موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دفاعا عن مبدأ التنوع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التنوع هبة يمنحها الله سبحانه وتعالى لكل المجتمعات البشرية بلا استثناء مع اختلاف فى الدرجة، ووحدها فقط المجتمعات الذكية هى القادرة على أن تجعل من هذا التنوع مصدرا للإبداع والتميز. انظروا معى إلى كم البهجة الداخلية التى تضخها المصطلحات المختلفة التى استخدمت لوصف هذا التنوع من قبل علماء الاجتماع والسياسة، من أول مصطلح الموازييك أو قطع الفسيفساء متنوعة الأشكال والألوان، إلى مصطلح الكارافان أو المركبة التى تسير فى طريقها فيما المشاهد تتبدل عن يمينها ويسارها من الريف إلى الحضر إلى البادية، إلى مصطلح السجاد الإيرانى الفاخر الذى تتضافر فيه خيوط زاهية بمهارة فائقة لتصنع وجوها ومناظر طبيعية لا أبهى منها ولا أروع. إن التنوع هو الغنى فى الخبرات والمرجعيات والأفكار، والجماعات المتصالحة مع نفسها الواثقة من معتقداتها لا تجفل من الانفتاح على غيرها ولا ترتعب من أن تتسرب إلى محيطها بعض مظاهر الاختلاف.

 

التنوع بالنسبة للجيل الذى أنتمى إليه مكون أساس من مكونات رأس المال الاجتماعى الذى هو أغلى ما تملكه مصر، فهذا الجيل تفتحت عيونه على وطن يقدم الحماية للأرمن من الاضطهاد التركى، ويتجذر فيه حب آل البيت بشكل تلقائى، وتجتذب إسكندريته الكوزمولوبوليتانية جالية يونانية معتبرة، وينشط فيه بقايا اليهود فى مجالى التجارة والصيرفة، ويتباهى بأن مسيحييه هم الأكثر عددا وتنوعا مقارنة بكل بلدان الشرق الأوسط. لم تكن مدارسنا تحتاج إلى أن تكون فروعا لسلاسل المدارس المنتشرة حول العالم حتى تجد فى فصولها أسماء مثل أنيتا ومادلين إلى جانب أسماء خديجة وفاطمة، كان التنوع يتخلل كل طبقاتنا الاجتماعية بامتياز. أما اليوم فحين أستشرف مستقبل النشء الذى يتشكل وعيه على وقع عنف دينى جسدى ومعنوى فج، أخشى أن أجد قاموسه بعد نصف قرن من الآن يخلو من مفردة « التنوع»، فغير الموجود لا تعبر عنه المعاجم والقواميس. قبل بضعة أيام صدمتنى شابة يمنية تتردد كثيرا على مصر بحكم عملها فى مؤسسة دولية حين قالت : diversity is dying in Egypt أى أن التعددية تحتضر فى مصر، لامست الشابة عصبا مكشوفا فى تكوينى بعبارتها الموجعة، ومع ذلك قاومت الاستسلام لتشاؤمها ورددت فى تحد للواقع: ليس كل من يحتضر يموت.

●●●

شيئا فشيئا تطارد البيئة المصرية مظاهر التنوع فيها الواحد تلو الآخر ففى أقل من شهر وقعت فتنة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وجمعة «خطر الشيعة والتشيع» فى مسجد عمرو بن العاص، ثم ولأول مرة فى تاريخ مصر تحذير الأوقاف للدعاة من التعامل مع الكنيسة الإنجيلية قبل الرجوع للوزارة وإلا تحملوا المسئولية. الكنيسة الإنجيلية هى واحدة من كنائس مصر الخمس إلى جانب الكنيسة الأرثوذوكسية الأم، والكنيسة الكاثوليكية، والكنيسة الأسقفية المتفرعة عن الكنيسة الإنجيلية، وأخيرا كنيسة الروم الأرثوذكس. تختلف الكنائس الخمس فى بعض التفاصيل اللاهوتية كما تختلف فى بعض الأمور التنظيمية، وكمثال فإن هيراركية الكنيسة الإنجيلية تتسع لعناصر ليست ذات تكوين لاهوتى كفئة المشايخ الذين منهم تستمد الكنيسة وصفها بالإنجيلية المشيخية، وفى أنها تسمح بشماسات من النساء. ولقد قامت الكنائس المذكورة بخطوة جبارة لم يلتفت إليها أحد ولا اهتم بتحليلها أحد من زاوية تأثيرها على قضية التنوع فى إطار الوحدة. ففى شهر فبراير الماضى شكلت الكنائس الخمس مجلسا واحدا هو مجلس كنائس مصر رئاسته بالتناوب بدءا بالرئاسة الأرثوذكسية، واجتماعاته تنظم على شكل نجمة خماسية الرؤوس فى إشارة إلى ندية العلاقة. هذه الخطوة وضعت حدا لسنين طويلة من الصراع بين الكنائس الخمس، وسمحت بتنسيق مواقفها فيما ما يتعلق بتطورات الساحة المصرية ومنها قرار وزير الأوقاف.

