موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

منافقون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أستمع أحياناً لبعض الصهاينة “الإسرائيليين”، وأحياناً أقرأ لبعضهم، فتصيبني الدهشة ويستولي علي، للحظات، وهم مفاده أن بين الصهاينة من يريد السلام، ويندد بالاحتلال، ويقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، فلماذا لا نعترف بذلك؟ لكن ما هي إلا لحظات، وعادة قبل أن ينهي المتحدث حديثه، وينهي الكاتب

مقاله، أصحو على الوهم الذي اجتاحني، وأجد نفسي أمام دجال .

جدعون ليفي كاتب صحفي، صهيوني “إسرائيلي”، يصلح نموذجاً للدجال الذي قصدته، أحرص دائماً على متابعة كتاباته، وأعترف أنه “مختلف” عن غيره، بل إنه أحياناً يدهشني، لأنني أجده أعلى صوتاً من كثير من الكتاب العرب وبعض الفلسطينيين في تنديده بالاحتلال “الإسرائيلي”، والنظام العنصري لدولته وممارساتها، والمطالبة بالاعتراف ببعض الحقوق الوطنية الفلسطينية . وهو بالتأكيد لا يعجب كثيراً أغلبية الصهاينة “الإسرائيليين”، وغير “الإسرائيليين” .

في الأيام الأخيرة كان ليفي في زيارة لجنوب إفريقيا، وعاد منها مفعماً بالقناعة بأنه يمكن حل القضية الفلسطينية سلمياً، ووضع حد للصراع “الإسرائيلي- الفلسطيني”، وإقامة دولة واحدة لشعبين تسودها المساواة، ونظام عادل تنتفي فيه مشاعر الحقد والعداء والكراهية في فلسطين التاريخية . وقد بشر بذلك في ثلاثة مقالات، حتى الآن، نشرتها صحيفة (هآرتس-21 و25 و28 /4/2013) .

في مقاله الأول، تحدث ليفي عن “درس” ل”الإسرائيليين”، استقاه من تجربة جنوب إفريقياً ونظامها الذي كان عنصرياً، فقال: “الدرس الرئيس ل”إسرائيل”، هو في اللحظة التي تغلغل فيها وعي أنه ما عاد يمكن الاستمرار في الفصل العنصري . وحين صيغ هذا الوعي أصبح الطريق قصيراً” . ويضيف: “فلو كانت “إسرائيل” أشد وعياً لوضعها لكانت الآن أيضاً في مكان ما تقول: ما عاد يمكن الاستمرار”!

وفي مقاله الثاني، يقدم “الدرس” للفلسطينيين، فيخبرهم أن نضال السود في جنوب إفريقيا العنصرية اختصر “في قضية واحدة، وهي حق الجميع في التصويت”، تحت شعار “إنسان واحد، صوت واحد”، ويضيف: “لم يكن شعار إنسان واحد صوت واحد الذي طالب به نيلسون مانديلا شعاراً فقط، بل كان هدفاً استراتيجياً” . ورأى أنه “حان الوقت ليتبناه الفلسطينيون، وليعترفوا بأن حلم الدولتين أصبح غير ممكن، وأن الاحتلال أقوى منهم، وأن المستوطنات أكبر منهم”، وأنه “حان الوقت أيها الفلسطينيون الأعزاء لتغيير الاستراتيجية” !

ويعتقد ليفي أنه إذا ما “وعى” “الإسرائيليون” بأنه “ما عاد يمكن الاستمرار”، واقتنع الفلسطينيون بتغيير الاستراتيجية، وتبني شعار، أو هدف، “إنسان واحد، صوت واحد”، فإن النتيجة ستكون “أمراً من اثنين”: أن ينجح الفلسطينيون في إزالة المخاوف، وأن “الدولة الديمقراطية الواحدة مستقبل واعد”، أو “أن يصحو “الإسرائيليون” ويسارعوا إلى إخلاء جميع المناطق، ويمكنون من إنشاء دولة فلسطينية ذات بقاء” . . ويجزم بأنه “لا توجد إمكانية عادلة ثالثة” . وفي مقاله الثالث، لا يضيف ليفي جديداً إلى ما قاله في مقاليه، والتزم لغة التبشير، دون التعرض لأية حقائق تاريخية أو على الأرض، مؤكداً أن الحل الذي يقترحه ليس “أسطورة” .

