موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المؤتمر القومي العربي وضرورة التجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” تعرض المؤتمر ويتعرض، مع كل دورة إلى حملات هجوم ومحاولات إحباط أو تعد سافر على نشاطاته وأعماله. أغلبيتها تعكس مدى تأثيره وفعاليته والإخلاص لمبادئه وأهدافه. هذه الحملات لا تنتقده لإعادة بنائه أو تستهدفه لتصحيحه أو لتجديد إطاراته وصيغه،

كما يلاحظ، وإنما تعمل بالضد منه أو ترمي ذلك دون ان تخبر المتابع بمصداقيتها أو بأمانتها في الهجوم وصب اللعنات وكيل الاتهامات.”

ـــ

عقدت الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر القومي العربي في القاهرة يومي 1 و 2 من شهر مايو 2013 الحالي، وحضرها أكثر من مأتي شخصية عضو فيه، وضيوف وأصدقاء وإعلاميون وغيرهم (راجع موقعه الالكتروني (www.arabnc.org، واحتفت أيام انعقادها بحضور واسع، وتحول مقرها إلى ورش نقاش وجدل ولقاءات صداقة ودعوات اعتزاز ومودة لا يعرفها إلا من يعيشها او يراها عن قرب لا بأحكام مسبقة وقرارات جاهزة وتهم محنطة.

ذكرت انها الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر، وكل عام منذ تأسيسه يعقد دورة له، فعمره الآن شب ونضج ولا بد ان يعتبر أعضاؤه وأصدقاؤه لمواصلته وديمومته، فهو بالأساس فكرة ومشروع مرجعية فكرية عربية، بدأت لتيار عريض في الواقع العربي وتوسعت لتضم التيارات الفاعلة في هذه الأمة وعلى امتداد الوطن العربي، وأطلقت عليها مفهوم الكتلة التاريخية، القادرة على تحمل المسؤولية التاريخية ومهمات النهضة الحضارية العربية، وفي إطار مشروع النهضة وأهدافه الستة المعلنة، الوحدة العربية، والديمقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي والتجدد الحضاري. ومهما أضفنا من مهمات أو تعديلات في مفاهيمها أو في أطروحاتها فإنها كلها تصب في الفكرة ذاتها وإطارها والمساعي التي يتطلبها انجازها أو تحقيقها عمليا وتخدم في النهاية الأمة وأجيالها والوطن ومستقبله. فلا تشغله غيرها وان اختلفت المسميات، ولا توقفه الاختلافات أو التباينات مهما طرحت وارتأت داخل إطاره وفي حدود مسيرته ومنهجه. في كل الأحوال المهم هو العمل عليها بما يضعها في الصالح العام ويهدي بها السبيل لنهوض الأمة وصيانة الوطن. لا سيما بعد كل ما حصل وجرى من تغييرات وتحولات تاريخية، خصوصا في بعض الأقطار.

المؤتمر في هذه القضايا والأهداف التي يطرحها أو قام عليها يؤكد أهميته وضرورته في الواقع العربي الراهن، كأكبر تجمع عربي مستمر، بأعضائه ومساهماتهم في الحراك الشعبي أو في المواقف الواضحة في المنعطفات الحادة في تاريخ الصراع السياسي والتحديات المتنوعة التي تستهدف الأمة والوطن في آن واحد، وما أكثرها الآن وما يخطط لها وما صرف عليها أو يبذر من أموال الأمة في تخريبها وتدمير مشروعها الإنساني الحضاري هذا. ولا يزعم المؤتمر كما ورد في نظامه وبرنامجه إن يتحول إلى حزب سياسي طامح لسلطة أو ناد سياسي أو اجتماعي أو "هايد بارك" مدفوع الأجر. فمن دلالاته المتميز بها، كما أشار الأمين العام الحالي عبد الملك المخلافي في كلمته الافتتاحية: "... إن تجمع المؤتمر القومي العربي منذ تأسيسه قام واستمر بعيدا عن الإمكانات المادية أو الارتهان لجهة أو دولة عربية، أو غير عربية، وإنما بإرادة أعضائه، وهو احد صور الإرادة العربية والتوحد القومي في الوقت الذي تتدفق المليارات لتمزيق الأمة وأقطارها ورهن إرادتها"!.

