موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

«الربيع العالمي» تحت أنامل الناس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حدث ذلك عندما أرسلتني جامعة سانبيتربرج للتدرب على العمل الصحفي في صحيفة «أخبار اليوم» في القاهرة، وأخبرني زميلي المصري أن شقيقه ضابط المباحث حذّره من أنني تحت رقابة البوليس السري أينما أذهب في مصر. شعورنا بالراحة والاطمئنان للتجسس علينا،

أنا وزميلتي الكندية «جيني» رسم خريطة السهرات في السيدة زينب، والحسين، ومقابر الإمام، والشافعي، والأهرامات، والعوامات. ومع الفجر نسرح بزورق شراعي في «بحر» النيل. ولو لم نكن طالبين مُعوزين لدعونا المخبر السري لمرافقتنا، بدلاً من تركه ينتظرنا خائباً على الشاطئ.

 

شعور مماثل بالاطمئنان والبهجة عاودني هذا الأسبوع عند تسرب المعلومات عن تنصت «وكالة الأمن القومي» الأميركية على الهواتف، والتلصص على الرسائل، والصور، والفيديو، ومعلوماتنا المليونية المحفوظة في الكمبيوتر، وفي «دروبوكس»، وحتى جلسات سمر عوائلنا المتناثرة حول العالم عبر «سكايب» و«فيسبوك». ويعجبني الاسم الشاعري لبرنامج التجسس علينا، «بريسم»، ويعني «موشور» بالعربية، وهو «موشور» في تمشيط معلومات تجمعها تسع شركات إنترنت كبرى، بينها «مايكروسوفت» و«ياهو» و«جوجل» و«أبل» و«يوتيوب» التي نستعمل أجهزتها وبرامجها، وتخدمنا حتى ونحن نائمون، واللعب مع أشباح المراقبين مثير في الفضاء السبراني، وتحذيرات «ياهو» المهذبة بين حين وآخر بتغيير كلمة السر شهادات تأمين ضد الأخطار.

وأنا واحد من مليارين ونصف المليار مستخدم للإنترنت في العالم الآن، وكان عددنا أقل من 400 ألف في عام 2000، ومنذ ذلك الحين حققت قارتنا آسيا القفزة الكبرى التي ضاعفت عدد مستخدمي الإنترنت من 100 ألف إلى أكثر من المليار حالياً. الربيع العالمي تحت أناملنا، وخفقات أصابعنا على مفاتيح الكمبيوتر تعزف سيمفونية المعرفة والتواصل الإنسانيين، التي لم يسمعها العالم من قبل. وكم تبدو سطحية مقارنة بمأزق واشنطن في معرفة ما نضمره لها كالبحث عن أبرة في تل من القش، والأحرى القول البحث عن قشة في تل من الإبر. والإبر مليار آسيوي يتابعون خلال عشر سنوات الأخيرة في شبكة الإنترنت جرائم الحرب التي ارتكبتها واشنطن ولندن في بلدين آسيويين لا حول لهما ولا قوة؛ أفغانستان والعراق. ولا تعني الضجة القائمة حول الحرب السبرانية التي كانت محور اجتماع الزعيمين الأميركي والصيني هذا الأسبوع سوى «عفاط على بلاط» حسب المثل اللبناني.

والجدُّ في موقف الهزل كالهزل في موقف الجد، حين تساءلت عميدة الكلية العسكرية الصينية عما تفعله 60 قاعدة عسكرية تحيط الصين من كل الاتجاهات؟ طرحت السؤال في مؤتمر الأمن الدولي في شنغهاي أول الشهر الحالي تعليقاً على اتهام وزير الدفاع الأميركي بكين بالتجسس السايبري. و«طيور الأوز بيضاء والغربان سوداء، ولن تغير أيّ حجة ذلك»، حسب المثل الصيني. وما بين الأوز والغربان ضاعت حجة أوباما على بكين بالتجسس وشن الهجمات السبرانية. بيان اللقاء المشترك بين الزعيمين الأميركي والصيني لم يتضمن أي ذكر للحرب السبرانية.

و«السايبر» كلمة إغريقية الأصل تعني الضبط أو التسيير، وعالَم السايبر هو العالم الافتراضي الذي تقيمه شبكات الإنترنت، وهو في الحقيقة الامتداد الرقمي لمستخدمي الإنترنت، أي أناي الرقمية، و«أنوات» مليارين ونصف المليار من مواطني العالم السبراني. صحيفة «جارديان» البريطانية التي نشرت الوثائق المسربة، نقلت عن مسؤول أميركي تصريحه المتحدي: «إذا طوّر البشر القدرة على بناء زوارق، نبني نحن قوة بحرية، وإذا بنوا طائرات، نبني نحن قوات جوية».

