موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دليل الأذكياء للنقاش حول العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

«لا تناقش الأحمق أبداً لأن الناس لن يعرفوا مَن الأحمق منكما»، نصيحة الكاتب الأميركي الساخر مارك توين لا تنفع للأسف، عندما يدور النقاش حول العراق. فأكثر الحجج «ذكاءً» التي يتم تبادلها تعتبر «وضع العراق بعد الاحتلال أفضل من وضعه تحت نظام صدام حسين». قال ذلك ديفيد بولوك، الباحث في مركز دراسات الشرق الأدنى في واشنطن في مناظرة تلفزيونية عقدتها فضائية «سكاي نيوز». والسؤال الذكي الأساسي في تقدير بولوك هو مقارنة وضع العراق الحالي مع «نظام صدام حسين، والحروب المستمرة والضحايا بالملايين، من العراقيين ومن دول الجيران»! ويطرح بولوك بعدها الحجة الذكية الرئيسية الثانية، وهي «رغم كل المشاكل والأخطاء، لكن الآن يوجد أمل في المستقبل»! والرهان على المستقبل الذي يبشر به بولوك كرهان «الدليمية»، وهم سكان منطقة الدليم التي تضم الفلوجة والرمادي، وغيرها من المدن السبّاقة في إنقاذ العراق من عار الغزو، والسبّاقة في الثورة ضد لعنة الطائفية. وتقول النكتة إن «دليميه اثنين يلعبون على خط مرور السيارات السريع، ويخسرُ الرهانَ من تصدمه سيارة مرتين»!

وتتحول المناظرة إلى مناطحة حسابية بالأرقام حول كلفة الأمل من الأرواح والثروات التي دفعتها الولايات المتحدة والعراق. ولا يجد بولوك المتمرس في الجدال مع العرب صعوبة في المزايدة بالملايين، وهو ينحرف برقبته ورأسه بشكل حاد إلى اليمين، ربما اتقاءً للتريليونات التي يطرحها مُناظره. وكان يمكن تجنب مناطحة الأرقام غير المجدية بالسؤال: لماذا نقارن الوضع الذي وعد بالقضاء على نظام صدّام بنظام صدّام نفسه؟ لماذا لا نقارنه بألمانيا واليابان، أو كوريا الجنوبية؛ وهي أمثلة طالما لوحوا بها كمستقبل للعراق؟

ومن حِكم نابليون المشهورة «للأحمق ميزة كبيرة على من يملك عقلاً، وهو رضا الأحمق الدائم على نفسه». واستبشار الراضين دائماً عن أنفسهم كبير بـ «الربيع العربي» الذي أدخل حججاً جديدة في «دليل الأذكياء للنقاش حول العراق». ولا يرى بولوك لتحرير العراق ارتباطاً مباشراً بـ «الربيع العربي»، إلا أن رضاه عنه أبقى رقبته ورأسه مائلين بقوة إلى اليمين طوال المناظرة التلفزيونية. والاستبشار بـ «الربيع العربي» قوي لدى الأكاديمي العراقي الأميركي كنعان مكيه في مقالته، بمناسبة مرور عشر سنوات على غزو العراق. يستكشف مكيه «العلاقة بين إطاحة الدكتاتور العربي صدّام حسين إثر تدخل عسكري بقيادة أميركية، وخلع عدد آخر من الطغاة العرب خلال الأحداث المتوالية والمعروفة باسم الربيع العربي». ويتوقع أن «يثني التاريخ والعالم العربي في الوقت المناسب على الولايات المتحدة بفضل هذا التغيير المهم في سياستها الخارجية الجديدة تجاه الشرق الأوسط التي لعبت دوراً لا يُستهان به في اندلاع الربيع العربي».

