موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«الربيع العالمي» تحت أنامل الناس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حدث ذلك عندما أرسلتني جامعة سانبيتربرج للتدرب على العمل الصحفي في صحيفة «أخبار اليوم» في القاهرة، وأخبرني زميلي المصري أن شقيقه ضابط المباحث حذّره من أنني تحت رقابة البوليس السري أينما أذهب في مصر. شعورنا بالراحة والاطمئنان للتجسس علينا،

أنا وزميلتي الكندية «جيني» رسم خريطة السهرات في السيدة زينب، والحسين، ومقابر الإمام، والشافعي، والأهرامات، والعوامات. ومع الفجر نسرح بزورق شراعي في «بحر» النيل. ولو لم نكن طالبين مُعوزين لدعونا المخبر السري لمرافقتنا، بدلاً من تركه ينتظرنا خائباً على الشاطئ.

 

شعور مماثل بالاطمئنان والبهجة عاودني هذا الأسبوع عند تسرب المعلومات عن تنصت «وكالة الأمن القومي» الأميركية على الهواتف، والتلصص على الرسائل، والصور، والفيديو، ومعلوماتنا المليونية المحفوظة في الكمبيوتر، وفي «دروبوكس»، وحتى جلسات سمر عوائلنا المتناثرة حول العالم عبر «سكايب» و«فيسبوك». ويعجبني الاسم الشاعري لبرنامج التجسس علينا، «بريسم»، ويعني «موشور» بالعربية، وهو «موشور» في تمشيط معلومات تجمعها تسع شركات إنترنت كبرى، بينها «مايكروسوفت» و«ياهو» و«جوجل» و«أبل» و«يوتيوب» التي نستعمل أجهزتها وبرامجها، وتخدمنا حتى ونحن نائمون، واللعب مع أشباح المراقبين مثير في الفضاء السبراني، وتحذيرات «ياهو» المهذبة بين حين وآخر بتغيير كلمة السر شهادات تأمين ضد الأخطار.

وأنا واحد من مليارين ونصف المليار مستخدم للإنترنت في العالم الآن، وكان عددنا أقل من 400 ألف في عام 2000، ومنذ ذلك الحين حققت قارتنا آسيا القفزة الكبرى التي ضاعفت عدد مستخدمي الإنترنت من 100 ألف إلى أكثر من المليار حالياً. الربيع العالمي تحت أناملنا، وخفقات أصابعنا على مفاتيح الكمبيوتر تعزف سيمفونية المعرفة والتواصل الإنسانيين، التي لم يسمعها العالم من قبل. وكم تبدو سطحية مقارنة بمأزق واشنطن في معرفة ما نضمره لها كالبحث عن أبرة في تل من القش، والأحرى القول البحث عن قشة في تل من الإبر. والإبر مليار آسيوي يتابعون خلال عشر سنوات الأخيرة في شبكة الإنترنت جرائم الحرب التي ارتكبتها واشنطن ولندن في بلدين آسيويين لا حول لهما ولا قوة؛ أفغانستان والعراق. ولا تعني الضجة القائمة حول الحرب السبرانية التي كانت محور اجتماع الزعيمين الأميركي والصيني هذا الأسبوع سوى «عفاط على بلاط» حسب المثل اللبناني.

والجدُّ في موقف الهزل كالهزل في موقف الجد، حين تساءلت عميدة الكلية العسكرية الصينية عما تفعله 60 قاعدة عسكرية تحيط الصين من كل الاتجاهات؟ طرحت السؤال في مؤتمر الأمن الدولي في شنغهاي أول الشهر الحالي تعليقاً على اتهام وزير الدفاع الأميركي بكين بالتجسس السايبري. و«طيور الأوز بيضاء والغربان سوداء، ولن تغير أيّ حجة ذلك»، حسب المثل الصيني. وما بين الأوز والغربان ضاعت حجة أوباما على بكين بالتجسس وشن الهجمات السبرانية. بيان اللقاء المشترك بين الزعيمين الأميركي والصيني لم يتضمن أي ذكر للحرب السبرانية.

و«السايبر» كلمة إغريقية الأصل تعني الضبط أو التسيير، وعالَم السايبر هو العالم الافتراضي الذي تقيمه شبكات الإنترنت، وهو في الحقيقة الامتداد الرقمي لمستخدمي الإنترنت، أي أناي الرقمية، و«أنوات» مليارين ونصف المليار من مواطني العالم السبراني. صحيفة «جارديان» البريطانية التي نشرت الوثائق المسربة، نقلت عن مسؤول أميركي تصريحه المتحدي: «إذا طوّر البشر القدرة على بناء زوارق، نبني نحن قوة بحرية، وإذا بنوا طائرات، نبني نحن قوات جوية».

