موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حين يُزوّرون رسالة الإعلام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

للإعلام رسالة أخلاقية، في المقام الأول، قبل أية رسالة إخبارية أو “تنويرية” أو تكوينية . من يخطئ وعي هذه المقدمة الابتدائية، يخطئ النظر إلى الدور الاجتماعي لهذا القطاع، الحساس والخطر، من قطاعات التنمية الاجتماعية، ويُسْنِد إليه وظائف ليست

من طبيعة ما هو مطلوب منه، أو - على الأقل - يُسلّم بها بما هي الوظائف المبتغاة أو المنتظرة منه!

ليس منا من يجادل في أن للإعلام وظائف حيوية ثلاثاً . أولها تمكين المواطنين من المعلومات والأخبار عن الوقائع من حيث إن ذلك من الحقوق الثابتة للمواطنة التي تكفلها الدولة الحديثة، والتي لا سبيل إلى التمتع بحقوق المواطنة من دون حيازتها، عملاً بالمبدأ الذي يقرر أن المواطنة والحرية متلازمتان، وأن حرية المواطن في اللوذ برأي، أو اتخاذ قرار، تتوقف على تمتّعه بالمعلومات الكافية التي توفر له ذلك الإمكان . وهذا كان - ولا يزال حتى اليوم - في أساس العقيدة التي مافتئت تعبر عن نفسها، منذ زمن، من طريق القول إن جوهر الصحافة والإعلام هو حرية تدفق المعلومات وسيولتها من دون حُجُبٍ أو قيود .

وثانيها أن فوائد المادة الإخبارية المنقولة إلى المواطن، عبر الصحيفة أو الإذاعة أو التلفزيون، لا تستوفي شروط النجاعة من دون أن يقترن بها جَهْدٌ للإضاءة أو “التنوير”، ذلك أن الإفادة الإعلامية - أو الخبر - لا تكفي وحدها كي تمنح المواطن فرصة المعرفة، وإنما تحتاج إلى ما يجعلها قابلة لأن تدخل في نسيج فكرة أو رؤية لديه . وهذا يمتنع من دون أن يتلازم الخبر مع التحليل على النحو الذي تخرج به المعلومات والأخبار والإفادات من الإبهام إلى الوضوح .

وثالثها، أن الإعلام يقوم من المجتمع مقام المدرسة منه: توفير المعرفة وبناء الوعي الجمعيّ، بما في ذلك بناء ما نسميه “الرأي العام” في الدولة الحديثة، من حيث إنه شرط لا يستقيم نظام ديمقراطي ومدني من دونه، إذ الرأي العام مما تتحقق به المواطنة وتكون، لأن من مقتضياتها المشاركة السياسية، وهذه متوقفة على تكوين ما اصطلح على تسميته ب “الرأي العام” كمساحة اجتماعية حيّة، متفاعلة مع “الشأن العام”، ومتشكّلة تحت تأثير الثقافة السياسية التي تمر عبر قنوات عدة منها الصحافة والإعلام .

قد تتعرض هذه الوظائف للتحريف والتزوير، عند التطبيق - وهي حصل كثيراً أن تعرضت لذلك - بمعنى أن يسلك الإعلام نهجاً يُجافي منطق رسالته الاجتماعية، ويتحول إلى أداة تؤدي أدواراً سلبية أو ذات أثر سيّئ . وقد يسعنا هنا، أن نرصد وجوهاً ثلاثة من ذلك التزوير الذي لحق ويلحق وظائف الإعلام، مع ما يترتب عنه من نتائج بالغة السوء .

يتمثل الوجه الأول في ممارسة فعل النيل من مبدأ حرية تدفق المعلومات، ومنها حرية الخبر، وذلك ما يتم - غالباً - بأشكال وصور مختلفة يمكننا أن نحصي منها أربعة أشكال: حجب الخبر، أو اجتزاؤه، أو انتقاء خبر من دون آخر، أو تقديمه على نحو أيديولوجي ومغرض . تُغير هذه الأشكال جميعها - وعلى تفاوت - وظيفة الإعلام من أداة لتقديم خدمة اجتماعية عامة (اسمها المعلومات) إلى أداة للتعتيم والتجهيل، وحرمان المواطنين مما يكونون به مواطنين! لقد كان الإعلام الرسميّ، المملوك للدول، مطبوعاً بهذه السمات - ولا يزال - غير أن الإعلام “المستقل”، المملوك للخواص، سرعان ما سيصبح نظيراً له ورديفاً في هذا المسلك، ليفضح بذلك دعوى “استقلاليته” التي أرادها رأسمالاً لبناء صدقيّته!

ويتمثل الوجه الثاني في السيطرة على المعلومات/الأخبار لا من طريق حجبها، أو انتقائها، أو اجتزائها، وإنما من طريق تقديمها على نحو موجّه ومعروف لخدمة رواية سياسية أو أيديولوجية بعينها . إن ما يرافق الخبر، عادة، من تعليق أو “تحليل” - وغالباً من قبل “خبراء” يُسْتَقْدَمون لهذه الغاية أو يقع الاتصال بهم - فعل إعلامي يزيغ عن الحياد والموضوعية، ويوغل في التغريض إما مواربة وإما على نحو سافر . وغالباً ما تنفضح لعبة الإعلام هذه من خلال نوع “الضيوف” المدعوين إلى إبداء الرأي - تعليقاً على الخبر - داخل استوديوهات القنوات أو عبر الهواء، حيث يُؤْتَى بمن يشايعون رواية القناة المستضيفة والدولة التي تنفق عليها . وإذا ما جرّب بعض الإعلام ستر العورة، والظهور بمظهر الحياد، فاستقدم رأياً مخالفاً، لا تكون الحصة الزمنية الممنوحة لهذا الرأي متوازنة: إما بسبب أن أكثر ضيوف البرنامج من رأي واحد موالٍ للمضيف، بحيث لا يُمْنَحُ الرأيُ المخالف إلا بضع دقائق لا تكفي للبسملة والحمدلة، وأمّا بسبب لعبة التوزيع غير العادل لحق الكلام التي يتقنها إعلاميو القنوات والمحطات الأيديولوجية .

أما الوجه الثالث فيتمثل في تحويل هدف بناء الرأي العام، ومقتضاه الموضوعية والحياد في نقل الخبر وعرضه، والتوازن في تحليله وإضاءته، إلى تنميط الوعي وقولبة الرأي أو أقنمته، والحال إن هذا ليس من بناء الرأي في شيء، وإنما هو إلى توجيهه والتأثير فيه - تأثيراً أيديولوجياً - أقرب منه إلى أي هدف آخر . وظَننا أن هذا التزوير الفاضح لوظيفة الإعلام إنما مبناه على أن هذه الوسائل الإعلامية، الخائضة فيه، إنما تتغيّا إسقاط الرهان على المواطنة في المجتمعات العربية المعاصرة .

هكذا نشهد كيف يُعْتَدى على المضمون الأخلاقي لرسالة الإعلام - في عصر الفضائيات - على نحو من الاحتيال لا ينطلي على عاقل . أما اللوذ بالتقنيات الحديثة، وفبركة الأخبار والصور، وتصنيع الأكاذيب، وتشغيل الفهلوة في الإخبار، وتوسل قوة عمل ثقافية رخيصة (من “خبراء” و”مثقفين”) للعمل شهود زور . .، فأفعال لا تنطلي على لبيب . . إذ إن حبل الكذب قصير .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7254
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع215992
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707548
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45769936
حاليا يتواجد 3523 زوار  على الموقع