موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

مفخخات سياسية على دم العراقيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” متابعة الاحداث في العراق وخطب "المسؤولين" فيه وتصريحات بعض من يدعي نفسه "زعيما" مناطقيا أو طائفيا تحت تسمية سياسية، مشتركا في العملية السياسية التي هندسها السفير الاميركي بول بريمر في سنته الاولى في العراق تحت حراسة آلاف العسكر، بشرا وأجهزة وأسلحة، توصل

المتابعة إلى ان ما يحصل في العراق ليس بعيدا عن تلك المخططات والتهديدات...”

ـــــ

محنة الشعب العراقي مستمرة. كوارث متواصلة منذ احتلاله وتهديده بالمشاريع الصهيو اميركية المتعددة هي الأخرى، والتي عملت الادارة الاميركية خصوصا مدعومة بحلفائها الغربيين وأصحاب المال العربي الرسمي على تخطيطها ورسمها له ولوطنه ولجيرانه. كانت البدايات منذ احتلاله الاول على يد الانجليز في عشرينات القرن الماضي. دخلت قواتهم كما ادعت قيادتها العسكرية "محررة للعراق من طغيان العثمانيين" ودرست تركيبته واستفادت من تنوعها في سياستها المتجددة، فرق تسد، وتمكنت من توظيفها بشكل خدمها اكثر من اربعة عقود من الزمن وبشكل وفر لها جزءا كبيرا من مصالحها الحيوية في العراق والمنطقة. لم تتخل الادارة الاميركية وحليفتها البريطانية وأدواتها الإقليميون من تلك السياسات، بل اعادت انتاجها بشكل يواصل الاستخدام والتخادم، وقد يكون اكثر سعة وتنفيذا للمصالح الغربية من سابقتها. ومثلما صرح الجنرال مود في العشرينات عن تحرير العراق كرر الرئيس الاميركي السابق بوش الثاني ومن تبعه الخطاب نفسه، واستخدم الوسائل نفسها واعتمد على الأدوات ايضا. وهذه الأدوات محلية وإقليمية تداخلت في تبرير جريمة الاحتلال والاستفادة منها وتقديم اوراقها له لتكون عونه وجنده في تدمير العراق وتخريبه وتحويل حياة شعبه إلى كارثة ممتدة زمنيا ومتوسعة مكانيا.

متابعة الأحداث في العراق وخطب "المسؤولين" فيه وتصريحات بعض من يدعي نفسه "زعيما" مناطقيًّا أو طائفيًّا تحت تسمية سياسية، مشتركا في العملية السياسية التي هندسها السفير الاميركي بول بريمر في سنته الاولى في العراق تحت حراسة آلاف العسكر، بشرا وأجهزة وأسلحة، توصل المتابعة إلى ان ما يحصل في العراق ليس بعيدا عن تلك المخططات والتهديدات وان مجرياتها وتداعياتها تعكس الترابط والرهان عليها، متشابكة بأخطارها التي تسعى إليها. وما حدث في الايام الاخيرة من تفجيرات ادت إلى اسالة شلالات من دم العراقيين في مختلف المدن والمحال الشعبية خصوصا يكشف النوايا والأهداف منها. ويفضحها مفخخات عديدة استمرارا للسياسات الغربية وأدواتها المحلية.