«أليس لوحوش الغاب شقيقات وأشقاء». هذا التساؤل للشاعر شكسبير استهلّ أول مقالة هنا عن المغتربين القادمين على دبابات الاحتلال لحكم العراق. وكم تمنيتُ آنذاك لو أكون على خطأ ويكون «وحوش الغاب» على صواب في ادعاءاتهم بناء عراق ديمقراطي. وبعد عشر سنوات من غرق الآمال التعسة بالدماء، تثير الشعور بالغثيان حجج «دليل الأذكياء للنقاش حول العراق». مكيه يحاكم في مقالته المسهبة التي تقع في 3500 كلمة الأنظمة العربية كافة؛ حكومات ومثقفين، ويتحدانا أن نجد أيّ متظاهر من متظاهري الربيع العربي «ينسب كافة الآفات التي تتسم بها السياسات العربية إلى التعليلات فارغة المحتوى، مثل الصراع ضد الإمبريالية والصهيونية». وهكذا يجتث «الربيع العربي» من ماضيه ومستقبله، ويستخدمه للهجوم على العرب، ويعيد بذلك ما قال عنه المفكر الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد «أكثر بذاءات مكيه ادعاؤه بأن المثقفين العرب سكتوا عن طغيان الحكام دون أي سند لذلك. والحقيقة أن جميع المثقفين العرب، مع استثناءات قليلة سُجنوا أو تعرضوا للنفي للجهر بمعارضتهم، وبينهم الروائي عبد الرحمن منيف». ويكشف سعيد في مقابلة منشورة عام 1993 في كتاب بالإنجليزية عنوانه «أكاذيب من زماننا» أن كنعان ووالده، محمد مكيه، كانا يملكان مطلع الثمانينيات مكتب الهندسة «مكية وشركاؤه» الذي استأجره صدام حسين لبناء عدد كبير من البنايات والمشاريع، بما فيها ساحة استعراضات عسكرية في مسقط رأسه في تكريت».

ولن نجد قط أقسى من مكيه نفسه نموذجاً للمثقفين الذين تحدث عنهم في كتابه "القسوة والصمت". قُتل أكثر من 150 ألف عراقي، وجرح أكثر من نصف مليون، وتشريد الملايين لم يدفعه إلى مراجعة موقفه، كما فعل أشهر المفكرين الذين أيدوا الاحتلال فوكوياما، مؤلف نظرية "نهاية التاريخ" الذي اعترف بأن الفوائد التي يفترضها سقوط صدام حسين "لا تبرر في المحصلة النهائية الأرواح التي أزهقت والأموال التي أنفقت في العراق".

و«الربيع ليس ربيعاً بعدُ ما لم تضع قدمك على 12 زهرة أقحوان»، حسب المثل الإنجليزي. والأجيال الحالية من الشباب العرب وضعوا أقدامهم على حقول زهور أقحوان المعلومات، وأحدثها تقرير «برنامج الدستور» الأميركي الذي يبرهن في 577 صفحة على ممارسة الولايات المتحدة التعذيب منذ أحداث سبتمبر 2001، ويُحمل «أعلى المسؤولين في الدولة المسؤولية عنه». ورياح الربيع عاصفة في تعليقات أكثر من ألف قارئ على تقرير «نيويورك تايمز» حول الموضوع، فيما تواصل الهبوب أعاصير آلاف التقارير حول جرائم الحرب التي اقترفتها الولايات المتحدة في العراق. ونكتة «الدليميه» عن «الربيع العربي» تتحدث عن «دليمي تزوج بغدادية حيّته صباح الدخلة: صباح الخير حبيبي. فقال مبتهجاً: ألعن أبو الإنجليزي»!

وتحمل الكتب الشعبية لتيسير العلوم للمبتدئين عناوين «ذكية»، مثل «دليل الأغبياء لبرمجة الكمبيوتر»، أو «دليل الأغبياء للتصوير الفوتوغرافي». ويتضمن «دليل الأغبياء للنقاش حول العراق» نكات ذكية عن تحول مكيه من مدافع مستميت عن الشيعة طوال عقود إلى «وضع اللوم في الكارثة التي لحقت بالعراق على عاتق زعماء الأحزاب الشيعية المتعددة التي تهيمن على النظام السياسي في العراق». تفسر التحول نكتة عن «أعمى من مدينة الناصرية تبرعت له زوجته بعينها، ونجحت عملية زرع العين فطلقها لأنه اكتشف أنها حولاء»! ونكتة أخرى من الناصرية عن ادعاء مكيه بأنه لم يتوقع أن تخفق «الطبقة السياسية الشيعية التي وصلت إلى السلطة على ظهر الدبابات الأميركية عام 2003 في الوصول إلى مستوى الحكمة السياسية على الصعد كافة». بطل النكتة صبي حرمه أبوه من هدية العيد، فوضع على باب منزله رقعة بالخط العريض: «يعيش الزرقاوي»!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10097
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53895
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر797976
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860364
حاليا يتواجد 3761 زوار  على الموقع