وماذا يمكنهم بناؤه إذا طوّر الناس شباباً أميركيين في العشرينات يقومون بأكبر عمليتي فضح معلومات تجسسية على سكان العالم؟ أدوارد سنودن (29)، الموظف السابق في وكالة «سي آي أي» الذي سرّب المعلومات حول برنامج «بريسم»، غامر بحياته وعيشه المرفه حين فضح عمليات أعتى منظمة تجسسية، «وكالة الأمن القومي» الأميركية، وضحى بمرتبه البالغ 200 ألف دولار، ووظيفته المضمونة، وعائلته التي يحبها، وصديقته الجميلة التي تشاركه العيش في منزل بهاواي، وذلك «لأنني لا أستطيع السماح لحكومة الولايات المتحدة ببناء آلة تجسس تدمر الخصوصية، وحرية الإنترنت ومبادئ الحرية الأساسية للناس حول العالم». وذكر سنودن أنه تطوع للحرب ضد العراق عام 2003 «لشعوري بأن واجبي مساعدة البشر على التحرر من الاضطهاد». وسرعان ما زالت تصوراته عندما وجد «معظم الذين كانوا يدربوننا لا يتوقفون عن الحديث عن قتل العرب، وليس مساعدتهم».

وفي طلب الغفران من ملايين العراقيين والأفغان القتلى والجرحى والمشردين، قام المجند السابق في المخابرات الأميركية في العراق برادلي ماننج (25 عاماً) بأكبر عملية تسريب أسرار في التاريخ. هذا الصبي الحيي الصغير الحجم وضع في متناول الناس 700 ألف وثيقة سرية للخارجية والمخابرات الأميركيتين، تتضمن الأدلة على ارتكاب قوات الولايات المتحدة جرائم حرب في العراق وأفغانستان. وماننج الآن المثل الأعلى لحركة حرية الحصول على المعلومات، وشبكات النشطاء المدافعين عنه تمتد من قاعدة ميريلاند، حيث تجري محاكمته، وحتى ميدان البيت الأبيض في واشنطن، وعبر مواقع وشبكات «فيسبوك» و«تويتر» حول العالم. وذكرت «نيويورك تايمز» أن النشطاء جمعوا مليوناً وربع المليون دولار نفقات محامي الدفاع عنه، ولم يبرح أنصاره القادمون بسيارات الباص من مناطق نائية مواقعهم، رغم الأمطار الغزيرة. هذا في الولايات المتحدة حيث أغلبية المواطنين كانت تؤيد غزو العراق، فماذا عن الملايين الذين ناهضوا الحرب في جميع القارات، وتحطمت قلوبهم كقلب ماننج الذي أعلن في محاكمته بأنه سرّب الوثائق ليعرف العالم الأذى الذي سببه غزو قوات بلده للعراق. قال ماننج إن أكثر ما روّعه شريط فيديو يصور قناصاً أميركياً يطلق من داخل المروحية شتائم قذرة على عراقيين أبرياء، يقتنصهم وأطفالهم بالصواريخ.

وكما يقول المثل الصيني: «أنت تعزف على نغمة واحدة فقط. عليك العثور على غيرها يمكن أن تعلمك كيف تستخدم الثقوب الأخرى في مزمارك الذهني». وأظرف عزف صيني على المزمار تحوير اسم «كوكا كولا» الذي ينطق بالصينية «كيكويكيلا»، ويعني «عض الضفدعة»! ونصح خبراء اللغة الصينية بتحريف الاسم فأصبح «كوكوكولا»، ويعني «السعادة في الفم»! وما أسعد من مذاق لحوم شركة «سميث فيلد» الأميركية التي اشترتها الصين أخيراً مقابل خمسة مليارات دولار نقداً، وتحول الصينيون من مصدرين للأغذية إلى مستوردين للأغذية الأميركية الفاخرة. وشتيمة «علي بابا» التي أطلقها الغزاة الأميركيون على ضحاياهم العراقيين الذين يعتبرونهم حرامية، جعلها المزمار الصيني عنوان أكبر شركة للتجارة عبر الإنترنت. مبيعات «علي بابا» العام الماضي 170 مليار دولار أميركي، أي أكبر من مجموع مبيعات أكبر شركتين أميركيتين للتجارة عبر الإنترنت؛ «أمازون» و«إي باي». وأطلقت «علي بابا» هذا العام هاتفها الذكي واسمه «عليٌ» (Aliyun)!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27119
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165409
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر493751
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48006444