موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

نكبة فلسطين و”نكبات” العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تحل هذه الأيام الذكرى الخامسة والستون لنكبة الشعب الفلسطيني، في ظروف تبدو فيها الأمة العربية واقفة على مشارف نكبة قد تكون أخطر وأشد مأساوية من نكبة فلسطين.

 

لقد كان الشعب الفلسطيني ضحية مؤامرة دولية، حاكها الغرب الاستعماري وصنيعته الحركة الصهيونية، وشارك فيها لاحقاً “الشرق الأوروبي” الذي كان اشتراكياً. وكانت فكرة “المشروع الصهيوني”، جزءاً من المشروع الاستعماري في المنطقة العربية، ووسيلته للسيطرة عليها. أما آلية التنفيذ، فكانت تبدأ بتقسيم المشرق العربي (اتفاقية سايكس- بيكو 1916)، باعتباره جزءاً من التركة العثمانية، ثم إخضاعه تمهيداً لتنفيذ المؤامرة التي تجسدت في وعد بلفور (1917)، وزير خارجية بريطانيا آنذاك. وبعد الحرب العالمية الثانية، ورثت الولايات المتحدة الأمريكية ما كانت قد ورثته بريطانيا وفرنسا بعد الحرب العالمية الأولى، زعامة ومصالح ومسؤوليات، وهيمنة على المنطقة العربية.

وبالرغم من اختلاف البدايات بين نكبة الفلسطينيين و”نكبة العرب” الماثلة هذه الأيام، فإن الأهداف والمصالح الاستعمارية الغربية، وكذلك المصالح الصهيونية- “الإسرائيلية”، لم تتغير. لذلك، من المتوقع، إن لم تحصل معجزة، أن تأتي النتائج مماثلة لنتائج السياسة الاستعمارية في مطلع القرن الماضي، إلى درجة تفرض وجود مؤامرة دولية جديدة بنفس الأهداف القديمة، فهل يعيد التاريخ نفسه بصورة أكثر مأساوية؟

لقد أدت السياسة الاستعمارية في مطلع القرن الماضي، إلى قيام أنظمة عربية ضعيفة ومرتبطة بالمراكز الاستعمارية، تحولت إلى ديكتاتوريات بدرجة “وكالات” لهذه المراكز، وأثبتت حرب 1948 هذه الحقيقة. وبعد قيام (دولة “إسرائيل”)، جهدت السياسة الاستعمارية لأن تبقى هذه الأنظمة بنفس المواصفات والمهام، مع الحرص والالتزام بدعم الكيان الصهيوني ليكون متفوقاً على مجموع الدول العربية، عسكرياً واقتصادياً، كما لجأت إلى ضرب وإفشال كل نظام عربي تطلع إلى الاستقلال، وقمعت كل محاولة استشفت منها نية صادقة، أو شبه صادقة، للتمرد عليها، أو نية لتغيير الأوضاع في هذا البلد العربي أو ذاك. لذلك تآمرت الدول الغربية، مجتمعة ومنفردة، على مصر وسوريا والعراق، وشنت عليها الحروب في الأعوام ،1956 ،1967 1982 (على المقاومة الفلسطينية في لبنان)، 1990، 2003. ومارست مختلف سياسات النهب لثرواتها الوطنية، والتحكم في مقدراتها وقراراتها السياسية.

وفي بداية العام 2011، ومع تفاقم وتدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية العربية، واستمرار العجز العربي تجاه الغطرسة “الإسرائيلية”، تحركت الشعوب العربية متمردة على أوضاعها مطالبة بإسقاط الأنظمة والحكام في أكثر من بلد. وبسبب غياب الطلائع الثورية القادرة على قيادة التغيير، نتيجة للاستبداد الذي مارسته هذه الأنظمة لعقود، لم تتوافر لهذه الشعوب حركات وقوى وطنية تستطيع أن تكون بديلاً للأنظمة القائمة في وقت قصير أو مناسب، ما أفسح في المجال لقوى محلية لها أجندات وبرامج سياسية عاجزة عن نقل هذه البلدان إلى فضاءات الحرية والتغيير الديمقراطي. وتحولت الانتفاضات إلى “حالات فوضوية” وفرت للقوى الاستعمارية نفسها أوسع الفرص للتدخل ووضع يدها عليها باسم “مساندة الشعوب المطالبة بالحرية والدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان”. وأدى تشبث الحكام بمواقعهم، ومواجهة شعوبهم بقوة الحديد والنار إلى جعل التدخل الخارجي “مطلباً مشروعاً” بالنسبة إلى الشعوب المقهورة، وبالتالي إجهاض “عملية تاريخية” كان يمكن أن تحدث التغيير المطلوب. وكانت “النسخة الثانية” من السياسة الاستعمارية القديمة، من حيث إثارة العصبيات الدينية والطائفية والعرقية، بل وحتى الجهوية، هي الوصفة الجديدة لإجهاض هذه الانتفاضات، لتضع البلدان العربية، مرة أخرى، على طريق “تقسيم المقسم وتجزيء المجزأ”، ومن أجل تدمير كل البنى التحتية لهذه البلدان وكذلك النسيج الاجتماعي فيها.

إن الناظر اليوم إلى ما جرى ويجري في تونس ومصر واليمن وسوريا والعراق، وحتى الأردن ولبنان، يتأكد من أن المؤامرة الدولية أوضح من أن يجادل فيها أحد، أو أن يشكك في تقدمها على المسار الذي أرادته الدول الاستعمارية. لقد كانت المؤامرة على الدول والشعوب العربية ولم تكن على الأنظمة أو الحكام، وما يجري الحديث عنه كحلول للأزمات الخانقة في هذه البلدان التي سقط فيها الحكام أو التي لم يسقطوا فيها بعد، لا يخرج عن تظهير تلك المخططات والأهداف الاستعمارية التي عانيناها عقوداً طويلة ولانزال، والتي هي اليوم قيد التنفيذ مجدداً.

لقد وقعت نكبة فلسطين بسبب غياب الدور العربي الذي يفترض فيه أن يرد الهجمة الاستعمارية- الصهيونية. و”نكبات” العرب الحالية سببها الفرقة والتشرذم العربي، بل وعدم تفعيل اتفاقيات التكامل والتضامن و”الدفاع المشترك” التي تغص بها أدراج الجامعة العربية.

في هذه الظروف والأوضاع العربية، كان طبيعياً أن تتراجع “القضية المركزية” للعرب إلى أسفل سلم الاهتمامات العربية، وأن تسقط عن طاولة الاهتمام الدولي، وأن يزيد الكيان الصهيوني تغولاً في توسعيته ونكراناً لحقوق الشعب الفلسطيني. وقبل العام 2011، كان الأمل في استرداد الحقوق المسلوبة في فلسطين يأتي من فرضية أن العرب تعلموا من نكبة فلسطين، لكن مجريات الأحداث تسقط هذه الفرضية، وتجعلنا نضع أيدينا على قلوبنا ونحن نرى “نكبات العرب” تسد أبواب الأمل، وتحول حلم تحرير فلسطين إلى وهم ليس في معطيات الواقع ما يسنده.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14777
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253968
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر654285
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56573122
حاليا يتواجد 2773 زوار  على الموقع