موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

اللقاءات المقيتة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كشف موقع “التايمز” النقاب عن لقاءات سرية جرت أواخر العام 2010 وبداية ،2011 بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني، من خلال اجتماعات عقدها أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه مع مستشار رئيس الوزراء الصهيوني إسحق مولخو . يجيء ذلك في الوقت الذي

يحيي فيه شعبنا الفلسطيني الذكرى الخامسة والستين للنكبة، ويؤكد من خلال النشاطات العديدة التي قام وما زال يقوم بها حرصه على حق عودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم ووطنهم، وعلى الحق التاريخي في أرض فلسطين من النهر إلى البحر كاملة غير منقوصة . تجيء هذه اللقاءات الممجوجة في الوقت الذي يصادر فيه العدو الصهيوني حقوق شعبنا الوطنية مستمراً في اغتصاب الأرض وتهويد القدس، والقيام بالمذابح والاعتقالات والاغتيالات، وهدم البيوت، واقتلاع الأشجار، ومحو الوجه الفلسطيني العربي الحضاري عن أراضينا وتاريخنا وتراثنا، وفرض المزيد من الشروط على الفلسطينيين والعرب للاعتراف بالدولة الصهيونية “كدولة يهودية”، كثمن لقبول “إسرائيل” المفاوضات معهم .

ووفقاً للموقع فإن المباحثات بلغت ذروتها في الاجتماع الذي التقى فيه عبد ربه مع نتنياهو شخصياً في بيت مولخو في تل أبيب . من جانبه اعترف المسؤول الفلسطيني للموقع أنه التقى نتنياهو لمدة ساعتين ونصف الساعة في أواسط شهر فبراير/ شباط ،2011 مشيراً إلى أنه لم يتم التفاوض حول قضايا الوضع النهائي بما فيها القدس والحدود واللاجئين .

معروف عن عبد ربه أنه خاض مباحثات في جنيف مع يوسي بيلين، واتفق الاثنان على إصدار وثيقة جنيف، التي عرفت في ما بعد بورقة عبد ربه - بيلين، وكان ذلك في الأول من ديسمبر/ كانون الأول عام ،2003 وفيها تخلى الأول عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم . حينها ثارت ثائرة شعبنا في كل مواقعه على هذه الوثيقة السوداء، وأعلن رفضه المطلق والقاطع لما جاء فيها . ما كان على المسؤول الفلسطيني أن يجري هذه اللقاءات (التي أتت وكما أعلن في مقابلة له في ما بعد على المواقع بموافقة رئيس السلطة محمود عباس) بعد تجربة مفاوضات مع “إسرائيل” استمرت عشرين عاماً، ولم تحصل فيه السلطة على أي شيء، بل العكس من ذلك، زاد الاستيطان وتوسع القمع الصهيوني لشعبنا، وأصبحت “إسرائيل” أكثر تعنتاً في رفضها لحقوق شعبنا الوطنية .

نود التساؤل، ما الذي قصده محمود عباس ومبعوثه من هذه اللقاءات؟هل يريدان إقناع نتنياهو بالسلام؟ ألا يدركان أنه الأكثر تطرفاً وغطرسةً وعناداً وتعنتاً واعتناقاً للأيديولوجية الصهيونية، التي ترى حق “إسرائيل” في دولتها الكبرى من النيل إلى الفرات؟ ألا يتناقض عباس مع نفسه، مرّةً يُعلن أن لا مفاوضات مع “إسرائيل” حتى توقف الاستيطان، ومرة أخرى يجري مفاوضات يسميها “استكشافية” في العاصمة الأردنية عمّان، وأحياناً يمارس المفاوضات من خلال ما يسميه دبلوماسية الرسائل، ومرات من خلال مباحثات سرية بين مندوبيه ومسؤولين صهاينة .

معروف عن عبد ربه أيضاً دوره الكبير عندما كان نائباً للأمين العام للجبهة الديمقراطية، في إعداد ما يسمى ب”برنامج النقاط العشر الذي تم تقديمه إلى المجلس الوطني الفلسطيني، وبموجبه أبدت منظمة التحرير الفلسطينية استعدادها للاعتراف ب”إسرائيل” على أساس حل الدولتين، وكان البرنامج سبباً رئيساً في بدء الانقسام الفلسطيني الذي لانزال نعيش تداعياته السلبية حتى هذه اللحظة . كان برنامج النقاط العشر السبب الرئيس في أخذ القضية الفلسطينية إلى نهج التفاوض مع “إسرائيل”، الذي لم يؤد في جوهره إلا إلى المزيد من التنازلات الفلسطينية، بدءاً من اتفاقيات أوسلو المشؤومة وصولاً إلى التنسيق الأمني مع العدو الصهيوني وإلى المزيد من التعنت “الإسرائيلي” .

يحاول عبد ربه في أقواله للموقع الإلكتروني “الإسرائيلي” ووفق ما كشفه الأخير، بأنه قام “بتعنيف” نتنياهو الذي جعل من اللقاء درساً تاريخياً، (وكأن نتنياهو مستمعاً منضبطاً!)، من خلال استعراض الحق التاريخي لليهود في فلسطين منذ ثلاثة آلاف عام، ويحاول التذاكي أيضاً برفضه لأن يكون الجانب الأمني (أمن “إسرائيل”) أساساً رئيساً في المفاوضات بين الطرفين، كما طرح نتنياهو، من خلال إجابته (عبدربه) لرئيس الوزراء، بأن تكون حدود عام 1967 هي الموضوع الأول على جدول أعمال المفاوضات، ومن ثم يجري بحث أمن “إسرائيل” . نقول للمسؤول الفلسطيني، إن هذا التذاكي يصب أيضاً في خانة القبول الفلسطيني بجعل موضوع (الأمن “الإسرائيلي”) نقطة رئيسة في المحادثات بين الجانبين، ولم يطالب ببحث حتى “الأمن الفلسطيني” وهذا على سبيل المثال وليس الحصر .

للأسف، ما يطرحه رئيس السلطة في العلن، من أن المفاوضات بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل” متوقفة، بسبب استيطان الأخيرة، هي أقوال ليست صحيحة، فبين الفينة والأخرى تأتي الصحافة “الإسرائيلية” غالباً لتكشف لنا عن مباحثات سرية تجري بين الطرفين، وأن وقفها هو مجرد فقاعة هوائية ليس إلا . المباحثات السرية على شاكلة مباحثات عبد ربه مع “الإسرائيليين” لن تجلب سوى الدمار لقضيتنا الفلسطينية ولمشروعها الوطني .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من رسائل العدوان.. وما بعده

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أبريل 2018

    إن الكذب والخداع لا يستهدفان الحقيقة فقط، بل يهدفان إلى تضليل الإنسان وإفقاره وسلبه ...

أسرانا الأبطال سجناء الحرّية

د. فايز رشيد

| السبت, 21 أبريل 2018

    مرّ قبل يومين, يوم الأسرى الفلسطينيين, وفي هذه المناسبة, نتوجه إلى كافة أسيراتنا وأسرانا ...

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أبريل 2018

    منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من ...

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 21 أبريل 2018

    رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر ...

تركيا والضربة الثلاثية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أبريل 2018

    الضربة الأمريكية -الفرنسية- البريطانية فجر الرابع عشر من إبريل/ نيسان الجاري لبعض المنشآت السورية، ...

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12287
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201978
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732661
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52865093
حاليا يتواجد 2697 زوار  على الموقع