موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

شافيز رحل . . شافيز يعود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كتبت كريستينا ماركانو وألبرتو باريرا كتاباً جاء فيه أن هوغو شافيز كان يتكلم مع الناس وعبر التلفزيون تماماً كما يتكلم مبشر أو داعية من دعاة الدين . كان يتحدث ويجيب عن أسئلة الجماهير لمدد تزيد أحياناً على اثنتي عشرة ساعة متواصلة كل من أتيحت له زيارة مدينة بيونس أيرس، العاصمة الرائعة

للأرجنتين، والتجول في أحيائها لا شك استرعت انتباهه لوحة هائلة الحجم . على ناحية منها، وهي الناحية المواجهة لأحد أفقر أحياء المدينة وأسوئها حالاً في شؤون الرعاية والتنمية والصحة، صورة لإيفا بيرون، زوجة الرئيس الأرجنتيني الأسبق خوان بيرون . تظهر إيفيتا في الصورة بوجه مبتسم يقطر منه الحنان والعطف والحب . وعلى الناحية الأخرى، وهي المواجهة لأحد أغنى أحياء بوينس إيرس وأروعها أناقة ونظافة، صورة لإيفا بيرون نفسها وقد ظهرت بوجه غاضب يكشف عن ثورة شديدة ونية تحدٍّ .

نعرف أنه عند موتها في عام 1952 حاول الفقراء في الأرجنتين إعلانها قديسة وطلبوا من حكومتهم الضغط على الفاتيكان لاتخاذ إجراءات في هذا الشأن . إيفا وخوان بيرون في الأرجنتين، وأومار توريوس في بنما وخوان فيلاسكو ألفارادوا في بيرو، وفيديل كاسترو في كوبا، وهوغو شافيز في فنزويلا وكثيرون غيرهم تشهد عليهم سجلات تاريخ قارة أمريكا اللاتينية باعتبارهم حكاماً أو زعماء تصدوا لمشكلات اللا مساواة والدفاع عن الفقراء، هؤلاء اشتهروا في كتابات الغرب الرأسمالي كقادة شعبويين، بمعنى أنهم فضلوا الإنفاق ببذخ على الطبقات المحرومة، سواء بإقامة مشاريع رعاية اجتماعية وصحية، أو بتفضيل إقامة الصناعات التي تخدم أغلبية السكان أو تقوم بتحقيق أغراض اجتماعية، إلى جانب ما تنتجه من سلع للاستهلاك أو للتصدير .

يؤخذ على هؤلاء الزعماء الشعبويين، أنهم لم يراعوا تطبيق القواعد والقوانين الاقتصادية عند تنفيذ هذه البرامج، أو أنهم أهملوا التفكير في احتياجات الشعب في المستقبل، وفضلوا عليها التفكير في سد احتياجاتهم العاجلة، عملاً بمبدأ أن المستقبل لا زبائن له بين المحتاجين والفقراء . قادة آخرون حاولوا كسب تأييد الطبقات الوسطى بأن خصصوا نسباً كبيرة من الميزانية كمساعدات لشراء مساكن وسلع معمرة ولدفع معاشات تقاعد كبيرة نسبياً . في كل الحالات خضع “الزعماء الشعبويون” لضغط الجماهير التي تطالبهم بإنفاق الثروة على حاجاتهم وترفض مشروعات تتضمن ادخار أجزاء منها للاستثمار في البنى التحتية، كالطرق والأنهار والسدود والتعليم الراقي أو على برامج البحث والتطوير .

المؤكد من تجارب في أمريكا اللاتينية وبعض الدول الآسيوية والعربية، أن بعض نظم الحكم التي تعرف “بالشعبوية” حقق إنجازات مشهودة وبخاصة على الصعيد الاجتماعي، أحد الدلائل هو ما حققه هوغو شافيز من خفض كبير في معدلات الفقر، إذ تدنت نسبة الفقراء ليس فقط في بلاده، ولكن أيضاً في دول مجاورة بما كان يقدمه لها من معونات وقروض وتسهيلات في الحصول على نفط فنزويلا . والمؤكد في الوقت نفسه هو أن للشعبوية دورة خاصة بها . فالنظام الذي يعتمد على قيادة “شعبوية” يكون عادة قصير الأمد . إذ بعد وقت قصير تبدأ حلقات الاقتراض من الداخل أو من الخارج، ويتصاعد معدل التضخم ويزداد اللجوء إلى الممارسات السلطوية . حينذاك تجد هذه الحكومات نفسها في ورطة فتضطر إلى اللجوء إلى مزيد من الاقتراض للإنفاق على حاجات الشعب وكسب رضاه، أو البدء في حرمانه من امتيازات صارت حقوقاً له، أو إغضاب الطبقة الوسطى وفقدان حماستها للإنتاج والتحديث والاستقرار، إلى أن تصل الأحوال إلى درجة تضطر الدولة عندها إلى إعلان الإفلاس وهي الحالة التي وصلت إليها الأرجنتين في عام ،2001 أو إلى درجة تدفع القوات المسلحة إلى التدخل لحماية البلاد من فوضى تبدو شبه مؤكدة .

