موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

دليل الأذكياء للنقاش حول العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«لا تناقش الأحمق أبداً لأن الناس لن يعرفوا مَن الأحمق منكما»، نصيحة الكاتب الأميركي الساخر مارك توين لا تنفع للأسف، عندما يدور النقاش حول العراق. فأكثر الحجج «ذكاءً» التي يتم تبادلها تعتبر «وضع العراق بعد الاحتلال أفضل من وضعه تحت نظام صدام حسين». قال ذلك ديفيد بولوك، الباحث في مركز دراسات الشرق الأدنى في واشنطن في مناظرة تلفزيونية عقدتها فضائية «سكاي نيوز». والسؤال الذكي الأساسي في تقدير بولوك هو مقارنة وضع العراق الحالي مع «نظام صدام حسين، والحروب المستمرة والضحايا بالملايين، من العراقيين ومن دول الجيران»! ويطرح بولوك بعدها الحجة الذكية الرئيسية الثانية، وهي «رغم كل المشاكل والأخطاء، لكن الآن يوجد أمل في المستقبل»! والرهان على المستقبل الذي يبشر به بولوك كرهان «الدليمية»، وهم سكان منطقة الدليم التي تضم الفلوجة والرمادي، وغيرها من المدن السبّاقة في إنقاذ العراق من عار الغزو، والسبّاقة في الثورة ضد لعنة الطائفية. وتقول النكتة إن «دليميه اثنين يلعبون على خط مرور السيارات السريع، ويخسرُ الرهانَ من تصدمه سيارة مرتين»!

وتتحول المناظرة إلى مناطحة حسابية بالأرقام حول كلفة الأمل من الأرواح والثروات التي دفعتها الولايات المتحدة والعراق. ولا يجد بولوك المتمرس في الجدال مع العرب صعوبة في المزايدة بالملايين، وهو ينحرف برقبته ورأسه بشكل حاد إلى اليمين، ربما اتقاءً للتريليونات التي يطرحها مُناظره. وكان يمكن تجنب مناطحة الأرقام غير المجدية بالسؤال: لماذا نقارن الوضع الذي وعد بالقضاء على نظام صدّام بنظام صدّام نفسه؟ لماذا لا نقارنه بألمانيا واليابان، أو كوريا الجنوبية؛ وهي أمثلة طالما لوحوا بها كمستقبل للعراق؟

ومن حِكم نابليون المشهورة «للأحمق ميزة كبيرة على من يملك عقلاً، وهو رضا الأحمق الدائم على نفسه». واستبشار الراضين دائماً عن أنفسهم كبير بـ «الربيع العربي» الذي أدخل حججاً جديدة في «دليل الأذكياء للنقاش حول العراق». ولا يرى بولوك لتحرير العراق ارتباطاً مباشراً بـ «الربيع العربي»، إلا أن رضاه عنه أبقى رقبته ورأسه مائلين بقوة إلى اليمين طوال المناظرة التلفزيونية. والاستبشار بـ «الربيع العربي» قوي لدى الأكاديمي العراقي الأميركي كنعان مكيه في مقالته، بمناسبة مرور عشر سنوات على غزو العراق. يستكشف مكيه «العلاقة بين إطاحة الدكتاتور العربي صدّام حسين إثر تدخل عسكري بقيادة أميركية، وخلع عدد آخر من الطغاة العرب خلال الأحداث المتوالية والمعروفة باسم الربيع العربي». ويتوقع أن «يثني التاريخ والعالم العربي في الوقت المناسب على الولايات المتحدة بفضل هذا التغيير المهم في سياستها الخارجية الجديدة تجاه الشرق الأوسط التي لعبت دوراً لا يُستهان به في اندلاع الربيع العربي».