جعل القرار المذكور الكنيسة الإنجيلية ملء السمع والبصر بعدما عارضت هذا القرار قوى مجتمعية عديدة جميل جدا أنها ضمت بينها مسلمين عارفين بتعاليم دينهم السمحة. خطب الشيخ مظهر شاهين كعادته فى مسجد عمر مكرم مدافعا عن قيمتى التعايش والمواطنة وقاد مسيرة إلى كنيسة قصر الدوبارة التى هى الكنيسة الأم للطائفة الإنجيلية. وطالبت الحركة الشعبية لاستقلال الأزهر رئيس الدولة بتشكيل لجنة قانونية للتحقيق فى ملابسات القرار. واعتبر اتحاد القوى الصوفية القرار مخالفا للشريعة ونظم ضده مسيرة من مسجد النور فى اتجاه الكاتدرائية. وكان هذا السياق هو الذى تحركت فيه وزارة الأوقاف بسرعة لافتة للنظر من أجل احتواء الموقف. سوف نصدق أن القرار أُسيئ تفسيره مع أنه من جملة واحدة لا تحتمل التأويل، وسوف نصدق أن غرض القرار كان ضمان التنسيق مع الوزارة مع أن هذا التنسيق قائم على قدم وساق مع الهيئة القبطية الإنجيلية الجهة الأنشط بامتياز فى نطاق الطائفة والتى شارك فى آخر فعالياتها فى مارس الماضى شيخان رشحتهما الأوقاف!، وسوف نصدق أن القرار لا علاقة له بدور كنيسة قصر الدوبارة فى الثورة وما بعدها كما أنه لا علاقة لاستبعاد مظهر شاهين من مسجد عمر مكرم بارتباطه الوثيق بقصر الدوبارة. سوف نصدق كل هذا لكننا سنصدق أيضا أنه لولا هذا الضوء الكثيف وكل هذه الهمة المجتمعية لما كان تحرك الأوقاف، ولا كان بيانها المشترك مع الكنيسة الإنجيلية بعد ذلك للتأكيد على العلاقة التاريخية بين الجانبين، ولا كان التمثيل المشرف للوزارة فى استقبال الأمين العام لمجلس الكنائس العالمى قبل يومين بمقر الهيئة الإنجيلية.

●●●

سيذهب جيلى بعد شهور أو سنين، وسيترك الراية لهذا الجيل الوسيط الذى خرج منه مظهر شاهين وكل شباب حركة استقلال الأزهر وأئمة بلا قيود والتنظيمات المجتمعية المعارضة، سيتركها وهو يعلم أن مهمة هؤلاء أصعب لأن التحديات أكبر بكثير، لكن حماية قيمة التنوع تستحق من الجميع شرف المحاولة. أما دعوة الرئيس وجماعته لتفعيل ما يسمى بالمجلس الوطنى للعدالة والمساواة من داخل قصر الاتحادية فلن يتمخض عنها شىء، لأن الجماعة التى لا تؤمن بالمساواة بينها وبين أى أحد، الجماعة التى يتصاهر أبناؤها لأنهم الأطهر ويتشاركون فى البيزنس لأنهم الأتقى ولا يثقون إلا فى أنفسهم لأنهم الأوفى، هذه الجماعة لن تطبق لا المساواة ولا العدالة بين المصريين وبعضهم البعض فمنذ متى كان فاقد الشىء يعطيه؟.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33447
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112570
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641971
حاليا يتواجد 2738 زوار  على الموقع