موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

المؤتمر القومي العربي وضرورة التجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” تعرض المؤتمر ويتعرض، مع كل دورة إلى حملات هجوم ومحاولات إحباط أو تعد سافر على نشاطاته وأعماله. أغلبيتها تعكس مدى تأثيره وفعاليته والإخلاص لمبادئه وأهدافه. هذه الحملات لا تنتقده لإعادة بنائه أو تستهدفه لتصحيحه أو لتجديد إطاراته وصيغه،

كما يلاحظ، وإنما تعمل بالضد منه أو ترمي ذلك دون ان تخبر المتابع بمصداقيتها أو بأمانتها في الهجوم وصب اللعنات وكيل الاتهامات.”

ـــ

عقدت الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر القومي العربي في القاهرة يومي 1 و 2 من شهر مايو 2013 الحالي، وحضرها أكثر من مأتي شخصية عضو فيه، وضيوف وأصدقاء وإعلاميون وغيرهم (راجع موقعه الالكتروني (www.arabnc.org، واحتفت أيام انعقادها بحضور واسع، وتحول مقرها إلى ورش نقاش وجدل ولقاءات صداقة ودعوات اعتزاز ومودة لا يعرفها إلا من يعيشها او يراها عن قرب لا بأحكام مسبقة وقرارات جاهزة وتهم محنطة.

ذكرت انها الدورة الرابعة والعشرون للمؤتمر، وكل عام منذ تأسيسه يعقد دورة له، فعمره الآن شب ونضج ولا بد ان يعتبر أعضاؤه وأصدقاؤه لمواصلته وديمومته، فهو بالأساس فكرة ومشروع مرجعية فكرية عربية، بدأت لتيار عريض في الواقع العربي وتوسعت لتضم التيارات الفاعلة في هذه الأمة وعلى امتداد الوطن العربي، وأطلقت عليها مفهوم الكتلة التاريخية، القادرة على تحمل المسؤولية التاريخية ومهمات النهضة الحضارية العربية، وفي إطار مشروع النهضة وأهدافه الستة المعلنة، الوحدة العربية، والديمقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي والتجدد الحضاري. ومهما أضفنا من مهمات أو تعديلات في مفاهيمها أو في أطروحاتها فإنها كلها تصب في الفكرة ذاتها وإطارها والمساعي التي يتطلبها انجازها أو تحقيقها عمليا وتخدم في النهاية الأمة وأجيالها والوطن ومستقبله. فلا تشغله غيرها وان اختلفت المسميات، ولا توقفه الاختلافات أو التباينات مهما طرحت وارتأت داخل إطاره وفي حدود مسيرته ومنهجه. في كل الأحوال المهم هو العمل عليها بما يضعها في الصالح العام ويهدي بها السبيل لنهوض الأمة وصيانة الوطن. لا سيما بعد كل ما حصل وجرى من تغييرات وتحولات تاريخية، خصوصا في بعض الأقطار.

المؤتمر في هذه القضايا والأهداف التي يطرحها أو قام عليها يؤكد أهميته وضرورته في الواقع العربي الراهن، كأكبر تجمع عربي مستمر، بأعضائه ومساهماتهم في الحراك الشعبي أو في المواقف الواضحة في المنعطفات الحادة في تاريخ الصراع السياسي والتحديات المتنوعة التي تستهدف الأمة والوطن في آن واحد، وما أكثرها الآن وما يخطط لها وما صرف عليها أو يبذر من أموال الأمة في تخريبها وتدمير مشروعها الإنساني الحضاري هذا. ولا يزعم المؤتمر كما ورد في نظامه وبرنامجه إن يتحول إلى حزب سياسي طامح لسلطة أو ناد سياسي أو اجتماعي أو "هايد بارك" مدفوع الأجر. فمن دلالاته المتميز بها، كما أشار الأمين العام الحالي عبد الملك المخلافي في كلمته الافتتاحية: "... إن تجمع المؤتمر القومي العربي منذ تأسيسه قام واستمر بعيدا عن الإمكانات المادية أو الارتهان لجهة أو دولة عربية، أو غير عربية، وإنما بإرادة أعضائه، وهو احد صور الإرادة العربية والتوحد القومي في الوقت الذي تتدفق المليارات لتمزيق الأمة وأقطارها ورهن إرادتها"!.

