موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ما الذي يعنيه العراق للشيشان؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«العراق وأفغانستان»، أول عبارة قالها «جوهر تسارناييف»، لم يقلها في الحقيقة، بل كتبها لأن حنجرته أصابها طلق ناري، عند ما حاول الانتحار، وفق ادعاء البوليس الأميركي. عُمْرُ «جوهر» 19 عاماً، وهو شيشاني يحمل الجنسية الأميركية، وصوره المنشورة وتغريداته تؤيد حكم زملائه في «جامعة ماساتشوستس» بأنه بالغ الحلاوة. ما الذي يعنيه العراق وأفغانستان لهذا الشيشاني الحلو حتى ينتقم هو وشقيقه «تيمورلانك» (26 عاماً) لما فعلته أميركا بالبلدين، بصنع «قنبلة وعاء الطبخ» وتفجيرها خلال سباق الماراثون في مدينة بوسطن، وكل ما للشيشان في بغداد زقاق صغير يسمى «دربونة التشيتشان» كما يلفظها البغداديون بحرفي التاء والشين المدغمين، وعندما يصفون جمال فتاة يقولون «حلوة مثل التشيتشان»؟

 

والمفزع بالنسبة للجمهور الأميركي ليس فقط عدد الضحايا الذي بلغ 3 قتلى وأكثر من 250 جريحاً، بل عودة الشقيقين إلى ممارسة حياتهما المعتادة بعد التفجير مباشرة، كأنّ شيئاً لم يكن؛ الأكبر يلاعب طفلته (3 سنوات) على دراجتها أمام المنزل، والأصغر يمارس التمارين الرياضية في سكن الطلبة في جامعة ماساتشوستس، ويغرد في الإنترنت! وحسب شهود العيان كان كلا الشقيقين يبدوان هادئين، ولا يثير سلوكهما أي شكوك أو شبهات حول علاقتهما بالحادث. وخلال الأيام الثلاثة ما بين تفجير القنبلة ومطاردته من قبل البوليس، لم يتوقف «جوهر» عن تغريداته عبر الإنترنت، والتي بدأها بالسؤال: «ألا مِنْ حب في قلب هذه المدينة، سلامتكم يا ناس!».

ستيوارت تويلمو، أستاذ علم النفس في «كلية بايلور للطب» في هيوستن، ذكر أن العودة السريعة لروتين الحياة بعد ارتكاب الجريمة أمر معتاد تماماً. وهذا في رأيه هو رد الفعل الانقطاعي للشقيق الأصغر الذي ظهر للعلن «منكراً ما قام به ومقتطعاً نفسه منه». كيف تدبّر «جوهر» ذلك وجميع معارفه يؤكدون أنه اجتماعي جداً، وغير وحيد أبداً، ويعترف هو نفسه في تغريدة ليلة التفجير: «أنا كما يبدو خال من التوتر»، وتغريدة أخرى عمن يسميهم «أناس يعرفون الحقيقة لكنهم يظلون ساكتين، وآخرين يقولون الحقيقة لكننا لا نسمعهم لأنهم الأقلية». واستحسن «جوهر» تغريدة تقول: «الجانب المحزن مما جرى اليوم في بوسطن هو ما ذكره أحدهم بأن مخرجاً في هوليود سيصنع فيلماً للتربح من الأحداث المأساوية». وذكر أنه سيعمل بنصيحة صديق «ويأخذ حماماً مثلجاً». وحملت تغريدة أخرى أبياتاً من أشهر مغني موسيقى الراب، وهو «أمينِم»، تقول: «هذه الأيام كل واحد يريد الكلام كما لو كان عنده ما يقوله، لكن لا شيء يخرج من بين شفاههم سوى بربرة». وعندما نشرت الشرطة صورة «جوهر»، كتب له صديق: «أنفجر ضحكاً... أهذا أنت؟ لم أعلم بأنك ذهبت للماراثون!».

صانعو القرار في واشنطن أغلقوا كالعادة عقولهم عما جرى وانخرطوا رأساً في لعبة إلقاء اللوم على الوكالات الاستخبارية، واعتبار «التفجيرات فشلاً استخباراتياً»، حسب مجلة «مجلس العلاقات الخارجية» الأميركي. ولا ينكر الفشل ريشارد فولكنرث، رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في شرطة نيويورك، والذي اعترف في حديث مع المجلة، بفشل عميلي مكتب التحقيقات الفيدرالي الذين حققا مع الشقيق الأكبر «تيمورلانك»، بناءً على معلومة استخباراتية من روسيا. ولا أجد أكثر تهذيباً في التعليق على مناوشات الأجهزة الأميركية من المثل الشيشاني: «لا يعرف الحمار أنه حمار إلا عندما يُجر من أذنه». وماذا يمكن قوله عن استشهاد فولكنرث بفضيحة قضية ضابط الاستخبارات الأميركي الباكستاني داوود الجيلاني، الذي اتهمته زوجته السابقة بالضلوع في منظمة إرهابية. ولم يسفر التحقيق معه عن نتيجة، وانخرط الجيلاني بعد ذلك مباشرة في العملية الإرهابية الكبرى في بومباي التي كان يحقق فيها!

