موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

الإطار القانونى للانتخابات الرئاسية الإيرانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يخضع إجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية لقانون خاص بها من المهم تسليط الضوء عليه، وفى الحقيقة على كل ما له صلة بالنموذج السياسى الإيرانى طالما أن إيران متدخلة بقوة فى أهم الملفات الإقليمية، وطالما أن المرشح الرئاسى على أكبر ولاياتى يعتبر أن جماعة الإخوان المسلمين التى تحكم مصر

بعد الثورة هى الجماعة الأقرب فكريا للنظام الإيرانى، وطالما أن وظيفة المرشد لا موضع لها إلا فى إيران ومصر. وبالتالى فأن نٌعرف بالنظام الإيرانى فإننا فى الحقيقة نُبصر بخطورة هذا النظام الذى جاء بدوره فى أعقاب ثورة.

●●●

مبدئيا لا علاقة بين الديمقراطية وبين تدخل مجلس صيانة الدستور فى اختيار مرشحى الرئاسة لأن المجلس لا يدقق فقط فى مدى توفر الشروط الموضوعية كالأهلية والجنسية والسن... الخ، لكن اختياراته تحكمها الاعتبارات السياسية بشكل واضح وصريح. وقد أغلق باب الترشيح على ٦٨٦ مرشحا، وبات فى حكم المعلوم أن المجلس سوف يستبعد ٣٠ امرأة منهم كما يحدث فى كل مرة حيث تصر النساء على أن تعبير «الرجال المتدينين السياسيين» الوارد فى شروط اختيار الرئيس بالدستور الإيرانى يسرى على كل المواطنين، بينما يصر مجلس الصيانة على أنه للرجال فقط، لكن لا النساء يتوقفن عن الترشح ولا المجلس يقبل تفسيرا آخر للمادة ١١٥. وحتى تاريخ كتابة هذا المقال لم يعرف بعد عدد من ستجاز أوراقهم من المرشحين علما بأن الانتخابات ستجرى فى ١٤ يونيو يسبقها يوم صمت انتخابى، ما يجعل المدة المتاحة للدعاية الانتخابية بالنسبة للمرشحين المقبولين لا تتجاوز ثلاثة أسابيع، وهى مدة قصيرة للغاية. وطالما تطرقنا لمسألة الدعاية الانتخابية فإنه تجدر الإشارة إلى أن قانون الانتخابات الرئاسية يشترط أن تكون كافة البرامج التلفزيونية والإذاعية التى يظهر أو يتكلم فيها المرشحون للدعاية لأنفسهم مسجلة سلفا وليست مذاعة على الهواء، وذلك ضبطا لخطاب المرشحين من المنبع. كما أن من الطريف أن هذا القانون يحظر استخدام خطبة الجمعة فى الدعاية الانتخابية، وهو ما يثير التساؤل فى دولة مؤسسة على الشرعية الدينية عن العلاقة بين الدين والسياسة.

تشرف على الانتخابات لجنة مركزية بتوجيه من مجلس الصيانة، إضافة إلى لجان أخرى على مستوى الأقاليم والمقاطعات، ولا تقبل إيران بالرقابة الإقليمية أو الدولية لأسباب مفهومة، كما لا يتحقق عنصر الإشراف القضائى الكامل. وكمثال فإن لجنة المقاطعة تتكون من رئيس السجل المبنى ونائب عن المدعى العام و٨ من الثقاة الذين قد يكون بينهم قاض أو أكثر إلى جانب رجال المجتمع والسياسة وعلماء الدين. هذا ويتمتع بالحق فى التصويت كل من بلغ 18 عاما علما بأنه حتى عام 2007 كان يُسمح لمن عمره 15 عاما بالتصويت. ومن المفارقة أن مجلس الشورى كان قد اقترح فى ديسمبر الماضى تحديد عمر المرشح للرئاسة بما يتراوح بين 45 و75 عاما، لكن مجلس الصيانة لم يقر هذا التعديل، الأمر الذى سمح لشخص مثل رفسنجانى يقترب من الثمانين بالترشح، بل تشير التقارير إلى أن أحد المرشحين يبلغ من العمر 87 عاما. وهكذا فإنه فى مجتمع تبلغ نسبة من تقل أعمارهم عن 15 سنة حوالى 24% من إجمالى السكان يتم رفع سن التصويت وإطلاق سن الترشيح بغير حدود.

