موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي::

دفاعا عن مبدأ التنوع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التنوع هبة يمنحها الله سبحانه وتعالى لكل المجتمعات البشرية بلا استثناء مع اختلاف فى الدرجة، ووحدها فقط المجتمعات الذكية هى القادرة على أن تجعل من هذا التنوع مصدرا للإبداع والتميز. انظروا معى إلى كم البهجة الداخلية التى تضخها المصطلحات المختلفة التى استخدمت لوصف هذا التنوع من قبل علماء الاجتماع والسياسة، من أول مصطلح الموازييك أو قطع الفسيفساء متنوعة الأشكال والألوان، إلى مصطلح الكارافان أو المركبة التى تسير فى طريقها فيما المشاهد تتبدل عن يمينها ويسارها من الريف إلى الحضر إلى البادية، إلى مصطلح السجاد الإيرانى الفاخر الذى تتضافر فيه خيوط زاهية بمهارة فائقة لتصنع وجوها ومناظر طبيعية لا أبهى منها ولا أروع. إن التنوع هو الغنى فى الخبرات والمرجعيات والأفكار، والجماعات المتصالحة مع نفسها الواثقة من معتقداتها لا تجفل من الانفتاح على غيرها ولا ترتعب من أن تتسرب إلى محيطها بعض مظاهر الاختلاف.

 

التنوع بالنسبة للجيل الذى أنتمى إليه مكون أساس من مكونات رأس المال الاجتماعى الذى هو أغلى ما تملكه مصر، فهذا الجيل تفتحت عيونه على وطن يقدم الحماية للأرمن من الاضطهاد التركى، ويتجذر فيه حب آل البيت بشكل تلقائى، وتجتذب إسكندريته الكوزمولوبوليتانية جالية يونانية معتبرة، وينشط فيه بقايا اليهود فى مجالى التجارة والصيرفة، ويتباهى بأن مسيحييه هم الأكثر عددا وتنوعا مقارنة بكل بلدان الشرق الأوسط. لم تكن مدارسنا تحتاج إلى أن تكون فروعا لسلاسل المدارس المنتشرة حول العالم حتى تجد فى فصولها أسماء مثل أنيتا ومادلين إلى جانب أسماء خديجة وفاطمة، كان التنوع يتخلل كل طبقاتنا الاجتماعية بامتياز. أما اليوم فحين أستشرف مستقبل النشء الذى يتشكل وعيه على وقع عنف دينى جسدى ومعنوى فج، أخشى أن أجد قاموسه بعد نصف قرن من الآن يخلو من مفردة « التنوع»، فغير الموجود لا تعبر عنه المعاجم والقواميس. قبل بضعة أيام صدمتنى شابة يمنية تتردد كثيرا على مصر بحكم عملها فى مؤسسة دولية حين قالت : diversity is dying in Egypt أى أن التعددية تحتضر فى مصر، لامست الشابة عصبا مكشوفا فى تكوينى بعبارتها الموجعة، ومع ذلك قاومت الاستسلام لتشاؤمها ورددت فى تحد للواقع: ليس كل من يحتضر يموت.

●●●

شيئا فشيئا تطارد البيئة المصرية مظاهر التنوع فيها الواحد تلو الآخر ففى أقل من شهر وقعت فتنة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وجمعة «خطر الشيعة والتشيع» فى مسجد عمرو بن العاص، ثم ولأول مرة فى تاريخ مصر تحذير الأوقاف للدعاة من التعامل مع الكنيسة الإنجيلية قبل الرجوع للوزارة وإلا تحملوا المسئولية. الكنيسة الإنجيلية هى واحدة من كنائس مصر الخمس إلى جانب الكنيسة الأرثوذوكسية الأم، والكنيسة الكاثوليكية، والكنيسة الأسقفية المتفرعة عن الكنيسة الإنجيلية، وأخيرا كنيسة الروم الأرثوذكس. تختلف الكنائس الخمس فى بعض التفاصيل اللاهوتية كما تختلف فى بعض الأمور التنظيمية، وكمثال فإن هيراركية الكنيسة الإنجيلية تتسع لعناصر ليست ذات تكوين لاهوتى كفئة المشايخ الذين منهم تستمد الكنيسة وصفها بالإنجيلية المشيخية، وفى أنها تسمح بشماسات من النساء. ولقد قامت الكنائس المذكورة بخطوة جبارة لم يلتفت إليها أحد ولا اهتم بتحليلها أحد من زاوية تأثيرها على قضية التنوع فى إطار الوحدة. ففى شهر فبراير الماضى شكلت الكنائس الخمس مجلسا واحدا هو مجلس كنائس مصر رئاسته بالتناوب بدءا بالرئاسة الأرثوذكسية، واجتماعاته تنظم على شكل نجمة خماسية الرؤوس فى إشارة إلى ندية العلاقة. هذه الخطوة وضعت حدا لسنين طويلة من الصراع بين الكنائس الخمس، وسمحت بتنسيق مواقفها فيما ما يتعلق بتطورات الساحة المصرية ومنها قرار وزير الأوقاف.

