موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

من يوقف هذا العبث.. من يوقف هذه الانهيارات؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تضرب إسرائيل بقسوة في قلب دمشق.. ينبري من يُلقي اللائمة على عاتق النظام، ويُظهر شماتة لا تليق إلا بصغار الجواسيس والعملاء، ويخرج عليك من “ثوار” حمص، من يبادر للاتصال بالقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي مهنئا ومباركاً بعربية ركيكة تجهد في محاكاة “العبرية”، شكلاً ومضموناً.. إسرائيل ترد على تهافت فرسان المعارضة السورية الجدد،

بمزيد من الاستخفاف والاحتقار، لكل من (وما) هو سوري، نظاماً كان أم معارضة.. كل ما يعنيها أن لا يبقى السلاح “الكاسر للتوازنات” في سوريا، لا مع النظام، ولا في أيدي المعارضة السنيّة (النصرة) أو المقاومة الشيعية (حزب الله).

 

تهرول “سباعية” المبادرة العربية إلى “بلير هاوس”، لتضع على طبق من فضة، واحداً من التنازلات الجوهرية، باسم النظام العربي الرسمي.. لا أحد يتصدى لهذا “العربون غير المسترد”، جميعهم يتلطون برداء “الجامعة العربية”، مع أن الجامعة لم تقرر تعديل المبادرة، وحده “سيد الجامعة” في زمن الربيع العربي، يقرر من جانب واحد، تعديل المبادرة، ولم لا يفعل طالما أن يده ممدودة في حلوق كثيرين، بمن فيهم أنظمة الربيع العربي، بالمال والكاز والغاز وبقية أدوات الدبلوماسية القطرية.. إسرائيل تستخف بالهرولة العربية، وتطلب إلى “المتوسلين والمتسولين” المزيد.. هذه المرة، مطلوب التقدم خطوة للأمام، مطلوب اعتراف عربي جماعي ﺑ“يهودية الدولة”.. وحبل التنازلات على الجرار كما يقال في المثل الدارج في بلاد الشام.

تستقبل المنطقة وزير خارجية الولايات المتحدة ثلاث مرات منذ توليه مهام منصبه.. وهي تستعد لاستقباله في جولة رابعة قريباً.. تقدم كل الضمانات والاستعداد و“التنازلات” لتسهيل مهمته، بما في ذلك “جرجرة” الجانب الفلسطيني إلى مفاوضات غير مشروطة، أو بالأحرى إلى مفاوضات بالشروط الإسرائيلية.. لكن إسرائيل التي اعتادت استقبال الموفدين الأمريكيين بوجبات استيطانية دسمة، حرصت أن تستقبله هذه المرة، بثلاثمائة وحدة استيطانية جديدة، وبعد يومين فقط من “تسريب” خبر وقف استدراج عروض البناء الاستيطاني حتى تموز/ يوليو المقبل.

لا شيء يتغير على الإطلاق.. الجامعة تستجيب لطلب السلطة والأردن بعقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين (من يسمع بهؤلاء)، بهدف استصدار بيان إضافي، يشجب ويندد.. الوزراء منشغلون بمهام أخرى، والقادة فلا يسافرون إلا للعمرة (ما أجمل الورع) أو السياحة والاستجمام.. أما السلطة، فلا تفعل شيئاً خارج مألوف عادتها.. شجب واستنكار، وحديث عن “المسمار الأخير في نعش عملية السلام”.. كم مسمارا غرست إسرائيل في هذا النعش؟!، لقد صار كالغربال لكثرة ما دُقّت فيه من مسامير.. وكم مسماراً إضافياً يحتاج هذا النعش حتى يوارى الثرى؟!.. لا أحد يعرف.. فيما تكتفي “المقاومة” بمراسم استقبال كبير فقهاء الظلام، والتلويح ﺑ“الضربات المزلزلة”.

