موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

روح ميدان الجامع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما تنطق اسم «ميدان الجامع» ستجد المستمع إليك على نفس الخط، فالكل يعرف أن ميدان الجامع هو بازار مصر الجديدة الذى تجد فيه كل شئ بالمعنى الحرفى للكلمة من الإبرة إلى الصاروخ. لكن قليلا من الناس فقط يعرفون لماذا أطلقت هذه التسمية غير المُميزة على الميدان بينما الجوامع فى كل مكان، والقليل من الناس اهتموا بأن يسألوا عن اسم الجامع رغم أنهم صلوا فيه مرات أو أرسلوا أولادهم فى الصيف للاطلاع على مكتبته، إنه ميدان الجامع وكفى. عندما سألت عن تاريخ المكان عرفت أن الأصل فيه كان إنشاء هذا الجامع الذى يحمل اسم جمال الدين الأفغانى وذلك عند تقاطع شارع هارون الرشيد مع شارع اسماعيل رمزى ثم بالتدريج زحف العمران ليحيط بالجامع. اتخذت البنايات الأولى التى أطلت على الميدان طابعا خاصا، فهى ضيقة الواجهة تتسع شرفاتها لمقعدين اثنين بالكاد، وغالبا ما كان يتم تعويض سُمك الواجهة بمستويين للشقق، لكن تلك القاعدة اختفت مع البنايات الأحدث.

 

●●●

من يريد أن يعرف كيف يقاوم المصريون بفطرتهم دعاوى التطرف يذهب إلى ميدان الجامع ويستشعر روحه المتسامحة والأدق المتصالحة مع نفسها. فهذا الميدان لا يتعايش فيه فقط بائع الذهب مع الإسكافى، والسوبر ماركت الفاخر مع محل العطارة التقليدى، وكبار التجار مع عشرات من الباعة الجائلين، لكنه عابر للأديان كما هو عابر للطبقات، إنه شبرا مصر الجديدة التى يتجاور فيها المسيحى والمسلم، ومرقس صاحب أشهر محل لبيع المرتديلا مع كركور المتخصص فى الطرح والإيشاربات. عند مدخل ميدان الجامع توجد كنيسة البازيليك أو كما هو مثبت على لوحتها الخارجية « البطركخانة المارونية « التى تتحول فى الأعياد المسيحية إلى خلية نحل يصلى فيها أبناء الطائفة المارونية ثم يقصدون ميدان الجامع ليتبضعون ويتسوقون. هل هى صدفة أن يبدأ الشارع بكنيسة وينتهى بجامع؟ ربما لكننى أحببت جدا المعنى الذى يجسده هذا التآلف غير المفتعل بين دور العبادة فى مصر التى نعرفها.

●●●

عندما تحولت المسألة السمجة الخاصة بتهنئة المسيحيين فى عيد القيامة من مجرد لغو إلى قضية رأى عام، وأدلى مفتى الحزب الحاكم لأول مرة بدلوه فى الأمر محرما هو الآخر عبارة « كل سنة وأنت طيب « التى لا تدل على شئ إلا المجاملة الرقيقة، قاوم ميدان الجامع تلك الفتاوى الشاذة على طريقته. بعرض شارع الإسكندرية الذى ينتهى بميدان الجامع عُلقت لافتات كتب عليها « اللهم احفظ مصر وشعب مصر مسلم ومسيحى» فنزلت بردا وسلاما على من يتدبرها. وفى إحدى الحارات الصغيرة المتفرعة من الميدان ارتفعت لافتة تقول « أجمل التهانى للسادة الأقباط بعيد القيامة المجيد»، السادة الأقباط! أشفقت على كاتب التهنئة الذى أراد أن ينأى بنفسه عن تهمة التعصب الدينى فاستخدم تعبيرا طبقيا لم يدر يقينا أنه طبقى. وهكذا تؤدى المبالغة فى الفعل إلى مبالغة فى رد الفعل.

●●●

فى المخبز الذى اعتدت التردد عليه فى ميدان الجامع، كان يقف كعادته عم إبراهيم بلحيته البيضاء السابقة على الثورة، وهذا توقيت مهم لأنه يرصد التحول السلوكى عند السابحين مع التيار، كل تيار. أقول وقف عم إبراهيم يوم الجمعة الحزينة مادا يده بقطعة بسكويت لامرأة ترتدى السواد عرفت لاحقا أن اسمها أم بيشوى، قال لها الرجل فى بشاشته المعهودة « بألف هنا وشفا هذا البسكويت الصيامى، تذوقيه وادعيلي»، فلم ترد المرأة يده لكنها مازحته بسؤال « تعزم على بطعام صيامى قبل يوم واحد من الإفطار ياعم إبراهيم؟»، هنا جاءها جوابه صادقا « بأمر الله نسهر الليلة لنصنع كحك العيد». لو أننى فى موقع له صلة بإعداد كتب المرحلة الابتدائية لوضعت قصة عم إبراهيم وأم بيشوى بين المقطوعات الأدبية التى تربى الأطفال على معنى المودة والرحمة وتعلمهم جوهر الدين لا شكلياته. لو أننى فى هذا الموقع لتفننت كيف أجعل كل تلميذ عم إبراهيم وكل تلميذة أم بيشوى، فالمواطن السليم فى الوطن السليم. فيا أيها الجالس فى مقعد وزير التربية والتعليم أيا كنت ليس مهما أن تلغى السنة السادسة من التعليم الابتدائى أو تعيدها، وليس مهما أن تجعل الانتقال إلى المرحلة الإعدادية بموجب شهادة أو بدونها، المهم هو مضمون ما يتعلمه أبناؤنا وهم يخطون خطواتهم الأولى على طريق الحياة.

●●●

ميدان الجامع هو مجرد نموذج من نماذج كثيرة تنتشر فى ربوع مصر الحبيبة، قدر لى أن أسلط عليه الضوء لأنى أحتك بناسه وأتردد عليه وأمشى فى أزقته، لكن كلا منا بالتأكيد لديه ميدان للجامع فى حيه أو على الأقل فى مدينته فليسلط إذن عليه ضوءه لأن الخفافيش لا تحيا إلا فى الظلام. نسيت أن أقول إنه فى يوم الجمعة الحزينة تحولت أرض ميدان الجامع بمصر الجديدة إلى سجادة خضراء بفعل الخس والملانة والبصل تأهبا للاحتفال بيوم شم النسيم، كل عام ومصر والمصريون بخير.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10853
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178646
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670202
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732590
حاليا يتواجد 3574 زوار  على الموقع