موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

إلغاء “كامب ديفيد” وتحرير الأقصى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دعا رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية في غزة، مصر إلى إلغاء اتفاقية “كامب ديفيد” . جاء ذلك في خطبة الجمعة (24 مايو/أيار) التي ألقاها في أحد مساجد غزة! من ناحية ثانية، توقع الشيخ عبد الرحمن البر مفتي الإخوان المسلمين في مصر، وعضو مكتب الإرشاد في الجماعة الذي أعدّه حزب

“الحرية والعدالة” ليكون مفتياً للديار المصرية وشيخاً للجامع الأزهر بعد شغور هذا الموقع، تحرير الأقصى على يدي محمد مرسي . معروف عن الشيخ البر أنه صاحب الفتوى الشهيرة التي تحّرم على المسلمين تهئنة الأقباط بأعيادهم . فتواه الأخيرة هذه أثارت ضجة كبيرة حينها في مصر والعالم العربي على حد سواء . الشيخ البر قال في درس ديني له في بني سويف “لقد قمنا بتحرير جنودنا وسنقوم بتحرير الأقصى” . ويذهب البر بعيداً في تفسيره لتحرير ثالث الحرمين الشريفين ويقول إن عرّافاً يهودياً تنبأ في عهد عبد الناصر بأنه سيتعاقب على مصر من بعده ثلاثة رؤساء باسم محمد، وأن محمد الثالث سيقوم بتحرير المسجد الأقصى . المقصود بالقول الرئيس محمد مرسي الذي جاء بعد محمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك .

بداية، من الصعب التكهن بالدوافع التي كانت خلف دعوة هنية مصر إلى إلغاء اتفاقية “كامب ديفيد”، في الوقت الذي يدرك فيه تماماً أن الرئيس مرسي أعلن أكثر من مرّة التزام مصر بكل الاتفاقيات الدولية التي وقعتها بما يعني ضمنياً، أن الرئيس المصري يعلن تمسكه بهذه الاتفاقية المشؤومة . يعرف أيضاً نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الاتفاقيات الموقعة بين حزب الحرية والعدالة والأوساط الأمريكية التي تحدثت عنها مصادر كثيرة، وبموجبها أنه لا تعارض الولايات المتحدة صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر وتونس، مقابل ضمان علاقات جيدة لمصر مع الولايات المتحدة والدول الغربية، والمحافظة على اتفاقية “كامب ديفيد” مع الكيان الصهيوني .

على صعيد آخر، فإن المسلكية السياسية للرئيس المصري ممثل حزب الحرية والعدالة الذي مضى على تسلمه منصبه قرابة العام، لا تشي فقط باستحالة إلغاء مصر للاتفاقية المذكورة، وبالمعنى العملي، مارست مصر في عهد الإخوان المسلمين كل السياسات التي انتهجها الرئيس السابق حسني مبارك، بل زادت عليها مخاطبة مرسي لبيريز “بالصديق العزيز والتمنيات ل”إسرائيل” ولشعبها بالمزيد من التقدم”، وإنما أيضاً مارست مصر دور الوساطة بين “إسرائيل” وحركة “حماس” في أثناء العدوان الصهيوني الأخير (نوفمبر/تشرين الثاني الماضي) على القطاع . وكانت حصيلة الوساطة قبول حماس بهدنة طويلة الأمد مع الكيان الصهيوني مقابل ضمان مصري بعدم إمداد غزة بالسلاح .

من ناحية ثانية: كيف يطلب هنية من مصر إلغاء الاتفاقية، في الوقت الذي تعقد فيه حماس مع “إسرائيل” هدنة طويلة الأمد، وتقوم بملاحقة كل من يثبت أنه أطلق طلقة باتجاه الكيان الصهيوني؟ الأولى أن تقوم “حماس” بإلغاء الهدنة والعودة إلى المقاومة المسلحة، ومن ثم تطالب مصر بإلغاء اتفاقية “كامب ديفيد” . لعله ليس جديداً القول إن حركة “حماس” هي جزء تنظيمي من جماعة الإخوان المسلمين وملتزمة بكل السياسات التي تقررها قيادة الجماعة .

