موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

«الربيع العالمي» تحت أنامل الناس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حدث ذلك عندما أرسلتني جامعة سانبيتربرج للتدرب على العمل الصحفي في صحيفة «أخبار اليوم» في القاهرة، وأخبرني زميلي المصري أن شقيقه ضابط المباحث حذّره من أنني تحت رقابة البوليس السري أينما أذهب في مصر. شعورنا بالراحة والاطمئنان للتجسس علينا،

أنا وزميلتي الكندية «جيني» رسم خريطة السهرات في السيدة زينب، والحسين، ومقابر الإمام، والشافعي، والأهرامات، والعوامات. ومع الفجر نسرح بزورق شراعي في «بحر» النيل. ولو لم نكن طالبين مُعوزين لدعونا المخبر السري لمرافقتنا، بدلاً من تركه ينتظرنا خائباً على الشاطئ.

 

شعور مماثل بالاطمئنان والبهجة عاودني هذا الأسبوع عند تسرب المعلومات عن تنصت «وكالة الأمن القومي» الأميركية على الهواتف، والتلصص على الرسائل، والصور، والفيديو، ومعلوماتنا المليونية المحفوظة في الكمبيوتر، وفي «دروبوكس»، وحتى جلسات سمر عوائلنا المتناثرة حول العالم عبر «سكايب» و«فيسبوك». ويعجبني الاسم الشاعري لبرنامج التجسس علينا، «بريسم»، ويعني «موشور» بالعربية، وهو «موشور» في تمشيط معلومات تجمعها تسع شركات إنترنت كبرى، بينها «مايكروسوفت» و«ياهو» و«جوجل» و«أبل» و«يوتيوب» التي نستعمل أجهزتها وبرامجها، وتخدمنا حتى ونحن نائمون، واللعب مع أشباح المراقبين مثير في الفضاء السبراني، وتحذيرات «ياهو» المهذبة بين حين وآخر بتغيير كلمة السر شهادات تأمين ضد الأخطار.

وأنا واحد من مليارين ونصف المليار مستخدم للإنترنت في العالم الآن، وكان عددنا أقل من 400 ألف في عام 2000، ومنذ ذلك الحين حققت قارتنا آسيا القفزة الكبرى التي ضاعفت عدد مستخدمي الإنترنت من 100 ألف إلى أكثر من المليار حالياً. الربيع العالمي تحت أناملنا، وخفقات أصابعنا على مفاتيح الكمبيوتر تعزف سيمفونية المعرفة والتواصل الإنسانيين، التي لم يسمعها العالم من قبل. وكم تبدو سطحية مقارنة بمأزق واشنطن في معرفة ما نضمره لها كالبحث عن أبرة في تل من القش، والأحرى القول البحث عن قشة في تل من الإبر. والإبر مليار آسيوي يتابعون خلال عشر سنوات الأخيرة في شبكة الإنترنت جرائم الحرب التي ارتكبتها واشنطن ولندن في بلدين آسيويين لا حول لهما ولا قوة؛ أفغانستان والعراق. ولا تعني الضجة القائمة حول الحرب السبرانية التي كانت محور اجتماع الزعيمين الأميركي والصيني هذا الأسبوع سوى «عفاط على بلاط» حسب المثل اللبناني.

والجدُّ في موقف الهزل كالهزل في موقف الجد، حين تساءلت عميدة الكلية العسكرية الصينية عما تفعله 60 قاعدة عسكرية تحيط الصين من كل الاتجاهات؟ طرحت السؤال في مؤتمر الأمن الدولي في شنغهاي أول الشهر الحالي تعليقاً على اتهام وزير الدفاع الأميركي بكين بالتجسس السايبري. و«طيور الأوز بيضاء والغربان سوداء، ولن تغير أيّ حجة ذلك»، حسب المثل الصيني. وما بين الأوز والغربان ضاعت حجة أوباما على بكين بالتجسس وشن الهجمات السبرانية. بيان اللقاء المشترك بين الزعيمين الأميركي والصيني لم يتضمن أي ذكر للحرب السبرانية.

و«السايبر» كلمة إغريقية الأصل تعني الضبط أو التسيير، وعالَم السايبر هو العالم الافتراضي الذي تقيمه شبكات الإنترنت، وهو في الحقيقة الامتداد الرقمي لمستخدمي الإنترنت، أي أناي الرقمية، و«أنوات» مليارين ونصف المليار من مواطني العالم السبراني. صحيفة «جارديان» البريطانية التي نشرت الوثائق المسربة، نقلت عن مسؤول أميركي تصريحه المتحدي: «إذا طوّر البشر القدرة على بناء زوارق، نبني نحن قوة بحرية، وإذا بنوا طائرات، نبني نحن قوات جوية».

