موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مفخخات سياسية على دم العراقيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” متابعة الاحداث في العراق وخطب "المسؤولين" فيه وتصريحات بعض من يدعي نفسه "زعيما" مناطقيا أو طائفيا تحت تسمية سياسية، مشتركا في العملية السياسية التي هندسها السفير الاميركي بول بريمر في سنته الاولى في العراق تحت حراسة آلاف العسكر، بشرا وأجهزة وأسلحة، توصل

المتابعة إلى ان ما يحصل في العراق ليس بعيدا عن تلك المخططات والتهديدات...”

ـــــ

محنة الشعب العراقي مستمرة. كوارث متواصلة منذ احتلاله وتهديده بالمشاريع الصهيو اميركية المتعددة هي الأخرى، والتي عملت الادارة الاميركية خصوصا مدعومة بحلفائها الغربيين وأصحاب المال العربي الرسمي على تخطيطها ورسمها له ولوطنه ولجيرانه. كانت البدايات منذ احتلاله الاول على يد الانجليز في عشرينات القرن الماضي. دخلت قواتهم كما ادعت قيادتها العسكرية "محررة للعراق من طغيان العثمانيين" ودرست تركيبته واستفادت من تنوعها في سياستها المتجددة، فرق تسد، وتمكنت من توظيفها بشكل خدمها اكثر من اربعة عقود من الزمن وبشكل وفر لها جزءا كبيرا من مصالحها الحيوية في العراق والمنطقة. لم تتخل الادارة الاميركية وحليفتها البريطانية وأدواتها الإقليميون من تلك السياسات، بل اعادت انتاجها بشكل يواصل الاستخدام والتخادم، وقد يكون اكثر سعة وتنفيذا للمصالح الغربية من سابقتها. ومثلما صرح الجنرال مود في العشرينات عن تحرير العراق كرر الرئيس الاميركي السابق بوش الثاني ومن تبعه الخطاب نفسه، واستخدم الوسائل نفسها واعتمد على الأدوات ايضا. وهذه الأدوات محلية وإقليمية تداخلت في تبرير جريمة الاحتلال والاستفادة منها وتقديم اوراقها له لتكون عونه وجنده في تدمير العراق وتخريبه وتحويل حياة شعبه إلى كارثة ممتدة زمنيا ومتوسعة مكانيا.

متابعة الأحداث في العراق وخطب "المسؤولين" فيه وتصريحات بعض من يدعي نفسه "زعيما" مناطقيًّا أو طائفيًّا تحت تسمية سياسية، مشتركا في العملية السياسية التي هندسها السفير الاميركي بول بريمر في سنته الاولى في العراق تحت حراسة آلاف العسكر، بشرا وأجهزة وأسلحة، توصل المتابعة إلى ان ما يحصل في العراق ليس بعيدا عن تلك المخططات والتهديدات وان مجرياتها وتداعياتها تعكس الترابط والرهان عليها، متشابكة بأخطارها التي تسعى إليها. وما حدث في الايام الاخيرة من تفجيرات ادت إلى اسالة شلالات من دم العراقيين في مختلف المدن والمحال الشعبية خصوصا يكشف النوايا والأهداف منها. ويفضحها مفخخات عديدة استمرارا للسياسات الغربية وأدواتها المحلية.

