موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

غزة بين التهديد والتواطؤ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد عملية إطلاق الصواريخ على مدينة “أم الرشراش إيلات”، تعهد رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، بالرد على هذا الاستهداف، موضحاً أن “المجموعة التي أطلقتها جاءت من غزة ونفذت العملية من سيناء” . وكان وزير الحرب في حكومة نتنياهو الجديدة، موشي يعلون، قد هدد بشن عملية

عسكرية جديدة ضد القطاع و”الضرب بيد من حديد” إذا استمر إطلاق الصواريخ . في الوقت نفسه، قالت مصادر أمنية لإذاعة الجيش “الإسرائيلي”: إن رد الجيش سيكون عنيفاً في حال التأكد من علاقة غزة بإطلاق الصواريخ، وأن “تل أبيب” لن تواصل سكوتها حول ما يحدث في سيناء حيث يلعب “الفراغ الأمني” دوراً كبيراً في سيطرة “الحركات المتطرفة” على مجمل الأوضاع فيها . وفي وقت لاحق، ذكرت صحيفة (هآرتس- 22/4/2013) أن رئيس الطاقم السياسي الأمني في وزارة الحرب “الإسرائيلية”، عاموس غلعاد، نقل في محادثة مع مسؤولين في المخابرات المصرية وضباط في الجيش المصري، احتجاج حكومته، معتبراً ذلك خرقاً لاتفاقية “كامب ديفيد” .

من جانبها، نفت “حكومة غزة” مسؤولية جماعة من القطاع عن إطلاق الصواريخ . وقال طاهر النونو، الناطق باسم الحكومة، إن هذه الاتهامات تعد “تحريضاً صهيونياً ضد القطاع”، وطالب مصر “بالتدخل لوقف هذا التحريض”! وقالت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” إنهما تتوقعان حرباً إسرائيلية جديدة على قطاع غزة . وحذر إسماعيل الأشقر، نائب رئيس كتلة “حماس” في المجلس التشريعي، من وجود “ضوء أخضر أمريكي” لشن حرب جديدة على القطاع . أما موسى أبو مرزوق، فاعتبر تصريحات نتنياهو “انتهازية سياسية ومحاولة للوقيعة بين مصر وغزة” .

لقد كان واضحاً من التصريحات “الإسرائيلية”، إلى جانب أنها انطوت على تهديدات صريحة ضد غزة، انطوت أيضاً على “تحذيرات” ضد مصر يمكن أن توصف بأنها “شديدة اللهجة”، متهمة الجيش المصري بعدم السيطرة على سيناء والتسبب في وجود “فراغ أمني” هو المسؤول عن سيطرة “الحركات المتطرفة” فيها . ويبدو أن التحذير “الإسرائيلي” وصل بسرعة إلى أسماع السلطات المصرية، فسارع المتحدث العسكري للجيش إلى الإعلان عن تشكيل “لجان فنية” لدراسة الاتهامات الموجهة للجيش المصري . ولم تتأخر نتائج “التحريات” التي قامت بها “اللجان الفنية”، فأعلن مصدر عسكري مصري أن التحريات أكدت أن جماعة “شورى المجاهدين” الموجودة في غزة، هي من أطلق الصواريخ من قطاع غزة، ونافياً أن تكون الصواريخ أطلقت من سيناء، ومؤكداً أن الحدود المصرية “آمنة وتحت سيطرة القوات المسلحة”، وأن عناصر هذه الجماعة محترفون ومدربون “ولهم علاقات بكل الحركات المسلحة في فلسطين”! أكثر من ذلك، اعتبر المصدر العسكري المصري أن “هناك من يحاول توريط مصر في هذا الوقت للتأثير في عمليات الأنفاق، ولخلق توتر في العلاقات الدولية بين مصر والدول المجاورة، وإثارة بلبلة وغضب دولي ضد مصر”! ولم يفت المصدر أن يشير إلى أن “القوات المسلحة ستستمر في عمليات غلق الأنفاق، ومطاردة العناصر الإجرامية والبؤر الجهادية حتى تطهير سيناء بالكامل”! (الأيام- رام الله 21/4/2013) .

وكالعادة، ما “تتحرج” من قوله السلطات “الإسرائيلية” الرسمية تتكفل بقوله الصحافة “الإسرائيلية” . فالنفي المصري للمسؤولية عن الصواريخ، وتأكيد سيطرة الجيش المصري على سيناء والحدود، والتعهد بمواصلة عمليات إغلاق الأنفاق، وملاحقة “العناصر والبؤر المتطرفة” . . . كل ذلك لم يقنع ولم يرض السلطات “الإسرائيلية”، فنابت عنها الصحافة في ما تريد أن تقول للسلطات المصرية، أو تنوي فعله في المستقبل .

فمثلا، كتب عمير ربابورت في صحيفة (معاريف- 18/4/2013)، يقول: “من الصعب خلق ردع يؤدي إلى وقف النار من الأراضي المصرية، فليس هناك من يمكن تهديده، و”إسرائيل” تمتنع عن العمل في الأراضي المصرية كي لا تعرض للخطر اتفاق السلام الذي أصبح هشاً بعد سقوط حكم مبارك، (سبق للجهات الأمنية “الإسرائيلية” أن أعلنت أن التنسيق الأمني والعلاقات مع مصر هي أفضل في ظل حكم الإخوان مما كانت عليه في ظل حكم مبارك)؟؟؟ . ويضيف: “ثمة ضغط شديد على القيادة المصرية من جانب الولايات المتحدة لعمل شيء ما، وهي تشعر بأنها ملزمة أكثر بالحفاظ على الهدوء، بسبب الدور الذي منح لها كمسؤولة عن تطبيق وقف النار”- وهل طبق الجيش “الإسرائيلي”، والحكومة “الإسرائيلية”، وقف إطلاق النار الذي ضمنته مصر حتى يذكرها ربابورت به؟! لقد تنصلت الحكومة “الإسرائيلية” من بنود مهمة في الاتفاق، وخروق جيشها بدأت تترى بعد أقل من أسبوع .

وكتب المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت- 18/4/2013) أليكس فيكشمان، يقول: “إسرائيل” في شرك . فكيف تحمي مواطنيها من عمليات تخرج من دولة لها معها معاهدة سلام لكنها لا تعلم أو لا تريد أن تمنعها؟”! فيكشمان هنا يتهم السلطات المصرية مرة بالعجز ومرة بالتواطؤ، ومع ذلك يضيف:”الجهات الأمنية في “إسرائيل” في هذا الوقت فرحة جداً بالأداء المصري، لكنها تستطيع أن تقول للمصريين: إذا لم تكونوا قادرين على العمل فسنعمل نحن” !

(حماس) محسوبة اليوم على النظام المصري، وهي، عبر أبو مرزوق والنونو، تستنجد به لوقف التهديدات “الإسرائيلية” . والنظام المصري يتنصل من مسؤوليته، ويضع المسؤولية على كل”الحركات المسلحة في فلسطين”، وليس فقط في القطاع، ويتعهد بمواصلة سياسة هدم الأنفاق وحصار القطاع، وملاحقة من يحاول التحرك منه . وبين تهديدات العدو، وتواطؤ “الإخوان” تحاول غزة أن تعيش!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15688
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117704
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630220
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707769
حاليا يتواجد 2839 زوار  على الموقع