موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نزولاً عن الشجرة... إلى أين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقال سابق لي، تساءلت عن معنى ذهاب وفد الجامعة العربية إلى واشنطن “للبحث في مبادرة السلام العربية”، طالما أن وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، استبق الزيارة قبل أن ينهي جولته الثالثة ويغادر المنطقة، بالقول إنه يعمل لإعادة سلطة رام الله وحكومة نتنياهو إلى الطاولة، و“لكن المبادرة العربية لن تكون أساساً للمفاوضات”.

وبطبيعة الحال لم أكن أعرف ما دار وراء الكواليس بين جون كيري والزعماء العرب ووزراء خارجيتهم، الذين التقاهم في زياراته، وخصوصاً بينه وبين الرئيس محمود عباس وبنيامين نتنياهو. لكن ما خرج من تصريحات واجتماعات الوزير الأمريكي ووفد الجامعة العربية، كشف الكثير من ذلك الذي جرى، حيث تبين أن كل شيء كان معداً ومرتباً، ونتيجته كانت مقررة سلفاً قبل أن يصل الوفد العربي إلى العاصمة الأمريكية.

 

فمن ناحية، وفي كلمة لجون كيري، ألقاها أمام لجنة العلاقات الخارجية التابعة للكونغرس، بتاريخ 17-4-2013 قال: “إنني أعتقد أن “نافذة حل الدولتين تنغلق” بما يتطلب العمل بشكل طارىء من أجل إعادة إحياء المفاوضات الفلسطينية- “الإسرائيلية” “لأن الوقت ينفد”. وأخبر كيري اللجنة أن الجامعة العربية “على وشك إرسال وفد وزاري إلى هنا (واشنطن) الأسبوع المقبل”. وأضاف: “أعتقد أننا إذا ما تقدمنا على الطريق سنجد 19 دولة عربية والعديد من الدول الإسلامية الجاهزة للحضور إلى الطاولة لتحقيق السلام”. ومن ناحية أخرى، سبق كلمة كيري أمام الكونغرس، زيارة قام بها الرئيس محمود عباس إلى عمّان تم فيها التوقيع على “اتفاقية حماية القدس والأماكن المقدسة”، أعطيت فيها “الوصاية” على هذه الأماكن للأردن. وقبل وصول وفد الجامعة العربية إلى واشنطن بأيام، نقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر أمريكية، قولها إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يسعى لعقد قمة رباعية تجمعه مع نتنياهو وعباس وعبدالله الثاني، لتحريك “عملية السلام” في المنطقة.

في تلك الأجواء، جاء تعديل وفد الجامعة العربية على “مبادرة السلام العربية“ الذي اعتبره كيري “خطوة مهمة إلى الأمام”، وجعل صهيوني عتيق، شغل منصب وزير الحرب في الكيان الصهيوني، القيادي في “حزب العمل” وعضو الكنيست الحالية، بنيامين بن اليعازر، يعتبره أهم “فرصة تاريخية... منذ كان يافعاً، قبل 50 عاماً”، اعتبره كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات “ليس بالأمر الجديد... وهو يعكس الموقف الفلسطيني الرسمي” بالنسبة لمسألة تبادل الأراضي.

ما قاله عريقات صحيح، من حيث إنه سبق طرح مسألة “تبادل الأراضي” منذ العام 2000، وأعيد طرحها العام ،2008 وآخر مرة في عهد إيهود أولمرت العام 2009، ولم يتم الاتفاق بشأنها، ومن حيث إن الطرح “الجديد” يعكس الموقف الرسمي للسلطة. لكن إعادة طرح مسألة سبق طرحها لا يكون بلا سبب، فلماذا أعيد طرحها في هذا الوقت بالذات؟ إيلي أفيدار، في (معاريف- 1-5-2013)، أيضا، لم يجد “تغيراً” في المواقف منذ آخر مرة طرحت فيها المسألة، إذ لا يزال عباس ونتنياهو، في العلن، يتمسكان بموقفيهما من موضوع استئناف المفاوضات، وأن: “التفسير يكمن بالذات في ضعف الجامعة العربية، وفشل الإدارة الأمريكية في إحداث اختراق في المسيرة السياسية”. كذلك رأى دان مرغليت في صحيفة “إسرائيل اليوم”، أنه: “ليس في ذلك تجديد حقيقي”، وأضاف: “إذا كان في الأمر ما يجدد المحادثات، فقد أصبح لكيري وليفني ومولخو وصائب عريقات موضوع يشغلون أنفسهم به، وإن كانوا يعلمون أنه غير قادر على توجيه سفينة التفاوض إلى شاطىء الأمان”.

وبينما رفضت حركتا “حماس” و“الجهاد الإسلامي” و“الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” تعديل الجامعة العربية، اعتبره البعض مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية، بقبول بقاء الكتل الاستيطانية الكبرى، وحتمية أن تتغير حدود 1967. أما نتنياهو، فقد ذهب إلى أبعد من ذلك عندما رفض فكرة “مبادلة الأرض”، وأكد موقفه باستئناف المفاوضات “من دون شروط مسبقة”. وكان نتنياهو قد اعتبر الفكرة “نكتة”، وصرح في يوليو/ تموز الماضي، بأنه: “ليس لدى "إسرائيل" أراض يمكن أن نعطيها في إطار هذه المعادلة”.

وعليه، هل نستطيع أن نقول، مع أفيدار ومرغليت وعريقات، أن لا شيء تغير، خصوصاً أن الرئيس محمود عباس، وعضوي اللجنة المركزية في حركة فتح محمد اشتيه ونبيل شعث، أكدوا في تصريحات جديدة أنه مازال مطلوباً لاستئناف المفاوضات وقف عمليات الاستيطان والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967، كمرجعية للتفاوض، ثم بعد ذلك تطرح مسألة “تبادل الأراضي”؟ بالتأكيد سيكون ذلك تبسيطاً شديداً للأمر، خصوصاً أن التعديل لم يذكر بند عودة اللاجئين الفلسطينيين. لكن إذا قبلنا هذا التصور، يكون جوهر ما فعلته الجامعة العربية بتعديلها الأخير أنها قدمت “سلماً” ينزل عليه عباس عن الشجرة، وغطت الفشل الأمريكي في تحقيق “اختراق” يؤدي إلى استئناف مفاوضات لها معنى. ولكن السؤال: إلى أين؟ إن الإقرار بأنه “لم يتغير شيء”، يعيد الوضع إلى ما كان عليه قبل التعديل، بحيث يصبح الهدف منه إيجاد “موضوع لكيري وليفني ومولخو وصائب عريقات يشغلون أنفسهم به، وإن كانوا يعلمون أنه غير قادر على توجيه سفينة التفاوض إلى شاطىء الأمان”، كما قال دان مرغليت.

إن ذلك يعني، في أحسن الأحوال، إننا أمام العودة إلى طحن الأوهام والدوران مجدداً في حلقة المفاوضات المفرغة، بينما تستمر عمليات مصادرة الأرض والاستيطان والتهويد، في انتظار أن تظهر المقاصد الحقيقية للتعديل، و“تتغير الأشياء” دونما التباس.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37083
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80870
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر781164
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45843552
حاليا يتواجد 4087 زوار  على الموقع