ابتهاج أردني– فلسطيني بالاتفاق التاريخي ﻟ“رعاية المقدسات”.. لكأن ما درج عليه العرف والتقاليد لا يكفي، أو لكأن ما ورد في اتفاقية وادي عربة من بنود حول الرعاية الأردنية للمقدسات لا تكفي.. وكيف تكفي في الأصل، طالما أن إسرائيل لا تمتلك هذا الحق، لتهبه للآخرين.. لكن إسرائيل، وكدأبها أيضاً، تقرر “بل الاتفاق وترك الآخرين يشرون ماءه”.. تقرر توجيه صفعة قوية للاتفاق.. غزو شامل لباحات المسجد الأقصى.. مستوطنون كالجراد يزحفون في تشكيلات شبه عسكرية صوب أولي القبلتين، وحماية أمنية كاملة من دولة الاحتلال والاستيطان بمستوياتها السياسية والأمنية والعسكرية.. إسرائيل التي لم تُقم وزناً للمعاهدة، لن تعترف باتفاق عمان ورام الله حول المقدسات.. هي لا تحترم الاتفاقات التي تكون طرفاً فيها، فكيف تعترف باتفاق هي ليست طرفاً فيه.. وكيف تحترمه.. لقد شهدنا بعض فصول هذا الاحترام في تدنيس ثالث الحرمين، واعتقال مفتي القدس والديار المقدسة.

لا جديد في كل ما قلناه ونقوله.. لا أحد يختلف على الوقائع التي أوردناها، ولا على التوصيفات المذكورة لدولة العنصرية والاحتلال والاستيطان.. لكنه العجز والإفلاس الذي يدفع حكوماتنا وأنظمتنا وسلطتنا إلى المضي في ذات الطريق المسدود، المرة تلو المرة.. إنه العجز عن اجتراح الخيارات والبدائل للتعامل مع الصلف الإسرائيلي.. إنه التواطؤ على “لعبة تقطيع الوقت” التي لا وظيفة لها، سوى تمكين إسرائيل من قضم المزيد الأرض والحقوق والمقدسات.

وسيستمر الحال على هذا المنوال.. ستُضرب سوريا والسودان ولبنان وغزة مرات ومرات.. سيُعتدى على الأقصى والمقدسات مرات ومرات، وسيقسم الحرم القدسي الشريف على طريقة شقيقه “الحرم الإبراهيمي الشريف”.. وربما يُهدّم ويبنى على أنقاضه هيكل سليمان المزعوم.. ولم لا تفعل إسرائيل ذلك، طالما أن “المندوبين” سيعاودون الاجتماع مرة ثانية.. طالما أن هناك الكثير من “المسامير” التي ستدق في نعش عملية السلام.. وطالما أن هناك الكثير من الأوراق والأحبار لتسطير بيانات الإدانة والاستنكار.. وربما من باب “الحفاظ على الشجر والبيئة”، سيعمد القادة العرب إلى حساباتهم على “تويتر” للتعبير عن سخطهم للممارسات الإسرائيلية التعسفية.

نعود إلى ما كنّا عليه قبل الربيع العربي، كما قال السيد حسن نصرالله بالأمس.. حكام دول الربيع ووزراء خارجيتهم، أسوأ من سابقيهم وأكثر تخاذلاً وتفريطاً.. وكل ما بدا “تكتيكاً” للوصول إلى السلطة والاحتفاظ بها، يتحوّل إلى “استراتيجية”.. لأن الأنظمة الجديدة، الإسلامية في مبناها، تريد الاحتفاظ بالسلطة استراتيجياً، وإلى الأبد، إن أمكنها ذلك، وشرط حصولها على مبتغاها، هو حفظ أمن إسرائيل وتقديس المعاهدات المبرمة معها (أنظروا ماذا يحدث حول غزة)، والتصرف ﺑ“ذلّة” أمام إسرائيل وجماعات الضغط والدول الراعية لها (أنظروا طابور الوزراء الكومبارس المصطفين خلف حمد بن جاسم في بلير هاوس).. ودائماً تحت ستار كثيف من دخان الادعاءات و“إبر التخدير” والوعود التي لم يحترموا أياً منها على أية حال.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34408
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147670
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614683
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45677071
حاليا يتواجد 3794 زوار  على الموقع