«أليس لوحوش الغاب شقيقات وأشقاء». هذا التساؤل للشاعر شكسبير استهلّ أول مقالة هنا عن المغتربين القادمين على دبابات الاحتلال لحكم العراق. وكم تمنيتُ آنذاك لو أكون على خطأ ويكون «وحوش الغاب» على صواب في ادعاءاتهم بناء عراق ديمقراطي. وبعد عشر سنوات من غرق الآمال التعسة بالدماء، تثير الشعور بالغثيان حجج «دليل الأذكياء للنقاش حول العراق». مكيه يحاكم في مقالته المسهبة التي تقع في 3500 كلمة الأنظمة العربية كافة؛ حكومات ومثقفين، ويتحدانا أن نجد أيّ متظاهر من متظاهري الربيع العربي «ينسب كافة الآفات التي تتسم بها السياسات العربية إلى التعليلات فارغة المحتوى، مثل الصراع ضد الإمبريالية والصهيونية». وهكذا يجتث «الربيع العربي» من ماضيه ومستقبله، ويستخدمه للهجوم على العرب، ويعيد بذلك ما قال عنه المفكر الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد «أكثر بذاءات مكيه ادعاؤه بأن المثقفين العرب سكتوا عن طغيان الحكام دون أي سند لذلك. والحقيقة أن جميع المثقفين العرب، مع استثناءات قليلة سُجنوا أو تعرضوا للنفي للجهر بمعارضتهم، وبينهم الروائي عبد الرحمن منيف». ويكشف سعيد في مقابلة منشورة عام 1993 في كتاب بالإنجليزية عنوانه «أكاذيب من زماننا» أن كنعان ووالده، محمد مكيه، كانا يملكان مطلع الثمانينيات مكتب الهندسة «مكية وشركاؤه» الذي استأجره صدام حسين لبناء عدد كبير من البنايات والمشاريع، بما فيها ساحة استعراضات عسكرية في مسقط رأسه في تكريت».

ولن نجد قط أقسى من مكيه نفسه نموذجاً للمثقفين الذين تحدث عنهم في كتابه "القسوة والصمت". قُتل أكثر من 150 ألف عراقي، وجرح أكثر من نصف مليون، وتشريد الملايين لم يدفعه إلى مراجعة موقفه، كما فعل أشهر المفكرين الذين أيدوا الاحتلال فوكوياما، مؤلف نظرية "نهاية التاريخ" الذي اعترف بأن الفوائد التي يفترضها سقوط صدام حسين "لا تبرر في المحصلة النهائية الأرواح التي أزهقت والأموال التي أنفقت في العراق".

و«الربيع ليس ربيعاً بعدُ ما لم تضع قدمك على 12 زهرة أقحوان»، حسب المثل الإنجليزي. والأجيال الحالية من الشباب العرب وضعوا أقدامهم على حقول زهور أقحوان المعلومات، وأحدثها تقرير «برنامج الدستور» الأميركي الذي يبرهن في 577 صفحة على ممارسة الولايات المتحدة التعذيب منذ أحداث سبتمبر 2001، ويُحمل «أعلى المسؤولين في الدولة المسؤولية عنه». ورياح الربيع عاصفة في تعليقات أكثر من ألف قارئ على تقرير «نيويورك تايمز» حول الموضوع، فيما تواصل الهبوب أعاصير آلاف التقارير حول جرائم الحرب التي اقترفتها الولايات المتحدة في العراق. ونكتة «الدليميه» عن «الربيع العربي» تتحدث عن «دليمي تزوج بغدادية حيّته صباح الدخلة: صباح الخير حبيبي. فقال مبتهجاً: ألعن أبو الإنجليزي»!

وتحمل الكتب الشعبية لتيسير العلوم للمبتدئين عناوين «ذكية»، مثل «دليل الأغبياء لبرمجة الكمبيوتر»، أو «دليل الأغبياء للتصوير الفوتوغرافي». ويتضمن «دليل الأغبياء للنقاش حول العراق» نكات ذكية عن تحول مكيه من مدافع مستميت عن الشيعة طوال عقود إلى «وضع اللوم في الكارثة التي لحقت بالعراق على عاتق زعماء الأحزاب الشيعية المتعددة التي تهيمن على النظام السياسي في العراق». تفسر التحول نكتة عن «أعمى من مدينة الناصرية تبرعت له زوجته بعينها، ونجحت عملية زرع العين فطلقها لأنه اكتشف أنها حولاء»! ونكتة أخرى من الناصرية عن ادعاء مكيه بأنه لم يتوقع أن تخفق «الطبقة السياسية الشيعية التي وصلت إلى السلطة على ظهر الدبابات الأميركية عام 2003 في الوصول إلى مستوى الحكمة السياسية على الصعد كافة». بطل النكتة صبي حرمه أبوه من هدية العيد، فوضع على باب منزله رقعة بالخط العريض: «يعيش الزرقاوي»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50575
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر539045
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55455524
حاليا يتواجد 4336 زوار  على الموقع