موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وصمة عار لا تمحى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار

في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية...”

ــــ

وصمة عار لا تمحى، هذا عنوان افتتاحية جريدة الجارديان البريطانية (30 أبريل 2013) حول معتقل جوانتانامو ونكث رئيس الادارة الاميركية باراك اوباما للوعد الذي طرحه حول اغلاق المعتقل ومحاكمة المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية. ومنذ اقرار المعتقل والفضائح تتوالى. صار المعتقل مثالا للتعذيب والعزل وانتهاك حقوق الانسان. وتحول إلى عنوان للولايات المتحدة بديلا عن نصب الحرية الذي اشتهرت به، رغم كونه خارج اراضيها. يتذكر اسمه الآن نموذجا للعذاب البشري في القرن الواحد والعشرين، تديره ادارة الولايات المتحدة، التي تزعم اكثر من غيرها في تحسين صورتها امام الرأي العام العالمي، وتدين غيرها من الدول بشدة في تقارير اجهزتها عن انتهاكات حقوق الانسان. وترد عليها حتى الدول المعروفة بسجلاتها في الانتهاكات والتعذيب باسمه مكتفية به فضحا لتناقض اتهاماتها ووقائع المعتقل القاسية. بات مضرب المثل. وجاء تذكره الآن بعد وعد جديد للرئيس اوباما. خلال السنوات الاربع الاولى من حكمه لم تتغير صورته ولا سمعته ولا ما يتسرب منه. فما زال فيه 166 معتقلا للسنوات الطوال التي قضوها فيه دون محاكمة قانونية وحقوق مشروعة. وتحولت قضيتهم بجوانبها الانسانية الى سؤال وسائل الاعلام التي اشارت لها، ومنها افتتاحية الجارديان البريطانية.، واستفسارات منظمات حقوق الانسان ومناشداتهم إلى احترام اتفاقيات جنيف حول الاسرى، والإسراع في محاكمة المتهمين المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية.

كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية وتشجيع غيرهما ايضا في ممارسة ما يقومون به من انتهاكات، سواء في جوانتانامو او غيره. يشاركهما الكونجرس الاميركي الذي يتشاكس مع الادارة في حجز توفير التكاليف وفرص المحاكمة، ويتغافل عن سوء المعاملة واستمرار هؤلاء المعتقلين في السجن الاميركي دون محاكمة. كما تفعل بريطانيا ازاء مواطن لها يطالب بإطلاق سراحه ومقاضاتها بالتشهير به. وزاد الامر اضطرابا اعلان المعتقلين في جوانتانامو الاضراب عن الطعام احتجاجا على بقائهم طويلا في السجن في ظروف لم تعد محتملة.

ما تسربه وسائل الاعلام عن السجن ومعاناة السجناء تضيف لما كتب فظائع اخرى وفضائح جديدة تدين الولايات المتحدة الاميركية وتقارير وزاراتها وسمعتها في العالم. كشفت شهادات مسربة من جوانتانامو عن معاناة السجناء فيه في تقرير خاص أعده تيري جودو لصحيفة الجارديان (6 مايو/ 2013)، بعنوان "داخل جوانتانامو". كتب جودو إن سجن جوانتانامو يعتبر أزمة كبيرة في تاريخ مراكز الاعتقال، مضيفاً "يضرب العديد من السجناء عن الطعام احتجاجاً على أوضاعهم اللا إنسانية ". واشار جودو "استطعنا تسريب شهادات لبعض المعتقلين الذي وصفوا أوضاعهم داخل سجن جوانتانامو، ومعاناتهم خلال إضرابهم عن الطعام"، موضحاً "أن الشهادات التي حصلت عليها أخيرا، تؤكد أن نحو مئة سجين في جوانتانامو يقبعون في زنازين اسمنتية وينامون على الأرض، كما أنهم جردوا من ممتلكاتهم الخاصة وليس لديهم الحد الأدنى الأساسي للحياة مثل الفراش أو الصابون، كما ان سجانيهم عادة ما يدقون على أبواب زنازينهم ويأمرونهم إما بتحريك أيديهم أو أرجلهم ليتأكدوا من أنهم ما زالوا على قيد الحياة". ونقل التقرير عن السجين الكويتي فايز الكنداري قوله "يجبر نحو 23 من السجناء المضربين عن الطعام على تناول الطعام بالقوة عن طريق الأنف مرتين في اليوم، وعادة ما تقيد أيديهم وأرجلهم الى الكراسي التي يجلسون عليها"، "إنه إجراء بشع حيث يتقيأ العديد من السجناء كما تنساب الدماء من أنوفه ."وأضاف الكنداري "لا يسمحون لنا العيش بسلام، ولا الموت بسلام"، مشيراً الى أن "حالة نحو 4 من السجناء المضربين عن الطعام الصحية حرجة ".والكنداري يقبع في سجن جوانتانامو منذ 11 عاماً دون محاكمة (لماذا لا تطالب حكومته به، ولم يطلق سراحه لحد الان؟). من جهته، قال السجين أمير (44 عاما) عن طريق محاميه "من الممكن أن أموت هنا في جوانتانامو، ولا أتمنى ذلك، وفي حال مت هنا، أرجوك أبلغ أطفالي أنني أحبهم أكثر من أي شيء آخر، إلا أنني أردت الاحتجاج على مبدأ يقضي بعدم احتجاز الأفراد من دون محاكمة، خصوصا إذا تمت تبرئتهم وحكم عليهم بالإفراج.". ووصف السجين المغربي يونس شيكوري كيف ينام على أرضية من الإسمنت وكيف يستخدم حذاءه وسادة ينام عليها، فضلاً عن أن التبريد في الغرفة يكون باردا جدا، وكيف يعمل السجانون على إيقاظهم ليلا للاستحمام"، مشيرا الى أنهم "يعاملون كالحيوانات". هل بعد هذه الشهادات حاجة الى وثائق ادانة اخرى؟. رسائل معلنة تفضح المعتقل وجلاديه والادارة الاميركية وحلفاءها الذين لا يمكنهم الانكار والتنكر لها. وهذا الاضراب احتجاج آخر معلن ايضا لا يمكن صم الاذان عنه. ان وعد الرئيس الاميركي الثاني لاغلاق المعتقل غير كاف. اذ ان ما يجري فيه الان يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق التي صادقت عليها الادارة الاميركية، خصوصا اتفاقيات جنيف، والتي من ضمنها منع تصوير الاسرى وتعريضهم للتشهير او للتمثيل كعبرة لغيرهم، منذ بدايات اعتقال الاسرى، ومنع وسائل الاعلام عن نشر الانتهاكات الصارخة ضدهم، وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد اعلنت في 22 يناير 2002، أن الولايات المتحدة خرقت اتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة الأسرى، الذين تحتجزهم في جوانتانامو. وتوالت الشهادات من المنظمات الحقوقية الدولية في الاتجاه نفسه. فضلا عما تحاول وسائل الاعلام العالمية من نشر ما يصلها او تتمكن منه من انتهاكات يومية يتعرض لها المعتقلون من المحققين والحراس وطبيعة المعتقل وابنيته التي تفاقم في معاناتهم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9401
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9401
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753482
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45815870
حاليا يتواجد 3142 زوار  على الموقع