موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

وصمة عار لا تمحى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار

في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية...”

ــــ

وصمة عار لا تمحى، هذا عنوان افتتاحية جريدة الجارديان البريطانية (30 أبريل 2013) حول معتقل جوانتانامو ونكث رئيس الادارة الاميركية باراك اوباما للوعد الذي طرحه حول اغلاق المعتقل ومحاكمة المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية. ومنذ اقرار المعتقل والفضائح تتوالى. صار المعتقل مثالا للتعذيب والعزل وانتهاك حقوق الانسان. وتحول إلى عنوان للولايات المتحدة بديلا عن نصب الحرية الذي اشتهرت به، رغم كونه خارج اراضيها. يتذكر اسمه الآن نموذجا للعذاب البشري في القرن الواحد والعشرين، تديره ادارة الولايات المتحدة، التي تزعم اكثر من غيرها في تحسين صورتها امام الرأي العام العالمي، وتدين غيرها من الدول بشدة في تقارير اجهزتها عن انتهاكات حقوق الانسان. وترد عليها حتى الدول المعروفة بسجلاتها في الانتهاكات والتعذيب باسمه مكتفية به فضحا لتناقض اتهاماتها ووقائع المعتقل القاسية. بات مضرب المثل. وجاء تذكره الآن بعد وعد جديد للرئيس اوباما. خلال السنوات الاربع الاولى من حكمه لم تتغير صورته ولا سمعته ولا ما يتسرب منه. فما زال فيه 166 معتقلا للسنوات الطوال التي قضوها فيه دون محاكمة قانونية وحقوق مشروعة. وتحولت قضيتهم بجوانبها الانسانية الى سؤال وسائل الاعلام التي اشارت لها، ومنها افتتاحية الجارديان البريطانية.، واستفسارات منظمات حقوق الانسان ومناشداتهم إلى احترام اتفاقيات جنيف حول الاسرى، والإسراع في محاكمة المتهمين المعتقلين فيه في محاكم مدنية اميركية.

كتبت الجارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أية اتهامات سوف تسقط أمام أية محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون". وهي بذلك تهاجم سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفاءهما في الاستمرار في سياساتها في الانتهاكات الصارخة والممارسات الوحشية وتشجيع غيرهما ايضا في ممارسة ما يقومون به من انتهاكات، سواء في جوانتانامو او غيره. يشاركهما الكونجرس الاميركي الذي يتشاكس مع الادارة في حجز توفير التكاليف وفرص المحاكمة، ويتغافل عن سوء المعاملة واستمرار هؤلاء المعتقلين في السجن الاميركي دون محاكمة. كما تفعل بريطانيا ازاء مواطن لها يطالب بإطلاق سراحه ومقاضاتها بالتشهير به. وزاد الامر اضطرابا اعلان المعتقلين في جوانتانامو الاضراب عن الطعام احتجاجا على بقائهم طويلا في السجن في ظروف لم تعد محتملة.

ما تسربه وسائل الاعلام عن السجن ومعاناة السجناء تضيف لما كتب فظائع اخرى وفضائح جديدة تدين الولايات المتحدة الاميركية وتقارير وزاراتها وسمعتها في العالم. كشفت شهادات مسربة من جوانتانامو عن معاناة السجناء فيه في تقرير خاص أعده تيري جودو لصحيفة الجارديان (6 مايو/ 2013)، بعنوان "داخل جوانتانامو". كتب جودو إن سجن جوانتانامو يعتبر أزمة كبيرة في تاريخ مراكز الاعتقال، مضيفاً "يضرب العديد من السجناء عن الطعام احتجاجاً على أوضاعهم اللا إنسانية ". واشار جودو "استطعنا تسريب شهادات لبعض المعتقلين الذي وصفوا أوضاعهم داخل سجن جوانتانامو، ومعاناتهم خلال إضرابهم عن الطعام"، موضحاً "أن الشهادات التي حصلت عليها أخيرا، تؤكد أن نحو مئة سجين في جوانتانامو يقبعون في زنازين اسمنتية وينامون على الأرض، كما أنهم جردوا من ممتلكاتهم الخاصة وليس لديهم الحد الأدنى الأساسي للحياة مثل الفراش أو الصابون، كما ان سجانيهم عادة ما يدقون على أبواب زنازينهم ويأمرونهم إما بتحريك أيديهم أو أرجلهم ليتأكدوا من أنهم ما زالوا على قيد الحياة". ونقل التقرير عن السجين الكويتي فايز الكنداري قوله "يجبر نحو 23 من السجناء المضربين عن الطعام على تناول الطعام بالقوة عن طريق الأنف مرتين في اليوم، وعادة ما تقيد أيديهم وأرجلهم الى الكراسي التي يجلسون عليها"، "إنه إجراء بشع حيث يتقيأ العديد من السجناء كما تنساب الدماء من أنوفه ."وأضاف الكنداري "لا يسمحون لنا العيش بسلام، ولا الموت بسلام"، مشيراً الى أن "حالة نحو 4 من السجناء المضربين عن الطعام الصحية حرجة ".والكنداري يقبع في سجن جوانتانامو منذ 11 عاماً دون محاكمة (لماذا لا تطالب حكومته به، ولم يطلق سراحه لحد الان؟). من جهته، قال السجين أمير (44 عاما) عن طريق محاميه "من الممكن أن أموت هنا في جوانتانامو، ولا أتمنى ذلك، وفي حال مت هنا، أرجوك أبلغ أطفالي أنني أحبهم أكثر من أي شيء آخر، إلا أنني أردت الاحتجاج على مبدأ يقضي بعدم احتجاز الأفراد من دون محاكمة، خصوصا إذا تمت تبرئتهم وحكم عليهم بالإفراج.". ووصف السجين المغربي يونس شيكوري كيف ينام على أرضية من الإسمنت وكيف يستخدم حذاءه وسادة ينام عليها، فضلاً عن أن التبريد في الغرفة يكون باردا جدا، وكيف يعمل السجانون على إيقاظهم ليلا للاستحمام"، مشيرا الى أنهم "يعاملون كالحيوانات". هل بعد هذه الشهادات حاجة الى وثائق ادانة اخرى؟. رسائل معلنة تفضح المعتقل وجلاديه والادارة الاميركية وحلفاءها الذين لا يمكنهم الانكار والتنكر لها. وهذا الاضراب احتجاج آخر معلن ايضا لا يمكن صم الاذان عنه. ان وعد الرئيس الاميركي الثاني لاغلاق المعتقل غير كاف. اذ ان ما يجري فيه الان يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق التي صادقت عليها الادارة الاميركية، خصوصا اتفاقيات جنيف، والتي من ضمنها منع تصوير الاسرى وتعريضهم للتشهير او للتمثيل كعبرة لغيرهم، منذ بدايات اعتقال الاسرى، ومنع وسائل الاعلام عن نشر الانتهاكات الصارخة ضدهم، وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد اعلنت في 22 يناير 2002، أن الولايات المتحدة خرقت اتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة الأسرى، الذين تحتجزهم في جوانتانامو. وتوالت الشهادات من المنظمات الحقوقية الدولية في الاتجاه نفسه. فضلا عما تحاول وسائل الاعلام العالمية من نشر ما يصلها او تتمكن منه من انتهاكات يومية يتعرض لها المعتقلون من المحققين والحراس وطبيعة المعتقل وابنيته التي تفاقم في معاناتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49690
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184776
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر977377
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50954028
حاليا يتواجد 3158 زوار  على الموقع