موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

اللقاءات المقيتة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كشف موقع “التايمز” النقاب عن لقاءات سرية جرت أواخر العام 2010 وبداية ،2011 بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني، من خلال اجتماعات عقدها أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه مع مستشار رئيس الوزراء الصهيوني إسحق مولخو . يجيء ذلك في الوقت الذي

يحيي فيه شعبنا الفلسطيني الذكرى الخامسة والستين للنكبة، ويؤكد من خلال النشاطات العديدة التي قام وما زال يقوم بها حرصه على حق عودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم ووطنهم، وعلى الحق التاريخي في أرض فلسطين من النهر إلى البحر كاملة غير منقوصة . تجيء هذه اللقاءات الممجوجة في الوقت الذي يصادر فيه العدو الصهيوني حقوق شعبنا الوطنية مستمراً في اغتصاب الأرض وتهويد القدس، والقيام بالمذابح والاعتقالات والاغتيالات، وهدم البيوت، واقتلاع الأشجار، ومحو الوجه الفلسطيني العربي الحضاري عن أراضينا وتاريخنا وتراثنا، وفرض المزيد من الشروط على الفلسطينيين والعرب للاعتراف بالدولة الصهيونية “كدولة يهودية”، كثمن لقبول “إسرائيل” المفاوضات معهم .

ووفقاً للموقع فإن المباحثات بلغت ذروتها في الاجتماع الذي التقى فيه عبد ربه مع نتنياهو شخصياً في بيت مولخو في تل أبيب . من جانبه اعترف المسؤول الفلسطيني للموقع أنه التقى نتنياهو لمدة ساعتين ونصف الساعة في أواسط شهر فبراير/ شباط ،2011 مشيراً إلى أنه لم يتم التفاوض حول قضايا الوضع النهائي بما فيها القدس والحدود واللاجئين .

معروف عن عبد ربه أنه خاض مباحثات في جنيف مع يوسي بيلين، واتفق الاثنان على إصدار وثيقة جنيف، التي عرفت في ما بعد بورقة عبد ربه - بيلين، وكان ذلك في الأول من ديسمبر/ كانون الأول عام ،2003 وفيها تخلى الأول عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم . حينها ثارت ثائرة شعبنا في كل مواقعه على هذه الوثيقة السوداء، وأعلن رفضه المطلق والقاطع لما جاء فيها . ما كان على المسؤول الفلسطيني أن يجري هذه اللقاءات (التي أتت وكما أعلن في مقابلة له في ما بعد على المواقع بموافقة رئيس السلطة محمود عباس) بعد تجربة مفاوضات مع “إسرائيل” استمرت عشرين عاماً، ولم تحصل فيه السلطة على أي شيء، بل العكس من ذلك، زاد الاستيطان وتوسع القمع الصهيوني لشعبنا، وأصبحت “إسرائيل” أكثر تعنتاً في رفضها لحقوق شعبنا الوطنية .

نود التساؤل، ما الذي قصده محمود عباس ومبعوثه من هذه اللقاءات؟هل يريدان إقناع نتنياهو بالسلام؟ ألا يدركان أنه الأكثر تطرفاً وغطرسةً وعناداً وتعنتاً واعتناقاً للأيديولوجية الصهيونية، التي ترى حق “إسرائيل” في دولتها الكبرى من النيل إلى الفرات؟ ألا يتناقض عباس مع نفسه، مرّةً يُعلن أن لا مفاوضات مع “إسرائيل” حتى توقف الاستيطان، ومرة أخرى يجري مفاوضات يسميها “استكشافية” في العاصمة الأردنية عمّان، وأحياناً يمارس المفاوضات من خلال ما يسميه دبلوماسية الرسائل، ومرات من خلال مباحثات سرية بين مندوبيه ومسؤولين صهاينة .

معروف عن عبد ربه أيضاً دوره الكبير عندما كان نائباً للأمين العام للجبهة الديمقراطية، في إعداد ما يسمى ب”برنامج النقاط العشر الذي تم تقديمه إلى المجلس الوطني الفلسطيني، وبموجبه أبدت منظمة التحرير الفلسطينية استعدادها للاعتراف ب”إسرائيل” على أساس حل الدولتين، وكان البرنامج سبباً رئيساً في بدء الانقسام الفلسطيني الذي لانزال نعيش تداعياته السلبية حتى هذه اللحظة . كان برنامج النقاط العشر السبب الرئيس في أخذ القضية الفلسطينية إلى نهج التفاوض مع “إسرائيل”، الذي لم يؤد في جوهره إلا إلى المزيد من التنازلات الفلسطينية، بدءاً من اتفاقيات أوسلو المشؤومة وصولاً إلى التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني وإلى المزيد من التعنت “الإسرائيلي” .

يحاول عبد ربه في أقواله للموقع الإلكتروني “الإسرائيلي” ووفق ما كشفه الأخير، بأنه قام “بتعنيف” نتنياهو الذي جعل من اللقاء درساً تاريخياً، (وكأن نتنياهو مستمعاً منضبطاً!)، من خلال استعراض الحق التاريخي لليهود في فلسطين منذ ثلاثة آلاف عام، ويحاول التذاكي أيضاً برفضه لأن يكون الجانب الأمني (أمن “إسرائيل”) أساساً رئيساً في المفاوضات بين الطرفين، كما طرح نتنياهو، من خلال إجابته (عبدربه) لرئيس الوزراء، بأن تكون حدود عام 1967 هي الموضوع الأول على جدول أعمال المفاوضات، ومن ثم يجري بحث أمن “إسرائيل” . نقول للمسؤول الفلسطيني، إن هذا التذاكي يصب أيضاً في خانة القبول الفلسطيني بجعل موضوع (الأمن “الإسرائيلي”) نقطة رئيسة في المحادثات بين الجانبين، ولم يطالب ببحث حتى “الأمن الفلسطيني” وهذا على سبيل المثال وليس الحصر .

للأسف، ما يطرحه رئيس السلطة في العلن، من أن المفاوضات بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل” متوقفة، بسبب استيطان الأخيرة، هي أقوال ليست صحيحة، فبين الفينة والأخرى تأتي الصحافة “الإسرائيلية” غالباً لتكشف لنا عن مباحثات سرية تجري بين الطرفين، وأن وقفها هو مجرد فقاعة هوائية ليس إلا . المباحثات السرية على شاكلة مباحثات عبد ربه مع “الإسرائيليين” لن تجلب سوى الدمار لقضيتنا الفلسطينية ولمشروعها الوطني .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تصفية الأونروا جزء من تصفية القضية الفلسطينية

عباس الجمعة | الأحد, 21 يناير 2018

منذ بداية الصراع العربي الصهيوني عموماً، ومنذ تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني وإقامة دولة العدو الص...

حرب أمريكا العلنية على فلسطين

جميل السلحوت | الأحد, 21 يناير 2018

يخطئ من يعتقد أن حرب الولايات المتحدة الأمريكيّة على فلسطين وشعبها قد بدأت بإعلان الر...

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46881
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46881
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر814846
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49470309
حاليا يتواجد 4590 زوار  على الموقع