والمخابرات الأميركية تهدف دائماً في اعترافاتها للتغطية على فضيحة، وما أفضح من تغطية فشل أعتى المخابرات العالمية في قراءة مشاعر مئات الملايين من العرب والمسلمين الذين يتابعون بقلوبهم وعقولهم وصلواتهم الفتن الدموية الماكرة التي أطلقها غزو العراق. ملايين القتلى والجرحى والمشردين في العراق، والعدّاد انتقل للحساب في سوريا على قرع وعود واشنطن ولندن بتسليح المقاتلين. وما نقوله توصيف استخباراتي، وليس بلاغة كلامية. وإذا أرادوا نصيحة استخباراتية، فهي: تجنّبوا استئجار أكاديميين مهووسين بعبادة الفرد بالمقلوب، من نوع بول وولفوفيتز وكنعان مكيه. الأول مهووس بصدام حسين، حسب الرسالة المفتوحة التي نشرها أندريه بيسيفتش، زميله في «كلية الدراسات الدولية المتقدمة» في «جامعة جونز هوبكنز». وهوس وولفوفيتز يحتل نصف مقالته بمناسبة ذكرى الغزو؛ «ما الذي كان ينبغي فعله بصورة مغايرة في العراق». وأول ما كان ينبغي عليه فعله بصورة مغايرة هو أن ينحني أكاديمياً لملايين العراقيين ويعتذر منهم عن دوره في التنظير للحرب، وارتكاب جرائمها كوكيل لوزير الدفاع. والمطلوب من مكية بعد الانحناء والاعتذار إعادة أرشيف الدولة العراقية الذي نقله إلى أميركا خلال فوضى الغزو، وتطالبه به المكتبة العراقية العامة منذ سنوات دون جدوى. وثانياً أن يشرح للعراقيين كيف يمكن تطبيق نظريته العبقرية التي عرضها في مقالته بمناسبة ذكرى الغزو: «الولايات المتحدة كان بإمكانها إدارة تغيير النظام في العراق في 2003 بمجرد دفع رواتب الجنود العراقيين بالدولار بدلًا من تركهم يتقاضون تلك الدنانير المحدودة من بغداد»!

وكما يقول المثل الشيشاني، «لا لوم على الشمس إذا لم تكن البومة تستطيع الرؤية في ضوء النهار». ولا لوم على الكاتب الأميركي توماس فريدمان الذي كرس مقالته هذا الأسبوع لحادث تفجير قنبلة بوسطن، وتساءل: لماذا ارتكب العمل الإرهابي شقيقان شيشانيان لا صلة لهما بالمنظمات الإرهابية؟ يعتبر فريدمان اعتراف «جوهر» بأنهما قاما بذلك رداً على ما فعلته الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان «مقولة شائعة لدى الإسلاميين». ويفنّد المقولة بتوجيه «السؤال البسيط التالي: إذا كنت مستاءً من ذلك لماذا لا تبني مدرسة في أفغانستان لتقوية المجتمع، أو تنال شهادة جامعية بالرياضيات، وتصبح مدرساً في العالم الإسلامي لمساعدة الناس كي يصبحوا أقل تأثراً بالقوى الأجنبية». والمثل الشيشاني يقول: «إذا كنت ثعلباً فأنا ذيل الثعلب». وهل يجوز على ذيل الثعلب حديث فريدمان عن فرص «الترشيح للرئاسة كما فعل باراك أوباما، وهو ابن رجل مسلم»؟.. والبركة في باراك الذي أعلن قبل أن تطأ قدماه البيت الأبيض العفو عن مرتكبي جرائم الحرب ضد العراق، وابتلع بعد دخوله البيت الأبيض وعده بغلق معتقل غوانتانامو، حيث يُحتجز سجناء منذ أكثر من عشر سنوات دون محاكمة، ويدخل إضرابهم الاحتجاجي عن الطعام هذا الأسبوع يومه المائة.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24362
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع233100
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر724656
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45787044
حاليا يتواجد 3912 زوار  على الموقع