هناك دول في أمريكا اللاتينية لم تجرب هذا النوع من الحكم، مثل شيلي وكولومبيا والمكسيك . إلا أنه حتى في هذه الدول وفي مراحل كثيرة من تاريخها خضعت لتصرفات وممارسات شعبوية من حاكم أو آخر، إذ لا يمكن إنكار أن الثقافة السياسية لشعوب هذه القارة تشجع على أن يظهر حكام “شعبويون” أو حكام يمارسون “الشعبوية” بين حين وآخر، باعتبار أن الحاكم في أمريكا اللاتينية “زعيم” قبل أن يكون رجل سياسة أو رجل جيش . لاتزال صورة الفارس، كالحال في صورة سيمون دي بوليفار، هي النموذج الذي يجب على كل حاكم في أمريكا اللاتينية، وبخاصة في دول الأمازون ووسط أمريكا الجنوبية، أن يتمثله .

لا أغفل عوامل أخرى، بخلاف الطبيعة الطبقية في أمريكا اللاتينية والثقافة السياسية السائدة فيها، إذ لا يمكن أن تناقش أمراً من أمور التطور السياسي والاقتصادي في دول القارة دون أن تجد للولايات المتحدة دوراً فيه . لن تجد دولة في أمريكا اللاتينية تأمن إلى الولايات المتحدة، ولن تجد شعباً فيها إلا ويتخيل دائماً أن أمريكا بشركاتها ومخابراتها وحكوماتها تضمر الشر لحكومات وشعوب أمريكا اللاتينية . تخشاها البرازيل كما تخشاها المكسيك والأرجنتين وبخاصة شيلي وإكوادور ونيكاراغوا، فكل واحدة من هذه الدول مرت بمرحلة سوداء في تاريخ علاقاتها بالشقيقة الكبرى . يصبح منطقياً والأمر كذلك أن تحن الشعوب بين وقت وآخر إلى زعيم Caudillo يظهر ليقودها ويحميها من خطر التدخل الأمريكي أو شره الإمبريالية الأمريكية .

من ناحية أخرى قد خاب أمل شعوب عديدة في أمريكا اللاتينية في تجارب دخلتها مع الديمقراطية والليبرالية الغربية وسياسات “توافق واشنطن” . كانت النتيجة في حالات كثيرة محبطة ليس بسبب حملات التخلص من القطاع العام وتقليص الأنشطة الاجتماعية للحكومات، ويبرز بشكل خاص الفساد كسبب رئيس للإحباط . ففي دول مازال أغلبها يعتمد على تصدير المادة الخام تزداد فرص الرشوة والتبديد، ويعود الشعب يطالب بحكومة قوية المراس وزعيم، ليس بالضرورة، من العسكريين، ولكنه قادر على استعادة الكرامة الوطنية وتأميم الشركات الأجنبية .

كان رحيل هوغو شافيز الفرصة التي شجعت عدداً من المتخصصين في شؤون أمريكا اللاتينية على العودة إلى إجراء فحص التجارب التي أفرزتها المرحلة الانتقالية من الديكتاتورية إلى الديمقراطية . المتفائلون الجدد كثيرون ويؤكدون أنه لا عودة إلى حكم العسكريين، والمتشائمون الجدد أيضاً كثيرون، وهؤلاء يتوقعون فشل ديمقراطية الصندوق التي جاءت إلى الحكم بمادورو نائب الرئيس الراحل رئيساً لجمهورية فنزويلا، وبخاصة بعد إدلائه بتصريح شهير حكى فيه عن قصته مع العصفور الذي دخل عليه في الكنيسة وهو يصلي .

قال السنيور مادورو رئيس فنزويلا في خطابه إلى الشعب: “كنت أصلي فدخل عصفور من شباك الكنيسة وبدأ يغني لي، فقمت بالرد عليه . شعرت في تلك اللحظة أن روح شافيز موجودة معي في الكنيسة . لقد جاء الرئيس الخالد ليباركني ويبارككم” .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43219
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130804
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر831098
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893486
حاليا يتواجد 3836 زوار  على الموقع