موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بيع الوقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن توجد الدول لا توجد حكومات، إذ لا بد من أن توجد “الدولة” أولاً حتى توجد “الحكومة”، وليس العكس . لذلك يطلق على الحكومة، أي حكومة، اسم “السلطة التنفيذية”، لأن مهمتها تنفيذ سياسات “الدولة” . الحالة الوحيدة التي توجد فيها حكومات قبل أن توجد الدول حالة استثنائية،

يعيش فيها الشعب في ظل “ثورة”، فتكون الحكومة “حكومة في المنفى”، أو “حكومة مؤقتة في المنفى”، مهمتها متابعة شؤون الثورة . الشعب الفلسطيني، بعد “اتفاق أوسلو”، لم يعد يعيش حالة “الثورة”، ولم تقم له “دولة”، ومع ذلك له حكومتان .

قبل أيام، كلف الرئيس محمود عباس الدكتور رامي الحمد الله، تشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة سلام فياض . ما تبع هذا التكليف أثار استغراب الكثيرين . كان أكثر ما أثار الاستغراب، في ما قرأت تعليقاً على هذا التكليف، جاء في مقال، قال الكاتب فيه: “اختيار الرئيس محمود عباس الدكتور رامي الحمد الله لتشكيل الحكومة الجديدة، كان اختيار الرجل المناسب في الوقت المناسب، إذ إن هذا الاختيار جاء في مرحلة غاية في الدقة، وبالغة في الأهمية، حيث تمر القضية الفلسطينية بمرحلة مهمة وشديدة الخطورة” .

وعندما يقرأ المرء ما جاء في الفقرة السابقة، يتصور أن الأمور قد انقلبت رأساً على عقب، واختلفت مئة وثمانين درجة عما كانت عليه قبل التكليف . لكن قبل أن ينهي القراءة، يكتشف كيف أن اللغة العربية الجميلة يمكن أن تكون لباساً مبتذلاً لأقل الأفكار قيمة . فالكاتب نفسه يؤكد أن حكومة الحمد الله ستسير على درب حكومة سلام فياض، والفرق الوحيد هو أن “ثقة الرئيس” برئيس الحكومة الجديد أكبر من ثقته بسلفه! وأن الأهم والأخطر في “المرحلة المهمة وشديدة الخطورة”، ليس أكثر من ضمان استمرار دفع الرواتب .

وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، هنأ الحمد الله، وبدوره قال إن هذا التعيين يتم في فترة تشهد التحديات، ووصفه بأنه “فرصة . ويمكننا معاً اختيار حل الدولتين، ما يسمح للفلسطينيين بتحقيق تطلعاتهم”! من جانبه، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رحب بتكليف الحمد الله وتمنى له النجاح في “عمله المهم”، معرباً عن تطلعه للعمل معه، دعماً للجهود الهادفة لاستئناف “مفاوضات ذات مغزى لتحقيق حل الدولتين” .

الموقف الرسمي “الإسرائيلي” كان “مرتاحاً” لتكليف الحمد الله، ورأى أنه سيكون “استمراراً” لسلام فياض . صحيفة “يديعوت أحرونوت”، نقلت الخبر تحت عنوان “توأم فياض”، أو “فياض 2 “ . أما صحيفة “هآرتس”، فنشرت مقالاً لأحد كتابها، رأى أن الحمد الله سيكون في “مهمة انتحارية” على الجانبين الاقتصادي والسياسي، رغم أنه يحظى بثقة الرئيس عباس .

ومع تشكيل الحمد الله لحكومته الجديدة، نشرت صحيفة “ذي تايمز أوف “إسرائيل”” مقابلة مع نائب وزير الدفاع “الإسرائيلي”، داني دانون، جاء فيها حول موقف الحكومة من “حل الدولتين، إن الحكومة في أغلبيتها “تعارض حل دولتين لشعبين”، وهي لم تناقش هذا الموضوع، ولم يطرح عليها للنقاش . وحول الموقف من الاستيطان، قال دانون: “الحكومة تستطيع البناء حسب ما ترى، وفي كل مكان ترغب فيه” . وأضاف، تعليقاً على موقف “المجتمع الدولي” من عمليات الاستيطان: “يستطيع المجتمع الدولي أن يقول ما يشاء، ولكننا نستطيع أن نفعل ما نشاء”!

الذين ينتظرون تغييراً مع ذهاب ومجيء “الحكومات” في رام الله، يتناسون أن البلد تحت الاحتلال، وأن سقف هذه الحكومات يظل تحت خيمة “اتفاق أوسلو”، الذي لم يعد موجوداً أصلاً، وبالتالي فليس لهذه “الحكومات” أن تنفذ أية “مهام” تختلف عما تريده وترغب فيه حكومات الاحتلال .

جاء في مقال، كتبه أوري أفنيري ونشرته صحيفة (هآرتس- 8-6-2013) قوله: “نحن نسيطر سيطرة شاملة على شعب آخر” . ومع ملاحظة أن الكاتب يقلقه تأثير هذه السيطرة في التجمع الاستيطاني، فإنه يقول: “الأمر يؤثر في كل مجالات حياتنا، لكننا لا نريد أن نرى ما يجري خلف الخط الأسود الذي يسمى الخط الأخضر . لقد اخترعت “إسرائيل” وضعاً غير مسبوق: احتلال خالد”! ترى هل تنفع هذه الشهادة، إضافة لأقوال دانون، للرد على كيري وكي مون؟

لسنا في حاجة لأفنيري أو لدانون، لنصبح على علم بما يجري في وعلى الأرض الفلسطينية تحت الاحتلال، لكننا ندفع دفعاً إلى الضحك، ونحن نرى البعض يتفاخر بأن تكليف الحمد الله جاء ضمن “المهلة القانونية” للتكليف، بينما البعض الآخر يحتج على “عدم شرعية” الحكومة، لأنها لم تحصل على ثقة “المجلس التشريعي”! ويتناسى هؤلاء وأولئك أن جميع المؤسسات الفلسطينية لم تعد شرعية ولا قانونية، وأن صلاحياتها انتهت منذ زمن . أما القول إن تشكيل الحكومة الجديدة يتناقض مع بنود اتفاقي القاهرة والدوحة الخاصين بالمصالحة بين (فتح) و(حماس)، فهو لا يدفع على الضحك بل يجبر على البكاء فكم من الوقت مضى على مفاوضات ومناورات “المصالحة” من دون جدوى؟! بعض الفلسطينيين أصبح يرى أن “المفاوضات من أجل المفاوضات” لم تعد مقتصرة على مفاوضات “حل الدولتين”، بل تعدته إلى “مفاوضات المصالحة”، وأن صائب عريقات لم يعد وحده صاحب مقولة “الحياة مفاوضات” .

حكومة الحمد الله، مثل حكومة سلام فياض، مهمتها تكريس الوهم، ومعه بيع الوقت للحكومة “الإسرائيلية” لاستكمال مهامها، لتصبح المعادلة: الوقت للصهاينة، مقابل الرواتب لبعض الفلسطينيين .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33880
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33880
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر654794
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48167487