موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

السياسة الخارجية تبدأ في الداخل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في عام ،1944 وبينما الحرب العالمية الثانية عند الذروة، نشر جيمس ووربيرغ Warburg James كتاباً بعنوان “السياسة الخارجية تبدأ في الداخل” . لم يكن خافياً في ذلك الحين، بخاصة على مجموعة المستشارين القريبين من الرئيس روزفلت، أن أمريكا سوف تخرج من الحرب منتصرة ولكن مختلفة أشد الاختلاف

عن أمريكا التي دخلت الحرب .

أشفق بعض هؤلاء على الحريات التي كان يتمتع بها المواطنون قبل الحرب وتعرضت للحصار خلال الحرب . وأدرك البعض الآخر خطورة ما طرأ على الرأسمالية الأمريكية من تحولات، بسبب حاجات الحرب والإنفاق الهائل والحراك الكبير في سوق العمل والاستثمار، فكانت النصيحة الشهيرة التي رددها الكثيرون بعد أن وردت في كتاب ووربيرغ، “ما لم تصلح أمريكا رأسماليتها، وتقيم رأسمالية ديمقراطية، فسوف ينشأ في الولايات المتحدة نظام يأخذ شكلاً من أشكال الديكتاتورية الفاشية” قبل أيام صدر لريتشارد هاس مدير التخطيط الأسبق في الخارجية الأمريكية والرئيس الحالي لمجلس الشؤون الخارجية، كتاب يحمل العنوان نفسه الذي حمله كتاب ووربيرغ قبل 69 عاماً “السياسة الخارجية تبدأ في الداخل” . لم يخطر على بال أحد الاحتمال بأن تطابق العنوانين مصادفة، بل كان رأيي، وأعرف آخرين شاركوني هذا الرأي، أن هاس ما كان يأتي بالحجج التي جمعها لدعم موقفه المعلن في عنوان الكتاب، لو لم تكن أحوال أمريكا قد وصلت إلى حد أثار القلق لدى كبار مفكريها والحريصين على مستقبلها .

يلخص هاس موقفه في عبارة ذات مغزى . يقول إن أمريكا ضاعفت التزاماتها الخارجية بعد حادثة تفجير برجي نيويورك في ،2011 وأهملت أسس قوتها . من ناحيتنا نذكر جيداً أن السيناتور أوباما في حملته الانتخابية لمنصب رئاسة الجمهورية عام ،2007 اختار الشعار “لقد جاء وقت التركيز على بناء الأمة هنا في الداخل” . بمعنى آخر اتفق رأي الباحث الاستراتيجي مع رأي مرشح رئاسة الجمهورية، أي مع رجل السياسة، على أن أمريكا في حاجة ماسة إلى إعادة التعمير وتعزيز أسس قوتها كأولويات تسبق التصدي لأي تحديات خارجية .

يحدد ريتشارد هاس النقاط الأساسية في البرنامج الذي يطرحه في أربع نقاط على الأقل هي:

1 تخفيض وتخفيف آثار أقدام أمريكا وبصماتها في ساحة السياسة الخارجية .

2 حل أزمة الديون المتصاعدة .

3 الدخول في مواجهة حادة مع نظام التعليم السائد .

4 حل مشكلات البنية التحتية وغيرها من مشكلات الداخل الأمريكي، وأغلبها مشكلات حادة تهدد النمو الاقتصادي والسلامة الاجتماعية والصحية .

المهم في نظر هاس تحقيق توافق شعبي عام على الحاجة الماسة إلى ترميم أمريكا وإحيائها . أما قائمة المشكلات الداخلية التي يتعين إصلاحها فوراً فطويلة إلى درجة أن كثيرين في أمريكا قرروا أن هاس يبالغ، وربما أساء بنشر هذه القائمة - من دون أن يقصد - إلى “أسس” القوة الأمريكية التي يدعو هو نفسه إلى إنقاذها . أحد هؤلاء استخدم تعبير “المانيفستو” في وصف نداء هاس الداعي إلى التركيز فوراً على الشؤون الداخلية، وبخاصة قوله إنه من دون حيوية ثقافية واقتصادية في الداخل لن تستطيع الولايات المتحدة الدفاع عن قيمها في الخارج .

تكاد القائمة تشمل كل شيء، لم تستثن النظام الضريبي ولا مشكلة سن الإحالة إلى التقاعد وغيرها من القضايا الداخلية، إضافة إلى توصيات في السياسة الخارجية كان أهمها من وجهة نظري:

1 زيادة الموارد المخصصة لإصلاح الداخل ولو بالخصم من الموارد المخصصة للسياسة الخارجية وقضايا الدفاع .

2 الرحيل عن الشرق الأوسط والتوجه نحو شرق آسيا، هذا الجزء من العالم الذي سوف يؤثر حتماً في مسيرة القرن الحالي وشكله .

