موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

بلير سكرتيراً تنفيذياً لكيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن تنتهي الولاية الثانية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بشهور، وبجهوده، جاء تعيين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، في صيف العام ،2007 “مبعوثاً للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط” . جاء ذلك مكافأة له على جهوده ومشاركته في التحضير ثم المشاركة في غزو العراق

واحتلاله في العام ،2003 لقد بات معروفاً أن بلير هو “الأب الروحي” لأكذوبة أسلحة الدمار الشامل العراقية التي تحتها تمت الغزوة الأمريكية للعراق، وتدميره واحتلاله .

وها هو وزير خارجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وفي بداية ولايته الثانية يعين بلير “سكرتيراً تنفيذياً” للخطة الأمريكية “لاستئناف عملية السلام”، ويكلفه وضع الخطة العبقرية التي ستنقذ “السلام في المنطقة”! وكأنما يريد الأمريكيون (جمهوريين وديمقراطيين) أن يؤكدوا دائماً أن الفضل في قيام “دولة إسرائيل”، يعود إلى بريطانيا والبريطانيين، واعترافاً بأسبقيتهم هذه يحرصون على أن يظل لهم “دور” في استمرار واستكمال “المشروع الصهيوني” الذي بدأ على أيديهم، الأمر الذي يكشف طبيعة الخطة الأمريكية وما يعرف ب “خطة كيري” لاستئناف “عملية السلام في الشرق الأوسط” .

نقلت وسائل الإعلام “المطلعة” أنه عندما اصطدم كيري بالموقف “الإسرائيلي” المتعنت الرافض لوقف عمليات الاستيطان والتهويد في الضفة الغربية، لجأ إلى فكرة بنيامين نتنياهو القائمة على ما يسمى “السلام الاقتصادي”، وتبناها ووضع خطته لتنشيط الوضع الاقتصادي الفلسطيني كمدخل إلى المفاوضات السياسية . لكن “الحقيقة التاريخية” تظهر كذب هذا الادعاء، حيث إن “السلام الاقتصادي” هو فكرة أمريكية في الأصل، وكانت جوهر الموقف الأمريكي قبل توقيع اتفاقية أوسلو في العام 1993وإنشاء السلطة الفلسطينية في رام الله . على أية حال، خطة كيري الجديدة طرحها في زيارته الثالثة إلى فلسطين المحتلة في إبريل/ نيسان الماضي، وأكدها وتوسع في الحديث عنها في مؤتمر دافوس الأخير على البحر الميت، تزامنت مع اجتماعات جمعت، في إطار المؤتمر، بينه وبين محمود عباس وشمعون بيريز، وأخرى بينه وبين محمود عباس وتسيبي ليفني وإسحق مولخو في عمان .

إن خطة كيري التي تقوم على أساس جمع (لاحظ جمع وليس تقديم أو تخصيص)، مبلع أربعة مليارات دولار، عن طريق جذب المستثمرين على أن توظف في مشاريع اقتصادية تستثمر لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتتيح فرص عمل جديدة تقلل من نسبة البطالة العالية، ويكون جلها في منطقة (ج)، تصطدم سلفاً بالموقف “الإسرائيلي” الذي يمنع الفلسطينيين التحكم في هذه المنطقة . لكن كيري ادعى أن الخطة حظيت بموافقة محمود عباس وبنيامين نتنياهو . وفي الوقت الذي يرى فيه كيري أن هذه الخطة ستخلق الجو المناسب لاستئناف المفاوضات السياسية، يرى كثيرون أنها لن تؤدي إلا إلى تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والدول العربية المستعدة للانخراط في الخطة .

وبينما يعلن عباس أن كيري لم يقدم خطة لاستئناف المفاوضات السياسية، مؤكداً تمسكه بالحلول الدائمة ورفضه الحلول المؤقتة، يقول مستشاره الاقتصادي ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، في بيان له، إن “القيادة الفلسطينية لن تقدم تنازلات سياسية مقابل تسهيلات اقتصادية” . وأوضح مصطفى في بيانه: “لن نقبل بأن يكون الاقتصاد هو العنصر الأول والوحيد، بل نريد أن يتم ذلك في إطار سياسي يضمن قيام دولة فلسطينية على حدود شرقية تضمن حقوق اللاجئين”! ولعل السؤال الذي يرد إلى الذهن بعد هذا البيان، يتعلق بالمعاني السياسية التي تنطوي عليها العبارات الأخيرة من البيان . فماذا تعني عبارة “دولة فلسطينية على حدود شرقية”؟ وماذا تعني عبارة “تضمن حقوق اللاجئين”؟ ومن قال إن خطة كيري “الاقتصادية” لا تنطوي على “عناصر سياسية”؟! أما إذا كان مصطفى، وهو يتحدث باسم عباس، يقصد من هذه العبارات أن الحدود واللاجئين وبقية “العناصر السياسية” خاضعة للمفاوضات، فهو إنما يمهد لقبول خطة كيري أولاً، وترك المسائل السياسية للمفاوضات السياسية التي لا بد ستأتي! إنها سياسة التنازلات “من فوق” الكلام العام والمعوّم، وبكلمة أدق هي سياسة الكذب والتضليل .

إن كل ما نقل عن نتنياهو، أثناء وبعد زيارة كيري الرابعة، عن استعداده لتقديم “بعض التنازلات” يساوي صفراً، ويؤكد مقولته الشهيرة “مفاوضات من دون شروط مسبقة”، فضلاً عن مواصلة كل السياسة الإسرائيلية التوسعية من مصادرة للأرض وتوسيع للاستيطان وتهويد للقدس . . . إلخ . أكثر من ذلك، إنه في الوقت الذي تمهد فيه سلطة رام الله لقبول “خطة كيري” الاقتصادية، و”سلام نتنياهو” الاقتصادي، وفي الوقت الذي يعلن فيه عباس وكبير مفاوضيه صائب عريقات توقعهما أن يقدم كيري “خطة لاستئناف مفاوضات السلام” خلال أسبوعين، في هذه الأثناء، يعتزم رئيس كتلة “الليكود” في الكنيست، الذي يتزعمه نتنياهو، أن يقدم مشروع “قانون أساس”، الذي يُعدّ قانوناً دستورياً من شأنه أن يمهد لضم الضفة الغربية إلى “إسرائيل” . ومشروع القانون ينص على أن “أرض إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي”، أي لا يجوز التنازل عنها أو قبول ألا تكون جزءاً من “دولة إسرائيل”، وهو ما يعني ضمها وقطع الطريق على الطعن مستقبلاً في شرعية المستوطنات، أو مكانة المستوطنين فيها .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7130
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115247
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر868662
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57946211
حاليا يتواجد 2510 زوار  على الموقع