موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حركة بلا بركة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الزيارة الحالية لوزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، إلى فلسطين المحتلة، هي الرابعة منذ مارس/آذار الماضي، وتأتي في إطار محاولات الإدارة الأمريكية لإحياء “عملية السلام”، واستئناف المفاوضات بين سلطة رام الله و”تل أبيب” . وسبقت المتحدثة بلسان الخارجية الأمريكية، جينيفر بساكي، الزيارة بتصريح

قالت فيه: “نبقى ملتزمين العمل مع جميع الأطراف بهدف الوصول إلى سلام دائم عبر مفاوضات مباشرة” .

أصدقكم القول إنني كلما سمعت أن مبعوثاً أمريكياً، في مستوى وزير الخارجية أو أي مستوى آخر، سيزور المنطقة للبحث في إحياء “عملية السلام”، وكلما صدر تصريح عن أي مسؤول أمريكي، أو غير أمريكي، يؤكد التزام دولته “العمل بهدف الوصول إلى سلام دائم” بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين، أو أي طرف عربي، تصيبني حالة من المغص الشديد . ليس ذلك لأنني ضد السلام (وإن كنت ضد عملية السلام المزعومة)، وإنما لأنني أعرف كم من الكذب تنطوي عليه هذه العبارات . أما ما تتظاهر به القيادات الفلسطينية، والعربية، من تصديق لهذا الكذب الصريح على ألسنة المسؤولين الأمريكيين، وغيرهم ممن يظهرون اهتمامهم لتحقيق السلام، فيبعث على الغثيان والتقيؤ .

لقد تزامن الإعلان عن زيارة كيري إلى المنطقة المقررة منذ زيارته الثالثة، مع إلغاء (أو تأجيل!) الحكومة “الإسرائيلية” زيارة للجنة ال”يونيسكو” تم الاتفاق عليها في الأسبوع الأخير من إبريل/ نيسان الماضي، اعتبرته المديرة العامة لل”يونيسكو”، إيرينا بوكوفا، أنه يمثل “نقطة تحول للأطراف المعنية كافة”! وكانت اللجنة تنوي زيارة القدس الشرقية للاطلاع على حالة أسوار القدس من أجل أعمال الصيانة والترميم، لكن حكومة نتنياهو عادت وألغت (أو أجلت) الزيارة بحجة أن الفلسطينيين “سيّسوا مهمة اللجنة”، ولم يلتزموا ب”التفاهمات” التي تمت في إبريل/نيسان الماضي . لكن الحقيقة أن الجانب “الإسرائيلي” وضع شروطاً لإتمام الزيارة مثل ألا تزور اللجنة الحرم القدسي، وألا تكون معنية بالجسر الممتد بين حائط البراق وباب المغاربة، وقيل إن اللجنة رفضت هذه الشروط، ما أدى إلى إلغاء الزيارة .

وبطبيعة الحال، لم يكن في الإمكان أن تتم هذه الزيارة، لأنه غير مسموح أن ترى اللجنة أماكن الحفريات التي تقوم بها “منظمات جبل الهيكل” تحت المسجد الأقصى، وما تفعله في باب المغاربة، وغيرهما من الأماكن في المدينة المقدسة، وكلها أعمال تطمس هوية المدينة وتمهد لتغيير معالمها أو حتى القضاء عليها تماماً . ويذكر أن آخر مرة سمح فيها للجنة من ال”يونيسكو” زيارة القدس الشرقية كانت في العام 2004 . وكانت منظمة ال”يونيسكو” قد قدمت طلبات للزيارة في الأعوام ،2010 ،2011 و2012 وكلها رفضت، ولم تستجب لها حكومة نتنياهو .

من جهة أخرى، تأتي زيارة كيري إلى فلسطين المحتلة بهدفها المعلن، أي “استئناف المفاوضات لإحياء عملية السلام”، بعد أسبوع من تصاعد الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون للمسجد الأقصى، والتي تجسدت في كثرة الاقتحامات، ومنع المصلين من الوصول إليه، ما اعتبره المراقبون تمهيداً لتقسيم المسجد الأقصى، إن لم يكن للاستيلاء عليه أو هدمه!

إن الممارسات “الإسرائيلية”، سواء تعلقت بالمسجد الأقصى، أو تعلقت بهدم منازل المقدسيين أو الاستيلاء عليها، أو تعلقت بشرعنة البؤر الاستيطانية في المدينة، وسواء جاءت من المستوطنين أو من المتدينين المتطرفين، أو من جهات قضائية أو حكومية رسمية، كلها تتم بعلم وحماية الجيش والشرطة “الإسرائيليين”، وبضوء أخضر من الحكومة، خصوصاً الآن وقد زاد عدد المتطرفين في حكومة نتنياهو الجديدة . وتصريحات المسؤولين في الحكومة والكنيست المؤيدة لكل الانتهاكات والممارسات الاستيطانية أكثر من أن تحصى . لكن شيئاً من ذلك لا يجب أن يدهشنا، وهو حقاً لا يدهشنا . فمنذ متى احترمت الحكومات “الإسرائيلية” الأمم المتحدة أو قراراتها أو منظماتها؟ وهل نفذت في تاريخها قراراً واحداً؟ وماذا فعلت الولايات المتحدة، أو المجتمع الدولي، معها غير إلى أن تأييدها، أو تجاهل تجاهلها واحتقارها لتلك القرارات؟!

في ضوء ذلك كله، هل نحن مضطرون إلى أن نتساءل: لماذا تكون زيارات كيري، ولماذا كانت زيارات أسلافه إلى فلسطين المحتلة؟ وماذا خرج من تلك الزيارات التي مضى عليها حتى الآن عقدان كاملان؟ ألا يثير ذلك الاشمئزاز ويبعث على التقيؤ؟ ومع ذلك ليس اللوم عليهم وحدهم، بل اللوم أكثر على من يصدقهم، أو ربما، يتظاهر أنه يصدقهم، من الفلسطينيين والعرب . ألا ترى القيادات الفلسطينية، والعربية التي تلتقي وتجلس وتقضي الساعات والأيام وهي تستمع إليهم، أنهم يضحكون عليهم، ليصبح عليهم بعد ذلك أن يضحكوا علينا؟ ألا يثير ذلك الاشمئزاز ويبعث على التقيؤ؟

في ولاية الرئيس باراك أوباما الأولى، كانت زيارات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحمل معها صورة “الرئيس المسلم” الذي يريد أن يفتح صفحة جديدة مع العرب والمسلمين . لكن الولاية الأولى انتهت وانتهى الأمر بالرئيس إلى اليأس، فترك “عملية السلام” تغطس تحت جهود إعادة انتخابه للولاية الثانية، وما يعنيه ذلك من “إرضاء واسترضاء” للوبي الصهيوني، وباختصار كانت حركة هيلاري كلينتون “حركة بلا بركة” .

في ولايته الثانية، بدت حركة وزير الخارجية الجديد بخبرته الغنية، كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس، كافية لنشر أوهام جديدة قديمة، فأخذ يتحرك إلى المنطقة، جيئة وذهاباً، حاملاً معه “حلم” رئيسه الذي “يريد” أن يدخل التاريخ من باب “عملية السلام” التي ماتت قبل أن تبدأ ولايته الأولى! الحركة الأمريكية دائماً، وفي النهاية، “حركة بلا بركة” .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27705
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71503
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر815584
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45877972
حاليا يتواجد 3913 زوار  على الموقع