وماذا يمكنهم بناؤه إذا طوّر الناس شباباً أميركيين في العشرينات يقومون بأكبر عمليتي فضح معلومات تجسسية على سكان العالم؟ أدوارد سنودن (29)، الموظف السابق في وكالة «سي آي أي» الذي سرّب المعلومات حول برنامج «بريسم»، غامر بحياته وعيشه المرفه حين فضح عمليات أعتى منظمة تجسسية، «وكالة الأمن القومي» الأميركية، وضحى بمرتبه البالغ 200 ألف دولار، ووظيفته المضمونة، وعائلته التي يحبها، وصديقته الجميلة التي تشاركه العيش في منزل بهاواي، وذلك «لأنني لا أستطيع السماح لحكومة الولايات المتحدة ببناء آلة تجسس تدمر الخصوصية، وحرية الإنترنت ومبادئ الحرية الأساسية للناس حول العالم». وذكر سنودن أنه تطوع للحرب ضد العراق عام 2003 «لشعوري بأن واجبي مساعدة البشر على التحرر من الاضطهاد». وسرعان ما زالت تصوراته عندما وجد «معظم الذين كانوا يدربوننا لا يتوقفون عن الحديث عن قتل العرب، وليس مساعدتهم».

وفي طلب الغفران من ملايين العراقيين والأفغان القتلى والجرحى والمشردين، قام المجند السابق في المخابرات الأميركية في العراق برادلي ماننج (25 عاماً) بأكبر عملية تسريب أسرار في التاريخ. هذا الصبي الحيي الصغير الحجم وضع في متناول الناس 700 ألف وثيقة سرية للخارجية والمخابرات الأميركيتين، تتضمن الأدلة على ارتكاب قوات الولايات المتحدة جرائم حرب في العراق وأفغانستان. وماننج الآن المثل الأعلى لحركة حرية الحصول على المعلومات، وشبكات النشطاء المدافعين عنه تمتد من قاعدة ميريلاند، حيث تجري محاكمته، وحتى ميدان البيت الأبيض في واشنطن، وعبر مواقع وشبكات «فيسبوك» و«تويتر» حول العالم. وذكرت «نيويورك تايمز» أن النشطاء جمعوا مليوناً وربع المليون دولار نفقات محامي الدفاع عنه، ولم يبرح أنصاره القادمون بسيارات الباص من مناطق نائية مواقعهم، رغم الأمطار الغزيرة. هذا في الولايات المتحدة حيث أغلبية المواطنين كانت تؤيد غزو العراق، فماذا عن الملايين الذين ناهضوا الحرب في جميع القارات، وتحطمت قلوبهم كقلب ماننج الذي أعلن في محاكمته بأنه سرّب الوثائق ليعرف العالم الأذى الذي سببه غزو قوات بلده للعراق. قال ماننج إن أكثر ما روّعه شريط فيديو يصور قناصاً أميركياً يطلق من داخل المروحية شتائم قذرة على عراقيين أبرياء، يقتنصهم وأطفالهم بالصواريخ.

وكما يقول المثل الصيني: «أنت تعزف على نغمة واحدة فقط. عليك العثور على غيرها يمكن أن تعلمك كيف تستخدم الثقوب الأخرى في مزمارك الذهني». وأظرف عزف صيني على المزمار تحوير اسم «كوكا كولا» الذي ينطق بالصينية «كيكويكيلا»، ويعني «عض الضفدعة»! ونصح خبراء اللغة الصينية بتحريف الاسم فأصبح «كوكوكولا»، ويعني «السعادة في الفم»! وما أسعد من مذاق لحوم شركة «سميث فيلد» الأميركية التي اشترتها الصين أخيراً مقابل خمسة مليارات دولار نقداً، وتحول الصينيون من مصدرين للأغذية إلى مستوردين للأغذية الأميركية الفاخرة. وشتيمة «علي بابا» التي أطلقها الغزاة الأميركيون على ضحاياهم العراقيين الذين يعتبرونهم حرامية، جعلها المزمار الصيني عنوان أكبر شركة للتجارة عبر الإنترنت. مبيعات «علي بابا» العام الماضي 170 مليار دولار أميركي، أي أكبر من مجموع مبيعات أكبر شركتين أميركيتين للتجارة عبر الإنترنت؛ «أمازون» و«إي باي». وأطلقت «علي بابا» هذا العام هاتفها الذكي واسمه «عليٌ» (Aliyun)!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20169
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228907
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر720463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45782851
حاليا يتواجد 3652 زوار  على الموقع