موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بيع الوقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن توجد الدول لا توجد حكومات، إذ لا بد من أن توجد “الدولة” أولاً حتى توجد “الحكومة”، وليس العكس . لذلك يطلق على الحكومة، أي حكومة، اسم “السلطة التنفيذية”، لأن مهمتها تنفيذ سياسات “الدولة” . الحالة الوحيدة التي توجد فيها حكومات قبل أن توجد الدول حالة استثنائية،

يعيش فيها الشعب في ظل “ثورة”، فتكون الحكومة “حكومة في المنفى”، أو “حكومة مؤقتة في المنفى”، مهمتها متابعة شؤون الثورة . الشعب الفلسطيني، بعد “اتفاق أوسلو”، لم يعد يعيش حالة “الثورة”، ولم تقم له “دولة”، ومع ذلك له حكومتان .

قبل أيام، كلف الرئيس محمود عباس الدكتور رامي الحمد الله، تشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة سلام فياض . ما تبع هذا التكليف أثار استغراب الكثيرين . كان أكثر ما أثار الاستغراب، في ما قرأت تعليقاً على هذا التكليف، جاء في مقال، قال الكاتب فيه: “اختيار الرئيس محمود عباس الدكتور رامي الحمد الله لتشكيل الحكومة الجديدة، كان اختيار الرجل المناسب في الوقت المناسب، إذ إن هذا الاختيار جاء في مرحلة غاية في الدقة، وبالغة في الأهمية، حيث تمر القضية الفلسطينية بمرحلة مهمة وشديدة الخطورة” .

وعندما يقرأ المرء ما جاء في الفقرة السابقة، يتصور أن الأمور قد انقلبت رأساً على عقب، واختلفت مئة وثمانين درجة عما كانت عليه قبل التكليف . لكن قبل أن ينهي القراءة، يكتشف كيف أن اللغة العربية الجميلة يمكن أن تكون لباساً مبتذلاً لأقل الأفكار قيمة . فالكاتب نفسه يؤكد أن حكومة الحمد الله ستسير على درب حكومة سلام فياض، والفرق الوحيد هو أن “ثقة الرئيس” برئيس الحكومة الجديد أكبر من ثقته بسلفه! وأن الأهم والأخطر في “المرحلة المهمة وشديدة الخطورة”، ليس أكثر من ضمان استمرار دفع الرواتب .

وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، هنأ الحمد الله، وبدوره قال إن هذا التعيين يتم في فترة تشهد التحديات، ووصفه بأنه “فرصة . ويمكننا معاً اختيار حل الدولتين، ما يسمح للفلسطينيين بتحقيق تطلعاتهم”! من جانبه، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رحب بتكليف الحمد الله وتمنى له النجاح في “عمله المهم”، معرباً عن تطلعه للعمل معه، دعماً للجهود الهادفة لاستئناف “مفاوضات ذات مغزى لتحقيق حل الدولتين” .

الموقف الرسمي “الإسرائيلي” كان “مرتاحاً” لتكليف الحمد الله، ورأى أنه سيكون “استمراراً” لسلام فياض . صحيفة “يديعوت أحرونوت”، نقلت الخبر تحت عنوان “توأم فياض”، أو “فياض 2 “ . أما صحيفة “هآرتس”، فنشرت مقالاً لأحد كتابها، رأى أن الحمد الله سيكون في “مهمة انتحارية” على الجانبين الاقتصادي والسياسي، رغم أنه يحظى بثقة الرئيس عباس .

ومع تشكيل الحمد الله لحكومته الجديدة، نشرت صحيفة “ذي تايمز أوف “إسرائيل”” مقابلة مع نائب وزير الدفاع “الإسرائيلي”، داني دانون، جاء فيها حول موقف الحكومة من “حل الدولتين، إن الحكومة في أغلبيتها “تعارض حل دولتين لشعبين”، وهي لم تناقش هذا الموضوع، ولم يطرح عليها للنقاش . وحول الموقف من الاستيطان، قال دانون: “الحكومة تستطيع البناء حسب ما ترى، وفي كل مكان ترغب فيه” . وأضاف، تعليقاً على موقف “المجتمع الدولي” من عمليات الاستيطان: “يستطيع المجتمع الدولي أن يقول ما يشاء، ولكننا نستطيع أن نفعل ما نشاء”!

الذين ينتظرون تغييراً مع ذهاب ومجيء “الحكومات” في رام الله، يتناسون أن البلد تحت الاحتلال، وأن سقف هذه الحكومات يظل تحت خيمة “اتفاق أوسلو”، الذي لم يعد موجوداً أصلاً، وبالتالي فليس لهذه “الحكومات” أن تنفذ أية “مهام” تختلف عما تريده وترغب فيه حكومات الاحتلال .

جاء في مقال، كتبه أوري أفنيري ونشرته صحيفة (هآرتس- 8-6-2013) قوله: “نحن نسيطر سيطرة شاملة على شعب آخر” . ومع ملاحظة أن الكاتب يقلقه تأثير هذه السيطرة في التجمع الاستيطاني، فإنه يقول: “الأمر يؤثر في كل مجالات حياتنا، لكننا لا نريد أن نرى ما يجري خلف الخط الأسود الذي يسمى الخط الأخضر . لقد اخترعت “إسرائيل” وضعاً غير مسبوق: احتلال خالد”! ترى هل تنفع هذه الشهادة، إضافة لأقوال دانون، للرد على كيري وكي مون؟

لسنا في حاجة لأفنيري أو لدانون، لنصبح على علم بما يجري في وعلى الأرض الفلسطينية تحت الاحتلال، لكننا ندفع دفعاً إلى الضحك، ونحن نرى البعض يتفاخر بأن تكليف الحمد الله جاء ضمن “المهلة القانونية” للتكليف، بينما البعض الآخر يحتج على “عدم شرعية” الحكومة، لأنها لم تحصل على ثقة “المجلس التشريعي”! ويتناسى هؤلاء وأولئك أن جميع المؤسسات الفلسطينية لم تعد شرعية ولا قانونية، وأن صلاحياتها انتهت منذ زمن . أما القول إن تشكيل الحكومة الجديدة يتناقض مع بنود اتفاقي القاهرة والدوحة الخاصين بالمصالحة بين (فتح) و(حماس)، فهو لا يدفع على الضحك بل يجبر على البكاء فكم من الوقت مضى على مفاوضات ومناورات “المصالحة” من دون جدوى؟! بعض الفلسطينيين أصبح يرى أن “المفاوضات من أجل المفاوضات” لم تعد مقتصرة على مفاوضات “حل الدولتين”، بل تعدته إلى “مفاوضات المصالحة”، وأن صائب عريقات لم يعد وحده صاحب مقولة “الحياة مفاوضات” .

حكومة الحمد الله، مثل حكومة سلام فياض، مهمتها تكريس الوهم، ومعه بيع الوقت للحكومة “الإسرائيلية” لاستكمال مهامها، لتصبح المعادلة: الوقت للصهاينة، مقابل الرواتب لبعض الفلسطينيين .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26297
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153361
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر644917
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45707305
حاليا يتواجد 3624 زوار  على الموقع