موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

مؤتمر “جنيف 2” في امتحان معركة القصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مؤتمر “جنيف 2” قد يصبح في مهب الريح . قيل هذا قبل أن تحسم معركة القصير، حين كانت مشكلة المؤتمر تحت عنوان حصري هو موقف المعارضة السورية من المؤتمر . فهذه لم تخف رفضها فكرة المؤتمر، منذ أن بعث الحياة فيه اتفاق لافروف - كيري، لأنه ببساطة يدعو إلى تسوية سياسية

للأزمة السورية، وهي لا تريد تسوية تبقي على نظام الرئيس بشار الأسد بعد أن وضعت كل رهانها على إسقاطه بالقوة العسكرية . ولما كان يتعسر عليها رفض مؤتمر توافق الكبيران على عقده، وبارك “الاتحاد الأوروبي” توافقهما عليه، وازدرده على مضض “رعاة الثورة” الإقليميون (والعرب)، فقد وجدت لنفسها مهرباً منه من طريق ترفيع شروط التفاوض السياسية إلى حدود التعجيز، من قبيل الإصرار على تنحي الرئيس الأسد، أو في الحد الأدنى التمسك بصلاحيات رئاسية كاملة ل “الحكومة الانتقالية” تلغي، عملياً، منصب رئيس الجمهورية، أو تجعله شكلياً - وبروتوكولياً - مثل منصب الملك في أوروبا، أو رئيس تركيا، ولكن من دون انتخابات، ومن دون دستور يقضي بذلك .

والحق أن مشكلة جنيف الثانية لم تكن بسبب الشروط التعجيزية للمعارضة، فهي ما كانت تملك أن تفرض تلك الشروط في سياق توازن للقوى مختل عسكرياً لمصلحة النظام، وإنما كانت المشكلة من وجهين ومن مصدرين: من تفتت المعارضة السورية وتشرذمها وصعوبة التأليف بين أمشاجها في جسم سياسي واحد، وقرار سياسي واحد، يقابل تماسك النظام على طاولة المفاوضات، ثم - ثانياً - من وجود قوى راعية للمعارضة ترفض التسوية، وتدفع تلك المعارضة إلى عرقلة المساعي الدولية إليها . وكان لافتاً، حينها، أن النظام السوري قابل تشدد المعارضة المفرط ببعض من المرونة ملحوظ، فهو لم يرفع من سقف شروطه، ولم يشترط - مثلاً - أن توقف المعارضة عملياتها المسلحة، أو أن تلقي سلاحها شرطاً للتفاوض معها . تصرف بذكاء وحرفية سياسية، وترك لخصومه أن يرتكبوا الأخطاء وحدهم .

يختلف الموقف اليوم من “جنيف 2” بعد المتغير الجديد الذي مثله نجاح الجيش السوري في استعادة القصير، من الجماعات المسلحة، وما نجم عن ذلك من تلقي الأخيرة هزيمة عسكرية موجعة قد تؤثر في مسار الحرب الجارية، وتعيد النظر في مجمل الحسابات السياسية للأطراف الدولية والإقليمية الشريكة فيها . فالمتغير هذا ليس من التفاصيل العرضية في مجرى الحرب الدائرة في سوريا وعليها، ليس فقط لأن نتائج معركة القصير غيرت ميزان القوى العسكرية لمصلحة الدولة والجيش النظامي، وإنما لأن هذا التحول الطارئ في ميزان القوى سيلقي نتائجه على القوى الخارجية الداعمة للمعارضة المسلحة، وقد يدفعها - هي أيضاً - إلى تجنب مؤتمر ستفرض فيه موازين القوى العسكرية أحكامها على قراراته، ناهيك عما قد يعنيه هذا الانتصار، عند النظام، من دلالات قد يكبحها مؤتمر “جنيف 2” .

لنأخذ من كل هذه الأطراف، المشاركة في الحرب السورية، فريقين فحسب هما النظام السوري والولايات المتحدة (وحليفاتها الغربيات) تاركين - إلى مناسبة أخرى القوى الإقليمية والعربية بحسبانها الحلقة الأضعف، والأقل تأثيراً في المشهد . والفريقان هذان وحدهما يملكان أن يفتحا الطريق نحو مؤتمر “جنيف 2” أو أن يغلقاه، لأنهما الأفعل في الأزمة .

قد تخبو جذوة الاندفاعة السياسية الأمريكية نحو التسوية في جنيف لسبب مفهوم جداً: لن تجد الإدارة الأمريكية الكثير مما تنتزعه من سوريا ومن روسيا بعد هذا الانتصار العسكري الذي حققه الجيش النظامي، فأداتها الضاربة التي بها تضغط على دمشق وموسكو (المعارضة المسلحة) لم تقدم لها ما يحسن موقعها التفاوضي مع الروس والصينيين، وما يتيح لها أن تأخذ ما تبغي الحصول عليه . هذا ما يفسر لماذا تكتفي إدارة أوباما، اليوم، بإدانة السيطرة على القصير، ولماذا تتجاوب مع اتهامات فرنسا لسوريا باستعمال سلاح غازي، ومع الدعوة إلى تحقيق دولي في الأمر، بعد أن كان كيري قد أبدى تحفظات حيال الاتهامات غير المستندة إلى أدلة كافية . وهذا، أيضاً، ما يفسره الحديث عن إرجاء “جنيف 2” إلى شهر يوليو/تموز، وربما إلى ما بعده، وليس معنى هذا أن الإدارة الأمريكية ستنفض يدها من اتفاقها مع روسيا على مؤتمر للتسوية في جنيف، لأن معنى ذلك أنها ستترك لروسيا وحدها إدارة الأزمة، وللجيش السوري الذهاب في تيار قوة الدفع التي أطلقها انتصاره في القصير، وإنما معناه أنها لن تشارك في جنيف في ظل الشروط الجديدة، وقد ترجئه إلى حين يتحقق شكل من التوازن في القوى . وقد لا يستبعد أن تشجع حلفاءها الغربيين (فرنسا، بريطانيا) على تسليح المعارضة أملاً في استعادة التوازن الذي سقط في القصير .

وقد تجد سوريا نفسها غير متحمسة لمؤتمر قد يفرض عليها أن تقدم للمعارضة تنازلات لم تستطع انتزاعها منها في الميدان . ولعله سيرتفع أكثر من صوت، داخل الدولة والمجتمع، يقول إن سوريا حسمت المؤامرة ضدها عسكرياً، وأن لا معنى لأن تفاوض من تعتبرهم إرهابيين أو أدوات محلية للمؤامرة . كما قد يوجد عقلاء في الدولة يشددون على وجوب المشاركة في جنيف كي تحصد سوريا منه نتائج انتصارها . ومعنى هذا كله أن المشاركة في جنيف، التي كانت محط إجماع في الدولة والمجتمع قبل نهاية مايو/أيار، قد تصبح موضع تجاذب أو خلاف فيهما . وقد يكون موقف روسيا، في مثل هذه الحال، حاسماً في تقرير مصير الموقف السوري الرسمي في جنيف، مادام توطن لدى دمشق أن معركتها ليست مع معارضة داخلية، ومستقدمة من خارج، فحسب، وإنما هي مع معسكر دولي وإقليمي تقف الولايات المتحدة على رأسه، وهذه معركة لا يمكنها أن تخوضها من دون دعم روسي، ومن دون أخذ استراتيجيات روسيا والتزاماتها الدولية في الحسبان .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31221
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133237
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر645753
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723302
حاليا يتواجد 3688 زوار  على الموقع