موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مفخخات سياسية على دم العراقيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” متابعة الاحداث في العراق وخطب "المسؤولين" فيه وتصريحات بعض من يدعي نفسه "زعيما" مناطقيا أو طائفيا تحت تسمية سياسية، مشتركا في العملية السياسية التي هندسها السفير الاميركي بول بريمر في سنته الاولى في العراق تحت حراسة آلاف العسكر، بشرا وأجهزة وأسلحة، توصل

المتابعة إلى ان ما يحصل في العراق ليس بعيدا عن تلك المخططات والتهديدات...”

ـــــ

محنة الشعب العراقي مستمرة. كوارث متواصلة منذ احتلاله وتهديده بالمشاريع الصهيو اميركية المتعددة هي الأخرى، والتي عملت الادارة الاميركية خصوصا مدعومة بحلفائها الغربيين وأصحاب المال العربي الرسمي على تخطيطها ورسمها له ولوطنه ولجيرانه. كانت البدايات منذ احتلاله الاول على يد الانجليز في عشرينات القرن الماضي. دخلت قواتهم كما ادعت قيادتها العسكرية "محررة للعراق من طغيان العثمانيين" ودرست تركيبته واستفادت من تنوعها في سياستها المتجددة، فرق تسد، وتمكنت من توظيفها بشكل خدمها اكثر من اربعة عقود من الزمن وبشكل وفر لها جزءا كبيرا من مصالحها الحيوية في العراق والمنطقة. لم تتخل الادارة الاميركية وحليفتها البريطانية وأدواتها الإقليميون من تلك السياسات، بل اعادت انتاجها بشكل يواصل الاستخدام والتخادم، وقد يكون اكثر سعة وتنفيذا للمصالح الغربية من سابقتها. ومثلما صرح الجنرال مود في العشرينات عن تحرير العراق كرر الرئيس الاميركي السابق بوش الثاني ومن تبعه الخطاب نفسه، واستخدم الوسائل نفسها واعتمد على الأدوات ايضا. وهذه الأدوات محلية وإقليمية تداخلت في تبرير جريمة الاحتلال والاستفادة منها وتقديم اوراقها له لتكون عونه وجنده في تدمير العراق وتخريبه وتحويل حياة شعبه إلى كارثة ممتدة زمنيا ومتوسعة مكانيا.

متابعة الأحداث في العراق وخطب "المسؤولين" فيه وتصريحات بعض من يدعي نفسه "زعيما" مناطقيًّا أو طائفيًّا تحت تسمية سياسية، مشتركا في العملية السياسية التي هندسها السفير الاميركي بول بريمر في سنته الاولى في العراق تحت حراسة آلاف العسكر، بشرا وأجهزة وأسلحة، توصل المتابعة إلى ان ما يحصل في العراق ليس بعيدا عن تلك المخططات والتهديدات وان مجرياتها وتداعياتها تعكس الترابط والرهان عليها، متشابكة بأخطارها التي تسعى إليها. وما حدث في الايام الاخيرة من تفجيرات ادت إلى اسالة شلالات من دم العراقيين في مختلف المدن والمحال الشعبية خصوصا يكشف النوايا والأهداف منها. ويفضحها مفخخات عديدة استمرارا للسياسات الغربية وأدواتها المحلية.

