موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

حين يُزوّرون رسالة الإعلام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

للإعلام رسالة أخلاقية، في المقام الأول، قبل أية رسالة إخبارية أو “تنويرية” أو تكوينية . من يخطئ وعي هذه المقدمة الابتدائية، يخطئ النظر إلى الدور الاجتماعي لهذا القطاع، الحساس والخطر، من قطاعات التنمية الاجتماعية، ويُسْنِد إليه وظائف ليست

من طبيعة ما هو مطلوب منه، أو - على الأقل - يُسلّم بها بما هي الوظائف المبتغاة أو المنتظرة منه!

ليس منا من يجادل في أن للإعلام وظائف حيوية ثلاثاً . أولها تمكين المواطنين من المعلومات والأخبار عن الوقائع من حيث إن ذلك من الحقوق الثابتة للمواطنة التي تكفلها الدولة الحديثة، والتي لا سبيل إلى التمتع بحقوق المواطنة من دون حيازتها، عملاً بالمبدأ الذي يقرر أن المواطنة والحرية متلازمتان، وأن حرية المواطن في اللوذ برأي، أو اتخاذ قرار، تتوقف على تمتّعه بالمعلومات الكافية التي توفر له ذلك الإمكان . وهذا كان - ولا يزال حتى اليوم - في أساس العقيدة التي مافتئت تعبر عن نفسها، منذ زمن، من طريق القول إن جوهر الصحافة والإعلام هو حرية تدفق المعلومات وسيولتها من دون حُجُبٍ أو قيود .

وثانيها أن فوائد المادة الإخبارية المنقولة إلى المواطن، عبر الصحيفة أو الإذاعة أو التلفزيون، لا تستوفي شروط النجاعة من دون أن يقترن بها جَهْدٌ للإضاءة أو “التنوير”، ذلك أن الإفادة الإعلامية - أو الخبر - لا تكفي وحدها كي تمنح المواطن فرصة المعرفة، وإنما تحتاج إلى ما يجعلها قابلة لأن تدخل في نسيج فكرة أو رؤية لديه . وهذا يمتنع من دون أن يتلازم الخبر مع التحليل على النحو الذي تخرج به المعلومات والأخبار والإفادات من الإبهام إلى الوضوح .

وثالثها، أن الإعلام يقوم من المجتمع مقام المدرسة منه: توفير المعرفة وبناء الوعي الجمعيّ، بما في ذلك بناء ما نسميه “الرأي العام” في الدولة الحديثة، من حيث إنه شرط لا يستقيم نظام ديمقراطي ومدني من دونه، إذ الرأي العام مما تتحقق به المواطنة وتكون، لأن من مقتضياتها المشاركة السياسية، وهذه متوقفة على تكوين ما اصطلح على تسميته ب “الرأي العام” كمساحة اجتماعية حيّة، متفاعلة مع “الشأن العام”، ومتشكّلة تحت تأثير الثقافة السياسية التي تمر عبر قنوات عدة منها الصحافة والإعلام .

قد تتعرض هذه الوظائف للتحريف والتزوير، عند التطبيق - وهي حصل كثيراً أن تعرضت لذلك - بمعنى أن يسلك الإعلام نهجاً يُجافي منطق رسالته الاجتماعية، ويتحول إلى أداة تؤدي أدواراً سلبية أو ذات أثر سيّئ . وقد يسعنا هنا، أن نرصد وجوهاً ثلاثة من ذلك التزوير الذي لحق ويلحق وظائف الإعلام، مع ما يترتب عنه من نتائج بالغة السوء .

يتمثل الوجه الأول في ممارسة فعل النيل من مبدأ حرية تدفق المعلومات، ومنها حرية الخبر، وذلك ما يتم - غالباً - بأشكال وصور مختلفة يمكننا أن نحصي منها أربعة أشكال: حجب الخبر، أو اجتزاؤه، أو انتقاء خبر من دون آخر، أو تقديمه على نحو أيديولوجي ومغرض . تُغير هذه الأشكال جميعها - وعلى تفاوت - وظيفة الإعلام من أداة لتقديم خدمة اجتماعية عامة (اسمها المعلومات) إلى أداة للتعتيم والتجهيل، وحرمان المواطنين مما يكونون به مواطنين! لقد كان الإعلام الرسميّ، المملوك للدول، مطبوعاً بهذه السمات - ولا يزال - غير أن الإعلام “المستقل”، المملوك للخواص، سرعان ما سيصبح نظيراً له ورديفاً في هذا المسلك، ليفضح بذلك دعوى “استقلاليته” التي أرادها رأسمالاً لبناء صدقيّته!

ويتمثل الوجه الثاني في السيطرة على المعلومات/الأخبار لا من طريق حجبها، أو انتقائها، أو اجتزائها، وإنما من طريق تقديمها على نحو موجّه ومعروف لخدمة رواية سياسية أو أيديولوجية بعينها . إن ما يرافق الخبر، عادة، من تعليق أو “تحليل” - وغالباً من قبل “خبراء” يُسْتَقْدَمون لهذه الغاية أو يقع الاتصال بهم - فعل إعلامي يزيغ عن الحياد والموضوعية، ويوغل في التغريض إما مواربة وإما على نحو سافر . وغالباً ما تنفضح لعبة الإعلام هذه من خلال نوع “الضيوف” المدعوين إلى إبداء الرأي - تعليقاً على الخبر - داخل استوديوهات القنوات أو عبر الهواء، حيث يُؤْتَى بمن يشايعون رواية القناة المستضيفة والدولة التي تنفق عليها . وإذا ما جرّب بعض الإعلام ستر العورة، والظهور بمظهر الحياد، فاستقدم رأياً مخالفاً، لا تكون الحصة الزمنية الممنوحة لهذا الرأي متوازنة: إما بسبب أن أكثر ضيوف البرنامج من رأي واحد موالٍ للمضيف، بحيث لا يُمْنَحُ الرأيُ المخالف إلا بضع دقائق لا تكفي للبسملة والحمدلة، وأمّا بسبب لعبة التوزيع غير العادل لحق الكلام التي يتقنها إعلاميو القنوات والمحطات الأيديولوجية .

أما الوجه الثالث فيتمثل في تحويل هدف بناء الرأي العام، ومقتضاه الموضوعية والحياد في نقل الخبر وعرضه، والتوازن في تحليله وإضاءته، إلى تنميط الوعي وقولبة الرأي أو أقنمته، والحال إن هذا ليس من بناء الرأي في شيء، وإنما هو إلى توجيهه والتأثير فيه - تأثيراً أيديولوجياً - أقرب منه إلى أي هدف آخر . وظَننا أن هذا التزوير الفاضح لوظيفة الإعلام إنما مبناه على أن هذه الوسائل الإعلامية، الخائضة فيه، إنما تتغيّا إسقاط الرهان على المواطنة في المجتمعات العربية المعاصرة .

هكذا نشهد كيف يُعْتَدى على المضمون الأخلاقي لرسالة الإعلام - في عصر الفضائيات - على نحو من الاحتيال لا ينطلي على عاقل . أما اللوذ بالتقنيات الحديثة، وفبركة الأخبار والصور، وتصنيع الأكاذيب، وتشغيل الفهلوة في الإخبار، وتوسل قوة عمل ثقافية رخيصة (من “خبراء” و”مثقفين”) للعمل شهود زور . .، فأفعال لا تنطلي على لبيب . . إذ إن حبل الكذب قصير .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11236
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43899
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407721
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324200
حاليا يتواجد 2557 زوار  على الموقع