لقد سبق لأحمد يوسف، أحد قيادات “حماس” في غزة وأحد الناطقين الرسميين باسمها، أن أعلن في تصريح له منذ أشهر “أن رفع أوروبا والولايات المتحدة لاسم “حماس” من قائمة الإرهاب هي مسألة وقت ليس إلاّ” . كما أشار إلى ضغوط تمارسها جماعة الإخوان المسلمين على الأطراف المعنية لتنفيذ هذه القضية . يوسف يومها استغرب التأييد والتفاهم مع الجماعات الإسلامية في كل من مصر وتونس وغيرهما الذي تبديه الأوساط الغربية، في الوقت الذي تضع فيه “حماس” على “قائمة الإرهاب” مع العلم وفقاً ليوسف: “أنها من صلب جماعة الإخوان المسلمين” .

بالنسبة إلى تحريم تهنئة الأقباط في أعيادهم من قبل المسلمين، فغريب على عالم دين أن يفتي بذلك في الوقت الذي نعرف فيه من تاريخنا الإسلامي أن الإسلام يدعو إلى امتلاك أفضل العلاقات مع المسيحيين، وأن الخليفة العادل عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، زار كنيسة القيامة عندما زار القدس، ورفض أن يصلي فيها خوفاً من مطالبة المسلمين في ما بعد، بإقامة مسجد في مكانها، لأن الخليفة صلّى هناك . الخليفة عمر بعث إلى واليه في مصر ليرد قطعة أرض إلى يهودي، قدم له شكوى من مصادرتها من قبل الوالي من أجل بناء مسجد، يومها بعث الفاروق إلى الوالي وأمره برد قطعة الأرض إلى صاحبها، وذكر مقولته المشهورة “يعوجّ المسجد ولا يعوجّ الحق” . هذا هو الإسلام الذي تعلمناه والذي نعرفه، فكيف تحريم التهنئة من مصريين مسلمين لإخوانهم أبناء بلدهم من المسيحيين؟ ولم نسمع عن مثل هذا التحريم في التاريخ الإسلامي مطلقاً . أيضاً، يدرك الشيخ البر أن الاعتماد على حُلم هو تفسير مبسط وعاجز عن إمكان وقوع الحدث الذي جرى الحلم به . الأحلام وفق ما يقول العلم: هي أحداث مسكونة في لا وعي الإنسان تسيطر على عقله أثناء النوم .

لذلك لا يمكن المراهنة على إمكان تحقيق الحلم . ثم أين هي المقدمات التي تؤشر إلى الإمكانية القريب لتحرير مرسي الأقصى؟ على العكس من هذا، فإن واقع الأحداث تؤشر إلى تمسك مصر بالوضع القائم والدليل ما أعلنته الأنباء عن إمكان ترتيب الرئيس المصري محمد مرسي لقاء بين رئيس السلطة محمود عباس مع رئيس دولة الكيان شيمون بيريز في القاهرة لبحث عملية السلام . يجيء هذا بعد لقائهما المشترك في البحر الميت على هامش مؤتمر منتدى دافوس الاقتصادي وبحضور العاهل الأردني، وبرعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري . من يستعد لعقد لقاء مثل هذا لا ينوي تحرير الأقصى، فهو قد فك ارتباطه وارتباط مصر بقضية فلسطين منذ توقيع الاتفاقية وفي وقت سريانها أيضاً، والدليل هو طبيعة الأحداث التي رافقت تسلم مرسي والإخوان السلطة في مصر . من يريد تحرير الأقصى لا يرفع علم الكيان في وسط عاصمته، ويقوم بالضرورة بإلغاء الاتفاقية المبرمة مع هذا العدو .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20568
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20568
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1092734
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51069385
حاليا يتواجد 3289 زوار  على الموقع