موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

من يوقف هذا العبث.. من يوقف هذه الانهيارات؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تضرب إسرائيل بقسوة في قلب دمشق.. ينبري من يُلقي اللائمة على عاتق النظام، ويُظهر شماتة لا تليق إلا بصغار الجواسيس والعملاء، ويخرج عليك من “ثوار” حمص، من يبادر للاتصال بالقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي مهنئا ومباركاً بعربية ركيكة تجهد في محاكاة “العبرية”، شكلاً ومضموناً.. إسرائيل ترد على تهافت فرسان المعارضة السورية الجدد،

بمزيد من الاستخفاف والاحتقار، لكل من (وما) هو سوري، نظاماً كان أم معارضة.. كل ما يعنيها أن لا يبقى السلاح “الكاسر للتوازنات” في سوريا، لا مع النظام، ولا في أيدي المعارضة السنيّة (النصرة) أو المقاومة الشيعية (حزب الله).

 

تهرول “سباعية” المبادرة العربية إلى “بلير هاوس”، لتضع على طبق من فضة، واحداً من التنازلات الجوهرية، باسم النظام العربي الرسمي.. لا أحد يتصدى لهذا “العربون غير المسترد”، جميعهم يتلطون برداء “الجامعة العربية”، مع أن الجامعة لم تقرر تعديل المبادرة، وحده “سيد الجامعة” في زمن الربيع العربي، يقرر من جانب واحد، تعديل المبادرة، ولم لا يفعل طالما أن يده ممدودة في حلوق كثيرين، بمن فيهم أنظمة الربيع العربي، بالمال والكاز والغاز وبقية أدوات الدبلوماسية القطرية.. إسرائيل تستخف بالهرولة العربية، وتطلب إلى “المتوسلين والمتسولين” المزيد.. هذه المرة، مطلوب التقدم خطوة للأمام، مطلوب اعتراف عربي جماعي ﺑ“يهودية الدولة”.. وحبل التنازلات على الجرار كما يقال في المثل الدارج في بلاد الشام.

تستقبل المنطقة وزير خارجية الولايات المتحدة ثلاث مرات منذ توليه مهام منصبه.. وهي تستعد لاستقباله في جولة رابعة قريباً.. تقدم كل الضمانات والاستعداد و“التنازلات” لتسهيل مهمته، بما في ذلك “جرجرة” الجانب الفلسطيني إلى مفاوضات غير مشروطة، أو بالأحرى إلى مفاوضات بالشروط الإسرائيلية.. لكن إسرائيل التي اعتادت استقبال الموفدين الأمريكيين بوجبات استيطانية دسمة، حرصت أن تستقبله هذه المرة، بثلاثمائة وحدة استيطانية جديدة، وبعد يومين فقط من “تسريب” خبر وقف استدراج عروض البناء الاستيطاني حتى تموز/ يوليو المقبل.

لا شيء يتغير على الإطلاق.. الجامعة تستجيب لطلب السلطة والأردن بعقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين (من يسمع بهؤلاء)، بهدف استصدار بيان إضافي، يشجب ويندد.. الوزراء منشغلون بمهام أخرى، والقادة فلا يسافرون إلا للعمرة (ما أجمل الورع) أو السياحة والاستجمام.. أما السلطة، فلا تفعل شيئاً خارج مألوف عادتها.. شجب واستنكار، وحديث عن “المسمار الأخير في نعش عملية السلام”.. كم مسمارا غرست إسرائيل في هذا النعش؟!، لقد صار كالغربال لكثرة ما دُقّت فيه من مسامير.. وكم مسماراً إضافياً يحتاج هذا النعش حتى يوارى الثرى؟!.. لا أحد يعرف.. فيما تكتفي “المقاومة” بمراسم استقبال كبير فقهاء الظلام، والتلويح ﺑ“الضربات المزلزلة”.

