موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

رؤساء سابقون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لنا تجاربنا ولهم تجاربهم. من تجاربنا مثلا أن رؤساء جمهوريتنا يرحلون عن عالمنا أو يختفون عن ساحات السياسة وغيرها قسرا وبفعل فاعل. ومن تجاربهم أنهم يسمحون لرؤساء جمهوريتهم أن يعيشوا بعد انتهاء مهماتهم كمواطنين عاديين، يسافرون ويمارسون أنشطة شتى ويجتمعون ويتبادلون

المجاملات فى مودة، ويشيدون متاحف ومكتبات تحتفظ لهم وللتاريخ بوثائقهم وأوراقهم الخاصة.

من تجاربهم أنهم، فى أمريكا مثلا، يتسلون بإجراء مقارنات بين رؤسائهم السابقين ويسجلونها ويؤلفون الكتب حولها ويكتبون فيها دراسات ومقالات، حتى إن مدرسى التاريخ كثيرا ما يختبرون تلاميذ الإعدادية بأسئلة من نوع من كان أطول رئيس للجمهورية فى تاريخ الولايات المتحدة ومن كان أشدهم سمنة ومن هو الأكثر فصاحة.

من تجاربنا ألا نقارن. والأسباب معروفة. أولها أن نسبة كبيرة من سكان مصر لم يتعرفوا وهم فى سن النضوج على أكثر من رئيس. ثانيا، بعد فترة سنوات معدودة لن يبقى من سيرة الرئيس الراحل إلا ما يسىء إليه ويشوه سمعته. ثالثا، عددهم منذ إعلان الجمهورية لا يصل إلى عدد أصابع اليد الواحدة. رابعا، تفاصيلهم كانت غالبا غائبة عنا أو مشكوك فى صحتها أو من صنع منافقين. خامسا، ثقافتنا السياسية فى ظل عصور الاستبداد فرضت علينا أن نتعامل مع رؤساء جمهوريتنا فى حياتهم وبعد رحيلهم بإحدى عاطفتين، الكره إلى حد المقت والحب إلى حد التقديس.

توقفت أمام السؤال المتعلق بمَنْ من رؤساء أمريكا كان الأخف ظلا والأحلى دعابة. تشهد السجلات التاريخية على أن الرئيس إبراهام لينكولن ربما كان أخف رؤساء أمريكا ظلا، وأشهرهم فى إلقاء النكات والسخرية من الآخرين، وإن بالغ أحيانا إلى حد استخدامه كلمات خارجة على المألوف والأدب.

وفى رأى آخر فإن الرئيس جون كنيدى هو الذى يستحق هذه الأولوية فى ترتيب الرؤساء الذين اشتهروا بروح الدعابة. وفى رأى ثالث يتصدر الرئيس رونالد ريجان قائمة الرؤساء المرحين خفيفى الظل، أو لعله يأتى بعد إبراهام لينكولن مباشرة. يقال عن ريجان وعن أوباما إنهما إذا لم يجدا من يسخران منه سخرا من نفسهما. اختلفت الآراء على الرئيس الأمريكى الأخف ظلا ولكن اجتمعت على الرئيس الأثقل ظلا. وكان بلا منازع الرئيس ريتشارد نيكسون.

●●●

يربط محللون بين خفة ظل الرئيس وشعبيته. لا يجادل أحد فى أن كنيدى ولينكولن وريجان وكلينتون كانوا الرؤساء الأكثر شعبية فى التاريخ الأمريكى، وفى الوقت نفسه تمتعوا جميعا بروح دعابة فائقة. ولا يجادل أحد فى أن ريتشارد نيكسون كان الرئيس الأدنى شعبية فى التاريخ الأمريكى، وفى الوقت نفسه الأثقل ظلا والمفتقر كلية إلى روح الدعابة.

لقد ثبت أن خفة الظل والتعليقات الساخرة الوسيلة الأمثل لكسر البرود وإزالة التوتر. من الضرورى أن يفهم رئيس الجمهورية أن رسم ابتسامة على وجوه الناس يخفف من حمله عليهم، ويؤجل أو يحيد غضبهم ويعزل معارضيه. نقل بعضهم عن أحد الرؤساء قوله إن «الدعابة الراقية» من جانب الرئيس هى تلك التى تجعل الناس تضحك لمدة خمس ثوانٍ وتفكر لمدة عشر دقائق.

●●●

تذكرت أهمية المقارنة بين رؤساء الجمهورية بينما كنت أشاهد منظرا فريدا، وهو اجتماع خمسة رؤساء جمهورية أمريكيين بمناسبة افتتاح مكتبة الرئيس السابق جورج دبليو بوش فى مدينة دالاس بولاية تكساس. منظر لم نشهد مثله فى مصر، وقد لا نشهد مثله قبل مرور عقود عديدة. كان هناك جيمى كارتر، وجورج بوش الأب، وبيل كلينتون، وجورج بوش الصغير، وباراك أوباما وكلهم بصحة جيدة، وزوجاتهم أيضا. كل الرؤساء منذ عهد كارتر أحياء ويتمتعون بوافر الصحة، وكل الزوجات أحياء أيضا لم تفارق واحدة منهن زوجها. قيل إنها ليست المرة الأولى التى تجتمع فيها زوجات الرؤساء السابقين بهذا العدد الكبير، بل إن هناك صورة لمناسبة ما فى عهد الرئيس كلينتون اجتمعت فيها ست سيدات احتللن ذات يوم موقع سيدة أمريكا الأولى. كن هيلارى كلينتون والليدى بيرد جونسون وبيتى فورد ونانسى ريجان وباربرا بوش وروزالين كارتر. اللهم لا حسد.

●●●

أعجبتنى لوحة فى مكتبة بوش تسأل الزائر ماذا يفعل لو كان محل الرئيس بوش. تدعوه لأن يختار قضية أو أزمة أو مشكلة ظهرت فى عهد الرئيس بوش وأن يضع نفسه مكان الرئيس ويتخذ القرار الذى يراه مناسبا، ثم يقارنه بالقرار الذى اتخذه الرئيس. فكرة سديدة وشجاعة ودعوة قوية للمشاركة السياسية والتفاعل مع السلطة ومحاولة لإقناع المواطنين بأن رئيس الجمهورية إنما هو بشر يصيب ويخطئ.

●●●

أعجبنى أيضا ما رواه أحد كبار الصحفيين الأمريكيين عن رحلة بالسيارة رافق فيها الرئيس جورج دبليو بوش. قال كنا نمر بشارع من شوارع واشنطن وقد اكتظت الأرصفة بالمارة يلوحون بأيديهم مرحبين بالرئيس السابق، فسألته إن كان سعيدا بشعبيته التى عبر عنها المارة بالتلويح بأيديهم. أجاب: نعم سعيد، وبخاصة عندما أتذكر حين كنت أمر بهذا الشارع نفسه وأنا رئيس للجمهورية وكان المارة يلوحون لى «بأصبع واحد».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19328
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156389
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر668905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57746454
حاليا يتواجد 2640 زوار  على الموقع