موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عودة أمريكية إلى “بيان جنيف”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وأخيراً، عادت الإدارة الأمريكية إلى “بيان جنيف”، قاعدة لتسوية الأزمة السورية سلمياً، بعد طول مماطلة وتمنع . لم يحصل ذلك تلقائياً، ولا نتيجة رشد سياسي عاقل أدركت فيه أمريكا خطورة الفوضى التي تتهدد المنطقة، برمتها، من استفحال أوضاع الاقتتال في سوريا، ولا حتى نتيجة نجاح روسيا في إقناعها بالعودة إلى منطلقات تفاهم جنيف والبناء عليها . . إلخ . حصل ذلك بقوة أحكام ميزان القوى الذي فرض عليها في سوريا، منذ أشهر، وتبين لها معه عقم الحسابات والرهانات التي خاضت فيها منذ عامين، واستسهلت - في نطاقها - عملية إسقاط الموقع السوري، أو أوهمها بذلك من أوهمها من حلفائها الإقليميين المشاركين إياها في تمزيق بلاد الشام! على نحو ما أوهم معارضون عراقيون أمريكا، قبل عشر سنوات، بنزهة عسكرية في بلاد الرافدين: خرجت منها جريحة منهكة!

 

فعلت الإدارة الأمريكية، خلال العشرين شهراً الماضية، كل ما تستطيع أن تفعله لإسقاط النظام السوري خدمة لمصالحها وللكيان الصهيوني؛ قدمت الدعم اللوجستي والاستخباري والفني للمعارضات والمجموعات المسلحة، وسخرت حليفها الأطلسي الإقليمي لإدارة عملية الضغط العسكري، وتأمين موارده: من مقاتلين مستقدمين من كل أصقاع الأرض، ومن سلاح وخبراء عسكريين ميدانيين، ومال وتموين، وطواقم تلفزيونية، ورخصت لخصوم سوريا في الإقليم لممارسة جميع أشكال التدخل في الأزمة السورية من دون حساب، وساقت قسماً من دول العالم - بوسائل الضغط والابتزاز - لحشرها ضد سوريا، ورعت المعارضة السياسية في الخارج، ورفعت من “تمثيليتها” على حساب المعارضة الوطنية في الداخل، وفرضتها - عبر حلفائها - على “جامعة” الدول “العربية” لِتُمْنَح جماعةٌ مقعد دولة، وأجازت لحليفها الصهيوني أن يتدخل في الأزمة ليقصف مجمعات عسكرية تابعة للجيش والدولة، وأهاجت نصف الكرة الأرضية ضد عنف النظام في دمشق، واستغلالاً لمسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار، من دون أن تقول كلمة واحدة في عنف الدولة الصهيونية ومأساة اللاجئين الفلسطينيين وعمرهما خمسة وستون عاماً (وليس خمسة وستين أسبوعاً)، بل من دون أن تقول كلمة في حق عنف المسلحين ضد الأهالي و”الأقليات” .

فعلت ذلك كله لأنها لا تستطيع التدخل عسكرياً كما حصل في أفغانستان والعراق . لكن حربها بالوكالة - المحلية والإقليمية - لم تبلغ مبتغاها . لِنَقُل إنها حصدت منها نتائج مرضية: تخريب سوريا مجتمعاً ودولة واقتصاداً، وإرهاق جيشها وإضعاف قدراته لتأمين الأمن الصهيوني، وتمزيق الوحدة الوطنية للشعب ودق الأسافين بين قواه وجماعاته الاجتماعية والوطنية، وزرع بذور الضغائن والأحقاد بين سوريا ودول عربية أخرى شاركت في صنع محنتها . . إلخ . لكن تلك النتائج، على عظيم فوائدها على أمريكا و”إسرائيل”، لم تفتح سبيلاً أمام نجاح ما كان يبغيه الأخيران من تفجير الأوضاع في بلاد الشام، فالنظام والجيش لم يصمدا فقط، وإنما أحرزا نجاحاً في استيعاب الحرب يعترف به الجميع: من أصدقائه حتى خصومه وأعدائه . ولعل ما أصاب الجماعات المسلحة من خسارات عسكرية فادحة: في المواقع والقوى، في الأشهر الماضية، وتبين حدودِ ما يستطيعه ضغطها العسكري على النظام، والخشية من أن ينجح الأخير في إحراز المزيد من الانتصار على طريق الحسم . .، مما كان في أساس قرار إدارة أوباما العودة إلى فكرة التسوية السياسية، وإلى أساسيات جنيف، حتى لا تنشأ وقائع جديدة لمصلحة النظام السوري تعزز موقعه السياسي والتفاوضي في وجه الولايات المتحدة وحلفائها، وتعزز موقف المحور الروسي - الصيني في المنطقة والنظام الدولي .

نفهم، في ضوء المعطيات السالفة، كيف ينقلب الموقف الأوروبي، فجأة، رأساً على عقب، بعد طول حديث عن تسليح المعارضة واشتراط تنحي الرئيس الأسد لإنجاز أية تسوية سياسية للأزمة، فلقد سارعت الوصيفات الأوروبيات للملكة الأمريكية بمباركة الاتفاق الروسي - الأمريكي منذ اللحظات الأولى للإعلان عنه، لأنه لا سبيل لديها إلا إلى تأييد ومباركة ما ترتضيه أمريكا وتختاره، ولأن بعض مصلحتها محفوظ بوجود الولايات المتحدة شريكاً في التسوية مع الروس، ثم - وهذا هو الأهم - لأنها تدرك مقدار المأزق الذي تعانيه المواقف الغربية تجاه الأزمة السورية في ضوء قدرة الدولة والنظام - غير المتوقعة - على استيعاب كل ذلك الكم الخرافي من الضغوط التي مورست على البلد منذ عامين ويزيد والتي لم يقع قليلها الزهيد على تونس ومصر واليمن .

على أن العودة الأمريكية إلى خيار التسوية السياسية، على قاعدة “بيان جنيف”، ليست تعني أن إدارة أوباما ستكف عن الضغط على النظام، بل الأحرى الاعتقاد أنها ستزيد منه، في الآونة المقبلة، إما من خلال تحريك موضوع تسليح المعارضة من جديد، أو من خلال تجديد الحديث في مسألة استخدام الأسلحة الكيميائية . وهو، في النهاية، ضغط مفهوم: لأن الغرض منه إضعاف الموقع التفاوضي لسوريا وروسيا في أية تسوية .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30342
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143604
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر610617
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45673005
حاليا يتواجد 3651 زوار  على الموقع