موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

حركة بلا بركة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الزيارة الحالية لوزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، إلى فلسطين المحتلة، هي الرابعة منذ مارس/آذار الماضي، وتأتي في إطار محاولات الإدارة الأمريكية لإحياء “عملية السلام”، واستئناف المفاوضات بين سلطة رام الله و”تل أبيب” . وسبقت المتحدثة بلسان الخارجية الأمريكية، جينيفر بساكي، الزيارة بتصريح

قالت فيه: “نبقى ملتزمين العمل مع جميع الأطراف بهدف الوصول إلى سلام دائم عبر مفاوضات مباشرة” .

أصدقكم القول إنني كلما سمعت أن مبعوثاً أمريكياً، في مستوى وزير الخارجية أو أي مستوى آخر، سيزور المنطقة للبحث في إحياء “عملية السلام”، وكلما صدر تصريح عن أي مسؤول أمريكي، أو غير أمريكي، يؤكد التزام دولته “العمل بهدف الوصول إلى سلام دائم” بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين، أو أي طرف عربي، تصيبني حالة من المغص الشديد . ليس ذلك لأنني ضد السلام (وإن كنت ضد عملية السلام المزعومة)، وإنما لأنني أعرف كم من الكذب تنطوي عليه هذه العبارات . أما ما تتظاهر به القيادات الفلسطينية، والعربية، من تصديق لهذا الكذب الصريح على ألسنة المسؤولين الأمريكيين، وغيرهم ممن يظهرون اهتمامهم لتحقيق السلام، فيبعث على الغثيان والتقيؤ .

لقد تزامن الإعلان عن زيارة كيري إلى المنطقة المقررة منذ زيارته الثالثة، مع إلغاء (أو تأجيل!) الحكومة “الإسرائيلية” زيارة للجنة ال”يونيسكو” تم الاتفاق عليها في الأسبوع الأخير من إبريل/ نيسان الماضي، اعتبرته المديرة العامة لل”يونيسكو”، إيرينا بوكوفا، أنه يمثل “نقطة تحول للأطراف المعنية كافة”! وكانت اللجنة تنوي زيارة القدس الشرقية للاطلاع على حالة أسوار القدس من أجل أعمال الصيانة والترميم، لكن حكومة نتنياهو عادت وألغت (أو أجلت) الزيارة بحجة أن الفلسطينيين “سيّسوا مهمة اللجنة”، ولم يلتزموا ب”التفاهمات” التي تمت في إبريل/نيسان الماضي . لكن الحقيقة أن الجانب “الإسرائيلي” وضع شروطاً لإتمام الزيارة مثل ألا تزور اللجنة الحرم القدسي، وألا تكون معنية بالجسر الممتد بين حائط البراق وباب المغاربة، وقيل إن اللجنة رفضت هذه الشروط، ما أدى إلى إلغاء الزيارة .

وبطبيعة الحال، لم يكن في الإمكان أن تتم هذه الزيارة، لأنه غير مسموح أن ترى اللجنة أماكن الحفريات التي تقوم بها “منظمات جبل الهيكل” تحت المسجد الأقصى، وما تفعله في باب المغاربة، وغيرهما من الأماكن في المدينة المقدسة، وكلها أعمال تطمس هوية المدينة وتمهد لتغيير معالمها أو حتى القضاء عليها تماماً . ويذكر أن آخر مرة سمح فيها للجنة من ال”يونيسكو” زيارة القدس الشرقية كانت في العام 2004 . وكانت منظمة ال”يونيسكو” قد قدمت طلبات للزيارة في الأعوام ،2010 ،2011 و2012 وكلها رفضت، ولم تستجب لها حكومة نتنياهو .

من جهة أخرى، تأتي زيارة كيري إلى فلسطين المحتلة بهدفها المعلن، أي “استئناف المفاوضات لإحياء عملية السلام”، بعد أسبوع من تصاعد الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون للمسجد الأقصى، والتي تجسدت في كثرة الاقتحامات، ومنع المصلين من الوصول إليه، ما اعتبره المراقبون تمهيداً لتقسيم المسجد الأقصى، إن لم يكن للاستيلاء عليه أو هدمه!

إن الممارسات “الإسرائيلية”، سواء تعلقت بالمسجد الأقصى، أو تعلقت بهدم منازل المقدسيين أو الاستيلاء عليها، أو تعلقت بشرعنة البؤر الاستيطانية في المدينة، وسواء جاءت من المستوطنين أو من المتدينين المتطرفين، أو من جهات قضائية أو حكومية رسمية، كلها تتم بعلم وحماية الجيش والشرطة “الإسرائيليين”، وبضوء أخضر من الحكومة، خصوصاً الآن وقد زاد عدد المتطرفين في حكومة نتنياهو الجديدة . وتصريحات المسؤولين في الحكومة والكنيست المؤيدة لكل الانتهاكات والممارسات الاستيطانية أكثر من أن تحصى . لكن شيئاً من ذلك لا يجب أن يدهشنا، وهو حقاً لا يدهشنا . فمنذ متى احترمت الحكومات “الإسرائيلية” الأمم المتحدة أو قراراتها أو منظماتها؟ وهل نفذت في تاريخها قراراً واحداً؟ وماذا فعلت الولايات المتحدة، أو المجتمع الدولي، معها غير إلى أن تأييدها، أو تجاهل تجاهلها واحتقارها لتلك القرارات؟!

في ضوء ذلك كله، هل نحن مضطرون إلى أن نتساءل: لماذا تكون زيارات كيري، ولماذا كانت زيارات أسلافه إلى فلسطين المحتلة؟ وماذا خرج من تلك الزيارات التي مضى عليها حتى الآن عقدان كاملان؟ ألا يثير ذلك الاشمئزاز ويبعث على التقيؤ؟ ومع ذلك ليس اللوم عليهم وحدهم، بل اللوم أكثر على من يصدقهم، أو ربما، يتظاهر أنه يصدقهم، من الفلسطينيين والعرب . ألا ترى القيادات الفلسطينية، والعربية التي تلتقي وتجلس وتقضي الساعات والأيام وهي تستمع إليهم، أنهم يضحكون عليهم، ليصبح عليهم بعد ذلك أن يضحكوا علينا؟ ألا يثير ذلك الاشمئزاز ويبعث على التقيؤ؟

في ولاية الرئيس باراك أوباما الأولى، كانت زيارات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحمل معها صورة “الرئيس المسلم” الذي يريد أن يفتح صفحة جديدة مع العرب والمسلمين . لكن الولاية الأولى انتهت وانتهى الأمر بالرئيس إلى اليأس، فترك “عملية السلام” تغطس تحت جهود إعادة انتخابه للولاية الثانية، وما يعنيه ذلك من “إرضاء واسترضاء” للوبي الصهيوني، وباختصار كانت حركة هيلاري كلينتون “حركة بلا بركة” .

في ولايته الثانية، بدت حركة وزير الخارجية الجديد بخبرته الغنية، كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس، كافية لنشر أوهام جديدة قديمة، فأخذ يتحرك إلى المنطقة، جيئة وذهاباً، حاملاً معه “حلم” رئيسه الذي “يريد” أن يدخل التاريخ من باب “عملية السلام” التي ماتت قبل أن تبدأ ولايته الأولى! الحركة الأمريكية دائماً، وفي النهاية، “حركة بلا بركة” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10446
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99698
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر846172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978604
حاليا يتواجد 1879 زوار  على الموقع