موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الإطار القانونى للانتخابات الرئاسية الإيرانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يخضع إجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية لقانون خاص بها من المهم تسليط الضوء عليه، وفى الحقيقة على كل ما له صلة بالنموذج السياسى الإيرانى طالما أن إيران متدخلة بقوة فى أهم الملفات الإقليمية، وطالما أن المرشح الرئاسى على أكبر ولاياتى يعتبر أن جماعة الإخوان المسلمين التى تحكم مصر

بعد الثورة هى الجماعة الأقرب فكريا للنظام الإيرانى، وطالما أن وظيفة المرشد لا موضع لها إلا فى إيران ومصر. وبالتالى فأن نٌعرف بالنظام الإيرانى فإننا فى الحقيقة نُبصر بخطورة هذا النظام الذى جاء بدوره فى أعقاب ثورة.

●●●

مبدئيا لا علاقة بين الديمقراطية وبين تدخل مجلس صيانة الدستور فى اختيار مرشحى الرئاسة لأن المجلس لا يدقق فقط فى مدى توفر الشروط الموضوعية كالأهلية والجنسية والسن... الخ، لكن اختياراته تحكمها الاعتبارات السياسية بشكل واضح وصريح. وقد أغلق باب الترشيح على ٦٨٦ مرشحا، وبات فى حكم المعلوم أن المجلس سوف يستبعد ٣٠ امرأة منهم كما يحدث فى كل مرة حيث تصر النساء على أن تعبير «الرجال المتدينين السياسيين» الوارد فى شروط اختيار الرئيس بالدستور الإيرانى يسرى على كل المواطنين، بينما يصر مجلس الصيانة على أنه للرجال فقط، لكن لا النساء يتوقفن عن الترشح ولا المجلس يقبل تفسيرا آخر للمادة ١١٥. وحتى تاريخ كتابة هذا المقال لم يعرف بعد عدد من ستجاز أوراقهم من المرشحين علما بأن الانتخابات ستجرى فى ١٤ يونيو يسبقها يوم صمت انتخابى، ما يجعل المدة المتاحة للدعاية الانتخابية بالنسبة للمرشحين المقبولين لا تتجاوز ثلاثة أسابيع، وهى مدة قصيرة للغاية. وطالما تطرقنا لمسألة الدعاية الانتخابية فإنه تجدر الإشارة إلى أن قانون الانتخابات الرئاسية يشترط أن تكون كافة البرامج التلفزيونية والإذاعية التى يظهر أو يتكلم فيها المرشحون للدعاية لأنفسهم مسجلة سلفا وليست مذاعة على الهواء، وذلك ضبطا لخطاب المرشحين من المنبع. كما أن من الطريف أن هذا القانون يحظر استخدام خطبة الجمعة فى الدعاية الانتخابية، وهو ما يثير التساؤل فى دولة مؤسسة على الشرعية الدينية عن العلاقة بين الدين والسياسة.

تشرف على الانتخابات لجنة مركزية بتوجيه من مجلس الصيانة، إضافة إلى لجان أخرى على مستوى الأقاليم والمقاطعات، ولا تقبل إيران بالرقابة الإقليمية أو الدولية لأسباب مفهومة، كما لا يتحقق عنصر الإشراف القضائى الكامل. وكمثال فإن لجنة المقاطعة تتكون من رئيس السجل المبنى ونائب عن المدعى العام و٨ من الثقاة الذين قد يكون بينهم قاض أو أكثر إلى جانب رجال المجتمع والسياسة وعلماء الدين. هذا ويتمتع بالحق فى التصويت كل من بلغ 18 عاما علما بأنه حتى عام 2007 كان يُسمح لمن عمره 15 عاما بالتصويت. ومن المفارقة أن مجلس الشورى كان قد اقترح فى ديسمبر الماضى تحديد عمر المرشح للرئاسة بما يتراوح بين 45 و75 عاما، لكن مجلس الصيانة لم يقر هذا التعديل، الأمر الذى سمح لشخص مثل رفسنجانى يقترب من الثمانين بالترشح، بل تشير التقارير إلى أن أحد المرشحين يبلغ من العمر 87 عاما. وهكذا فإنه فى مجتمع تبلغ نسبة من تقل أعمارهم عن 15 سنة حوالى 24% من إجمالى السكان يتم رفع سن التصويت وإطلاق سن الترشيح بغير حدود.

