موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بلير سكرتيراً تنفيذياً لكيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن تنتهي الولاية الثانية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بشهور، وبجهوده، جاء تعيين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، في صيف العام ،2007 “مبعوثاً للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط” . جاء ذلك مكافأة له على جهوده ومشاركته في التحضير ثم المشاركة في غزو العراق

واحتلاله في العام ،2003 لقد بات معروفاً أن بلير هو “الأب الروحي” لأكذوبة أسلحة الدمار الشامل العراقية التي تحتها تمت الغزوة الأمريكية للعراق، وتدميره واحتلاله .

وها هو وزير خارجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وفي بداية ولايته الثانية يعين بلير “سكرتيراً تنفيذياً” للخطة الأمريكية “لاستئناف عملية السلام”، ويكلفه وضع الخطة العبقرية التي ستنقذ “السلام في المنطقة”! وكأنما يريد الأمريكيون (جمهوريين وديمقراطيين) أن يؤكدوا دائماً أن الفضل في قيام “دولة إسرائيل”، يعود إلى بريطانيا والبريطانيين، واعترافاً بأسبقيتهم هذه يحرصون على أن يظل لهم “دور” في استمرار واستكمال “المشروع الصهيوني” الذي بدأ على أيديهم، الأمر الذي يكشف طبيعة الخطة الأمريكية وما يعرف ب “خطة كيري” لاستئناف “عملية السلام في الشرق الأوسط” .

نقلت وسائل الإعلام “المطلعة” أنه عندما اصطدم كيري بالموقف “الإسرائيلي” المتعنت الرافض لوقف عمليات الاستيطان والتهويد في الضفة الغربية، لجأ إلى فكرة بنيامين نتنياهو القائمة على ما يسمى “السلام الاقتصادي”، وتبناها ووضع خطته لتنشيط الوضع الاقتصادي الفلسطيني كمدخل إلى المفاوضات السياسية . لكن “الحقيقة التاريخية” تظهر كذب هذا الادعاء، حيث إن “السلام الاقتصادي” هو فكرة أمريكية في الأصل، وكانت جوهر الموقف الأمريكي قبل توقيع اتفاقية أوسلو في العام 1993وإنشاء السلطة الفلسطينية في رام الله . على أية حال، خطة كيري الجديدة طرحها في زيارته الثالثة إلى فلسطين المحتلة في إبريل/ نيسان الماضي، وأكدها وتوسع في الحديث عنها في مؤتمر دافوس الأخير على البحر الميت، تزامنت مع اجتماعات جمعت، في إطار المؤتمر، بينه وبين محمود عباس وشمعون بيريز، وأخرى بينه وبين محمود عباس وتسيبي ليفني وإسحق مولخو في عمان .

إن خطة كيري التي تقوم على أساس جمع (لاحظ جمع وليس تقديم أو تخصيص)، مبلع أربعة مليارات دولار، عن طريق جذب المستثمرين على أن توظف في مشاريع اقتصادية تستثمر لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتتيح فرص عمل جديدة تقلل من نسبة البطالة العالية، ويكون جلها في منطقة (ج)، تصطدم سلفاً بالموقف “الإسرائيلي” الذي يمنع الفلسطينيين التحكم في هذه المنطقة . لكن كيري ادعى أن الخطة حظيت بموافقة محمود عباس وبنيامين نتنياهو . وفي الوقت الذي يرى فيه كيري أن هذه الخطة ستخلق الجو المناسب لاستئناف المفاوضات السياسية، يرى كثيرون أنها لن تؤدي إلا إلى تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والدول العربية المستعدة للانخراط في الخطة .

وبينما يعلن عباس أن كيري لم يقدم خطة لاستئناف المفاوضات السياسية، مؤكداً تمسكه بالحلول الدائمة ورفضه الحلول المؤقتة، يقول مستشاره الاقتصادي ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، في بيان له، إن “القيادة الفلسطينية لن تقدم تنازلات سياسية مقابل تسهيلات اقتصادية” . وأوضح مصطفى في بيانه: “لن نقبل بأن يكون الاقتصاد هو العنصر الأول والوحيد، بل نريد أن يتم ذلك في إطار سياسي يضمن قيام دولة فلسطينية على حدود شرقية تضمن حقوق اللاجئين”! ولعل السؤال الذي يرد إلى الذهن بعد هذا البيان، يتعلق بالمعاني السياسية التي تنطوي عليها العبارات الأخيرة من البيان . فماذا تعني عبارة “دولة فلسطينية على حدود شرقية”؟ وماذا تعني عبارة “تضمن حقوق اللاجئين”؟ ومن قال إن خطة كيري “الاقتصادية” لا تنطوي على “عناصر سياسية”؟! أما إذا كان مصطفى، وهو يتحدث باسم عباس، يقصد من هذه العبارات أن الحدود واللاجئين وبقية “العناصر السياسية” خاضعة للمفاوضات، فهو إنما يمهد لقبول خطة كيري أولاً، وترك المسائل السياسية للمفاوضات السياسية التي لا بد ستأتي! إنها سياسة التنازلات “من فوق” الكلام العام والمعوّم، وبكلمة أدق هي سياسة الكذب والتضليل .

إن كل ما نقل عن نتنياهو، أثناء وبعد زيارة كيري الرابعة، عن استعداده لتقديم “بعض التنازلات” يساوي صفراً، ويؤكد مقولته الشهيرة “مفاوضات من دون شروط مسبقة”، فضلاً عن مواصلة كل السياسة الإسرائيلية التوسعية من مصادرة للأرض وتوسيع للاستيطان وتهويد للقدس . . . إلخ . أكثر من ذلك، إنه في الوقت الذي تمهد فيه سلطة رام الله لقبول “خطة كيري” الاقتصادية، و”سلام نتنياهو” الاقتصادي، وفي الوقت الذي يعلن فيه عباس وكبير مفاوضيه صائب عريقات توقعهما أن يقدم كيري “خطة لاستئناف مفاوضات السلام” خلال أسبوعين، في هذه الأثناء، يعتزم رئيس كتلة “الليكود” في الكنيست، الذي يتزعمه نتنياهو، أن يقدم مشروع “قانون أساس”، الذي يُعدّ قانوناً دستورياً من شأنه أن يمهد لضم الضفة الغربية إلى “إسرائيل” . ومشروع القانون ينص على أن “أرض إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي”، أي لا يجوز التنازل عنها أو قبول ألا تكون جزءاً من “دولة إسرائيل”، وهو ما يعني ضمها وقطع الطريق على الطعن مستقبلاً في شرعية المستوطنات، أو مكانة المستوطنين فيها .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11985
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73586
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر553975
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54565991
حاليا يتواجد 2335 زوار  على الموقع