موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بيع الوقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن توجد الدول لا توجد حكومات، إذ لا بد من أن توجد “الدولة” أولاً حتى توجد “الحكومة”، وليس العكس . لذلك يطلق على الحكومة، أي حكومة، اسم “السلطة التنفيذية”، لأن مهمتها تنفيذ سياسات “الدولة” . الحالة الوحيدة التي توجد فيها حكومات قبل أن توجد الدول حالة استثنائية،

يعيش فيها الشعب في ظل “ثورة”، فتكون الحكومة “حكومة في المنفى”، أو “حكومة مؤقتة في المنفى”، مهمتها متابعة شؤون الثورة . الشعب الفلسطيني، بعد “اتفاق أوسلو”، لم يعد يعيش حالة “الثورة”، ولم تقم له “دولة”، ومع ذلك له حكومتان .

قبل أيام، كلف الرئيس محمود عباس الدكتور رامي الحمد الله، تشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة سلام فياض . ما تبع هذا التكليف أثار استغراب الكثيرين . كان أكثر ما أثار الاستغراب، في ما قرأت تعليقاً على هذا التكليف، جاء في مقال، قال الكاتب فيه: “اختيار الرئيس محمود عباس الدكتور رامي الحمد الله لتشكيل الحكومة الجديدة، كان اختيار الرجل المناسب في الوقت المناسب، إذ إن هذا الاختيار جاء في مرحلة غاية في الدقة، وبالغة في الأهمية، حيث تمر القضية الفلسطينية بمرحلة مهمة وشديدة الخطورة” .

وعندما يقرأ المرء ما جاء في الفقرة السابقة، يتصور أن الأمور قد انقلبت رأساً على عقب، واختلفت مئة وثمانين درجة عما كانت عليه قبل التكليف . لكن قبل أن ينهي القراءة، يكتشف كيف أن اللغة العربية الجميلة يمكن أن تكون لباساً مبتذلاً لأقل الأفكار قيمة . فالكاتب نفسه يؤكد أن حكومة الحمد الله ستسير على درب حكومة سلام فياض، والفرق الوحيد هو أن “ثقة الرئيس” برئيس الحكومة الجديد أكبر من ثقته بسلفه! وأن الأهم والأخطر في “المرحلة المهمة وشديدة الخطورة”، ليس أكثر من ضمان استمرار دفع الرواتب .

وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، هنأ الحمد الله، وبدوره قال إن هذا التعيين يتم في فترة تشهد التحديات، ووصفه بأنه “فرصة . ويمكننا معاً اختيار حل الدولتين، ما يسمح للفلسطينيين بتحقيق تطلعاتهم”! من جانبه، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رحب بتكليف الحمد الله وتمنى له النجاح في “عمله المهم”، معرباً عن تطلعه للعمل معه، دعماً للجهود الهادفة لاستئناف “مفاوضات ذات مغزى لتحقيق حل الدولتين” .

الموقف الرسمي “الإسرائيلي” كان “مرتاحاً” لتكليف الحمد الله، ورأى أنه سيكون “استمراراً” لسلام فياض . صحيفة “يديعوت أحرونوت”، نقلت الخبر تحت عنوان “توأم فياض”، أو “فياض 2 “ . أما صحيفة “هآرتس”، فنشرت مقالاً لأحد كتابها، رأى أن الحمد الله سيكون في “مهمة انتحارية” على الجانبين الاقتصادي والسياسي، رغم أنه يحظى بثقة الرئيس عباس .

ومع تشكيل الحمد الله لحكومته الجديدة، نشرت صحيفة “ذي تايمز أوف “إسرائيل”” مقابلة مع نائب وزير الدفاع “الإسرائيلي”، داني دانون، جاء فيها حول موقف الحكومة من “حل الدولتين، إن الحكومة في أغلبيتها “تعارض حل دولتين لشعبين”، وهي لم تناقش هذا الموضوع، ولم يطرح عليها للنقاش . وحول الموقف من الاستيطان، قال دانون: “الحكومة تستطيع البناء حسب ما ترى، وفي كل مكان ترغب فيه” . وأضاف، تعليقاً على موقف “المجتمع الدولي” من عمليات الاستيطان: “يستطيع المجتمع الدولي أن يقول ما يشاء، ولكننا نستطيع أن نفعل ما نشاء”!

الذين ينتظرون تغييراً مع ذهاب ومجيء “الحكومات” في رام الله، يتناسون أن البلد تحت الاحتلال، وأن سقف هذه الحكومات يظل تحت خيمة “اتفاق أوسلو”، الذي لم يعد موجوداً أصلاً، وبالتالي فليس لهذه “الحكومات” أن تنفذ أية “مهام” تختلف عما تريده وترغب فيه حكومات الاحتلال .

جاء في مقال، كتبه أوري أفنيري ونشرته صحيفة (هآرتس- 8-6-2013) قوله: “نحن نسيطر سيطرة شاملة على شعب آخر” . ومع ملاحظة أن الكاتب يقلقه تأثير هذه السيطرة في التجمع الاستيطاني، فإنه يقول: “الأمر يؤثر في كل مجالات حياتنا، لكننا لا نريد أن نرى ما يجري خلف الخط الأسود الذي يسمى الخط الأخضر . لقد اخترعت “إسرائيل” وضعاً غير مسبوق: احتلال خالد”! ترى هل تنفع هذه الشهادة، إضافة لأقوال دانون، للرد على كيري وكي مون؟

لسنا في حاجة لأفنيري أو لدانون، لنصبح على علم بما يجري في وعلى الأرض الفلسطينية تحت الاحتلال، لكننا ندفع دفعاً إلى الضحك، ونحن نرى البعض يتفاخر بأن تكليف الحمد الله جاء ضمن “المهلة القانونية” للتكليف، بينما البعض الآخر يحتج على “عدم شرعية” الحكومة، لأنها لم تحصل على ثقة “المجلس التشريعي”! ويتناسى هؤلاء وأولئك أن جميع المؤسسات الفلسطينية لم تعد شرعية ولا قانونية، وأن صلاحياتها انتهت منذ زمن . أما القول إن تشكيل الحكومة الجديدة يتناقض مع بنود اتفاقي القاهرة والدوحة الخاصين بالمصالحة بين (فتح) و(حماس)، فهو لا يدفع على الضحك بل يجبر على البكاء فكم من الوقت مضى على مفاوضات ومناورات “المصالحة” من دون جدوى؟! بعض الفلسطينيين أصبح يرى أن “المفاوضات من أجل المفاوضات” لم تعد مقتصرة على مفاوضات “حل الدولتين”، بل تعدته إلى “مفاوضات المصالحة”، وأن صائب عريقات لم يعد وحده صاحب مقولة “الحياة مفاوضات” .

حكومة الحمد الله، مثل حكومة سلام فياض، مهمتها تكريس الوهم، ومعه بيع الوقت للحكومة “الإسرائيلية” لاستكمال مهامها، لتصبح المعادلة: الوقت للصهاينة، مقابل الرواتب لبعض الفلسطينيين .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23780
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23780
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر682879
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55599358
حاليا يتواجد 2429 زوار  على الموقع