موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

العربدة الصهيونية . . الدلالات والرد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

العدوان الصهيوني الأخير على سوريا، لم يكن الأول ولن يكون الأخير، فقد سبق ل”إسرائيل” أن قصفت ما ادّعته أنه “منشأة نووية” سورية في العام 2007 ليتبين فيما بعد، أنها معهد بحثي . ثم قامت بقصف “أحد مراكز لتعزيز القدرات الدفاعية”، كان ذلك في بداية هذا العام . ردود فعل سوريا على الاعتداءات الثلاثة تتمثل في جملة واحدة تتكرر في كل مرة: “ستقوم سوريا بالرد في الزمان والمكان المناسبين” . ومع احترام رد الفعل السوري وتقدير الظروف التي تمر بها سوريا حالياً، لكن العدوان الأخير هو أكثر من عملية قصف، إنه إعلان حرب على هذا البلد العربي، جوهره صهيوني لكنه يأتي بغطاء أمريكي في كل مرة، فإعلان أوباما لتبرير العملية “إن من حق “إسرائيل” الدفاع عن النفس وهذا يمتد ليشمل حماية نفسها من نقل أسلحة متطورة إلى منظمات إرهابية مثل حزب الله”، يعد بمنزلة الإذن الأمريكي للكيان الصهيوني ليستبيح ليس الأراضي السورية فحسب، وإنما كل الأراضي العربية . إن تصريح أوباما يصب في السياق نفسه لتصريح نتنياهو الذي يبدو وكأنه يسخر ويستهزئ من العرب جميعاً حينما قال “إنّ والده علّمه المحافظة على أمن “إسرائيل”” . لكل ذلك القصف فإن الأخير كان بحاجة الى رد وردع من جنس الفعل .

 

لقد سبق ل”إسرائيل” أن قامت بقصف ما ادّعته “قافلة أسلحة” في السودان، وقامت بقصف المفاعل النووي العراقي في العام ،1981 واستباحت أقطاراً عربية أخرى: تونس، ولبنان وغيرهما، وظلت كل هذه الاعتداءات الهمجية من دون ردود، وهو ما يساعد “إسرائيل” ويشجعها على المضي قدماً في هذا النهج . كان هذا أيضاً بضوء أخضر أمريكي من دون إكتراث بردود الفعل العربية ولا بالقوانين الدولية، فتصبح اعتداءاتها على الفلسطينيين وعموم العرب، على أرضهم وسمائهم ومياههم الإقليمية مسألة طبيعية، وقد سبق ل”إسرائيل” أن قامت بإسقاط طائرة مدنية ليبية، كما أجبرت طائرة ركاب سورية على الهبوط في أحد مطاراتها، وغير ذلك من أشكال العدوان .

يلفت النظر في توقيت العدوان الأخير على قاسيون وجمرايا والهامة بعد التنازلات العربية التي أعلنها وفد الجامعة العربية في واشنطن، عن قبول الجامعة بإجراء تعديلات لحدود العام 1967 مع “إسرائيل” (هذه التنازلات قوبلت بسخرية تامة من نتنياهو من خلال تصريحات مستشاره مولخو، وأقوال تسيبي ليفني في اجتماعهما المشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري) . هذا يبدو وكأن “إسرائيل” تحرص على إيصال رسالة إلى كل العرب، فحواها: إن ما لا ترضونه بالسلم سيتم فرضه عليكم بالقوة المسلحة . وإنكم ستوافقون أولاً وأخيراً على ما تريده “إسرائيل”، سواء بالنسبة للاعتراف بها “كدولة يهودية” أو التطبيع معها دون شروط مسبقة .

من بين أهداف الدولة الصهيونية من عدوانها السافر على دمشق، إيصال رسالة إلى الولايات المتحدة، من أنها قادرة على التعامل مع ما تعتبره “تحديات تواجهها” بشكل منفرد، ودون الاعتماد على أي كان(حتى الولايات المتحدة)، فالضربة الأخيرة قد تكون مقدمة لاعتداءات “إسرائيلية” على أهداف عسكرية سورية أخرى أو مقدمة للقيام بهجوم على المشروع النووي الإيراني .

من أهداف العدوان “الإسرائيلي” أيضاً، التقليل ما أمكن من إمكانات الجيش السوري الذي يمتلك وفقاً للخبراء أسلحة متطورة وصواريخ قادرة على الوصول إلى العمق “الإسرائيلي” . العدوان يهدف إلى قصقصة أجنحة القدرات القتالية لهذا الجيش على غرار ما جرى للجيش العراقي، وهو اختبار لوحدة ردود الفعل في مثلث التحالف السوري - الإيراني - المقاومة .

إن من مصلحة “إسرائيل” استمرار الصراع في سوريا سنوات طويلة أخرى، فهذا يعني إخراج القدرة العسكرية السورية من معادلة الصراع مع الدولة الصهيونية .

لقد لوحظ في رد الفعل السوري على العدوان الصهيوني الأخير، أنه جاء متقدماً وقوياً في صياغته، مقارنة مع ردود الفعل السورية على الاعتداءات الأخرى، فقد أعلن الناطق الرسمي السوري ما فحواه “أن القوة الصاروخية السورية جاهزة تماماً، وتم تحديد أهداف كثيرة لضربها في “إسرائيل” في حالة تكرار العدوان ودون العودة إلى القيادة” . كذلك جرى الحديث عن سماح سوريا للفصائل الفلسطينية بالمقاومة من الجولان . روسيا من جانبها حاولت التهدئة، وسارع وزير خارجيتها ونظيره الأمريكي إلى الاجتماع في موسكو واتفقا على عقد مؤتمر دولي للبحث في تسوية سياسية للأزمة يحضره الطرفان الحكومة والمعارضة، وسارع بوتين إلى استقبال جون كيري، وكذلك أيضاً إلى الاتصال بنتنياهو .

يبقى القول، إن الاستخفاف الصهيوني بسوريا وبالعرب جميعاً سيظل دائماً، وستبقى الدولة الصهيونية تمارس اعتداءاتها على الدول العربية وبغطاء وضوء أخضر أمريكي (بالطبع) ما لم يرتق مستوى الرد السوري والعربي عموماً إلى “كيل الصاع صاعين” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16774
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77489
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر870090
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846741
حاليا يتواجد 2329 زوار  على الموقع