ما نشر ونقلته وكالات الانباء عن جميع من يضع نفسه في واجهة المشهد السياسي في العراق، يعطي صورة عما يجري ويقدم وقائع اخرى لما يعيشه الشعب العراقي. رئيس الوزراء نوري المالكي، حمل السياسيين مسؤولية التصعيد الطائفي في البلاد، مبيناً أن "بعض المجاميع المسلحة تم تشكيلها من قبل نواب في البرلمان وستتم ملاحقتهم". وقال المالكي، في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، إن "السياسيين يتحملون مسؤولية التصعيد الطائفي بسبب تصريحاتهم ودعوتهم إلى العنف وموقفهم الطائفي الذي يتلقفه الجهلة ويخرجون بسلاحهم ويدعون إلى الاقتتال"، مبينا أن "من يصعدون المنابر ويهددون بالطائفية والقتل، يمثلون نسبة ضئيلة من المحافظات الغربية، وهم لا يمثلون أبناء تلك المحافظات الذين وقفوا وطردوا الإرهاب، وعودتهم هي استثمار لعدم الاستقرار السياسي الذي أدى إلى عدم استقرار اجتماعي بسبب الفتنة الطائفية المرتبطة بجهات خارج الحدود". وأضاف المالكي أن "الحكومة لن تسامح الذين خرجوا على القانون والدولة، وإن هناك تشكيلات مسلحة شكلها بعض المنتسبين لمجلس النواب، لكننا نعلن أن كل من يخرج على القانون ستتم ملاحقته"، لافتاً إلى أن "المسؤولين على تلك المجاميع تم كشفهم من خلال ما صدر عنهم من تصريحات طائفية ودعوات إلى القتل". (!!)

القائمة العراقية، المعارضة للحكومة ورئيسها المالكي شخصيا، اتهمت القوى الطائفية في العراق بتنفيذ المشروع "الأميركي الصهيوني" لتقسيم العراق من خلال صراعها الحالي، وأكدت أن هذه القوى تسعى لتحويل الشعب العراقي إلى مكونات متناحرة، فيما حملت بدورها رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مسؤولية ما يحدث في العراق.

من جهته أكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، أن العراق يعيش على شفا حريق كبير، ومن الضروري إعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح، فيما رأى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أن خرق الدستور وإهمال مبدأ الشراكة هما مصدر جميع المشاكل. وأكد طارق الهاشمي في تصريح لقناة تلفزيونية أن "العرب السنة" لا يدعون إلى التقسيم، لأنهم بطبيعتهم وحدويون كغيرهم من العراقيين. لكن ما هي قيمة العراق الموحد من دون ضمانات الحياة الحرة الكريمة؟. وأشار إلى أن "المالكي يرفض أن يشاركه أي شخص في إدارة الملف الأمني، وهذا يعني أن عليه أن يتحمل كامل المسؤولية عن الاختراقات الامنية الحاصلة" (!).

بينما اتهم مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المصالحة الوطنية، عامر الخزاعي في بيان له، " قوى دولية معادية للعراق تريد إجهاض العملية السياسية في العراق مستخدمة كل الوسائل لتحقيق هذا الهدف، وخاصة الإعلام المغرض". وأكد حرص الحكومة على "حماية المسيرة الديمقراطية وصيانتها بما يحقق الأمن والازدهار والرقي للشعب العراقي"، داعيا من يريد إسقاط الحكومة إلى أن "يسلك الطرق الدستورية والقانونية لتحقيق ذلك".

اكد مقتدى الصدر في بيان له، إن "عراقنا الحبيب في خطر محدق بالجميع بشتى الأطياف والأعراق والقوميات"، وأوضح أن "الحفاظ على سلمية المظاهرات أمر ليس اختياريا على الإطلاق بل هو أمر لا بد منه".

هذه تصريحات وكلام منشور باسم اصحابه يفضح المفخخات السياسية التي تقود الصراع وعلى حساب الدم العراقي، ويقدم نموذجا للوعي السياسي والثقافة التي تتحكم بشؤون الشعب العراقي والمشهد السياسي. واستمرار هذه الصورة الكارثية عراقيًّا يواصل ما يحيط بالعراق من مناخات ودعوات عنف دموي لا افاق واضحة في مستقبلها. والوقائع تنضح بما خطط ورسم للمنطقة، والعراق نموذجا. كما انها تكشف مدى تخبط القوى السياسية ورهاناتها وتأثير التدخلات الخارجية عليها وعلى ما يحصل في الواقع اليومي المأساوي. وهي انعكاس مباشر للمشاركة الكارثية في شلالات الدم العراقي. ولا بد من تحمل المسؤولية التاريخية والأخلاقية عما يجري وعن ادراكها بدورها في العمل السياسي الوطني والقومي ومستقبل المنطقة ودورها العالمي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5235
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224005
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552347
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065040