موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

رؤساء سابقون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لنا تجاربنا ولهم تجاربهم. من تجاربنا مثلا أن رؤساء جمهوريتنا يرحلون عن عالمنا أو يختفون عن ساحات السياسة وغيرها قسرا وبفعل فاعل. ومن تجاربهم أنهم يسمحون لرؤساء جمهوريتهم أن يعيشوا بعد انتهاء مهماتهم كمواطنين عاديين، يسافرون ويمارسون أنشطة شتى ويجتمعون ويتبادلون

المجاملات فى مودة، ويشيدون متاحف ومكتبات تحتفظ لهم وللتاريخ بوثائقهم وأوراقهم الخاصة.

من تجاربهم أنهم، فى أمريكا مثلا، يتسلون بإجراء مقارنات بين رؤسائهم السابقين ويسجلونها ويؤلفون الكتب حولها ويكتبون فيها دراسات ومقالات، حتى إن مدرسى التاريخ كثيرا ما يختبرون تلاميذ الإعدادية بأسئلة من نوع من كان أطول رئيس للجمهورية فى تاريخ الولايات المتحدة ومن كان أشدهم سمنة ومن هو الأكثر فصاحة.

من تجاربنا ألا نقارن. والأسباب معروفة. أولها أن نسبة كبيرة من سكان مصر لم يتعرفوا وهم فى سن النضوج على أكثر من رئيس. ثانيا، بعد فترة سنوات معدودة لن يبقى من سيرة الرئيس الراحل إلا ما يسىء إليه ويشوه سمعته. ثالثا، عددهم منذ إعلان الجمهورية لا يصل إلى عدد أصابع اليد الواحدة. رابعا، تفاصيلهم كانت غالبا غائبة عنا أو مشكوك فى صحتها أو من صنع منافقين. خامسا، ثقافتنا السياسية فى ظل عصور الاستبداد فرضت علينا أن نتعامل مع رؤساء جمهوريتنا فى حياتهم وبعد رحيلهم بإحدى عاطفتين، الكره إلى حد المقت والحب إلى حد التقديس.

توقفت أمام السؤال المتعلق بمَنْ من رؤساء أمريكا كان الأخف ظلا والأحلى دعابة. تشهد السجلات التاريخية على أن الرئيس إبراهام لينكولن ربما كان أخف رؤساء أمريكا ظلا، وأشهرهم فى إلقاء النكات والسخرية من الآخرين، وإن بالغ أحيانا إلى حد استخدامه كلمات خارجة على المألوف والأدب.

وفى رأى آخر فإن الرئيس جون كنيدى هو الذى يستحق هذه الأولوية فى ترتيب الرؤساء الذين اشتهروا بروح الدعابة. وفى رأى ثالث يتصدر الرئيس رونالد ريجان قائمة الرؤساء المرحين خفيفى الظل، أو لعله يأتى بعد إبراهام لينكولن مباشرة. يقال عن ريجان وعن أوباما إنهما إذا لم يجدا من يسخران منه سخرا من نفسهما. اختلفت الآراء على الرئيس الأمريكى الأخف ظلا ولكن اجتمعت على الرئيس الأثقل ظلا. وكان بلا منازع الرئيس ريتشارد نيكسون.

●●●

يربط محللون بين خفة ظل الرئيس وشعبيته. لا يجادل أحد فى أن كنيدى ولينكولن وريجان وكلينتون كانوا الرؤساء الأكثر شعبية فى التاريخ الأمريكى، وفى الوقت نفسه تمتعوا جميعا بروح دعابة فائقة. ولا يجادل أحد فى أن ريتشارد نيكسون كان الرئيس الأدنى شعبية فى التاريخ الأمريكى، وفى الوقت نفسه الأثقل ظلا والمفتقر كلية إلى روح الدعابة.

لقد ثبت أن خفة الظل والتعليقات الساخرة الوسيلة الأمثل لكسر البرود وإزالة التوتر. من الضرورى أن يفهم رئيس الجمهورية أن رسم ابتسامة على وجوه الناس يخفف من حمله عليهم، ويؤجل أو يحيد غضبهم ويعزل معارضيه. نقل بعضهم عن أحد الرؤساء قوله إن «الدعابة الراقية» من جانب الرئيس هى تلك التى تجعل الناس تضحك لمدة خمس ثوانٍ وتفكر لمدة عشر دقائق.

●●●

تذكرت أهمية المقارنة بين رؤساء الجمهورية بينما كنت أشاهد منظرا فريدا، وهو اجتماع خمسة رؤساء جمهورية أمريكيين بمناسبة افتتاح مكتبة الرئيس السابق جورج دبليو بوش فى مدينة دالاس بولاية تكساس. منظر لم نشهد مثله فى مصر، وقد لا نشهد مثله قبل مرور عقود عديدة. كان هناك جيمى كارتر، وجورج بوش الأب، وبيل كلينتون، وجورج بوش الصغير، وباراك أوباما وكلهم بصحة جيدة، وزوجاتهم أيضا. كل الرؤساء منذ عهد كارتر أحياء ويتمتعون بوافر الصحة، وكل الزوجات أحياء أيضا لم تفارق واحدة منهن زوجها. قيل إنها ليست المرة الأولى التى تجتمع فيها زوجات الرؤساء السابقين بهذا العدد الكبير، بل إن هناك صورة لمناسبة ما فى عهد الرئيس كلينتون اجتمعت فيها ست سيدات احتللن ذات يوم موقع سيدة أمريكا الأولى. كن هيلارى كلينتون والليدى بيرد جونسون وبيتى فورد ونانسى ريجان وباربرا بوش وروزالين كارتر. اللهم لا حسد.

●●●

أعجبتنى لوحة فى مكتبة بوش تسأل الزائر ماذا يفعل لو كان محل الرئيس بوش. تدعوه لأن يختار قضية أو أزمة أو مشكلة ظهرت فى عهد الرئيس بوش وأن يضع نفسه مكان الرئيس ويتخذ القرار الذى يراه مناسبا، ثم يقارنه بالقرار الذى اتخذه الرئيس. فكرة سديدة وشجاعة ودعوة قوية للمشاركة السياسية والتفاعل مع السلطة ومحاولة لإقناع المواطنين بأن رئيس الجمهورية إنما هو بشر يصيب ويخطئ.

●●●

أعجبنى أيضا ما رواه أحد كبار الصحفيين الأمريكيين عن رحلة بالسيارة رافق فيها الرئيس جورج دبليو بوش. قال كنا نمر بشارع من شوارع واشنطن وقد اكتظت الأرصفة بالمارة يلوحون بأيديهم مرحبين بالرئيس السابق، فسألته إن كان سعيدا بشعبيته التى عبر عنها المارة بالتلويح بأيديهم. أجاب: نعم سعيد، وبخاصة عندما أتذكر حين كنت أمر بهذا الشارع نفسه وأنا رئيس للجمهورية وكان المارة يلوحون لى «بأصبع واحد».

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16474
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16474
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر809075
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785726
حاليا يتواجد 2681 زوار  على الموقع