لا أريد أن أشكك في نوايا ليفي التي قد تكون “طيبة” بالنسبة لصهيوني “إسرائيلي”، مع أن في ما كتب ما يدعو إلى التشكيك . والمشكلة، على أية حال، ليست في النوايا، بل في الحقائق التي تجاهلها ليفي عند قراءته تجربة جنوب إفريقيا، ونظامها الذي كان عنصرياً . وتجاهل تلك الحقائق وحده كاف للتشكيك في نواياه .

أول تلك الحقائق التي تجاهلها ليفي، أن المستعمرين الإنجليز الذين استوطنوا جنوب إفريقيا، لم يأتوا إليها بناء على “وعد إلهي بمنحهم تلك الأرض”، ولم يزعموا أنها كانت وطنهم قبل آلاف السنين، وأن “عودتهم” إليها كانت استجابة لذلك الوعد الإلهي المزعوم .

وثاني تلك الحقائق، أن المستعمرين الإنجليز لم ينفوا أن السود هم أصحاب البلد، وإن استولوا على أرضها وثرواتها، بل كانوا يسمونهم “السكان الأصليون” . لذلك لم يسعوا يوماً لطردهم أو تهجيرهم منها بكل الوسائل الممكنة، وأولها الإرهاب والقتل .

وثالثها، أنه عندما رفع نيلسون مانديلا شعار “إنسان واحد، صوت واحد”، كان يعرف أن المستوطنين البيض كانوا قلة، وأن وضع الشعار في التطبيق يعني أن تؤول السلطة إلى أصحابها الحقيقيين، إلى أصحاب البلد الأصليين . بينما أصحاب البلد الأصليين في فلسطين التاريخية لا يشكلون حتى الآن الأغلبية، ولا يعني إعطاءهم حق التصويت انتقال السلطة إليهم .

ورابع الحقائق التي تجاهلها ليفي وأخطرها، تلك المتعلقة بوضع اللاجئين الفلسطينيين خارج فلسطين، والذين يصل تعدادهم إلى ما يساوي نصف الشعب الفلسطيني بمجموعه . بمعنى آخر، تجاهل ليفي حق عودة اللاجئين إلى ديارهم التي طردوا منها، ولم يكن ذلك “سهواً” بل عن سبق إصرار وترصد . فلأنه باعترافه تمسكه بصهيونيته، وباعترافه، أيضاً في مقالات سابقة له، لا يوافق على عودة اللاجئين، لأن عودتهم ستغير من الواقع على الأرض، خصوصاً إذا تمسك بشعار “إنسان واحد، صوت واحد” . لذلك كان عليه أن يسقط عامداً متعمداً موضوع عودة اللاجئين، وربما على أساس أننا يجب أن نبدأ “بما هو موجود الآن” في فلسطين التاريخية . . وربما بدون قطاع غزة أيضاً .

لقد أوضح ليفي أن ما يقترحه لن يتم في يوم وليلة، بل سيأخذ “بعض الوقت” . حسناً، ومن دون أن أسأل كم من اليهود يمكن أن يقبلوا اقتراحه، أعلن هنا كفلسطيني، أنني على استعداد لتأييد اقتراحه ومن دون الاعتراض على شيء، شريطة أن يشمل الحل عودة اللاجئين الفلسطينيين، فهل يقبل ليفي ذلك؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7749
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175542
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر667098
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729486
حاليا يتواجد 3508 زوار  على الموقع