موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

وصمة عار لا تمحى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار

في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية...”

ــــ

وصمة عار لا تمحى، هذا عنوان افتتاحية جريدة الجارديان البريطانية (30 أبريل 2013) حول معتقل جوانتانامو ونكث رئيس الادارة الاميركية باراك اوباما للوعد الذي طرحه حول اغلاق المعتقل ومحاكمة المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية. ومنذ اقرار المعتقل والفضائح تتوالى. صار المعتقل مثالا للتعذيب والعزل وانتهاك حقوق الانسان. وتحول إلى عنوان للولايات المتحدة بديلا عن نصب الحرية الذي اشتهرت به، رغم كونه خارج اراضيها. يتذكر اسمه الآن نموذجا للعذاب البشري في القرن الواحد والعشرين، تديره ادارة الولايات المتحدة، التي تزعم اكثر من غيرها في تحسين صورتها امام الرأي العام العالمي، وتدين غيرها من الدول بشدة في تقارير اجهزتها عن انتهاكات حقوق الانسان. وترد عليها حتى الدول المعروفة بسجلاتها في الانتهاكات والتعذيب باسمه مكتفية به فضحا لتناقض اتهاماتها ووقائع المعتقل القاسية. بات مضرب المثل. وجاء تذكره الآن بعد وعد جديد للرئيس اوباما. خلال السنوات الاربع الاولى من حكمه لم تتغير صورته ولا سمعته ولا ما يتسرب منه. فما زال فيه 166 معتقلا للسنوات الطوال التي قضوها فيه دون محاكمة قانونية وحقوق مشروعة. وتحولت قضيتهم بجوانبها الانسانية الى سؤال وسائل الاعلام التي اشارت لها، ومنها افتتاحية الجارديان البريطانية.، واستفسارات منظمات حقوق الانسان ومناشداتهم إلى احترام اتفاقيات جنيف حول الاسرى، والإسراع في محاكمة المتهمين المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية.

كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية وتشجيع غيرهما ايضا في ممارسة ما يقومون به من انتهاكات، سواء في جوانتانامو او غيره. يشاركهما الكونجرس الاميركي الذي يتشاكس مع الادارة في حجز توفير التكاليف وفرص المحاكمة، ويتغافل عن سوء المعاملة واستمرار هؤلاء المعتقلين في السجن الاميركي دون محاكمة. كما تفعل بريطانيا ازاء مواطن لها يطالب بإطلاق سراحه ومقاضاتها بالتشهير به. وزاد الامر اضطرابا اعلان المعتقلين في جوانتانامو الاضراب عن الطعام احتجاجا على بقائهم طويلا في السجن في ظروف لم تعد محتملة.

ما تسربه وسائل الاعلام عن السجن ومعاناة السجناء تضيف لما كتب فظائع اخرى وفضائح جديدة تدين الولايات المتحدة الاميركية وتقارير وزاراتها وسمعتها في العالم. كشفت شهادات مسربة من جوانتانامو عن معاناة السجناء فيه في تقرير خاص أعده تيري جودو لصحيفة الجارديان (6 مايو/ 2013)، بعنوان "داخل جوانتانامو". كتب جودو إن سجن جوانتانامو يعتبر أزمة كبيرة في تاريخ مراكز الاعتقال، مضيفاً "يضرب العديد من السجناء عن الطعام احتجاجاً على أوضاعهم اللا إنسانية ". واشار جودو "استطعنا تسريب شهادات لبعض المعتقلين الذي وصفوا أوضاعهم داخل سجن جوانتانامو، ومعاناتهم خلال إضرابهم عن الطعام"، موضحاً "أن الشهادات التي حصلت عليها أخيرا، تؤكد أن نحو مئة سجين في جوانتانامو يقبعون في زنازين اسمنتية وينامون على الأرض، كما أنهم جردوا من ممتلكاتهم الخاصة وليس لديهم الحد الأدنى الأساسي للحياة مثل الفراش أو الصابون، كما ان سجانيهم عادة ما يدقون على أبواب زنازينهم ويأمرونهم إما بتحريك أيديهم أو أرجلهم ليتأكدوا من أنهم ما زالوا على قيد الحياة". ونقل التقرير عن السجين الكويتي فايز الكنداري قوله "يجبر نحو 23 من السجناء المضربين عن الطعام على تناول الطعام بالقوة عن طريق الأنف مرتين في اليوم، وعادة ما تقيد أيديهم وأرجلهم الى الكراسي التي يجلسون عليها"، "إنه إجراء بشع حيث يتقيأ العديد من السجناء كما تنساب الدماء من أنوفه ."وأضاف الكنداري "لا يسمحون لنا العيش بسلام، ولا الموت بسلام"، مشيراً الى أن "حالة نحو 4 من السجناء المضربين عن الطعام الصحية حرجة ".والكنداري يقبع في سجن جوانتانامو منذ 11 عاماً دون محاكمة (لماذا لا تطالب حكومته به، ولم يطلق سراحه لحد الان؟). من جهته، قال السجين أمير (44 عاما) عن طريق محاميه "من الممكن أن أموت هنا في جوانتانامو، ولا أتمنى ذلك، وفي حال مت هنا، أرجوك أبلغ أطفالي أنني أحبهم أكثر من أي شيء آخر، إلا أنني أردت الاحتجاج على مبدأ يقضي بعدم احتجاز الأفراد من دون محاكمة، خصوصا إذا تمت تبرئتهم وحكم عليهم بالإفراج.". ووصف السجين المغربي يونس شيكوري كيف ينام على أرضية من الإسمنت وكيف يستخدم حذاءه وسادة ينام عليها، فضلاً عن أن التبريد في الغرفة يكون باردا جدا، وكيف يعمل السجانون على إيقاظهم ليلا للاستحمام"، مشيرا الى أنهم "يعاملون كالحيوانات". هل بعد هذه الشهادات حاجة الى وثائق ادانة اخرى؟. رسائل معلنة تفضح المعتقل وجلاديه والادارة الاميركية وحلفاءها الذين لا يمكنهم الانكار والتنكر لها. وهذا الاضراب احتجاج آخر معلن ايضا لا يمكن صم الاذان عنه. ان وعد الرئيس الاميركي الثاني لاغلاق المعتقل غير كاف. اذ ان ما يجري فيه الان يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق التي صادقت عليها الادارة الاميركية، خصوصا اتفاقيات جنيف، والتي من ضمنها منع تصوير الاسرى وتعريضهم للتشهير او للتمثيل كعبرة لغيرهم، منذ بدايات اعتقال الاسرى، ومنع وسائل الاعلام عن نشر الانتهاكات الصارخة ضدهم، وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد اعلنت في 22 يناير 2002، أن الولايات المتحدة خرقت اتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة الأسرى، الذين تحتجزهم في جوانتانامو. وتوالت الشهادات من المنظمات الحقوقية الدولية في الاتجاه نفسه. فضلا عما تحاول وسائل الاعلام العالمية من نشر ما يصلها او تتمكن منه من انتهاكات يومية يتعرض لها المعتقلون من المحققين والحراس وطبيعة المعتقل وابنيته التي تفاقم في معاناتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31610
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262211
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر626033
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55542512
حاليا يتواجد 2290 زوار  على الموقع