موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نزولاً عن الشجرة... إلى أين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال سابق لي، تساءلت عن معنى ذهاب وفد الجامعة العربية إلى واشنطن “للبحث في مبادرة السلام العربية”، طالما أن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، استبق الزيارة قبل أن ينهي جولته الثالثة ويغادر المنطقة، بالقول إنه يعمل لإعادة سلطة رام الله وحكومة نتنياهو إلى الطاولة، و“لكن المبادرة العربية لن تكون أساساً للمفاوضات”.

وبطبيعة الحال لم أكن أعرف ما دار وراء الكواليس بين جون كيري والزعماء العرب ووزراء خارجيتهم، الذين التقاهم في زياراته، وخصوصاً بينه وبين الرئيس محمود عباس وبنيامين نتنياهو. لكن ما خرج من تصريحات واجتماعات الوزير الأمريكي ووفد الجامعة العربية، كشف الكثير من ذلك الذي جرى، حيث تبين أن كل شيء كان معداً ومرتباً، ونتيجته كانت مقررة سلفاً قبل أن يصل الوفد العربي إلى العاصمة الأمريكية.

 

فمن ناحية، وفي كلمة لجون كيري، ألقاها أمام لجنة العلاقات الخارجية التابعة للكونغرس، بتاريخ 17-4-2013 قال: “إنني أعتقد أن “نافذة حل الدولتين تنغلق” بما يتطلب العمل بشكل طارىء من أجل إعادة إحياء المفاوضات الفلسطينية- “الإسرائيلية” “لأن الوقت ينفد”. وأخبر كيري اللجنة أن الجامعة العربية “على وشك إرسال وفد وزاري إلى هنا (واشنطن) الأسبوع المقبل”. وأضاف: “أعتقد أننا إذا ما تقدمنا على الطريق سنجد 19 دولة عربية والعديد من الدول الإسلامية الجاهزة للحضور إلى الطاولة لتحقيق السلام”. ومن ناحية أخرى، سبق كلمة كيري أمام الكونغرس، زيارة قام بها الرئيس محمود عباس إلى عمّان تم فيها التوقيع على “اتفاقية حماية القدس والأماكن المقدسة”، أعطيت فيها “الوصاية” على هذه الأماكن للأردن. وقبل وصول وفد الجامعة العربية إلى واشنطن بأيام، نقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر أمريكية، قولها إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يسعى لعقد قمة رباعية تجمعه مع نتنياهو وعباس وعبدالله الثاني، لتحريك “عملية السلام” في المنطقة.

في تلك الأجواء، جاء تعديل وفد الجامعة العربية على “مبادرة السلام العربية“ الذي اعتبره كيري “خطوة مهمة إلى الأمام”، وجعل صهيوني عتيق، شغل منصب وزير الحرب في الكيان الصهيوني، القيادي في “حزب العمل” وعضو الكنيست الحالية، بنيامين بن اليعازر، يعتبره أهم “فرصة تاريخية... منذ كان يافعاً، قبل 50 عاماً”، اعتبره كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات “ليس بالأمر الجديد... وهو يعكس الموقف الفلسطيني الرسمي” بالنسبة لمسألة تبادل الأراضي.

ما قاله عريقات صحيح، من حيث إنه سبق طرح مسألة “تبادل الأراضي” منذ العام 2000، وأعيد طرحها العام ،2008 وآخر مرة في عهد إيهود أولمرت العام 2009، ولم يتم الاتفاق بشأنها، ومن حيث إن الطرح “الجديد” يعكس الموقف الرسمي للسلطة. لكن إعادة طرح مسألة سبق طرحها لا يكون بلا سبب، فلماذا أعيد طرحها في هذا الوقت بالذات؟ إيلي أفيدار، في (معاريف- 1-5-2013)، أيضا، لم يجد “تغيراً” في المواقف منذ آخر مرة طرحت فيها المسألة، إذ لا يزال عباس ونتنياهو، في العلن، يتمسكان بموقفيهما من موضوع استئناف المفاوضات، وأن: “التفسير يكمن بالذات في ضعف الجامعة العربية، وفشل الإدارة الأمريكية في إحداث اختراق في المسيرة السياسية”. كذلك رأى دان مرغليت في صحيفة “إسرائيل اليوم”، أنه: “ليس في ذلك تجديد حقيقي”، وأضاف: “إذا كان في الأمر ما يجدد المحادثات، فقد أصبح لكيري وليفني ومولخو وصائب عريقات موضوع يشغلون أنفسهم به، وإن كانوا يعلمون أنه غير قادر على توجيه سفينة التفاوض إلى شاطىء الأمان”.

وبينما رفضت حركتا “حماس” و“الجهاد الإسلامي” و“الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” تعديل الجامعة العربية، اعتبره البعض مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية، بقبول بقاء الكتل الاستيطانية الكبرى، وحتمية أن تتغير حدود 1967. أما نتنياهو، فقد ذهب إلى أبعد من ذلك عندما رفض فكرة “مبادلة الأرض”، وأكد موقفه باستئناف المفاوضات “من دون شروط مسبقة”. وكان نتنياهو قد اعتبر الفكرة “نكتة”، وصرح في يوليو/ تموز الماضي، بأنه: “ليس لدى "إسرائيل" أراض يمكن أن نعطيها في إطار هذه المعادلة”.

وعليه، هل نستطيع أن نقول، مع أفيدار ومرغليت وعريقات، أن لا شيء تغير، خصوصاً أن الرئيس محمود عباس، وعضوي اللجنة المركزية في حركة فتح محمد اشتيه ونبيل شعث، أكدوا في تصريحات جديدة أنه مازال مطلوباً لاستئناف المفاوضات وقف عمليات الاستيطان والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967، كمرجعية للتفاوض، ثم بعد ذلك تطرح مسألة “تبادل الأراضي”؟ بالتأكيد سيكون ذلك تبسيطاً شديداً للأمر، خصوصاً أن التعديل لم يذكر بند عودة اللاجئين الفلسطينيين. لكن إذا قبلنا هذا التصور، يكون جوهر ما فعلته الجامعة العربية بتعديلها الأخير أنها قدمت “سلماً” ينزل عليه عباس عن الشجرة، وغطت الفشل الأمريكي في تحقيق “اختراق” يؤدي إلى استئناف مفاوضات لها معنى. ولكن السؤال: إلى أين؟ إن الإقرار بأنه “لم يتغير شيء”، يعيد الوضع إلى ما كان عليه قبل التعديل، بحيث يصبح الهدف منه إيجاد “موضوع لكيري وليفني ومولخو وصائب عريقات يشغلون أنفسهم به، وإن كانوا يعلمون أنه غير قادر على توجيه سفينة التفاوض إلى شاطىء الأمان”، كما قال دان مرغليت.

إن ذلك يعني، في أحسن الأحوال، إننا أمام العودة إلى طحن الأوهام والدوران مجدداً في حلقة المفاوضات المفرغة، بينما تستمر عمليات مصادرة الأرض والاستيطان والتهويد، في انتظار أن تظهر المقاصد الحقيقية للتعديل، و“تتغير الأشياء” دونما التباس.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13921
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101453
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر894054
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870705
حاليا يتواجد 3787 زوار  على الموقع