موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دورات العنف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تزداد دورات العنف في المنطقة العربية يوما بعد آخر. وتجهز لها كل وسائل تدويرها، ماديا وإعلاميا. بل ويجري التفاخر بها في احيان كثيرة. تتبجح ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما وأجهزته بها بأشكال مختلفة، من تصريحات عامة إلى خطب موجهة وتسريبات في مقالات او برامج اخبارية. وتردد ادواتها وتوظف لها كل الامكانات المتيسرة لها، لا سيما من طرف امراء الحرب والعنف الذين يتحكمون بالثروات ووسائل الاعلام ومحاولات شراء الذمم وتوفير الخدمات والتسهيلات. وبات الحديث عنها علنيا دون حذر أو خشية، حتى من ضمير انساني. بل تجد وسائل الاعلام الناطقة بالعربية ساعية بكل طاقاتها لتنفيذ خطط العدوان والحرب والتدمير والخراب من خلال شحنها الطائفي والتفرقة الدينية ضمن الخطط المستهدفة للشعوب والبلدان العربية وحلفائها من الجيران والأبعدين ايضا. فإضافة إلى نشراتها وبرامجها الاخبارية التي تكرسها لصناعة الفتن والحروب تحرض برامجها الحوارية والتفاعلي وإعلام الواقع والمطبوع والمسموع لما يفاقم في الكوارث المتنقلة في العالم العربي.

 

مؤسسات الحكومات المتخادمة مع هذه المشاريع الحربية العدوانية في العالم العربي، بمختلف انواعها، من مراكز بحث إلى وسائل اعلام متنوعة، فضائيات، صحافة، مواقع انترنت، برامج تواصل اجتماعي وغيرها، تركز جل اهتماماتها على صناعة الفتن والحروب الاهلية، وتفتيت العالم العربي وتقسيمه وإشاعة الكراهية والعداء بين سكانه وأهله وتشويه الوعي الشعبي وغسل الادمغة والأفكار وتدمير القيم والمفاهيم بما يتوافق مع المخططات والمشاريع المنظمة والموجهة ضد الشعوب العربية اساسا.

دورات العنف تتوزع الآن في كل الاقطار العربية وتتلون حسب اوضاعها وتتصاعد فيها اصوات طبول الحرب والفتن والتفرقة والكراهية والتقسيم والتجزئة. وتنتقل بين مكان وآخر. أو تتزامن في اكثر من مكان وفق ما خطط أو وضع من خطط ومشاريع إجرامية وحشية.

في العراق مثلا أكد ممثل الأمم المتحدة فيه مارتن كوبلر، انتشار العنف، وحذر في بيان له أن العراق "يقف عند مفترق الطرق" و"تتجه نحو المجهول ما لم تتخذ إجراءات حاسمة وفورية وفعالة لوقف دوامة العنف من الانتشار بنحو أوسع". ودعا جميع الزعماء الدينيين والسياسيين إلى الاحتكام إلى ضمائرهم واستخدام الحكمة وعدم السماح للغضب بأن ينتصر على السلام، وأكد أن قادة البلاد يتحملون مسؤولية "تاريخية في تولي زمام الأمور والقيام بمبادرات شجاعة كالجلوس معا".

هذه صرخة من منظمة تعتبر حيادية في الحدود الدنيا لعملها ونشاطها المحلي، توزع المسؤولية على الجميع داخل العراق، مطلوب مواجهتها بكل حرص وصدق وشجاعة وطنية خالصة، لأن ما يتعرض له الشعب العراقي خطير وله ابعاد متعددة. وتشير ضمنا إلى أن ما يحصل فيه ليس داخليًّا وحسب، ولا بد من تحميل المسؤولية إلى من يشعل النيران فيه ويؤججها كل مرة ولأسباب لم تعد مخفية أو مجهولة. وقد تكون الشعارات التي ترفع في العراق فاضحة لها أو لمآلاتها ومحفزاتها. ولا بد من تحميل الادارة الاميركية التي ما زالت اجهزتها تعمل داخل العراق بنشاط واسع ضمن اتفاقيات الاحتلال وما بعده مسؤولية ما يجري في العراق من دورات عنف، لا تختفي اصابعها فيها ابدا. وهي الاصابع ذاتها المتحركة في المنطقة، سواء عبر فرق الموت التي تشرف عليها السفارات الاميركية في العواصم العربية مباشرة او في مرتزقة "بلاك ووتر" التي تجيزها وتدعمها الادارة الاميركية وأجهزتها الحربية والعدوانية المتنوعة، أو في مجموعاتها السرية العاملة في المنطقة بأشكال مختلفة.