تعرض المؤتمر ويتعرض، مع كل دورة إلى حملات هجوم ومحاولات إحباط أو تعد سافر على نشاطاته وأعماله. أغلبيتها تعكس مدى تأثيره وفعاليته والإخلاص لمبادئه وأهدافه. هذه الحملات لا تنتقده لإعادة بنائه أو تستهدفه لتصحيحه أو لتجديد إطاراته وصيغه، كما يلاحظ، وإنما تعمل بالضد منه أو ترمي ذلك دون إن تخبر المتابع بمصداقيتها أو بأمانتها في الهجوم وصب اللعنات وكيل الاتهامات. قسم منها من أعضاء سابقين فيه او من ممثلين، كما يعلنون، لتيارات مشتركة فيه، أو من خارجيين، لهم أهدافهم ورهاناتهم وحساباتهم المعروفة الآن حيث لم تعد مثل تلك الرسائل لوجه الله فقط، أو لحرص أو أمل أو بحث عن بديل سليم. والرد عليها بسيط ومختصر باستمرار المؤتمر ونجاح دوراته وتواصل منهاجه وتطوير أدواته. إذ هي الطريق إلى تمتين عراه وتوثيق صلاته وتمكينه من التجدد والتغيير والمواكبة.

المهم في المؤتمر القومي العربي انفتاحه على التيارات الأربعة الفاعلة في الوطن العربي، القومي والإسلامي والليبرالي الوطني واليساري، وهذه التيارات لها برامجها وتعبيراتها وأهدافها، ولكنها تجتمع وتلتقي في التجمع الفكري الواسع والفاعل في الوطن للقواسم المشتركة وللأهداف الجامعة وللثوابت المصيرية لها جميعا. وقد استخلصتها من تجارب التاريخ ودروسه التي عاشتها ومارستها في الحقب الزمنية الطويلة، سواء فيما بينها جميعا أو بين إطراف منها. وهي إذ تجتمع وتتجمع في المؤتمر لتطرح سوية مفاهيمها المتجددة والمتغيرة والمتطورة لبرامجها وخططها العملية للنهوض والتحرر والتقدم. وتجمع بهذا الحجم والمهمات الثقيلة عليه يتطلب منه دائما التجدد والتطور والتغيير، في بنائه وآليات عمله وشروط عضويته وخطابه السياسي وتحليلاته للمرحلة التاريخية وحال الأمة فيها. كما يقتضي الواجب ان يكون وباستمرار في الواجهة من القضايا المصيرية والمنعطفات الحاسمة وان يصبح لسان حال الأمة في الصعوبات التي تعترضها والانتكاسات التي تسقط عليها والتراجعات التي تضرب إطراف منها، ويدفع باتجاه تجاوزها والانتصار للمستقبل.

مسؤولية تطوير وتجديد المؤتمر تقع على أعضائه ومؤازريه أساسا، ومعلوم إن ضرورة التجديد حالة موضوعية لا بد منها ليأخذ المؤتمر القومي العربي كتجمع فكري كبير قدراته الأكبر والأوسع والأكثر مأسسة وتحديثا مواكبا لمتطلبات العصر والعولمة والتغييرات الجذرية في العالم. اذ لا يمكن الرضا عن النفس فيما تحقق وأنجز وكفى، بل لا بد من الحث على المتابعة والعمل على التحقيق للأهداف والبرامج الموضوعة والمتفق عليها بمدتها وبتسابق مع الزمن فيها. كما إن تنفيذ إجراءات وتغييرات بنيوية في نظامه الداخلي ومشروعه الحضاري أمر ضروري وواجب أساسي. ومن بينها مطالبة أعضائه ومؤازريه (لا سيما من الأثرياء) على رفده بما يتطلبه عمله من الإمكانات المالية وتطوير أدواته الإعلامية وخطابه التنويري ودوره السياسي ومواقفه الواضحة والمبدأية من كل ما يدور حوله وما يتعرض له حال الأمة ومكوناتها وتياراتها، وما يحدث من صراعات وانتهاكات وتراجعات. كذلك لا بد له من التميز كليًّا والحرص على نزاهته ونظافته بوضوح من كل من يجاهر أو يتبنى المواقف والأدوار التي ثبت بالدليل ارتهانها وارتباطها بالمشاريع والخطط العدوانية والحربية على الأمة وثرواتها وتياراتها ومستقبلها. وهذه مهمة أخرى أو أصعب في هذه الظروف العربية والدولية المركبة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24066
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61537
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر682451
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48195144