موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

«الربيع العالمي» تحت أنامل الناس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حدث ذلك عندما أرسلتني جامعة سانبيتربرج للتدرب على العمل الصحفي في صحيفة «أخبار اليوم» في القاهرة، وأخبرني زميلي المصري أن شقيقه ضابط المباحث حذّره من أنني تحت رقابة البوليس السري أينما أذهب في مصر. شعورنا بالراحة والاطمئنان للتجسس علينا،

أنا وزميلتي الكندية «جيني» رسم خريطة السهرات في السيدة زينب، والحسين، ومقابر الإمام، والشافعي، والأهرامات، والعوامات. ومع الفجر نسرح بزورق شراعي في «بحر» النيل. ولو لم نكن طالبين مُعوزين لدعونا المخبر السري لمرافقتنا، بدلاً من تركه ينتظرنا خائباً على الشاطئ.

 

شعور مماثل بالاطمئنان والبهجة عاودني هذا الأسبوع عند تسرب المعلومات عن تنصت «وكالة الأمن القومي» الأميركية على الهواتف، والتلصص على الرسائل، والصور، والفيديو، ومعلوماتنا المليونية المحفوظة في الكمبيوتر، وفي «دروبوكس»، وحتى جلسات سمر عوائلنا المتناثرة حول العالم عبر «سكايب» و«فيسبوك». ويعجبني الاسم الشاعري لبرنامج التجسس علينا، «بريسم»، ويعني «موشور» بالعربية، وهو «موشور» في تمشيط معلومات تجمعها تسع شركات إنترنت كبرى، بينها «مايكروسوفت» و«ياهو» و«جوجل» و«أبل» و«يوتيوب» التي نستعمل أجهزتها وبرامجها، وتخدمنا حتى ونحن نائمون، واللعب مع أشباح المراقبين مثير في الفضاء السبراني، وتحذيرات «ياهو» المهذبة بين حين وآخر بتغيير كلمة السر شهادات تأمين ضد الأخطار.

وأنا واحد من مليارين ونصف المليار مستخدم للإنترنت في العالم الآن، وكان عددنا أقل من 400 ألف في عام 2000، ومنذ ذلك الحين حققت قارتنا آسيا القفزة الكبرى التي ضاعفت عدد مستخدمي الإنترنت من 100 ألف إلى أكثر من المليار حالياً. الربيع العالمي تحت أناملنا، وخفقات أصابعنا على مفاتيح الكمبيوتر تعزف سيمفونية المعرفة والتواصل الإنسانيين، التي لم يسمعها العالم من قبل. وكم تبدو سطحية مقارنة بمأزق واشنطن في معرفة ما نضمره لها كالبحث عن أبرة في تل من القش، والأحرى القول البحث عن قشة في تل من الإبر. والإبر مليار آسيوي يتابعون خلال عشر سنوات الأخيرة في شبكة الإنترنت جرائم الحرب التي ارتكبتها واشنطن ولندن في بلدين آسيويين لا حول لهما ولا قوة؛ أفغانستان والعراق. ولا تعني الضجة القائمة حول الحرب السبرانية التي كانت محور اجتماع الزعيمين الأميركي والصيني هذا الأسبوع سوى «عفاط على بلاط» حسب المثل اللبناني.

والجدُّ في موقف الهزل كالهزل في موقف الجد، حين تساءلت عميدة الكلية العسكرية الصينية عما تفعله 60 قاعدة عسكرية تحيط الصين من كل الاتجاهات؟ طرحت السؤال في مؤتمر الأمن الدولي في شنغهاي أول الشهر الحالي تعليقاً على اتهام وزير الدفاع الأميركي بكين بالتجسس السايبري. و«طيور الأوز بيضاء والغربان سوداء، ولن تغير أيّ حجة ذلك»، حسب المثل الصيني. وما بين الأوز والغربان ضاعت حجة أوباما على بكين بالتجسس وشن الهجمات السبرانية. بيان اللقاء المشترك بين الزعيمين الأميركي والصيني لم يتضمن أي ذكر للحرب السبرانية.

و«السايبر» كلمة إغريقية الأصل تعني الضبط أو التسيير، وعالَم السايبر هو العالم الافتراضي الذي تقيمه شبكات الإنترنت، وهو في الحقيقة الامتداد الرقمي لمستخدمي الإنترنت، أي أناي الرقمية، و«أنوات» مليارين ونصف المليار من مواطني العالم السبراني. صحيفة «جارديان» البريطانية التي نشرت الوثائق المسربة، نقلت عن مسؤول أميركي تصريحه المتحدي: «إذا طوّر البشر القدرة على بناء زوارق، نبني نحن قوة بحرية، وإذا بنوا طائرات، نبني نحن قوات جوية».