تعرض المؤتمر ويتعرض، مع كل دورة إلى حملات هجوم ومحاولات إحباط أو تعد سافر على نشاطاته وأعماله. أغلبيتها تعكس مدى تأثيره وفعاليته والإخلاص لمبادئه وأهدافه. هذه الحملات لا تنتقده لإعادة بنائه أو تستهدفه لتصحيحه أو لتجديد إطاراته وصيغه، كما يلاحظ، وإنما تعمل بالضد منه أو ترمي ذلك دون إن تخبر المتابع بمصداقيتها أو بأمانتها في الهجوم وصب اللعنات وكيل الاتهامات. قسم منها من أعضاء سابقين فيه او من ممثلين، كما يعلنون، لتيارات مشتركة فيه، أو من خارجيين، لهم أهدافهم ورهاناتهم وحساباتهم المعروفة الآن حيث لم تعد مثل تلك الرسائل لوجه الله فقط، أو لحرص أو أمل أو بحث عن بديل سليم. والرد عليها بسيط ومختصر باستمرار المؤتمر ونجاح دوراته وتواصل منهاجه وتطوير أدواته. إذ هي الطريق إلى تمتين عراه وتوثيق صلاته وتمكينه من التجدد والتغيير والمواكبة.

المهم في المؤتمر القومي العربي انفتاحه على التيارات الأربعة الفاعلة في الوطن العربي، القومي والإسلامي والليبرالي الوطني واليساري، وهذه التيارات لها برامجها وتعبيراتها وأهدافها، ولكنها تجتمع وتلتقي في التجمع الفكري الواسع والفاعل في الوطن للقواسم المشتركة وللأهداف الجامعة وللثوابت المصيرية لها جميعا. وقد استخلصتها من تجارب التاريخ ودروسه التي عاشتها ومارستها في الحقب الزمنية الطويلة، سواء فيما بينها جميعا أو بين إطراف منها. وهي إذ تجتمع وتتجمع في المؤتمر لتطرح سوية مفاهيمها المتجددة والمتغيرة والمتطورة لبرامجها وخططها العملية للنهوض والتحرر والتقدم. وتجمع بهذا الحجم والمهمات الثقيلة عليه يتطلب منه دائما التجدد والتطور والتغيير، في بنائه وآليات عمله وشروط عضويته وخطابه السياسي وتحليلاته للمرحلة التاريخية وحال الأمة فيها. كما يقتضي الواجب ان يكون وباستمرار في الواجهة من القضايا المصيرية والمنعطفات الحاسمة وان يصبح لسان حال الأمة في الصعوبات التي تعترضها والانتكاسات التي تسقط عليها والتراجعات التي تضرب إطراف منها، ويدفع باتجاه تجاوزها والانتصار للمستقبل.

مسؤولية تطوير وتجديد المؤتمر تقع على أعضائه ومؤازريه أساسا، ومعلوم إن ضرورة التجديد حالة موضوعية لا بد منها ليأخذ المؤتمر القومي العربي كتجمع فكري كبير قدراته الأكبر والأوسع والأكثر مأسسة وتحديثا مواكبا لمتطلبات العصر والعولمة والتغييرات الجذرية في العالم. اذ لا يمكن الرضا عن النفس فيما تحقق وأنجز وكفى، بل لا بد من الحث على المتابعة والعمل على التحقيق للأهداف والبرامج الموضوعة والمتفق عليها بمدتها وبتسابق مع الزمن فيها. كما إن تنفيذ إجراءات وتغييرات بنيوية في نظامه الداخلي ومشروعه الحضاري أمر ضروري وواجب أساسي. ومن بينها مطالبة أعضائه ومؤازريه (لا سيما من الأثرياء) على رفده بما يتطلبه عمله من الإمكانات المالية وتطوير أدواته الإعلامية وخطابه التنويري ودوره السياسي ومواقفه الواضحة والمبدأية من كل ما يدور حوله وما يتعرض له حال الأمة ومكوناتها وتياراتها، وما يحدث من صراعات وانتهاكات وتراجعات. كذلك لا بد له من التميز كليًّا والحرص على نزاهته ونظافته بوضوح من كل من يجاهر أو يتبنى المواقف والأدوار التي ثبت بالدليل ارتهانها وارتباطها بالمشاريع والخطط العدوانية والحربية على الأمة وثرواتها وتياراتها ومستقبلها. وهذه مهمة أخرى أو أصعب في هذه الظروف العربية والدولية المركبة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5252
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132316
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر623872
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686260
حاليا يتواجد 3547 زوار  على الموقع