●●●

يعدد القانون الجرائم الانتخابية ويرصد قائمة طويلة من العقوبات للتعامل معها تشمل بين ما تشمل الجلد والسجن والوقف المؤقت عن العمل وخصم ثلث المرتب، وهى عقوبات لا ندرى من أى مصدر استقاها المشرع الإيرانى، لكن هكذا هى النظم الدينية التى تهدر باسم الخصوصية اعتبارات العدالة القانونية. يذكر أن الرئيس الحالى نجاد معرض هو نفسه لتوقيع عقوبة الجلد 74 جلدة عليه بسبب ظهوره العلنى مع صهره المرشح الرئاسى إسفنديار رحيم مشائى فيما عُد ترويجا له، ولم يسأل أحد نفسه وماذا عن تصريحات رئيس الصيانة ضد الإصلاحيين قبل فرز أوراقهم، ولا عن انتقادات قامات رفيعة فى النظام ترشح مشائى للرئاسة. وفق القانون الانتخابى يتمتع الإيرانيون فى الخارج بحق التصويت مستخدمين بطاقات الهوية أو جوازات السفر. وتتشكل لجان الإشراف على التصويت بالخارج من دبلوماسيين وسياسيين فضلا عن عدد من الإيرانيين فى المهجر من المؤمنين بالجمهورية الإسلامية، وهذا يفتح الباب بالطبع أمام انتقائية تشكيل تلك اللجان بالتمييز بين المؤمن بالجمهورية الإسلامية وغير المؤمن بها. تجرى الانتخابات فى الداخل والخارج على يوم واحد ولمدة عشر ساعات قابلة للتمديد، لكن فى كل الأحوال فإن انتخابات اليوم الواحد قد لا تمكن كثيرا من الناخبين من المشاركة، هذا علما بأن القانون الانتخابى يسمح بإجراء نوعين من الانتخابات فى الوقت نفسه، وهو ما يزيد فى تضييق الحيز الزمنى المتاح للتصويت.

وفيما يخص الطعون فإنها ترد إلى لجان الإشراف المركزية والإقليمية فى خلال يومين تاليين على إعلان النتائج، ويخصص لفحصها يوم واحد فى اجتماع مشترك يحضره مراقبون من مجلس الصيانة، أى أنه لا آلية قضائية للتعامل مع الطعون الانتخابية. أما أكثر غرائب القانون المذكور فهو نص المادة الخامسة منه على قيام وزير الداخلية بإصدار أمر بالتخلص من بطاقات الاقتراع بعد إعلان مجلس الصيانة نتائج الطعون وتوقيع المرشد على مرسوم تنصيب الرئيس، وهذه المادة بالذات تدخل النظام فى باب المثل العربى الشائع «يكاد المريب أن يقول خذوني».

●●●

ننتظر الإعلان عن القائمة النهائية للمتنافسين على منصب الرئاسة الإيرانية وننتظر أكثر يوم الاقتراع، أكثرنا يعلم الاتجاه الذى ستسير فيه سفينة الانتخابات، لكن أحيانا تجنح السفينة إلى حيث لم يتوقع أحد، فقد حدث هذا مع خاتمى وتكرر مع نجاد فيما لم يكن يتوقع نجاحهما أحد، فهل يحدث مثل هذا فى انتخابات 2013 أم أن تعقيدات الأوضاع الإقليمية والانتقادات المتصاعدة لولاية الفقيه سوف تفرض نفسها؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30106
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120535
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864616
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45927004
حاليا يتواجد 4320 زوار  على الموقع