موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مقاطعة الكيان تتسع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سلّطت مقاطعة عالم الفيزياء العالمي ستيفن هوكينع “مؤتمر الرئيس”، الذي ينظمه رئيس دولة الكيان شيمون بيريز في 18 يونيو/ حزيران المقبل، الضوء على المقاطعة التجارية والأكاديمية والعلمية والثقافية، التي تقوم بها مؤسسات وشخصيات بارزة على الصعيد الدولي ل”إسرائيل” . الصحف

“الإسرائيلية” انشغلت بهذه القضية على مدار الأسابيع القليلة الماضية التي تعتبرها انتقاصاً للكيان ودوره على الصعيد العالمي، ومساساً كبيراً بمكانة “إسرائيل” ووزنها .

الملاحظ مؤخراً أن حملات المقاطعة هذه تتسع، وتتناول أنشطة مختلفة بدءاً من المقاطعة الأكاديمية للجامعات والمعاهد “الإسرائيلية”، التي تقوم بها جهات أكاديمية جنوب إفريقية وبريطانية وكندية وغيرها، مروراً بالمقاطعة التجارية التي تقوم بها أيضاً جهات جنوب إفريقية ومؤسسات تجارية أوروبية (تقاطع منتجات المستوطنات) في العديد من الدول، واليابان وكندا وغيرهما، وصولاً إلى المقاطعة الثقافية التي تمارسها جهات عديدة على صعيد العالم .

يتوجب إيلاء هذه المسألة أهمية بالغة سواء على الصعيد الرسمي الفلسطيني أو الآخر الرسمي العربي، فالاهتمام بها مقتصر حالياً على جهات غير حكومية، فلسطينية وعربية . والواضح أن هناك تفهماً يتسع يوماً بعد يوم على الصعيد العالمي للعنصرية الصهيونية ولأساليبها العدوانية وموبقاتها تجاه الفلسطينيين والعرب، ولعدالة القضية الفلسطينية وعموم القضايا الوطنية العربية . لقد انتبهت “إسرائيل” للمقاطعة لها، وانتقادها وتوجيه الاتهامات لسياساتها في مناح عديدة من العالم، وقررت أنها بحاجة إلى تحسين صورتها عالمياً، ولذلك رصدت ميزانية ضخمة من أجل تنفيذ هذا القرار، ووجهت تعليمات إلى سفرائها في الخارج من أجل العمل على تحسين وجه “إسرائيل” على الصعيد الدولي .

للأسف على الصعيد الرسمي الفلسطيني والعربي، لم تول هذه القضية ما تستحقه من اهتمام، ليس ذلك فحسب بل إن جهات رسمية أكاديمية فلسطينية تحتل مواقع في السلطة، كان لها موقف غريب، ففي مؤتمر أكاديمي في جوهانسبرغ تم عقده قبل عامين تحت شعار “يتوجب مقاطعة “إسرائيل”” حاول الضيف الفلسطيني في المؤتمر إفشال قرار المقاطعة الأكاديمية لأكاديمي جنوب إفريقيا ل”إسرائيل”، ودعا المؤتمرين إلى عدم المقاطعة تحت مبرر أن هذا القرار يضر بجهود السلام بين “إسرائيل” والفلسطينيين .

من زاوية أخرى لاحظت جمعيات مناهضة التطبيع في دول عربية، تسرّب بضائع ومنتجات “إسرائيلية” (من بينها الخضار والفواكه) الى الاسواق العربية . هذا في الوقت الذي تقوم فيه جهات ومؤسسات فلسطينية وعربية بحثّ منظمات وأفراد عديدين في كل دول العالم، على مقاطعة “إسرائيل” ومنتجاتها . الفلسطينيون والعرب مطالبون بالعمل على تطوير قرارات العديد من المؤسسات والدول، التي اتخذت قرارات بمقاطعة منتجات المستوطنات فقط، وتطويرها إلى قرارات مقاطعة شاملة ل”إسرائيل” .