جعل القرار المذكور الكنيسة الإنجيلية ملء السمع والبصر بعدما عارضت هذا القرار قوى مجتمعية عديدة جميل جدا أنها ضمت بينها مسلمين عارفين بتعاليم دينهم السمحة. خطب الشيخ مظهر شاهين كعادته فى مسجد عمر مكرم مدافعا عن قيمتى التعايش والمواطنة وقاد مسيرة إلى كنيسة قصر الدوبارة التى هى الكنيسة الأم للطائفة الإنجيلية. وطالبت الحركة الشعبية لاستقلال الأزهر رئيس الدولة بتشكيل لجنة قانونية للتحقيق فى ملابسات القرار. واعتبر اتحاد القوى الصوفية القرار مخالفا للشريعة ونظم ضده مسيرة من مسجد النور فى اتجاه الكاتدرائية. وكان هذا السياق هو الذى تحركت فيه وزارة الأوقاف بسرعة لافتة للنظر من أجل احتواء الموقف. سوف نصدق أن القرار أُسيئ تفسيره مع أنه من جملة واحدة لا تحتمل التأويل، وسوف نصدق أن غرض القرار كان ضمان التنسيق مع الوزارة مع أن هذا التنسيق قائم على قدم وساق مع الهيئة القبطية الإنجيلية الجهة الأنشط بامتياز فى نطاق الطائفة والتى شارك فى آخر فعالياتها فى مارس الماضى شيخان رشحتهما الأوقاف!، وسوف نصدق أن القرار لا علاقة له بدور كنيسة قصر الدوبارة فى الثورة وما بعدها كما أنه لا علاقة لاستبعاد مظهر شاهين من مسجد عمر مكرم بارتباطه الوثيق بقصر الدوبارة. سوف نصدق كل هذا لكننا سنصدق أيضا أنه لولا هذا الضوء الكثيف وكل هذه الهمة المجتمعية لما كان تحرك الأوقاف، ولا كان بيانها المشترك مع الكنيسة الإنجيلية بعد ذلك للتأكيد على العلاقة التاريخية بين الجانبين، ولا كان التمثيل المشرف للوزارة فى استقبال الأمين العام لمجلس الكنائس العالمى قبل يومين بمقر الهيئة الإنجيلية.

●●●

سيذهب جيلى بعد شهور أو سنين، وسيترك الراية لهذا الجيل الوسيط الذى خرج منه مظهر شاهين وكل شباب حركة استقلال الأزهر وأئمة بلا قيود والتنظيمات المجتمعية المعارضة، سيتركها وهو يعلم أن مهمة هؤلاء أصعب لأن التحديات أكبر بكثير، لكن حماية قيمة التنوع تستحق من الجميع شرف المحاولة. أما دعوة الرئيس وجماعته لتفعيل ما يسمى بالمجلس الوطنى للعدالة والمساواة من داخل قصر الاتحادية فلن يتمخض عنها شىء، لأن الجماعة التى لا تؤمن بالمساواة بينها وبين أى أحد، الجماعة التى يتصاهر أبناؤها لأنهم الأطهر ويتشاركون فى البيزنس لأنهم الأتقى ولا يثقون إلا فى أنفسهم لأنهم الأوفى، هذه الجماعة لن تطبق لا المساواة ولا العدالة بين المصريين وبعضهم البعض فمنذ متى كان فاقد الشىء يعطيه؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28957
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213053
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541395
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054088