3 استبدال “القوة” العسكرية بأدوات دبلوماسية واقتصادية .

مرة أخرى يتشابه موقفا هاس وباراك أوباما، كلاهما يؤيد فكرة التحول في التركيز إلى منطقة آسيا والباسيفيكي، يتفقان أيضاً على اختيارهما مفهوماً جديداً للقوة، وهو القوة الذكية، كإضافة لها مغزاها الاستراتيجي إلى مفهومي القوة الناعمة والقوة الخشنة، اللتين سبق أن اشترك في الترويج لهما عالما السياسة جوزيف ناي وستيفين والت .

يعلق مراقبون يمينيون على هاس تارة بالقول إنه متأثر بالطرح النظري الذي تهتم به مراكز البحوث والعصف الفكري، وتارة بأنه لم يأت بجديد، إلا قليلاً . فقد كرر أفكاراً من نوع العولمة واستخدم عبارات ذات طابع إنشائي مثل مرحباً بالشتاء العربي، والتاريخ لم يغادر، وصعود الصين علامة العصر، وعصر تمكين الأفراد والجماعات، وعالم ما بعد أوروبا، وعالم من دون أقطاب . . إلخ . يردون على قوله إن أمريكا تعيش الآن مرحلة نادرة إذ لا خطر حقيقياً يتهددها من أي مكان أو جهة في العالم، فيقولون هل كان يمكن أن يتحقق هذا الهدوء لو لم تستخدم الولايات المتحدة سياسات هيمنة عسكرية وتدخلت في شؤون الدول الأخرى حماية للحريات والقيم العالمية؟ وهي السياسات التي يدعو الكتاب للتخلي عنها .

أثار هاس بكتابه هذا نقاشاً جديداً عن كتاب نشره هنري كيسنجر في ربيع عام 2001 وكان عنوانه “هل أمريكا في حاجة لسياسة خارجية؟ وقتها، أي قبل 12 عاماً، استسخف المعلقون العنوان ووصفوه بأنه على الأقل غريب . هل توقع كيسنجر أن يخرج من يجيب بالنفي، وأن أمريكا ليست في حاجة لسياسة خارجية؟ المثير في الموضوع هو أنه بصدور كتاب هاس والمقالات والدراسات التي تناقش تطور السياسة الخارجية في عهد أوباما، عاد معلقون يعترفون أن خلاصة سياسات أوباما الخارجية والدفاعية أجابت فعلاً بالنفي . أمريكا ليست في حاجة إلى سياسة خارجية .

جاء إلى الحوار الدائر من قال إن السؤال كان يحمل نبوءة كيسنجرية، بدا الرجل وكأنه كان يتوقع أن يأتي رئيس لأمريكا يقرر أن الاهتمام بالداخل أهم من الاهتمام بالخارج، وأن أمريكا ليست مسؤولة عن منظومة القيم العالمية وليست مكلفة بالدخول في حروب تحت شعار التدخل لاعتبارات إنسانية .

يعترف أكثر من خبير في السياسة الخارجية الأمريكية، بأن أمريكا لم تعد قادرة على السيطرة على جميع القضايا العالمية في وقت واحد، كما كانت تفعل، لذلك توقفت عن عمل الكثير . . هي الآن لا تفعل الكثير، تفعل الحد الأدنى . والأمثلة عديدة ومتنوعة، وأحياناً متناقضة كما في المثالين الليبي والسوري، وكما استجد في الملفين العراقي والأفغاني، وكما في المواقف من عمليات الإبادة أو القتل الجماعي . أضف إلى ما سبق العجز النسبي عن الحركة والفعل، وهو ما أوقع السياسة الأمريكية في سلسلة من الأخطاء المحرجة دولياً، مثل معتقل غوانتانامو وقضايا التنصت على المواطنين، والتعذيب، وقضية الاغتيال السياسي لمواطنين أمريكيين باستخدام طائرات من دون طيار . أضف أيضاً الموقف من روسيا والتخبط في إفريقيا والشلل في الشرق الأوسط .

الخطأ، في رأي كسينجر ومن قبله ووربيرغ ومن بعده ريتشارد هاس، هو أن الولايات المتحدة توسّعت في محاولات فرض هيمنتها العسكرية على أقاليم كثيرة في الخارج، وبالغت في استخدام مبدأ القيم الأخلاقية، كالحقوق والحريات أداةً للهيمنة السياسية والاقتصادية، حتى جاء وقت لم تعد إمكانات أمريكا وبنيتها التحتية في الداخل قادرة على خلق أسس جديدة للقوة، أو دعم وإحياء الأسس التقليدية .

النقاش لم ينقطع ولن ينقطع حتى تتشكل لأمريكا رؤية مختلفة عن دورها وأولوياتها، وبعدها يبدأ نقاش جديد .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31076
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133092
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر645608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723157
حاليا يتواجد 3644 زوار  على الموقع