موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

غزة بين التهديد والتواطؤ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد عملية إطلاق الصواريخ على مدينة “أم الرشراش إيلات”، تعهد رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، بالرد على هذا الاستهداف، موضحاً أن “المجموعة التي أطلقتها جاءت من غزة ونفذت العملية من سيناء” . وكان وزير الحرب في حكومة نتنياهو الجديدة، موشي يعلون، قد هدد بشن عملية

عسكرية جديدة ضد القطاع و”الضرب بيد من حديد” إذا استمر إطلاق الصواريخ . في الوقت نفسه، قالت مصادر أمنية لإذاعة الجيش “الإسرائيلي”: إن رد الجيش سيكون عنيفاً في حال التأكد من علاقة غزة بإطلاق الصواريخ، وأن “تل أبيب” لن تواصل سكوتها حول ما يحدث في سيناء حيث يلعب “الفراغ الأمني” دوراً كبيراً في سيطرة “الحركات المتطرفة” على مجمل الأوضاع فيها . وفي وقت لاحق، ذكرت صحيفة (هآرتس- 22/4/2013) أن رئيس الطاقم السياسي الأمني في وزارة الحرب “الإسرائيلية”، عاموس غلعاد، نقل في محادثة مع مسؤولين في المخابرات المصرية وضباط في الجيش المصري، احتجاج حكومته، معتبراً ذلك خرقاً لاتفاقية “كامب ديفيد” .

من جانبها، نفت “حكومة غزة” مسؤولية جماعة من القطاع عن إطلاق الصواريخ . وقال طاهر النونو، الناطق باسم الحكومة، إن هذه الاتهامات تعد “تحريضاً صهيونياً ضد القطاع”، وطالب مصر “بالتدخل لوقف هذا التحريض”! وقالت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” إنهما تتوقعان حرباً إسرائيلية جديدة على قطاع غزة . وحذر إسماعيل الأشقر، نائب رئيس كتلة “حماس” في المجلس التشريعي، من وجود “ضوء أخضر أمريكي” لشن حرب جديدة على القطاع . أما موسى أبو مرزوق، فاعتبر تصريحات نتنياهو “انتهازية سياسية ومحاولة للوقيعة بين مصر وغزة” .

لقد كان واضحاً من التصريحات “الإسرائيلية”، إلى جانب أنها انطوت على تهديدات صريحة ضد غزة، انطوت أيضاً على “تحذيرات” ضد مصر يمكن أن توصف بأنها “شديدة اللهجة”، متهمة الجيش المصري بعدم السيطرة على سيناء والتسبب في وجود “فراغ أمني” هو المسؤول عن سيطرة “الحركات المتطرفة” فيها . ويبدو أن التحذير “الإسرائيلي” وصل بسرعة إلى أسماع السلطات المصرية، فسارع المتحدث العسكري للجيش إلى الإعلان عن تشكيل “لجان فنية” لدراسة الاتهامات الموجهة للجيش المصري . ولم تتأخر نتائج “التحريات” التي قامت بها “اللجان الفنية”، فأعلن مصدر عسكري مصري أن التحريات أكدت أن جماعة “شورى المجاهدين” الموجودة في غزة، هي من أطلق الصواريخ من قطاع غزة، ونافياً أن تكون الصواريخ أطلقت من سيناء، ومؤكداً أن الحدود المصرية “آمنة وتحت سيطرة القوات المسلحة”، وأن عناصر هذه الجماعة محترفون ومدربون “ولهم علاقات بكل الحركات المسلحة في فلسطين”! أكثر من ذلك، اعتبر المصدر العسكري المصري أن “هناك من يحاول توريط مصر في هذا الوقت للتأثير في عمليات الأنفاق، ولخلق توتر في العلاقات الدولية بين مصر والدول المجاورة، وإثارة بلبلة وغضب دولي ضد مصر”! ولم يفت المصدر أن يشير إلى أن “القوات المسلحة ستستمر في عمليات غلق الأنفاق، ومطاردة العناصر الإجرامية والبؤر الجهادية حتى تطهير سيناء بالكامل”! (الأيام- رام الله 21/4/2013) .

وكالعادة، ما “تتحرج” من قوله السلطات “الإسرائيلية” الرسمية تتكفل بقوله الصحافة “الإسرائيلية” . فالنفي المصري للمسؤولية عن الصواريخ، وتأكيد سيطرة الجيش المصري على سيناء والحدود، والتعهد بمواصلة عمليات إغلاق الأنفاق، وملاحقة “العناصر والبؤر المتطرفة” . . . كل ذلك لم يقنع ولم يرض السلطات “الإسرائيلية”، فنابت عنها الصحافة في ما تريد أن تقول للسلطات المصرية، أو تنوي فعله في المستقبل .

فمثلا، كتب عمير ربابورت في صحيفة (معاريف- 18/4/2013)، يقول: “من الصعب خلق ردع يؤدي إلى وقف النار من الأراضي المصرية، فليس هناك من يمكن تهديده، و”إسرائيل” تمتنع عن العمل في الأراضي المصرية كي لا تعرض للخطر اتفاق السلام الذي أصبح هشاً بعد سقوط حكم مبارك، (سبق للجهات الأمنية “الإسرائيلية” أن أعلنت أن التنسيق الأمني والعلاقات مع مصر هي أفضل في ظل حكم الإخوان مما كانت عليه في ظل حكم مبارك)؟؟؟ . ويضيف: “ثمة ضغط شديد على القيادة المصرية من جانب الولايات المتحدة لعمل شيء ما، وهي تشعر بأنها ملزمة أكثر بالحفاظ على الهدوء، بسبب الدور الذي منح لها كمسؤولة عن تطبيق وقف النار”- وهل طبق الجيش “الإسرائيلي”، والحكومة “الإسرائيلية”، وقف إطلاق النار الذي ضمنته مصر حتى يذكرها ربابورت به؟! لقد تنصلت الحكومة “الإسرائيلية” من بنود مهمة في الاتفاق، وخروق جيشها بدأت تترى بعد أقل من أسبوع .

وكتب المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت- 18/4/2013) أليكس فيكشمان، يقول: “إسرائيل” في شرك . فكيف تحمي مواطنيها من عمليات تخرج من دولة لها معها معاهدة سلام لكنها لا تعلم أو لا تريد أن تمنعها؟”! فيكشمان هنا يتهم السلطات المصرية مرة بالعجز ومرة بالتواطؤ، ومع ذلك يضيف:”الجهات الأمنية في “إسرائيل” في هذا الوقت فرحة جداً بالأداء المصري، لكنها تستطيع أن تقول للمصريين: إذا لم تكونوا قادرين على العمل فسنعمل نحن” !

(حماس) محسوبة اليوم على النظام المصري، وهي، عبر أبو مرزوق والنونو، تستنجد به لوقف التهديدات “الإسرائيلية” . والنظام المصري يتنصل من مسؤوليته، ويضع المسؤولية على كل”الحركات المسلحة في فلسطين”، وليس فقط في القطاع، ويتعهد بمواصلة سياسة هدم الأنفاق وحصار القطاع، وملاحقة من يحاول التحرك منه . وبين تهديدات العدو، وتواطؤ “الإخوان” تحاول غزة أن تعيش!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2209
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183917
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676322
حاليا يتواجد 2679 زوار  على الموقع