ما نشر ونقلته وكالات الانباء عن جميع من يضع نفسه في واجهة المشهد السياسي في العراق، يعطي صورة عما يجري ويقدم وقائع اخرى لما يعيشه الشعب العراقي. رئيس الوزراء نوري المالكي، حمل السياسيين مسؤولية التصعيد الطائفي في البلاد، مبيناً أن "بعض المجاميع المسلحة تم تشكيلها من قبل نواب في البرلمان وستتم ملاحقتهم". وقال المالكي، في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، إن "السياسيين يتحملون مسؤولية التصعيد الطائفي بسبب تصريحاتهم ودعوتهم إلى العنف وموقفهم الطائفي الذي يتلقفه الجهلة ويخرجون بسلاحهم ويدعون إلى الاقتتال"، مبينا أن "من يصعدون المنابر ويهددون بالطائفية والقتل، يمثلون نسبة ضئيلة من المحافظات الغربية، وهم لا يمثلون أبناء تلك المحافظات الذين وقفوا وطردوا الإرهاب، وعودتهم هي استثمار لعدم الاستقرار السياسي الذي أدى إلى عدم استقرار اجتماعي بسبب الفتنة الطائفية المرتبطة بجهات خارج الحدود". وأضاف المالكي أن "الحكومة لن تسامح الذين خرجوا على القانون والدولة، وإن هناك تشكيلات مسلحة شكلها بعض المنتسبين لمجلس النواب، لكننا نعلن أن كل من يخرج على القانون ستتم ملاحقته"، لافتاً إلى أن "المسؤولين على تلك المجاميع تم كشفهم من خلال ما صدر عنهم من تصريحات طائفية ودعوات إلى القتل". (!!)

القائمة العراقية، المعارضة للحكومة ورئيسها المالكي شخصيا، اتهمت القوى الطائفية في العراق بتنفيذ المشروع "الأميركي الصهيوني" لتقسيم العراق من خلال صراعها الحالي، وأكدت أن هذه القوى تسعى لتحويل الشعب العراقي إلى مكونات متناحرة، فيما حملت بدورها رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مسؤولية ما يحدث في العراق.

من جهته أكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، أن العراق يعيش على شفا حريق كبير، ومن الضروري إعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح، فيما رأى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أن خرق الدستور وإهمال مبدأ الشراكة هما مصدر جميع المشاكل. وأكد طارق الهاشمي في تصريح لقناة تلفزيونية أن "العرب السنة" لا يدعون إلى التقسيم، لأنهم بطبيعتهم وحدويون كغيرهم من العراقيين. لكن ما هي قيمة العراق الموحد من دون ضمانات الحياة الحرة الكريمة؟. وأشار إلى أن "المالكي يرفض أن يشاركه أي شخص في إدارة الملف الأمني، وهذا يعني أن عليه أن يتحمل كامل المسؤولية عن الاختراقات الامنية الحاصلة" (!).

بينما اتهم مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المصالحة الوطنية، عامر الخزاعي في بيان له، " قوى دولية معادية للعراق تريد إجهاض العملية السياسية في العراق مستخدمة كل الوسائل لتحقيق هذا الهدف، وخاصة الإعلام المغرض". وأكد حرص الحكومة على "حماية المسيرة الديمقراطية وصيانتها بما يحقق الأمن والازدهار والرقي للشعب العراقي"، داعيا من يريد إسقاط الحكومة إلى أن "يسلك الطرق الدستورية والقانونية لتحقيق ذلك".

اكد مقتدى الصدر في بيان له، إن "عراقنا الحبيب في خطر محدق بالجميع بشتى الأطياف والأعراق والقوميات"، وأوضح أن "الحفاظ على سلمية المظاهرات أمر ليس اختياريا على الإطلاق بل هو أمر لا بد منه".

هذه تصريحات وكلام منشور باسم اصحابه يفضح المفخخات السياسية التي تقود الصراع وعلى حساب الدم العراقي، ويقدم نموذجا للوعي السياسي والثقافة التي تتحكم بشؤون الشعب العراقي والمشهد السياسي. واستمرار هذه الصورة الكارثية عراقيًّا يواصل ما يحيط بالعراق من مناخات ودعوات عنف دموي لا افاق واضحة في مستقبلها. والوقائع تنضح بما خطط ورسم للمنطقة، والعراق نموذجا. كما انها تكشف مدى تخبط القوى السياسية ورهاناتها وتأثير التدخلات الخارجية عليها وعلى ما يحصل في الواقع اليومي المأساوي. وهي انعكاس مباشر للمشاركة الكارثية في شلالات الدم العراقي. ولا بد من تحمل المسؤولية التاريخية والأخلاقية عما يجري وعن ادراكها بدورها في العمل السياسي الوطني والقومي ومستقبل المنطقة ودورها العالمي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43986
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168634
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر532456
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55448935
حاليا يتواجد 4629 زوار  على الموقع