موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بلير سكرتيراً تنفيذياً لكيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أن تنتهي الولاية الثانية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بشهور، وبجهوده، جاء تعيين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، في صيف العام ،2007 “مبعوثاً للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط” . جاء ذلك مكافأة له على جهوده ومشاركته في التحضير ثم المشاركة في غزو العراق

واحتلاله في العام ،2003 لقد بات معروفاً أن بلير هو “الأب الروحي” لأكذوبة أسلحة الدمار الشامل العراقية التي تحتها تمت الغزوة الأمريكية للعراق، وتدميره واحتلاله .

وها هو وزير خارجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وفي بداية ولايته الثانية يعين بلير “سكرتيراً تنفيذياً” للخطة الأمريكية “لاستئناف عملية السلام”، ويكلفه وضع الخطة العبقرية التي ستنقذ “السلام في المنطقة”! وكأنما يريد الأمريكيون (جمهوريين وديمقراطيين) أن يؤكدوا دائماً أن الفضل في قيام “دولة إسرائيل”، يعود إلى بريطانيا والبريطانيين، واعترافاً بأسبقيتهم هذه يحرصون على أن يظل لهم “دور” في استمرار واستكمال “المشروع الصهيوني” الذي بدأ على أيديهم، الأمر الذي يكشف طبيعة الخطة الأمريكية وما يعرف ب “خطة كيري” لاستئناف “عملية السلام في الشرق الأوسط” .

نقلت وسائل الإعلام “المطلعة” أنه عندما اصطدم كيري بالموقف “الإسرائيلي” المتعنت الرافض لوقف عمليات الاستيطان والتهويد في الضفة الغربية، لجأ إلى فكرة بنيامين نتنياهو القائمة على ما يسمى “السلام الاقتصادي”، وتبناها ووضع خطته لتنشيط الوضع الاقتصادي الفلسطيني كمدخل إلى المفاوضات السياسية . لكن “الحقيقة التاريخية” تظهر كذب هذا الادعاء، حيث إن “السلام الاقتصادي” هو فكرة أمريكية في الأصل، وكانت جوهر الموقف الأمريكي قبل توقيع اتفاقية أوسلو في العام 1993وإنشاء السلطة الفلسطينية في رام الله . على أية حال، خطة كيري الجديدة طرحها في زيارته الثالثة إلى فلسطين المحتلة في إبريل/ نيسان الماضي، وأكدها وتوسع في الحديث عنها في مؤتمر دافوس الأخير على البحر الميت، تزامنت مع اجتماعات جمعت، في إطار المؤتمر، بينه وبين محمود عباس وشمعون بيريز، وأخرى بينه وبين محمود عباس وتسيبي ليفني وإسحق مولخو في عمان .

إن خطة كيري التي تقوم على أساس جمع (لاحظ جمع وليس تقديم أو تخصيص)، مبلع أربعة مليارات دولار، عن طريق جذب المستثمرين على أن توظف في مشاريع اقتصادية تستثمر لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتتيح فرص عمل جديدة تقلل من نسبة البطالة العالية، ويكون جلها في منطقة (ج)، تصطدم سلفاً بالموقف “الإسرائيلي” الذي يمنع الفلسطينيين التحكم في هذه المنطقة . لكن كيري ادعى أن الخطة حظيت بموافقة محمود عباس وبنيامين نتنياهو . وفي الوقت الذي يرى فيه كيري أن هذه الخطة ستخلق الجو المناسب لاستئناف المفاوضات السياسية، يرى كثيرون أنها لن تؤدي إلا إلى تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والدول العربية المستعدة للانخراط في الخطة .

وبينما يعلن عباس أن كيري لم يقدم خطة لاستئناف المفاوضات السياسية، مؤكداً تمسكه بالحلول الدائمة ورفضه الحلول المؤقتة، يقول مستشاره الاقتصادي ورئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، في بيان له، إن “القيادة الفلسطينية لن تقدم تنازلات سياسية مقابل تسهيلات اقتصادية” . وأوضح مصطفى في بيانه: “لن نقبل بأن يكون الاقتصاد هو العنصر الأول والوحيد، بل نريد أن يتم ذلك في إطار سياسي يضمن قيام دولة فلسطينية على حدود شرقية تضمن حقوق اللاجئين”! ولعل السؤال الذي يرد إلى الذهن بعد هذا البيان، يتعلق بالمعاني السياسية التي تنطوي عليها العبارات الأخيرة من البيان . فماذا تعني عبارة “دولة فلسطينية على حدود شرقية”؟ وماذا تعني عبارة “تضمن حقوق اللاجئين”؟ ومن قال إن خطة كيري “الاقتصادية” لا تنطوي على “عناصر سياسية”؟! أما إذا كان مصطفى، وهو يتحدث باسم عباس، يقصد من هذه العبارات أن الحدود واللاجئين وبقية “العناصر السياسية” خاضعة للمفاوضات، فهو إنما يمهد لقبول خطة كيري أولاً، وترك المسائل السياسية للمفاوضات السياسية التي لا بد ستأتي! إنها سياسة التنازلات “من فوق” الكلام العام والمعوّم، وبكلمة أدق هي سياسة الكذب والتضليل .

إن كل ما نقل عن نتنياهو، أثناء وبعد زيارة كيري الرابعة، عن استعداده لتقديم “بعض التنازلات” يساوي صفراً، ويؤكد مقولته الشهيرة “مفاوضات من دون شروط مسبقة”، فضلاً عن مواصلة كل السياسة الإسرائيلية التوسعية من مصادرة للأرض وتوسيع للاستيطان وتهويد للقدس . . . إلخ . أكثر من ذلك، إنه في الوقت الذي تمهد فيه سلطة رام الله لقبول “خطة كيري” الاقتصادية، و”سلام نتنياهو” الاقتصادي، وفي الوقت الذي يعلن فيه عباس وكبير مفاوضيه صائب عريقات توقعهما أن يقدم كيري “خطة لاستئناف مفاوضات السلام” خلال أسبوعين، في هذه الأثناء، يعتزم رئيس كتلة “الليكود” في الكنيست، الذي يتزعمه نتنياهو، أن يقدم مشروع “قانون أساس”، الذي يُعدّ قانوناً دستورياً من شأنه أن يمهد لضم الضفة الغربية إلى “إسرائيل” . ومشروع القانون ينص على أن “أرض إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي”، أي لا يجوز التنازل عنها أو قبول ألا تكون جزءاً من “دولة إسرائيل”، وهو ما يعني ضمها وقطع الطريق على الطعن مستقبلاً في شرعية المستوطنات، أو مكانة المستوطنين فيها .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10257
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع218995
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر710551
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45772939
حاليا يتواجد 3770 زوار  على الموقع