موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

غزة بين التهديد والتواطؤ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد عملية إطلاق الصواريخ على مدينة “أم الرشراش إيلات”، تعهد رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، بالرد على هذا الاستهداف، موضحاً أن “المجموعة التي أطلقتها جاءت من غزة ونفذت العملية من سيناء” . وكان وزير الحرب في حكومة نتنياهو الجديدة، موشي يعلون، قد هدد بشن عملية

عسكرية جديدة ضد القطاع و”الضرب بيد من حديد” إذا استمر إطلاق الصواريخ . في الوقت نفسه، قالت مصادر أمنية لإذاعة الجيش “الإسرائيلي”: إن رد الجيش سيكون عنيفاً في حال التأكد من علاقة غزة بإطلاق الصواريخ، وأن “تل أبيب” لن تواصل سكوتها حول ما يحدث في سيناء حيث يلعب “الفراغ الأمني” دوراً كبيراً في سيطرة “الحركات المتطرفة” على مجمل الأوضاع فيها . وفي وقت لاحق، ذكرت صحيفة (هآرتس- 22/4/2013) أن رئيس الطاقم السياسي الأمني في وزارة الحرب “الإسرائيلية”، عاموس غلعاد، نقل في محادثة مع مسؤولين في المخابرات المصرية وضباط في الجيش المصري، احتجاج حكومته، معتبراً ذلك خرقاً لاتفاقية “كامب ديفيد” .

من جانبها، نفت “حكومة غزة” مسؤولية جماعة من القطاع عن إطلاق الصواريخ . وقال طاهر النونو، الناطق باسم الحكومة، إن هذه الاتهامات تعد “تحريضاً صهيونياً ضد القطاع”، وطالب مصر “بالتدخل لوقف هذا التحريض”! وقالت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” إنهما تتوقعان حرباً إسرائيلية جديدة على قطاع غزة . وحذر إسماعيل الأشقر، نائب رئيس كتلة “حماس” في المجلس التشريعي، من وجود “ضوء أخضر أمريكي” لشن حرب جديدة على القطاع . أما موسى أبو مرزوق، فاعتبر تصريحات نتنياهو “انتهازية سياسية ومحاولة للوقيعة بين مصر وغزة” .

لقد كان واضحاً من التصريحات “الإسرائيلية”، إلى جانب أنها انطوت على تهديدات صريحة ضد غزة، انطوت أيضاً على “تحذيرات” ضد مصر يمكن أن توصف بأنها “شديدة اللهجة”، متهمة الجيش المصري بعدم السيطرة على سيناء والتسبب في وجود “فراغ أمني” هو المسؤول عن سيطرة “الحركات المتطرفة” فيها . ويبدو أن التحذير “الإسرائيلي” وصل بسرعة إلى أسماع السلطات المصرية، فسارع المتحدث العسكري للجيش إلى الإعلان عن تشكيل “لجان فنية” لدراسة الاتهامات الموجهة للجيش المصري . ولم تتأخر نتائج “التحريات” التي قامت بها “اللجان الفنية”، فأعلن مصدر عسكري مصري أن التحريات أكدت أن جماعة “شورى المجاهدين” الموجودة في غزة، هي من أطلق الصواريخ من قطاع غزة، ونافياً أن تكون الصواريخ أطلقت من سيناء، ومؤكداً أن الحدود المصرية “آمنة وتحت سيطرة القوات المسلحة”، وأن عناصر هذه الجماعة محترفون ومدربون “ولهم علاقات بكل الحركات المسلحة في فلسطين”! أكثر من ذلك، اعتبر المصدر العسكري المصري أن “هناك من يحاول توريط مصر في هذا الوقت للتأثير في عمليات الأنفاق، ولخلق توتر في العلاقات الدولية بين مصر والدول المجاورة، وإثارة بلبلة وغضب دولي ضد مصر”! ولم يفت المصدر أن يشير إلى أن “القوات المسلحة ستستمر في عمليات غلق الأنفاق، ومطاردة العناصر الإجرامية والبؤر الجهادية حتى تطهير سيناء بالكامل”! (الأيام- رام الله 21/4/2013) .

وكالعادة، ما “تتحرج” من قوله السلطات “الإسرائيلية” الرسمية تتكفل بقوله الصحافة “الإسرائيلية” . فالنفي المصري للمسؤولية عن الصواريخ، وتأكيد سيطرة الجيش المصري على سيناء والحدود، والتعهد بمواصلة عمليات إغلاق الأنفاق، وملاحقة “العناصر والبؤر المتطرفة” . . . كل ذلك لم يقنع ولم يرض السلطات “الإسرائيلية”، فنابت عنها الصحافة في ما تريد أن تقول للسلطات المصرية، أو تنوي فعله في المستقبل .

فمثلا، كتب عمير ربابورت في صحيفة (معاريف- 18/4/2013)، يقول: “من الصعب خلق ردع يؤدي إلى وقف النار من الأراضي المصرية، فليس هناك من يمكن تهديده، و”إسرائيل” تمتنع عن العمل في الأراضي المصرية كي لا تعرض للخطر اتفاق السلام الذي أصبح هشاً بعد سقوط حكم مبارك، (سبق للجهات الأمنية “الإسرائيلية” أن أعلنت أن التنسيق الأمني والعلاقات مع مصر هي أفضل في ظل حكم الإخوان مما كانت عليه في ظل حكم مبارك)؟؟؟ . ويضيف: “ثمة ضغط شديد على القيادة المصرية من جانب الولايات المتحدة لعمل شيء ما، وهي تشعر بأنها ملزمة أكثر بالحفاظ على الهدوء، بسبب الدور الذي منح لها كمسؤولة عن تطبيق وقف النار”- وهل طبق الجيش “الإسرائيلي”، والحكومة “الإسرائيلية”، وقف إطلاق النار الذي ضمنته مصر حتى يذكرها ربابورت به؟! لقد تنصلت الحكومة “الإسرائيلية” من بنود مهمة في الاتفاق، وخروق جيشها بدأت تترى بعد أقل من أسبوع .

وكتب المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت- 18/4/2013) أليكس فيكشمان، يقول: “إسرائيل” في شرك . فكيف تحمي مواطنيها من عمليات تخرج من دولة لها معها معاهدة سلام لكنها لا تعلم أو لا تريد أن تمنعها؟”! فيكشمان هنا يتهم السلطات المصرية مرة بالعجز ومرة بالتواطؤ، ومع ذلك يضيف:”الجهات الأمنية في “إسرائيل” في هذا الوقت فرحة جداً بالأداء المصري، لكنها تستطيع أن تقول للمصريين: إذا لم تكونوا قادرين على العمل فسنعمل نحن” !

(حماس) محسوبة اليوم على النظام المصري، وهي، عبر أبو مرزوق والنونو، تستنجد به لوقف التهديدات “الإسرائيلية” . والنظام المصري يتنصل من مسؤوليته، ويضع المسؤولية على كل”الحركات المسلحة في فلسطين”، وليس فقط في القطاع، ويتعهد بمواصلة سياسة هدم الأنفاق وحصار القطاع، وملاحقة من يحاول التحرك منه . وبين تهديدات العدو، وتواطؤ “الإخوان” تحاول غزة أن تعيش!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9419
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70134
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر862735
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50839386
حاليا يتواجد 2287 زوار  على الموقع