وماذا يمكنهم بناؤه إذا طوّر الناس شباباً أميركيين في العشرينات يقومون بأكبر عمليتي فضح معلومات تجسسية على سكان العالم؟ أدوارد سنودن (29)، الموظف السابق في وكالة «سي آي أي» الذي سرّب المعلومات حول برنامج «بريسم»، غامر بحياته وعيشه المرفه حين فضح عمليات أعتى منظمة تجسسية، «وكالة الأمن القومي» الأميركية، وضحى بمرتبه البالغ 200 ألف دولار، ووظيفته المضمونة، وعائلته التي يحبها، وصديقته الجميلة التي تشاركه العيش في منزل بهاواي، وذلك «لأنني لا أستطيع السماح لحكومة الولايات المتحدة ببناء آلة تجسس تدمر الخصوصية، وحرية الإنترنت ومبادئ الحرية الأساسية للناس حول العالم». وذكر سنودن أنه تطوع للحرب ضد العراق عام 2003 «لشعوري بأن واجبي مساعدة البشر على التحرر من الاضطهاد». وسرعان ما زالت تصوراته عندما وجد «معظم الذين كانوا يدربوننا لا يتوقفون عن الحديث عن قتل العرب، وليس مساعدتهم».

وفي طلب الغفران من ملايين العراقيين والأفغان القتلى والجرحى والمشردين، قام المجند السابق في المخابرات الأميركية في العراق برادلي ماننج (25 عاماً) بأكبر عملية تسريب أسرار في التاريخ. هذا الصبي الحيي الصغير الحجم وضع في متناول الناس 700 ألف وثيقة سرية للخارجية والمخابرات الأميركيتين، تتضمن الأدلة على ارتكاب قوات الولايات المتحدة جرائم حرب في العراق وأفغانستان. وماننج الآن المثل الأعلى لحركة حرية الحصول على المعلومات، وشبكات النشطاء المدافعين عنه تمتد من قاعدة ميريلاند، حيث تجري محاكمته، وحتى ميدان البيت الأبيض في واشنطن، وعبر مواقع وشبكات «فيسبوك» و«تويتر» حول العالم. وذكرت «نيويورك تايمز» أن النشطاء جمعوا مليوناً وربع المليون دولار نفقات محامي الدفاع عنه، ولم يبرح أنصاره القادمون بسيارات الباص من مناطق نائية مواقعهم، رغم الأمطار الغزيرة. هذا في الولايات المتحدة حيث أغلبية المواطنين كانت تؤيد غزو العراق، فماذا عن الملايين الذين ناهضوا الحرب في جميع القارات، وتحطمت قلوبهم كقلب ماننج الذي أعلن في محاكمته بأنه سرّب الوثائق ليعرف العالم الأذى الذي سببه غزو قوات بلده للعراق. قال ماننج إن أكثر ما روّعه شريط فيديو يصور قناصاً أميركياً يطلق من داخل المروحية شتائم قذرة على عراقيين أبرياء، يقتنصهم وأطفالهم بالصواريخ.

وكما يقول المثل الصيني: «أنت تعزف على نغمة واحدة فقط. عليك العثور على غيرها يمكن أن تعلمك كيف تستخدم الثقوب الأخرى في مزمارك الذهني». وأظرف عزف صيني على المزمار تحوير اسم «كوكا كولا» الذي ينطق بالصينية «كيكويكيلا»، ويعني «عض الضفدعة»! ونصح خبراء اللغة الصينية بتحريف الاسم فأصبح «كوكوكولا»، ويعني «السعادة في الفم»! وما أسعد من مذاق لحوم شركة «سميث فيلد» الأميركية التي اشترتها الصين أخيراً مقابل خمسة مليارات دولار نقداً، وتحول الصينيون من مصدرين للأغذية إلى مستوردين للأغذية الأميركية الفاخرة. وشتيمة «علي بابا» التي أطلقها الغزاة الأميركيون على ضحاياهم العراقيين الذين يعتبرونهم حرامية، جعلها المزمار الصيني عنوان أكبر شركة للتجارة عبر الإنترنت. مبيعات «علي بابا» العام الماضي 170 مليار دولار أميركي، أي أكبر من مجموع مبيعات أكبر شركتين أميركيتين للتجارة عبر الإنترنت؛ «أمازون» و«إي باي». وأطلقت «علي بابا» هذا العام هاتفها الذكي واسمه «عليٌ» (Aliyun)!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24705
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56620
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر849221
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50825872
حاليا يتواجد 2385 زوار  على الموقع