●●●

يعدد القانون الجرائم الانتخابية ويرصد قائمة طويلة من العقوبات للتعامل معها تشمل بين ما تشمل الجلد والسجن والوقف المؤقت عن العمل وخصم ثلث المرتب، وهى عقوبات لا ندرى من أى مصدر استقاها المشرع الإيرانى، لكن هكذا هى النظم الدينية التى تهدر باسم الخصوصية اعتبارات العدالة القانونية. يذكر أن الرئيس الحالى نجاد معرض هو نفسه لتوقيع عقوبة الجلد 74 جلدة عليه بسبب ظهوره العلنى مع صهره المرشح الرئاسى إسفنديار رحيم مشائى فيما عُد ترويجا له، ولم يسأل أحد نفسه وماذا عن تصريحات رئيس الصيانة ضد الإصلاحيين قبل فرز أوراقهم، ولا عن انتقادات قامات رفيعة فى النظام ترشح مشائى للرئاسة. وفق القانون الانتخابى يتمتع الإيرانيون فى الخارج بحق التصويت مستخدمين بطاقات الهوية أو جوازات السفر. وتتشكل لجان الإشراف على التصويت بالخارج من دبلوماسيين وسياسيين فضلا عن عدد من الإيرانيين فى المهجر من المؤمنين بالجمهورية الإسلامية، وهذا يفتح الباب بالطبع أمام انتقائية تشكيل تلك اللجان بالتمييز بين المؤمن بالجمهورية الإسلامية وغير المؤمن بها. تجرى الانتخابات فى الداخل والخارج على يوم واحد ولمدة عشر ساعات قابلة للتمديد، لكن فى كل الأحوال فإن انتخابات اليوم الواحد قد لا تمكن كثيرا من الناخبين من المشاركة، هذا علما بأن القانون الانتخابى يسمح بإجراء نوعين من الانتخابات فى الوقت نفسه، وهو ما يزيد فى تضييق الحيز الزمنى المتاح للتصويت.

وفيما يخص الطعون فإنها ترد إلى لجان الإشراف المركزية والإقليمية فى خلال يومين تاليين على إعلان النتائج، ويخصص لفحصها يوم واحد فى اجتماع مشترك يحضره مراقبون من مجلس الصيانة، أى أنه لا آلية قضائية للتعامل مع الطعون الانتخابية. أما أكثر غرائب القانون المذكور فهو نص المادة الخامسة منه على قيام وزير الداخلية بإصدار أمر بالتخلص من بطاقات الاقتراع بعد إعلان مجلس الصيانة نتائج الطعون وتوقيع المرشد على مرسوم تنصيب الرئيس، وهذه المادة بالذات تدخل النظام فى باب المثل العربى الشائع «يكاد المريب أن يقول خذوني».

●●●

ننتظر الإعلان عن القائمة النهائية للمتنافسين على منصب الرئاسة الإيرانية وننتظر أكثر يوم الاقتراع، أكثرنا يعلم الاتجاه الذى ستسير فيه سفينة الانتخابات، لكن أحيانا تجنح السفينة إلى حيث لم يتوقع أحد، فقد حدث هذا مع خاتمى وتكرر مع نجاد فيما لم يكن يتوقع نجاحهما أحد، فهل يحدث مثل هذا فى انتخابات 2013 أم أن تعقيدات الأوضاع الإقليمية والانتقادات المتصاعدة لولاية الفقيه سوف تفرض نفسها؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29491
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع266952
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر756165
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49411628
حاليا يتواجد 4418 زوار  على الموقع