موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

رؤساء سابقون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لنا تجاربنا ولهم تجاربهم. من تجاربنا مثلا أن رؤساء جمهوريتنا يرحلون عن عالمنا أو يختفون عن ساحات السياسة وغيرها قسرا وبفعل فاعل. ومن تجاربهم أنهم يسمحون لرؤساء جمهوريتهم أن يعيشوا بعد انتهاء مهماتهم كمواطنين عاديين، يسافرون ويمارسون أنشطة شتى ويجتمعون ويتبادلون

المجاملات فى مودة، ويشيدون متاحف ومكتبات تحتفظ لهم وللتاريخ بوثائقهم وأوراقهم الخاصة.

من تجاربهم أنهم، فى أمريكا مثلا، يتسلون بإجراء مقارنات بين رؤسائهم السابقين ويسجلونها ويؤلفون الكتب حولها ويكتبون فيها دراسات ومقالات، حتى إن مدرسى التاريخ كثيرا ما يختبرون تلاميذ الإعدادية بأسئلة من نوع من كان أطول رئيس للجمهورية فى تاريخ الولايات المتحدة ومن كان أشدهم سمنة ومن هو الأكثر فصاحة.

من تجاربنا ألا نقارن. والأسباب معروفة. أولها أن نسبة كبيرة من سكان مصر لم يتعرفوا وهم فى سن النضوج على أكثر من رئيس. ثانيا، بعد فترة سنوات معدودة لن يبقى من سيرة الرئيس الراحل إلا ما يسىء إليه ويشوه سمعته. ثالثا، عددهم منذ إعلان الجمهورية لا يصل إلى عدد أصابع اليد الواحدة. رابعا، تفاصيلهم كانت غالبا غائبة عنا أو مشكوك فى صحتها أو من صنع منافقين. خامسا، ثقافتنا السياسية فى ظل عصور الاستبداد فرضت علينا أن نتعامل مع رؤساء جمهوريتنا فى حياتهم وبعد رحيلهم بإحدى عاطفتين، الكره إلى حد المقت والحب إلى حد التقديس.

توقفت أمام السؤال المتعلق بمَنْ من رؤساء أمريكا كان الأخف ظلا والأحلى دعابة. تشهد السجلات التاريخية على أن الرئيس إبراهام لينكولن ربما كان أخف رؤساء أمريكا ظلا، وأشهرهم فى إلقاء النكات والسخرية من الآخرين، وإن بالغ أحيانا إلى حد استخدامه كلمات خارجة على المألوف والأدب.

وفى رأى آخر فإن الرئيس جون كنيدى هو الذى يستحق هذه الأولوية فى ترتيب الرؤساء الذين اشتهروا بروح الدعابة. وفى رأى ثالث يتصدر الرئيس رونالد ريجان قائمة الرؤساء المرحين خفيفى الظل، أو لعله يأتى بعد إبراهام لينكولن مباشرة. يقال عن ريجان وعن أوباما إنهما إذا لم يجدا من يسخران منه سخرا من نفسهما. اختلفت الآراء على الرئيس الأمريكى الأخف ظلا ولكن اجتمعت على الرئيس الأثقل ظلا. وكان بلا منازع الرئيس ريتشارد نيكسون.

●●●

يربط محللون بين خفة ظل الرئيس وشعبيته. لا يجادل أحد فى أن كنيدى ولينكولن وريجان وكلينتون كانوا الرؤساء الأكثر شعبية فى التاريخ الأمريكى، وفى الوقت نفسه تمتعوا جميعا بروح دعابة فائقة. ولا يجادل أحد فى أن ريتشارد نيكسون كان الرئيس الأدنى شعبية فى التاريخ الأمريكى، وفى الوقت نفسه الأثقل ظلا والمفتقر كلية إلى روح الدعابة.

لقد ثبت أن خفة الظل والتعليقات الساخرة الوسيلة الأمثل لكسر البرود وإزالة التوتر. من الضرورى أن يفهم رئيس الجمهورية أن رسم ابتسامة على وجوه الناس يخفف من حمله عليهم، ويؤجل أو يحيد غضبهم ويعزل معارضيه. نقل بعضهم عن أحد الرؤساء قوله إن «الدعابة الراقية» من جانب الرئيس هى تلك التى تجعل الناس تضحك لمدة خمس ثوانٍ وتفكر لمدة عشر دقائق.

●●●

تذكرت أهمية المقارنة بين رؤساء الجمهورية بينما كنت أشاهد منظرا فريدا، وهو اجتماع خمسة رؤساء جمهورية أمريكيين بمناسبة افتتاح مكتبة الرئيس السابق جورج دبليو بوش فى مدينة دالاس بولاية تكساس. منظر لم نشهد مثله فى مصر، وقد لا نشهد مثله قبل مرور عقود عديدة. كان هناك جيمى كارتر، وجورج بوش الأب، وبيل كلينتون، وجورج بوش الصغير، وباراك أوباما وكلهم بصحة جيدة، وزوجاتهم أيضا. كل الرؤساء منذ عهد كارتر أحياء ويتمتعون بوافر الصحة، وكل الزوجات أحياء أيضا لم تفارق واحدة منهن زوجها. قيل إنها ليست المرة الأولى التى تجتمع فيها زوجات الرؤساء السابقين بهذا العدد الكبير، بل إن هناك صورة لمناسبة ما فى عهد الرئيس كلينتون اجتمعت فيها ست سيدات احتللن ذات يوم موقع سيدة أمريكا الأولى. كن هيلارى كلينتون والليدى بيرد جونسون وبيتى فورد ونانسى ريجان وباربرا بوش وروزالين كارتر. اللهم لا حسد.

●●●

أعجبتنى لوحة فى مكتبة بوش تسأل الزائر ماذا يفعل لو كان محل الرئيس بوش. تدعوه لأن يختار قضية أو أزمة أو مشكلة ظهرت فى عهد الرئيس بوش وأن يضع نفسه مكان الرئيس ويتخذ القرار الذى يراه مناسبا، ثم يقارنه بالقرار الذى اتخذه الرئيس. فكرة سديدة وشجاعة ودعوة قوية للمشاركة السياسية والتفاعل مع السلطة ومحاولة لإقناع المواطنين بأن رئيس الجمهورية إنما هو بشر يصيب ويخطئ.

●●●

أعجبنى أيضا ما رواه أحد كبار الصحفيين الأمريكيين عن رحلة بالسيارة رافق فيها الرئيس جورج دبليو بوش. قال كنا نمر بشارع من شوارع واشنطن وقد اكتظت الأرصفة بالمارة يلوحون بأيديهم مرحبين بالرئيس السابق، فسألته إن كان سعيدا بشعبيته التى عبر عنها المارة بالتلويح بأيديهم. أجاب: نعم سعيد، وبخاصة عندما أتذكر حين كنت أمر بهذا الشارع نفسه وأنا رئيس للجمهورية وكان المارة يلوحون لى «بأصبع واحد».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27010
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27010
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر771091
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45833479
حاليا يتواجد 3944 زوار  على الموقع