موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

بلير سكرتيراً تنفيذياً لكيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن تنتهي الولاية الثانية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بشهور، وبجهوده، جاء تعيين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، في صيف العام ،2007 “مبعوثاً للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط” . جاء ذلك مكافأة له على جهوده ومشاركته في التحضير ثم المشاركة في غزو العراق

واحتلاله في العام ،2003 لقد بات معروفاً أن بلير هو “الأب الروحي” لأكذوبة أسلحة الدمار الشامل العراقية التي تحتها تمت الغزوة الأمريكية للعراق، وتدميره واحتلاله .

وها هو وزير خارجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وفي بداية ولايته الثانية يعين بلير “سكرتيراً تنفيذياً” للخطة الأمريكية “لاستئناف عملية السلام”، ويكلفه وضع الخطة العبقرية التي ستنقذ “السلام في المنطقة”! وكأنما يريد الأمريكيون (جمهوريين وديمقراطيين) أن يؤكدوا دائماً أن الفضل في قيام “دولة إسرائيل”، يعود إلى بريطانيا والبريطانيين، واعترافاً بأسبقيتهم هذه يحرصون على أن يظل لهم “دور” في استمرار واستكمال “المشروع الصهيوني” الذي بدأ على أيديهم، الأمر الذي يكشف طبيعة الخطة الأمريكية وما يعرف ب “خطة كيري” لاستئناف “عملية السلام في الشرق الأوسط” .

نقلت وسائل الإعلام “المطلعة” أنه عندما اصطدم كيري بالموقف “الإسرائيلي” المتعنت الرافض لوقف عمليات الاستيطان والتهويد في الضفة الغربية، لجأ إلى فكرة بنيامين نتنياهو القائمة على ما يسمى “السلام الاقتصادي”، وتبناها ووضع خطته لتنشيط الوضع الاقتصادي الفلسطيني كمدخل إلى المفاوضات السياسية . لكن “الحقيقة التاريخية” تظهر كذب هذا الادعاء، حيث إن “السلام الاقتصادي” هو فكرة أمريكية في الأصل، وكانت جوهر الموقف الأمريكي قبل توقيع اتفاقية أوسلو في العام 1993وإنشاء السلطة الفلسطينية في رام الله . على أية حال، خطة كيري الجديدة طرحها في زيارته الثالثة إلى فلسطين المحتلة في إبريل/ نيسان الماضي، وأكدها وتوسع في الحديث عنها في مؤتمر دافوس الأخير على البحر الميت، تزامنت مع اجتماعات جمعت، في إطار المؤتمر، بينه وبين محمود عباس وشمعون بيريز، وأخرى بينه وبين محمود عباس وتسيبي ليفني وإسحق مولخو في عمان .

إن خطة كيري التي تقوم على أساس جمع (لاحظ جمع وليس تقديم أو تخصيص)، مبلع أربعة مليارات دولار، عن طريق جذب المستثمرين على أن توظف في مشاريع اقتصادية تستثمر لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتتيح فرص عمل جديدة تقلل من نسبة البطالة العالية، ويكون جلها في منطقة (ج)، تصطدم سلفاً بالموقف “الإسرائيلي” الذي يمنع الفلسطينيين التحكم في هذه المنطقة . لكن كيري ادعى أن الخطة حظيت بموافقة محمود عباس وبنيامين نتنياهو . وفي الوقت الذي يرى فيه كيري أن هذه الخطة ستخلق الجو المناسب لاستئناف المفاوضات السياسية، يرى كثيرون أنها لن تؤدي إلا إلى تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والدول العربية المستعدة للانخراط في الخطة .

وبينما يعلن عباس أن كيري لم يقدم خطة لاستئناف المفاوضات السياسية، مؤكداً تمسكه بالحلول الدائمة ورفضه الحلول المؤقتة، يقول مستشاره الاقتصادي ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، في بيان له، إن “القيادة الفلسطينية لن تقدم تنازلات سياسية مقابل تسهيلات اقتصادية” . وأوضح مصطفى في بيانه: “لن نقبل بأن يكون الاقتصاد هو العنصر الأول والوحيد، بل نريد أن يتم ذلك في إطار سياسي يضمن قيام دولة فلسطينية على حدود شرقية تضمن حقوق اللاجئين”! ولعل السؤال الذي يرد إلى الذهن بعد هذا البيان، يتعلق بالمعاني السياسية التي تنطوي عليها العبارات الأخيرة من البيان . فماذا تعني عبارة “دولة فلسطينية على حدود شرقية”؟ وماذا تعني عبارة “تضمن حقوق اللاجئين”؟ ومن قال إن خطة كيري “الاقتصادية” لا تنطوي على “عناصر سياسية”؟! أما إذا كان مصطفى، وهو يتحدث باسم عباس، يقصد من هذه العبارات أن الحدود واللاجئين وبقية “العناصر السياسية” خاضعة للمفاوضات، فهو إنما يمهد لقبول خطة كيري أولاً، وترك المسائل السياسية للمفاوضات السياسية التي لا بد ستأتي! إنها سياسة التنازلات “من فوق” الكلام العام والمعوّم، وبكلمة أدق هي سياسة الكذب والتضليل .

إن كل ما نقل عن نتنياهو، أثناء وبعد زيارة كيري الرابعة، عن استعداده لتقديم “بعض التنازلات” يساوي صفراً، ويؤكد مقولته الشهيرة “مفاوضات من دون شروط مسبقة”، فضلاً عن مواصلة كل السياسة الإسرائيلية التوسعية من مصادرة للأرض وتوسيع للاستيطان وتهويد للقدس . . . إلخ . أكثر من ذلك، إنه في الوقت الذي تمهد فيه سلطة رام الله لقبول “خطة كيري” الاقتصادية، و”سلام نتنياهو” الاقتصادي، وفي الوقت الذي يعلن فيه عباس وكبير مفاوضيه صائب عريقات توقعهما أن يقدم كيري “خطة لاستئناف مفاوضات السلام” خلال أسبوعين، في هذه الأثناء، يعتزم رئيس كتلة “الليكود” في الكنيست، الذي يتزعمه نتنياهو، أن يقدم مشروع “قانون أساس”، الذي يُعدّ قانوناً دستورياً من شأنه أن يمهد لضم الضفة الغربية إلى “إسرائيل” . ومشروع القانون ينص على أن “أرض إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي”، أي لا يجوز التنازل عنها أو قبول ألا تكون جزءاً من “دولة إسرائيل”، وهو ما يعني ضمها وقطع الطريق على الطعن مستقبلاً في شرعية المستوطنات، أو مكانة المستوطنين فيها .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9626
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70341
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر862942
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50839593
حاليا يتواجد 2305 زوار  على الموقع