ابتهاج أردني– فلسطيني بالاتفاق التاريخي ﻟ“رعاية المقدسات”.. لكأن ما درج عليه العرف والتقاليد لا يكفي، أو لكأن ما ورد في اتفاقية وادي عربة من بنود حول الرعاية الأردنية للمقدسات لا تكفي.. وكيف تكفي في الأصل، طالما أن إسرائيل لا تمتلك هذا الحق، لتهبه للآخرين.. لكن إسرائيل، وكدأبها أيضاً، تقرر “بل الاتفاق وترك الآخرين يشرون ماءه”.. تقرر توجيه صفعة قوية للاتفاق.. غزو شامل لباحات المسجد الأقصى.. مستوطنون كالجراد يزحفون في تشكيلات شبه عسكرية صوب أولي القبلتين، وحماية أمنية كاملة من دولة الاحتلال والاستيطان بمستوياتها السياسية والأمنية والعسكرية.. إسرائيل التي لم تُقم وزناً للمعاهدة، لن تعترف باتفاق عمان ورام الله حول المقدسات.. هي لا تحترم الاتفاقات التي تكون طرفاً فيها، فكيف تعترف باتفاق هي ليست طرفاً فيه.. وكيف تحترمه.. لقد شهدنا بعض فصول هذا الاحترام في تدنيس ثالث الحرمين، واعتقال مفتي القدس والديار المقدسة.

لا جديد في كل ما قلناه ونقوله.. لا أحد يختلف على الوقائع التي أوردناها، ولا على التوصيفات المذكورة لدولة العنصرية والاحتلال والاستيطان.. لكنه العجز والإفلاس الذي يدفع حكوماتنا وأنظمتنا وسلطتنا إلى المضي في ذات الطريق المسدود، المرة تلو المرة.. إنه العجز عن اجتراح الخيارات والبدائل للتعامل مع الصلف الإسرائيلي.. إنه التواطؤ على “لعبة تقطيع الوقت” التي لا وظيفة لها، سوى تمكين إسرائيل من قضم المزيد الأرض والحقوق والمقدسات.

وسيستمر الحال على هذا المنوال.. ستُضرب سوريا والسودان ولبنان وغزة مرات ومرات.. سيُعتدى على الأقصى والمقدسات مرات ومرات، وسيقسم الحرم القدسي الشريف على طريقة شقيقه “الحرم الإبراهيمي الشريف”.. وربما يُهدّم ويبنى على أنقاضه هيكل سليمان المزعوم.. ولم لا تفعل إسرائيل ذلك، طالما أن “المندوبين” سيعاودون الاجتماع مرة ثانية.. طالما أن هناك الكثير من “المسامير” التي ستدق في نعش عملية السلام.. وطالما أن هناك الكثير من الأوراق والأحبار لتسطير بيانات الإدانة والاستنكار.. وربما من باب “الحفاظ على الشجر والبيئة”، سيعمد القادة العرب إلى حساباتهم على “تويتر” للتعبير عن سخطهم للممارسات الإسرائيلية التعسفية.

نعود إلى ما كنّا عليه قبل الربيع العربي، كما قال السيد حسن نصرالله بالأمس.. حكام دول الربيع ووزراء خارجيتهم، أسوأ من سابقيهم وأكثر تخاذلاً وتفريطاً.. وكل ما بدا “تكتيكاً” للوصول إلى السلطة والاحتفاظ بها، يتحوّل إلى “استراتيجية”.. لأن الأنظمة الجديدة، الإسلامية في مبناها، تريد الاحتفاظ بالسلطة استراتيجياً، وإلى الأبد، إن أمكنها ذلك، وشرط حصولها على مبتغاها، هو حفظ أمن إسرائيل وتقديس المعاهدات المبرمة معها (أنظروا ماذا يحدث حول غزة)، والتصرف ﺑ“ذلّة” أمام إسرائيل وجماعات الضغط والدول الراعية لها (أنظروا طابور الوزراء الكومبارس المصطفين خلف حمد بن جاسم في بلير هاوس).. ودائماً تحت ستار كثيف من دخان الادعاءات و“إبر التخدير” والوعود التي لم يحترموا أياً منها على أية حال.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46014
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157555
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر557872
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56476709
حاليا يتواجد 3552 زوار  على الموقع