موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

عودة أمريكية إلى “بيان جنيف”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وأخيراً، عادت الإدارة الأمريكية إلى “بيان جنيف”، قاعدة لتسوية الأزمة السورية سلمياً، بعد طول مماطلة وتمنع . لم يحصل ذلك تلقائياً، ولا نتيجة رشد سياسي عاقل أدركت فيه أمريكا خطورة الفوضى التي تتهدد المنطقة، برمتها، من استفحال أوضاع الاقتتال في سوريا، ولا حتى نتيجة نجاح روسيا في إقناعها بالعودة إلى منطلقات تفاهم جنيف والبناء عليها . . إلخ . حصل ذلك بقوة أحكام ميزان القوى الذي فرض عليها في سوريا، منذ أشهر، وتبين لها معه عقم الحسابات والرهانات التي خاضت فيها منذ عامين، واستسهلت - في نطاقها - عملية إسقاط الموقع السوري، أو أوهمها بذلك من أوهمها من حلفائها الإقليميين المشاركين إياها في تمزيق بلاد الشام! على نحو ما أوهم معارضون عراقيون أمريكا، قبل عشر سنوات، بنزهة عسكرية في بلاد الرافدين: خرجت منها جريحة منهكة!

 

فعلت الإدارة الأمريكية، خلال العشرين شهراً الماضية، كل ما تستطيع أن تفعله لإسقاط النظام السوري خدمة لمصالحها وللكيان الصهيوني؛ قدمت الدعم اللوجستي والاستخباري والفني للمعارضات والمجموعات المسلحة، وسخرت حليفها الأطلسي الإقليمي لإدارة عملية الضغط العسكري، وتأمين موارده: من مقاتلين مستقدمين من كل أصقاع الأرض، ومن سلاح وخبراء عسكريين ميدانيين، ومال وتموين، وطواقم تلفزيونية، ورخصت لخصوم سوريا في الإقليم لممارسة جميع أشكال التدخل في الأزمة السورية من دون حساب، وساقت قسماً من دول العالم - بوسائل الضغط والابتزاز - لحشرها ضد سوريا، ورعت المعارضة السياسية في الخارج، ورفعت من “تمثيليتها” على حساب المعارضة الوطنية في الداخل، وفرضتها - عبر حلفائها - على “جامعة” الدول “العربية” لِتُمْنَح جماعةٌ مقعد دولة، وأجازت لحليفها الصهيوني أن يتدخل في الأزمة ليقصف مجمعات عسكرية تابعة للجيش والدولة، وأهاجت نصف الكرة الأرضية ضد عنف النظام في دمشق، واستغلالاً لمسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار، من دون أن تقول كلمة واحدة في عنف الدولة الصهيونية ومأساة اللاجئين الفلسطينيين وعمرهما خمسة وستون عاماً (وليس خمسة وستين أسبوعاً)، بل من دون أن تقول كلمة في حق عنف المسلحين ضد الأهالي و”الأقليات” .

فعلت ذلك كله لأنها لا تستطيع التدخل عسكرياً كما حصل في أفغانستان والعراق . لكن حربها بالوكالة - المحلية والإقليمية - لم تبلغ مبتغاها . لِنَقُل إنها حصدت منها نتائج مرضية: تخريب سوريا مجتمعاً ودولة واقتصاداً، وإرهاق جيشها وإضعاف قدراته لتأمين الأمن الصهيوني، وتمزيق الوحدة الوطنية للشعب ودق الأسافين بين قواه وجماعاته الاجتماعية والوطنية، وزرع بذور الضغائن والأحقاد بين سوريا ودول عربية أخرى شاركت في صنع محنتها . . إلخ . لكن تلك النتائج، على عظيم فوائدها على أمريكا و”إسرائيل”، لم تفتح سبيلاً أمام نجاح ما كان يبغيه الأخيران من تفجير الأوضاع في بلاد الشام، فالنظام والجيش لم يصمدا فقط، وإنما أحرزا نجاحاً في استيعاب الحرب يعترف به الجميع: من أصدقائه حتى خصومه وأعدائه . ولعل ما أصاب الجماعات المسلحة من خسارات عسكرية فادحة: في المواقع والقوى، في الأشهر الماضية، وتبين حدودِ ما يستطيعه ضغطها العسكري على النظام، والخشية من أن ينجح الأخير في إحراز المزيد من الانتصار على طريق الحسم . .، مما كان في أساس قرار إدارة أوباما العودة إلى فكرة التسوية السياسية، وإلى أساسيات جنيف، حتى لا تنشأ وقائع جديدة لمصلحة النظام السوري تعزز موقعه السياسي والتفاوضي في وجه الولايات المتحدة وحلفائها، وتعزز موقف المحور الروسي - الصيني في المنطقة والنظام الدولي .

نفهم، في ضوء المعطيات السالفة، كيف ينقلب الموقف الأوروبي، فجأة، رأساً على عقب، بعد طول حديث عن تسليح المعارضة واشتراط تنحي الرئيس الأسد لإنجاز أية تسوية سياسية للأزمة، فلقد سارعت الوصيفات الأوروبيات للملكة الأمريكية بمباركة الاتفاق الروسي - الأمريكي منذ اللحظات الأولى للإعلان عنه، لأنه لا سبيل لديها إلا إلى تأييد ومباركة ما ترتضيه أمريكا وتختاره، ولأن بعض مصلحتها محفوظ بوجود الولايات المتحدة شريكاً في التسوية مع الروس، ثم - وهذا هو الأهم - لأنها تدرك مقدار المأزق الذي تعانيه المواقف الغربية تجاه الأزمة السورية في ضوء قدرة الدولة والنظام - غير المتوقعة - على استيعاب كل ذلك الكم الخرافي من الضغوط التي مورست على البلد منذ عامين ويزيد والتي لم يقع قليلها الزهيد على تونس ومصر واليمن .

على أن العودة الأمريكية إلى خيار التسوية السياسية، على قاعدة “بيان جنيف”، ليست تعني أن إدارة أوباما ستكف عن الضغط على النظام، بل الأحرى الاعتقاد أنها ستزيد منه، في الآونة المقبلة، إما من خلال تحريك موضوع تسليح المعارضة من جديد، أو من خلال تجديد الحديث في مسألة استخدام الأسلحة الكيميائية . وهو، في النهاية، ضغط مفهوم: لأن الغرض منه إضعاف الموقع التفاوضي لسوريا وروسيا في أية تسوية .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12699
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50170
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر671084
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183777