موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

وصمة عار لا تمحى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار

في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية...”

ــــ

وصمة عار لا تمحى، هذا عنوان افتتاحية جريدة الجارديان البريطانية (30 أبريل 2013) حول معتقل جوانتانامو ونكث رئيس الادارة الاميركية باراك اوباما للوعد الذي طرحه حول اغلاق المعتقل ومحاكمة المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية. ومنذ اقرار المعتقل والفضائح تتوالى. صار المعتقل مثالا للتعذيب والعزل وانتهاك حقوق الانسان. وتحول إلى عنوان للولايات المتحدة بديلا عن نصب الحرية الذي اشتهرت به، رغم كونه خارج اراضيها. يتذكر اسمه الآن نموذجا للعذاب البشري في القرن الواحد والعشرين، تديره ادارة الولايات المتحدة، التي تزعم اكثر من غيرها في تحسين صورتها امام الرأي العام العالمي، وتدين غيرها من الدول بشدة في تقارير اجهزتها عن انتهاكات حقوق الانسان. وترد عليها حتى الدول المعروفة بسجلاتها في الانتهاكات والتعذيب باسمه مكتفية به فضحا لتناقض اتهاماتها ووقائع المعتقل القاسية. بات مضرب المثل. وجاء تذكره الآن بعد وعد جديد للرئيس اوباما. خلال السنوات الاربع الاولى من حكمه لم تتغير صورته ولا سمعته ولا ما يتسرب منه. فما زال فيه 166 معتقلا للسنوات الطوال التي قضوها فيه دون محاكمة قانونية وحقوق مشروعة. وتحولت قضيتهم بجوانبها الانسانية الى سؤال وسائل الاعلام التي اشارت لها، ومنها افتتاحية الجارديان البريطانية.، واستفسارات منظمات حقوق الانسان ومناشداتهم إلى احترام اتفاقيات جنيف حول الاسرى، والإسراع في محاكمة المتهمين المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية.

كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية وتشجيع غيرهما ايضا في ممارسة ما يقومون به من انتهاكات، سواء في جوانتانامو او غيره. يشاركهما الكونجرس الاميركي الذي يتشاكس مع الادارة في حجز توفير التكاليف وفرص المحاكمة، ويتغافل عن سوء المعاملة واستمرار هؤلاء المعتقلين في السجن الاميركي دون محاكمة. كما تفعل بريطانيا ازاء مواطن لها يطالب بإطلاق سراحه ومقاضاتها بالتشهير به. وزاد الامر اضطرابا اعلان المعتقلين في جوانتانامو الاضراب عن الطعام احتجاجا على بقائهم طويلا في السجن في ظروف لم تعد محتملة.

ما تسربه وسائل الاعلام عن السجن ومعاناة السجناء تضيف لما كتب فظائع اخرى وفضائح جديدة تدين الولايات المتحدة الاميركية وتقارير وزاراتها وسمعتها في العالم. كشفت شهادات مسربة من جوانتانامو عن معاناة السجناء فيه في تقرير خاص أعده تيري جودو لصحيفة الجارديان (6 مايو/ 2013)، بعنوان "داخل جوانتانامو". كتب جودو إن سجن جوانتانامو يعتبر أزمة كبيرة في تاريخ مراكز الاعتقال، مضيفاً "يضرب العديد من السجناء عن الطعام احتجاجاً على أوضاعهم اللا إنسانية ". واشار جودو "استطعنا تسريب شهادات لبعض المعتقلين الذي وصفوا أوضاعهم داخل سجن جوانتانامو، ومعاناتهم خلال إضرابهم عن الطعام"، موضحاً "أن الشهادات التي حصلت عليها أخيرا، تؤكد أن نحو مئة سجين في جوانتانامو يقبعون في زنازين اسمنتية وينامون على الأرض، كما أنهم جردوا من ممتلكاتهم الخاصة وليس لديهم الحد الأدنى الأساسي للحياة مثل الفراش أو الصابون، كما ان سجانيهم عادة ما يدقون على أبواب زنازينهم ويأمرونهم إما بتحريك أيديهم أو أرجلهم ليتأكدوا من أنهم ما زالوا على قيد الحياة". ونقل التقرير عن السجين الكويتي فايز الكنداري قوله "يجبر نحو 23 من السجناء المضربين عن الطعام على تناول الطعام بالقوة عن طريق الأنف مرتين في اليوم، وعادة ما تقيد أيديهم وأرجلهم الى الكراسي التي يجلسون عليها"، "إنه إجراء بشع حيث يتقيأ العديد من السجناء كما تنساب الدماء من أنوفه ."وأضاف الكنداري "لا يسمحون لنا العيش بسلام، ولا الموت بسلام"، مشيراً الى أن "حالة نحو 4 من السجناء المضربين عن الطعام الصحية حرجة ".والكنداري يقبع في سجن جوانتانامو منذ 11 عاماً دون محاكمة (لماذا لا تطالب حكومته به، ولم يطلق سراحه لحد الان؟). من جهته، قال السجين أمير (44 عاما) عن طريق محاميه "من الممكن أن أموت هنا في جوانتانامو، ولا أتمنى ذلك، وفي حال مت هنا، أرجوك أبلغ أطفالي أنني أحبهم أكثر من أي شيء آخر، إلا أنني أردت الاحتجاج على مبدأ يقضي بعدم احتجاز الأفراد من دون محاكمة، خصوصا إذا تمت تبرئتهم وحكم عليهم بالإفراج.". ووصف السجين المغربي يونس شيكوري كيف ينام على أرضية من الإسمنت وكيف يستخدم حذاءه وسادة ينام عليها، فضلاً عن أن التبريد في الغرفة يكون باردا جدا، وكيف يعمل السجانون على إيقاظهم ليلا للاستحمام"، مشيرا الى أنهم "يعاملون كالحيوانات". هل بعد هذه الشهادات حاجة الى وثائق ادانة اخرى؟. رسائل معلنة تفضح المعتقل وجلاديه والادارة الاميركية وحلفاءها الذين لا يمكنهم الانكار والتنكر لها. وهذا الاضراب احتجاج آخر معلن ايضا لا يمكن صم الاذان عنه. ان وعد الرئيس الاميركي الثاني لاغلاق المعتقل غير كاف. اذ ان ما يجري فيه الان يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق التي صادقت عليها الادارة الاميركية، خصوصا اتفاقيات جنيف، والتي من ضمنها منع تصوير الاسرى وتعريضهم للتشهير او للتمثيل كعبرة لغيرهم، منذ بدايات اعتقال الاسرى، ومنع وسائل الاعلام عن نشر الانتهاكات الصارخة ضدهم، وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد اعلنت في 22 يناير 2002، أن الولايات المتحدة خرقت اتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة الأسرى، الذين تحتجزهم في جوانتانامو. وتوالت الشهادات من المنظمات الحقوقية الدولية في الاتجاه نفسه. فضلا عما تحاول وسائل الاعلام العالمية من نشر ما يصلها او تتمكن منه من انتهاكات يومية يتعرض لها المعتقلون من المحققين والحراس وطبيعة المعتقل وابنيته التي تفاقم في معاناتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27715
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114060
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر442402
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47955095