطرحها أو قام عليها يؤكد أهميته وضرورته في الواقع العربي الراهن، كأكبر تجمع عربي مستمر، بأعضائه ومساهماتهم في الحراك الشعبي أو في المواقف الواضحة في المنعطفات الحادة في تاريخ الصراع السياسي والتحديات المتنوعة التي تستهدف الأمة والوطن في آن واحد، وما أكثرها الآن وما يخطط لها وما صرف عليها أو يبذر من أموال الأمة في تخريبها وتدمير مشروعها الإنساني الحضاري هذا. ولا يزعم المؤتمر كما ورد في نظامه وبرنامجه إن يتحول إلى حزب سياسي طامح لسلطة أو ناد سياسي أو اجتماعي أو "هايد بارك" مدفوع الأجر. فمن دلالاته المتميز بها، كما أشار الأمين العام الحالي عبد الملك المخلافي في كلمته الافتتاحية: "... إن تجمع المؤتمر القومي العربي منذ تأسيسه قام واستمر بعيدا عن الإمكانات المادية أو الارتهان لجهة أو دولة عربية، أو غير عربية، وإنما بإرادة أعضائه، وهو احد صور الإرادة العربية والتوحد القومي في الوقت الذي تتدفق المليارات لتمزيق الأمة وأقطارها ورهن إرادتها"!.

تعرض المؤتمر ويتعرض، مع كل دورة إلى حملات هجوم ومحاولات إحباط أو تعد سافر على نشاطاته وأعماله. أغلبيتها تعكس مدى تأثيره وفعاليته والإخلاص لمبادئه وأهدافه. هذه الحملات لا تنتقده لإعادة بنائه أو تستهدفه لتصحيحه أو لتجديد إطاراته وصيغه، كما يلاحظ، وإنما تعمل بالضد منه أو ترمي ذلك دون إن تخبر المتابع بمصداقيتها أو بأمانتها في الهجوم وصب اللعنات وكيل الاتهامات. قسم منها من أعضاء سابقين فيه او من ممثلين، كما يعلنون، لتيارات مشتركة فيه، أو من خارجيين، لهم أهدافهم ورهاناتهم وحساباتهم المعروفة الآن حيث لم تعد مثل تلك الرسائل لوجه الله فقط، أو لحرص أو أمل أو بحث عن بديل سليم. والرد عليها بسيط ومختصر باستمرار المؤتمر ونجاح دوراته وتواصل منهاجه وتطوير أدواته. إذ هي الطريق إلى تمتين عراه وتوثيق صلاته وتمكينه من التجدد والتغيير والمواكبة.

المهم في المؤتمر القومي العربي انفتاحه على التيارات الأربعة الفاعلة في الوطن العربي، القومي والإسلامي والليبرالي الوطني واليساري، وهذه التيارات لها برامجها وتعبيراتها وأهدافها، ولكنها تجتمع وتلتقي في التجمع الفكري الواسع والفاعل في الوطن للقواسم المشتركة وللأهداف الجامعة وللثوابت المصيرية لها جميعا. وقد استخلصتها من تجارب التاريخ ودروسه التي عاشتها ومارستها في الحقب الزمنية الطويلة، سواء فيما بينها جميعا أو بين إطراف منها. وهي إذ تجتمع وتتجمع في المؤتمر لتطرح سوية مفاهيمها المتجددة والمتغيرة والمتطورة لبرامجها وخططها العملية للنهوض والتحرر والتقدم. وتجمع بهذا الحجم والمهمات الثقيلة عليه يتطلب منه دائما التجدد والتطور والتغيير، في بنائه وآليات عمله وشروط عضويته وخطابه السياسي وتحليلاته للمرحلة التاريخية وحال الأمة فيها. كما يقتضي الواجب ان يكون وباستمرار في الواجهة من القضايا المصيرية والمنعطفات الحاسمة وان يصبح لسان حال الأمة في الصعوبات التي تعترضها والانتكاسات التي تسقط عليها والتراجعات التي تضرب إطراف منها، ويدفع باتجاه تجاوزها والانتصار للمستقبل.

مسؤولية تطوير وتجديد المؤتمر تقع على أعضائه ومؤازريه أساسا، ومعلوم إن ضرورة التجديد حالة موضوعية لا بد منها ليأخذ المؤتمر القومي العربي كتجمع فكري كبير قدراته الأكبر والأوسع والأكثر مأسسة وتحديثا مواكبا لمتطلبات العصر والعولمة والتغييرات الجذرية في العالم. اذ لا يمكن الرضا عن النفس فيما تحقق وأنجز وكفى، بل لا بد من الحث على المتابعة والعمل على التحقيق للأهداف والبرامج الموضوعة والمتفق عليها بمدتها وبتسابق مع الزمن فيها. كما إن تنفيذ إجراءات وتغييرات بنيوية في نظامه الداخلي ومشروعه الحضاري أمر ضروري وواجب أساسي. ومن بينها مطالبة أعضائه ومؤازريه (لا سيما من الأثرياء) على رفده بما يتطلبه عمله من الإمكانات المالية وتطوير أدواته الإعلامية وخطابه التنويري ودوره السياسي ومواقفه الواضحة والمبدأية من كل ما يدور حوله وما يتعرض له حال الأمة ومكوناتها وتياراتها، وما يحدث من صراعات وانتهاكات وتراجعات. كذلك لا بد له من التميز كليًّا والحرص على نزاهته ونظافته بوضوح من كل من يجاهر أو يتبنى المواقف والأدوار التي ثبت بالدليل ارتهانها وارتباطها بالمشاريع والخطط العدوانية والحربية على الأمة وثرواتها وتياراتها ومستقبلها. وهذه مهمة أخرى أو أصعب في هذه الظروف العربية والدولية المركبة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3337
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36000
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر399822
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316301
حاليا يتواجد 2669 زوار  على الموقع