ما نشر ونقلته وكالات الانباء عن جميع من يضع نفسه في واجهة المشهد السياسي في العراق، يعطي صورة عما يجري ويقدم وقائع اخرى لما يعيشه الشعب العراقي. رئيس الوزراء نوري المالكي، حمل السياسيين مسؤولية التصعيد الطائفي في البلاد، مبيناً أن "بعض المجاميع المسلحة تم تشكيلها من قبل نواب في البرلمان وستتم ملاحقتهم". وقال المالكي، في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، إن "السياسيين يتحملون مسؤولية التصعيد الطائفي بسبب تصريحاتهم ودعوتهم إلى العنف وموقفهم الطائفي الذي يتلقفه الجهلة ويخرجون بسلاحهم ويدعون إلى الاقتتال"، مبينا أن "من يصعدون المنابر ويهددون بالطائفية والقتل، يمثلون نسبة ضئيلة من المحافظات الغربية، وهم لا يمثلون أبناء تلك المحافظات الذين وقفوا وطردوا الإرهاب، وعودتهم هي استثمار لعدم الاستقرار السياسي الذي أدى إلى عدم استقرار اجتماعي بسبب الفتنة الطائفية المرتبطة بجهات خارج الحدود". وأضاف المالكي أن "الحكومة لن تسامح الذين خرجوا على القانون والدولة، وإن هناك تشكيلات مسلحة شكلها بعض المنتسبين لمجلس النواب، لكننا نعلن أن كل من يخرج على القانون ستتم ملاحقته"، لافتاً إلى أن "المسؤولين على تلك المجاميع تم كشفهم من خلال ما صدر عنهم من تصريحات طائفية ودعوات إلى القتل". (!!)

القائمة العراقية، المعارضة للحكومة ورئيسها المالكي شخصيا، اتهمت القوى الطائفية في العراق بتنفيذ المشروع "الأميركي الصهيوني" لتقسيم العراق من خلال صراعها الحالي، وأكدت أن هذه القوى تسعى لتحويل الشعب العراقي إلى مكونات متناحرة، فيما حملت بدورها رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مسؤولية ما يحدث في العراق.

من جهته أكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، أن العراق يعيش على شفا حريق كبير، ومن الضروري إعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح، فيما رأى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أن خرق الدستور وإهمال مبدأ الشراكة هما مصدر جميع المشاكل. وأكد طارق الهاشمي في تصريح لقناة تلفزيونية أن "العرب السنة" لا يدعون إلى التقسيم، لأنهم بطبيعتهم وحدويون كغيرهم من العراقيين. لكن ما هي قيمة العراق الموحد من دون ضمانات الحياة الحرة الكريمة؟. وأشار إلى أن "المالكي يرفض أن يشاركه أي شخص في إدارة الملف الأمني، وهذا يعني أن عليه أن يتحمل كامل المسؤولية عن الاختراقات الامنية الحاصلة" (!).

بينما اتهم مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المصالحة الوطنية، عامر الخزاعي في بيان له، " قوى دولية معادية للعراق تريد إجهاض العملية السياسية في العراق مستخدمة كل الوسائل لتحقيق هذا الهدف، وخاصة الإعلام المغرض". وأكد حرص الحكومة على "حماية المسيرة الديمقراطية وصيانتها بما يحقق الأمن والازدهار والرقي للشعب العراقي"، داعيا من يريد إسقاط الحكومة إلى أن "يسلك الطرق الدستورية والقانونية لتحقيق ذلك".

اكد مقتدى الصدر في بيان له، إن "عراقنا الحبيب في خطر محدق بالجميع بشتى الأطياف والأعراق والقوميات"، وأوضح أن "الحفاظ على سلمية المظاهرات أمر ليس اختياريا على الإطلاق بل هو أمر لا بد منه".

هذه تصريحات وكلام منشور باسم اصحابه يفضح المفخخات السياسية التي تقود الصراع وعلى حساب الدم العراقي، ويقدم نموذجا للوعي السياسي والثقافة التي تتحكم بشؤون الشعب العراقي والمشهد السياسي. واستمرار هذه الصورة الكارثية عراقيًّا يواصل ما يحيط بالعراق من مناخات ودعوات عنف دموي لا افاق واضحة في مستقبلها. والوقائع تنضح بما خطط ورسم للمنطقة، والعراق نموذجا. كما انها تكشف مدى تخبط القوى السياسية ورهاناتها وتأثير التدخلات الخارجية عليها وعلى ما يحصل في الواقع اليومي المأساوي. وهي انعكاس مباشر للمشاركة الكارثية في شلالات الدم العراقي. ولا بد من تحمل المسؤولية التاريخية والأخلاقية عما يجري وعن ادراكها بدورها في العمل السياسي الوطني والقومي ومستقبل المنطقة ودورها العالمي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40652
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84439
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر784733
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45847121
حاليا يتواجد 3785 زوار  على الموقع