موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

العفو الدولية ....المساواة بين الجلاد والضحية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” لم تكن فيتنام لتنتصر ولا كذلك مطلق حركة تحرر وطني على صعيد القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية، لولا مقاومة المحتل عسكرياً، وتحويل احتلاله إلى مشروع خاسر بالمعنى الديموغرافي والآخر الاقتصادي والثالث الاجتماعي الإنساني, ولم يكن محتل ليخرج من الأراضي التي يحتلها

لولا المقاومة المسلحة.”

ــ

ساوت منظمة العفو الدولية "أمنستي" بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية, في تقريرأصدرته عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في الرابع عشر من نوفمبر الماضي. لقد ورد في التقرير" إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي استخدما الأسلحة بشكل عشوائي ضد المدنيين وانتهكا القانون الإنساني الدولي".

حرّي بنا القول إن تقرير المنظمة الدولية غير منُصف, فهو يساوي بين الجلاد والضحية، بين من يمارس فعل الاحتلال على الغير منذ عقود طويلة, وبين المظلومين المحتلة أراضيهم، والمغتصبة إرادتهم، بين من يمارس حصاراً على قطاع غزة منذ سنوات طويلة, وبين المحاصَرين. بين من لديهم ترسانة هائلة من الأسلحة والصواريخ والطائرات الحديثة، يقذفون بها حمماً تسقط على المدنيين العُزّل, ومن ليس لديهم سوى مؤخراً صواريخ أقل ما يقال عنها بدائية ذات مدى قصير،غالبيتها مصنّع ذاتياً.

العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في نوفمبر الماضي هو جزء من سلسلة اعتداءات اقتُرفت ضد القطاع وذهب ضحيتها الآلاف من الفلسطينيين وجرح أضعاف أضعافهم. لقد استعملت إسرائيل الأسلحة المحرّمة دولياً مثل:الأسلحة الفوسفورية, القنابل العنقودية والأخرى الانشطارية, وهدمت آلاف البيوت والعشرات من مؤسسات البنية التحتية في القطاع مثل المدارس والجامعات وأماكن التعليم والكهرباء والمياه وغيرها. الأسلحة الفلسطينية لم تؤد إلا إلى جرح عدد قليل من الإسرائيليين, أقل من عدد أصابع اليد الواحدة! فكيف يتساوى فعل المعتدي والمعتدى عليه، الذي يرد على العدوان المقتَرف.

للأسف لم يتطرق تقرير العفو الدولية إلى نتائج العدوان الإسرائيلي على أرض الواقع وبين النتائج الفعلية لرد فصائل المقاومة. تقرير المنظمة الدولية يلائم حرب بين دولتين مختلفتين على منطقة حدودية يتنازعان عليها عسكرياً، وليس بين محتل غاشم وبين المحتلة أرضهم. تدرك المنظمة الدولية "أمنسي" أن قرارات الأمم المتحدة شرّعت المقاومة العسكرية ضد الاحتلال من الشعوب التي يمارس ضدّها، بما في ذلك الكفاح المسلح، فليس عدلاً أن تقترف الدولة المحتلة العدوان بالأسلحة المتطورة الحديثة،وأن تكتفي المقاومة بنثر الأزهار على المعتدين!.

لم تكن فيتنام لتنتصر ولا كذلك مطلق حركة تحرر وطني على صعيد القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية، لولا مقاومة المحتل عسكرياً، وتحويل احتلاله إلى مشروع خاسر بالمعنى الديموغرافي والآخر الاقتصادي والثالث الاجتماعي الإنساني, ولم يكن محتل ليخرج من الأراضي التي يحتلها لولا المقاومة المسلحة. فرنسا حاولت فرنسة الجزائريين العرب بعد احتلال بلدهم لعقود طويلة. حاولت تشليحهم من حضارتهم وثقافتهم وتاريخهم العربي، وحاولت طويلاً من أجل أن ينسوا لغتهم العربية الأم، ونشر الثقافة والعادات الفرنسية في أوساطهم , ولولا مقاومة جبهة التحرير الوطني الجزائرية المسلحة لبقيت الجزائر مستعمرة فرنسية حتى هذه اللحظة.

الاستعمار مطلق استعمار، يحتل بلداً أو بلدانا معينة لأجل أهداف استعمارية ظالمة، اغتصاب إرادة شعب البلد المعني، مصادرة الثروات، جعل هذا البلد سوقاً تجارياً لبضائع البلد المستعمر وتحقيق طموحاته التوسعية في الأرض والبحر(إن كان للأرض المستعمرة شؤاطى بحرية) والأجواء, وأهداف أخرى غيرها. تماماً هذا ما تُمارسه الدولة الصهيونية، وفوق كل ذلك تصادر الأراضي الفلسطينية وتسعى إلى ضمها للدولة الصهيونية. تملأ الأرض بالمستوطنات, تخلع الأشجار, تعتقل الآلاف من البشر. في إحصائية لجهات مختصة فإن ما ينوف على ثلاثة أرباع مليون فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة ( من بين مليون ونصف المليون فلسطيني يسكنونهما) قد مرّوا بتجربة الاعتقال. حتى اللحظة يوجد (4000) أسير فلسطيني معتقلين في السجون الإسرائيلية، منهم مئات متواجدون في السجن قبل توقيع اتفاقيات أوسلو، وقبل تواجد السلطة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، وترفض إسرائيل إطلاق سراحهم. ما نكتبه هو جزء بسيط من معاناة الفلسطينيين جرّاء الاحتلال منذ عقود طويلة، فأين هي عدالة تقرير منظمة العفو الدولية؟.

هل استمع معدّو تقرير العفو الدولية إلى الطرق التعذيبية التي تنتهجها المخابرات الإسرائيلية ضد المعتقلين الفلسطينيين أثناء التحقيق؟ وهل دوّنت أعداد المرضى بأمراض مزمنة منهم كالسرطان والجلطات القلبية والدماغية وغيرها؟ هل حاول مدونو التقرير الاستماع إلى تجارب الأطفال الفلسطينيين (دون السن القانونية) المعتقلين في السجون الصهيونية وهم بالمئات؟ والآلاف منهم مروا بتجربة الاعتقال. هل حرص كاتبو التقرير على السماع من والدة الشهيد الطفل محمد الدرة ووالده عن كيفية استشهاده؟ هل استمعوا إلى آهات عشرات الآلاف من الأمهات والزوجات والشقيقات والبنات والأبناء الفلسطينيين ممن استشهد أقاربهم في السجون أو ذهبوا بالرصاص الإسرائيلي الحي في الشوارع؟ ألم تسمع المنظمة الدولية عن سياسة تكسير عظام الفلسطينيين التي انتهجها رابين؟.

هذا جزء بسيط من معاناة شعبنا الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي,لا نقولها من أجل إبكاء العيون ومخاطبة العواطف لدى الناس، إنها الحقائق التي يعرفها كل الناس، بمن فيهم معدو تقرير منظمة العفو الدولية (أمنستي) ورغم كل ذلك يساوي التقرير بين الجلاد والضحية! أليس غريباً هذا؟!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32600
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190818
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680031
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335494
حاليا يتواجد 3378 زوار  على الموقع