موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

إلغاء “كامب ديفيد” وتحرير الأقصى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

دعا رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية في غزة، مصر إلى إلغاء اتفاقية “كامب ديفيد” . جاء ذلك في خطبة الجمعة (24 مايو/أيار) التي ألقاها في أحد مساجد غزة! من ناحية ثانية، توقع الشيخ عبد الرحمن البر مفتي الإخوان المسلمين في مصر، وعضو مكتب الإرشاد في الجماعة الذي أعدّه حزب

“الحرية والعدالة” ليكون مفتياً للديار المصرية وشيخاً للجامع الأزهر بعد شغور هذا الموقع، تحرير الأقصى على يدي محمد مرسي . معروف عن الشيخ البر أنه صاحب الفتوى الشهيرة التي تحّرم على المسلمين تهئنة الأقباط بأعيادهم . فتواه الأخيرة هذه أثارت ضجة كبيرة حينها في مصر والعالم العربي على حد سواء . الشيخ البر قال في درس ديني له في بني سويف “لقد قمنا بتحرير جنودنا وسنقوم بتحرير الأقصى” . ويذهب البر بعيداً في تفسيره لتحرير ثالث الحرمين الشريفين ويقول إن عرّافاً يهودياً تنبأ في عهد عبد الناصر بأنه سيتعاقب على مصر من بعده ثلاثة رؤساء باسم محمد، وأن محمد الثالث سيقوم بتحرير المسجد الأقصى . المقصود بالقول الرئيس محمد مرسي الذي جاء بعد محمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك .

بداية، من الصعب التكهن بالدوافع التي كانت خلف دعوة هنية مصر إلى إلغاء اتفاقية “كامب ديفيد”، في الوقت الذي يدرك فيه تماماً أن الرئيس مرسي أعلن أكثر من مرّة التزام مصر بكل الاتفاقيات الدولية التي وقعتها بما يعني ضمنياً، أن الرئيس المصري يعلن تمسكه بهذه الاتفاقية المشؤومة . يعرف أيضاً نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الاتفاقيات الموقعة بين حزب الحرية والعدالة والأوساط الأمريكية التي تحدثت عنها مصادر كثيرة، وبموجبها أنه لا تعارض الولايات المتحدة صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم في مصر وتونس، مقابل ضمان علاقات جيدة لمصر مع الولايات المتحدة والدول الغربية، والمحافظة على اتفاقية “كامب ديفيد” مع الكيان الصهيوني .

على صعيد آخر، فإن المسلكية السياسية للرئيس المصري ممثل حزب الحرية والعدالة الذي مضى على تسلمه منصبه قرابة العام، لا تشي فقط باستحالة إلغاء مصر للاتفاقية المذكورة، وبالمعنى العملي، مارست مصر في عهد الإخوان المسلمين كل السياسات التي انتهجها الرئيس السابق حسني مبارك، بل زادت عليها مخاطبة مرسي لبيريز “بالصديق العزيز والتمنيات ل”إسرائيل” ولشعبها بالمزيد من التقدم”، وإنما أيضاً مارست مصر دور الوساطة بين “إسرائيل” وحركة “حماس” في أثناء العدوان الصهيوني الأخير (نوفمبر/تشرين الثاني الماضي) على القطاع . وكانت حصيلة الوساطة قبول حماس بهدنة طويلة الأمد مع الكيان الصهيوني مقابل ضمان مصري بعدم إمداد غزة بالسلاح .

من ناحية ثانية: كيف يطلب هنية من مصر إلغاء الاتفاقية، في الوقت الذي تعقد فيه حماس مع “إسرائيل” هدنة طويلة الأمد، وتقوم بملاحقة كل من يثبت أنه أطلق طلقة باتجاه الكيان الصهيوني؟ الأولى أن تقوم “حماس” بإلغاء الهدنة والعودة إلى المقاومة المسلحة، ومن ثم تطالب مصر بإلغاء اتفاقية “كامب ديفيد” . لعله ليس جديداً القول إن حركة “حماس” هي جزء تنظيمي من جماعة الإخوان المسلمين وملتزمة بكل السياسات التي تقررها قيادة الجماعة .