لا يهدأ الوضع في العراق مثلا ايضا، إلا ويسود توتر آخر فيه، فبين مفاوضات ترضية وضغوط بارزة لكسب تنازلات ومصالح قومانية ضيقة، او طوائفية ممنهجة يتصاعد توتر آخر بأسلوب مختلف أو متوازن معه. ففي الوقت الذي تنفرج فيه العلاقات بين حكومة بغداد المركزية وحكومة اقليم كردستان ـ العراق (ثلاث محافظات هي اربيل، سليمانية، دهوك)، تنتشر قوات حرس الحدود الكردية، البيشمركة، في كركوك والمناطق المتنازع عليها(!!) (خارج الاقليم) مما يزيد في الصراعات ويصنع فرصا للتصعيد والتصادم بكل أشكاله بما فيه العسكري ومخاطره. وتتزايد التصريحات والتهديدات وتتبرع وسائل اعلام "عربية" في صب الزيت على النار في الشحن والتوتير، بدون اي انتباه لخطورة مثل هذه التدخلات او قد يكون من ضمن برامج وجودها ووظيفتها اساسا.

لعل خبر بعثة الأمم المتحدة في العراق عن ارقام دورة العنف في شهر أبريل 2013 كأكثر الشهور دموية في العراق منذ سنوات كاف لإعطاء صورة واحدة عن حصاد ما تخطط له ادوات العدوان والحرب الغربية في عالمنا العربي، وإذا كان هذا نموذجه الملموس في العراق، فإن نماذجه الصارخة تتصاعد في اكثر من بلد عربي. وتتوسع اخطارها وتداعياتها.

تشير الأرقام التي أوردتها البعثة الى مقتل 712 شخصا الشهر الماضي بينهم 117 من أفراد قوات الأمن العراقية. وهذا هو أعلى رقم لضحايا شهر واحد منذ يونيو 2008. فتعيد الخسائر البشرية وحالة التوتر في العراق إلى الأذهان الأحداث التي وقعت في الفترة بين عامي 2006 و2007 عندما شهدت البلاد إحدى أشد موجات العنف الطائفي، ما أوصلها إلى حافة الحرب الأهلية. وهو ما تريده مخططات العدوان والحرب ومشاريع الادارات الغربية وأدواتها المحلية وتستهدفه لإشغال المنطقة وحصرها في دورات العنف الداخلية وتبديد امكاناتها وطاقاتها في استهداف واضح وفاضح لما يخطط ويبيت للمنطقة العربية عموما.

فهل صدفة ان تتكرر الصور ذاتها أو بألوان مختلفة ولكنها بأحداث ووقائع متشابهة بالكامل، وحتى بالتسميات لها؟. وهل الصورة الكالحة في المشهد السياسي اليوم في العراق وجواره العربي خالية من استهدافات مشتركة من قبل القوى والإدارات الغربية نفسها التي وضعت خطط سايكس بيكو ووعد بلفور واتفاقيات سان ريمو وما بعدها من احلاف ورهانات اجرامية؟.

دورات العنف وكوارثها تتصاعد وتزداد، فهل انتبه لها وماذا يتطلب لمواجهتها؟.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20350
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147414
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر638970
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45701358
حاليا يتواجد 3383 زوار  على الموقع