وماذا يمكنهم بناؤه إذا طوّر الناس شباباً أميركيين في العشرينات يقومون بأكبر عمليتي فضح معلومات تجسسية على سكان العالم؟ أدوارد سنودن (29)، الموظف السابق في وكالة «سي آي أي» الذي سرّب المعلومات حول برنامج «بريسم»، غامر بحياته وعيشه المرفه حين فضح عمليات أعتى منظمة تجسسية، «وكالة الأمن القومي» الأميركية، وضحى بمرتبه البالغ 200 ألف دولار، ووظيفته المضمونة، وعائلته التي يحبها، وصديقته الجميلة التي تشاركه العيش في منزل بهاواي، وذلك «لأنني لا أستطيع السماح لحكومة الولايات المتحدة ببناء آلة تجسس تدمر الخصوصية، وحرية الإنترنت ومبادئ الحرية الأساسية للناس حول العالم». وذكر سنودن أنه تطوع للحرب ضد العراق عام 2003 «لشعوري بأن واجبي مساعدة البشر على التحرر من الاضطهاد». وسرعان ما زالت تصوراته عندما وجد «معظم الذين كانوا يدربوننا لا يتوقفون عن الحديث عن قتل العرب، وليس مساعدتهم».

وفي طلب الغفران من ملايين العراقيين والأفغان القتلى والجرحى والمشردين، قام المجند السابق في المخابرات الأميركية في العراق برادلي ماننج (25 عاماً) بأكبر عملية تسريب أسرار في التاريخ. هذا الصبي الحيي الصغير الحجم وضع في متناول الناس 700 ألف وثيقة سرية للخارجية والمخابرات الأميركيتين، تتضمن الأدلة على ارتكاب قوات الولايات المتحدة جرائم حرب في العراق وأفغانستان. وماننج الآن المثل الأعلى لحركة حرية الحصول على المعلومات، وشبكات النشطاء المدافعين عنه تمتد من قاعدة ميريلاند، حيث تجري محاكمته، وحتى ميدان البيت الأبيض في واشنطن، وعبر مواقع وشبكات «فيسبوك» و«تويتر» حول العالم. وذكرت «نيويورك تايمز» أن النشطاء جمعوا مليوناً وربع المليون دولار نفقات محامي الدفاع عنه، ولم يبرح أنصاره القادمون بسيارات الباص من مناطق نائية مواقعهم، رغم الأمطار الغزيرة. هذا في الولايات المتحدة حيث أغلبية المواطنين كانت تؤيد غزو العراق، فماذا عن الملايين الذين ناهضوا الحرب في جميع القارات، وتحطمت قلوبهم كقلب ماننج الذي أعلن في محاكمته بأنه سرّب الوثائق ليعرف العالم الأذى الذي سببه غزو قوات بلده للعراق. قال ماننج إن أكثر ما روّعه شريط فيديو يصور قناصاً أميركياً يطلق من داخل المروحية شتائم قذرة على عراقيين أبرياء، يقتنصهم وأطفالهم بالصواريخ.

وكما يقول المثل الصيني: «أنت تعزف على نغمة واحدة فقط. عليك العثور على غيرها يمكن أن تعلمك كيف تستخدم الثقوب الأخرى في مزمارك الذهني». وأظرف عزف صيني على المزمار تحوير اسم «كوكا كولا» الذي ينطق بالصينية «كيكويكيلا»، ويعني «عض الضفدعة»! ونصح خبراء اللغة الصينية بتحريف الاسم فأصبح «كوكوكولا»، ويعني «السعادة في الفم»! وما أسعد من مذاق لحوم شركة «سميث فيلد» الأميركية التي اشترتها الصين أخيراً مقابل خمسة مليارات دولار نقداً، وتحول الصينيون من مصدرين للأغذية إلى مستوردين للأغذية الأميركية الفاخرة. وشتيمة «علي بابا» التي أطلقها الغزاة الأميركيون على ضحاياهم العراقيين الذين يعتبرونهم حرامية، جعلها المزمار الصيني عنوان أكبر شركة للتجارة عبر الإنترنت. مبيعات «علي بابا» العام الماضي 170 مليار دولار أميركي، أي أكبر من مجموع مبيعات أكبر شركتين أميركيتين للتجارة عبر الإنترنت؛ «أمازون» و«إي باي». وأطلقت «علي بابا» هذا العام هاتفها الذكي واسمه «عليٌ» (Aliyun)!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28096
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209804
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690193
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702209
حاليا يتواجد 3356 زوار  على الموقع