في خمسينات القرن الماضي قالت الكاتبة البريطانية إثيل مينون إن “العرب هم أسوأ المحامين عن أعدل قضية” . بالفعل القضية الفلسطينية عادلة بكل المقاييس، لكننا لا نحسن الدفاع عنها عالمياً . الكيان الصهيوني الذي انتهج تزوير الحقائق، ورواية الأساطير والأضاليل يدرك تماماً معنى التأييد العالمي لدولته . ولهذا يولي هذه القضية أعلى درجات الاهتمام .

إدانة “إسرائيل”، ونهج محاصرة مؤسساتها لا يقتصران على مقاطعتها فقط، وإنما على كشف تزوير أضاليلها، وعلى سبيل المثال لا الحصر، قبيل بضعة أسابيع فقط قدمت إحدى الكنائس الاسكتلندية تفسيراً تنكر فيه المزاعم في المقولة الصهيونية “الحق التاريخي لليهود في فلسطين” . الكنيسة ذكرت في التفسير الذي قدّمته والذي جاء تحت عنوان “إرث إبراهيم” “إن الوعد الإلهي بشأن أرض فلسطين لا ينبغي أبداً أخذه بشكل حرفي . فالعهد القديم المعروف ب”التاناخ”، الذي يحتوي التوراة والأنبياء والكتب لا ينبغي استخدامه كوسيلة للسيطرة على الأرض” . هذا ما جاء في وثيقة الكنيسة، الذي ضمنته في عشر صفحات . رد الفعل “الإسرائيلي” على التقرير كان عنيفاً، السفير الصهيوني في بريطانيا دانييل تواب، اتهم التقرير وأصحابه “بالعداء للسامية”، واستطرد قائلاً: “إن التقرير يشكك بالوعد الإلهي لليهود، وينكر حقنا العميق بالأرض التاريخية” . الناطق باسم الحكومة “الإسرائيلية” استنكر التقرير وطلب تفسيرات لإصداره . كذلك فعلت “الربطة ضد التشهير” وهي جمعية صهيونية أمريكية، فقد نشرت في صحيفة “تايمز” البريطانية بياناً استنكرت فيه التقرير واعتبرته “مهيناً بشكل استثنائي وإنكاراً لإيمانيات الشعب اليهودي” . الناطق الرسمي باسم الكنيسة الاسكتلندية أوضح في تصريح له “أنه جرى إعداد الوثيقة لإظهار الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون على يدي “إسرائيل”، وانتزاع الأرض منهم وهذا ما يشكل عقبة حقيقية أمام السلام” .

للعلم، تفسير الكنيسة سيعرض على الجمعية العمومية للكنائس الاسكتلندية التي ستبدأ اجتماعاتها نهاية مايو/ أيار الحالي، ووفقاً للناطق “فإن الجمعية وبناءً على التقرير ستبحث في الخطوات الاقتصادية والسياسية ضد “إسرائيل” خصوصاً إلغاء الاستثمارات فيها، وفرض العقوبات والمقاطعة عليها على خلفية الاستيطان غير القانوني” .

حدث آخر أيضاً يلفت النظر إليه، أنه وعلى مدى عامين، العام الماضي والحالي أصدر قناصل الدول الأوروبية في المناطق الفلسطينية المحتلة، تقريراً سنوياً يدعون فيه دولهم، إلى توسيع مقاطعة منتجات المستوطنات “الإسرائيلية” لأن هذه المنتجات زادت وأصبحت تشمل بضائع جديدة لايكتب عليها اسم المصدر .

الحدثان مرا دون ضجيج ودون تغطية واسعة للأسف من الإعلام العربي إلا ما ندر، الأمر الذي يدعو إلى التساؤل أين هي الخطوات الفلسطينية والعربية التي تستغل مثل هذين الحدثين من أجل بناء وتطوير مواقف جديدة أكثر قوة في إدانة الكيان الصهيوني، وفي دعم القضية الفلسطينية سواء من قبل هاتين الجهتين المعنيتين أو من غيرهما؟ صحيح أن حملة مقاطعة “إسرائيل” تتسع لكن وتيرة تسارعها ضئيلة وهي تحارب بشراسة من قبل العدو الصهيوني، الأمر الذي يجعلنا نتساءل أيضاً مع مينون: ألسنا أسوأ المحامين عن أعدل القضايا؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15981
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15981
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808582
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785233
حاليا يتواجد 2636 زوار  على الموقع