موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

العفو الدولية ....المساواة بين الجلاد والضحية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” لم تكن فيتنام لتنتصر ولا كذلك مطلق حركة تحرر وطني على صعيد القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية، لولا مقاومة المحتل عسكرياً، وتحويل احتلاله إلى مشروع خاسر بالمعنى الديموغرافي والآخر الاقتصادي والثالث الاجتماعي الإنساني, ولم يكن محتل ليخرج من الأراضي التي يحتلها

لولا المقاومة المسلحة.”

ــ

ساوت منظمة العفو الدولية "أمنستي" بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية, في تقريرأصدرته عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في الرابع عشر من نوفمبر الماضي. لقد ورد في التقرير" إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي استخدما الأسلحة بشكل عشوائي ضد المدنيين وانتهكا القانون الإنساني الدولي".

حرّي بنا القول إن تقرير المنظمة الدولية غير منُصف, فهو يساوي بين الجلاد والضحية، بين من يمارس فعل الاحتلال على الغير منذ عقود طويلة, وبين المظلومين المحتلة أراضيهم، والمغتصبة إرادتهم، بين من يمارس حصاراً على قطاع غزة منذ سنوات طويلة, وبين المحاصَرين. بين من لديهم ترسانة هائلة من الأسلحة والصواريخ والطائرات الحديثة، يقذفون بها حمماً تسقط على المدنيين العُزّل, ومن ليس لديهم سوى مؤخراً صواريخ أقل ما يقال عنها بدائية ذات مدى قصير،غالبيتها مصنّع ذاتياً.

العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في نوفمبر الماضي هو جزء من سلسلة اعتداءات اقتُرفت ضد القطاع وذهب ضحيتها الآلاف من الفلسطينيين وجرح أضعاف أضعافهم. لقد استعملت إسرائيل الأسلحة المحرّمة دولياً مثل:الأسلحة الفوسفورية, القنابل العنقودية والأخرى الانشطارية, وهدمت آلاف البيوت والعشرات من مؤسسات البنية التحتية في القطاع مثل المدارس والجامعات وأماكن التعليم والكهرباء والمياه وغيرها. الأسلحة الفلسطينية لم تؤد إلا إلى جرح عدد قليل من الإسرائيليين, أقل من عدد أصابع اليد الواحدة! فكيف يتساوى فعل المعتدي والمعتدى عليه، الذي يرد على العدوان المقتَرف.

للأسف لم يتطرق تقرير العفو الدولية إلى نتائج العدوان الإسرائيلي على أرض الواقع وبين النتائج الفعلية لرد فصائل المقاومة. تقرير المنظمة الدولية يلائم حرب بين دولتين مختلفتين على منطقة حدودية يتنازعان عليها عسكرياً، وليس بين محتل غاشم وبين المحتلة أرضهم. تدرك المنظمة الدولية "أمنسي" أن قرارات الأمم المتحدة شرّعت المقاومة العسكرية ضد الاحتلال من الشعوب التي يمارس ضدّها، بما في ذلك الكفاح المسلح، فليس عدلاً أن تقترف الدولة المحتلة العدوان بالأسلحة المتطورة الحديثة،وأن تكتفي المقاومة بنثر الأزهار على المعتدين!.

لم تكن فيتنام لتنتصر ولا كذلك مطلق حركة تحرر وطني على صعيد القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية، لولا مقاومة المحتل عسكرياً، وتحويل احتلاله إلى مشروع خاسر بالمعنى الديموغرافي والآخر الاقتصادي والثالث الاجتماعي الإنساني, ولم يكن محتل ليخرج من الأراضي التي يحتلها لولا المقاومة المسلحة. فرنسا حاولت فرنسة الجزائريين العرب بعد احتلال بلدهم لعقود طويلة. حاولت تشليحهم من حضارتهم وثقافتهم وتاريخهم العربي، وحاولت طويلاً من أجل أن ينسوا لغتهم العربية الأم، ونشر الثقافة والعادات الفرنسية في أوساطهم , ولولا مقاومة جبهة التحرير الوطني الجزائرية المسلحة لبقيت الجزائر مستعمرة فرنسية حتى هذه اللحظة.

الاستعمار مطلق استعمار، يحتل بلداً أو بلدانا معينة لأجل أهداف استعمارية ظالمة، اغتصاب إرادة شعب البلد المعني، مصادرة الثروات، جعل هذا البلد سوقاً تجارياً لبضائع البلد المستعمر وتحقيق طموحاته التوسعية في الأرض والبحر(إن كان للأرض المستعمرة شؤاطى بحرية) والأجواء, وأهداف أخرى غيرها. تماماً هذا ما تُمارسه الدولة الصهيونية، وفوق كل ذلك تصادر الأراضي الفلسطينية وتسعى إلى ضمها للدولة الصهيونية. تملأ الأرض بالمستوطنات, تخلع الأشجار, تعتقل الآلاف من البشر. في إحصائية لجهات مختصة فإن ما ينوف على ثلاثة أرباع مليون فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة ( من بين مليون ونصف المليون فلسطيني يسكنونهما) قد مرّوا بتجربة الاعتقال. حتى اللحظة يوجد (4000) أسير فلسطيني معتقلين في السجون الإسرائيلية، منهم مئات متواجدون في السجن قبل توقيع اتفاقيات أوسلو، وقبل تواجد السلطة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، وترفض إسرائيل إطلاق سراحهم. ما نكتبه هو جزء بسيط من معاناة الفلسطينيين جرّاء الاحتلال منذ عقود طويلة، فأين هي عدالة تقرير منظمة العفو الدولية؟.

هل استمع معدّو تقرير العفو الدولية إلى الطرق التعذيبية التي تنتهجها المخابرات الإسرائيلية ضد المعتقلين الفلسطينيين أثناء التحقيق؟ وهل دوّنت أعداد المرضى بأمراض مزمنة منهم كالسرطان والجلطات القلبية والدماغية وغيرها؟ هل حاول مدونو التقرير الاستماع إلى تجارب الأطفال الفلسطينيين (دون السن القانونية) المعتقلين في السجون الصهيونية وهم بالمئات؟ والآلاف منهم مروا بتجربة الاعتقال. هل حرص كاتبو التقرير على السماع من والدة الشهيد الطفل محمد الدرة ووالده عن كيفية استشهاده؟ هل استمعوا إلى آهات عشرات الآلاف من الأمهات والزوجات والشقيقات والبنات والأبناء الفلسطينيين ممن استشهد أقاربهم في السجون أو ذهبوا بالرصاص الإسرائيلي الحي في الشوارع؟ ألم تسمع المنظمة الدولية عن سياسة تكسير عظام الفلسطينيين التي انتهجها رابين؟.

هذا جزء بسيط من معاناة شعبنا الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي,لا نقولها من أجل إبكاء العيون ومخاطبة العواطف لدى الناس، إنها الحقائق التي يعرفها كل الناس، بمن فيهم معدو تقرير منظمة العفو الدولية (أمنستي) ورغم كل ذلك يساوي التقرير بين الجلاد والضحية! أليس غريباً هذا؟!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16543
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50007
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر709106
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55625585
حاليا يتواجد 2956 زوار  على الموقع