لقد سبق لأحمد يوسف، أحد قيادات “حماس” في غزة وأحد الناطقين الرسميين باسمها، أن أعلن في تصريح له منذ أشهر “أن رفع أوروبا والولايات المتحدة لاسم “حماس” من قائمة الإرهاب هي مسألة وقت ليس إلاّ” . كما أشار إلى ضغوط تمارسها جماعة الإخوان المسلمين على الأطراف المعنية لتنفيذ هذه القضية . يوسف يومها استغرب التأييد والتفاهم مع الجماعات الإسلامية في كل من مصر وتونس وغيرهما الذي تبديه الأوساط الغربية، في الوقت الذي تضع فيه “حماس” على “قائمة الإرهاب” مع العلم وفقاً ليوسف: “أنها من صلب جماعة الإخوان المسلمين” .

بالنسبة إلى تحريم تهنئة الأقباط في أعيادهم من قبل المسلمين، فغريب على عالم دين أن يفتي بذلك في الوقت الذي نعرف فيه من تاريخنا الإسلامي أن الإسلام يدعو إلى امتلاك أفضل العلاقات مع المسيحيين، وأن الخليفة العادل عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، زار كنيسة القيامة عندما زار القدس، ورفض أن يصلي فيها خوفاً من مطالبة المسلمين في ما بعد، بإقامة مسجد في مكانها، لأن الخليفة صلّى هناك . الخليفة عمر بعث إلى واليه في مصر ليرد قطعة أرض إلى يهودي، قدم له شكوى من مصادرتها من قبل الوالي من أجل بناء مسجد، يومها بعث الفاروق إلى الوالي وأمره برد قطعة الأرض إلى صاحبها، وذكر مقولته المشهورة “يعوجّ المسجد ولا يعوجّ الحق” . هذا هو الإسلام الذي تعلمناه والذي نعرفه، فكيف تحريم التهنئة من مصريين مسلمين لإخوانهم أبناء بلدهم من المسيحيين؟ ولم نسمع عن مثل هذا التحريم في التاريخ الإسلامي مطلقاً . أيضاً، يدرك الشيخ البر أن الاعتماد على حُلم هو تفسير مبسط وعاجز عن إمكان وقوع الحدث الذي جرى الحلم به . الأحلام وفق ما يقول العلم: هي أحداث مسكونة في لا وعي الإنسان تسيطر على عقله أثناء النوم .

لذلك لا يمكن المراهنة على إمكان تحقيق الحلم . ثم أين هي المقدمات التي تؤشر إلى الإمكانية القريب لتحرير مرسي الأقصى؟ على العكس من هذا، فإن واقع الأحداث تؤشر إلى تمسك مصر بالوضع القائم والدليل ما أعلنته الأنباء عن إمكان ترتيب الرئيس المصري محمد مرسي لقاء بين رئيس السلطة محمود عباس مع رئيس دولة الكيان شيمون بيريز في القاهرة لبحث عملية السلام . يجيء هذا بعد لقائهما المشترك في البحر الميت على هامش مؤتمر منتدى دافوس الاقتصادي وبحضور العاهل الأردني، وبرعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري . من يستعد لعقد لقاء مثل هذا لا ينوي تحرير الأقصى، فهو قد فك ارتباطه وارتباط مصر بقضية فلسطين منذ توقيع الاتفاقية وفي وقت سريانها أيضاً، والدليل هو طبيعة الأحداث التي رافقت تسلم مرسي والإخوان السلطة في مصر . من يريد تحرير الأقصى لا يرفع علم الكيان في وسط عاصمته، ويقوم بالضرورة بإلغاء الاتفاقية المبرمة مع هذا العدو .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35395
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240221
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر752737
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57830286
حاليا يتواجد 2524 زوار  على الموقع