موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

ماذا يخطط للمشرق العربي الآن؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

’”انتقدت الخارجية الروسية إرسال قوات أميركية إلى الأردن والمعلومات التي تتحدث عن إمكانية نشرِ صواريخ باتريوت على حدوده معَ سوريا (19/4/2013). صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش "أنها ليست على الإطلاق التحركات اللازمة للخروج من المأزق في سوريا.

هذه التحركات ستفاقم الأزمة في سوريا التي تتخذ بعد كارثة إقليمية"..”

ـــــــــــــــ

ليس جديدا ما يتعرض المشرق العربي له من سيناريوهات لمخططات عدوانية توصل كلها إلى خطر فعلي، ولكن الجديد فيها قد يكون اشد خطورة من خطط الاستعمار البريطاني وإجراءاته قبل قرن مضى. سعة المشاركات فيها والتواطؤ كما كانت سابقاتها تثير أو تؤشر إلى طبيعتها ووراثتها للأحلاف العسكرية العدوانية التي كان يرسمها الاستعمار الغربي في المنطقة. والمتابع لما يجري هذه الايام خصوصا يتوصل إلى ان غيوم العدوان والتقسيم والتدمير لدول المشرق العربي التي واجهت احلافه تتلبد علنا وتتشكل مشاهدها، كما ان هناك اعلانا عن توافقات تقدم فيها اطراف عربية ما تتحكم فيه من ثروات وأراض مشرعة لقواعد عسكرية ومساعدات لوجستية وتخادم صريح وتعاون واضح ومتكامل مع تلك السيناريوهات العدوانية.

الحديث عن السيناريوهات بات علنا وبلا حرج، في اجتماعات رسمية موثقة تقودها الادارة الاميركية مباشرة، سواء من قبل أجهزتها أو وزراء خارجيتها أو حربها. وتسرب بعض منها عبر وسائل الاعلام لزيادة التأكيد عليها ولجس النبض فيها وقراءة ما قد يعترضها في اية حالة منها. وهي تطبخ تحت نار هادئة. تذكر بما جرى سابقا مع العراق قبل احتلاله، واعادة انتاج الصورة ذاتها بأشكال مشابهة تهربا من ادوار معلومة وما اصاب الشعب العراقي جراء ما حدث. (إلا ان الرياح لا تجري دائما كما تشتهي السفن!).

في عواصم عربية اجتمعت لجان الحرب والعدوان، ترأستها وزيرة خارجية اميركا هيلاري كلنتون قبل انهاء اعمالها ومن ثم يواصلها خلفها جون كيري وقواد الحرب والبنتاجون من فترة وأخرى. ويقوم وزير الحرب تشاك هيغل بالتوقيع على نسخة اخيرة ببيع كميات هائلة من الأسلحة إلى بلدان عربية لإنقاذ الاقتصاد الاميركي ومساعدته على حل ازماته من جهة ولتحشيد الساحات أمام السيناريوهات المخططة للمشرق العربي من جهة أخرى، أو في الوقت نفسه. وإذا كانت الخطط السابقة بدون أي دور للكيان الصهيوني فإن هذه المشاريع تقوم بمساهمة فعالة منه وبموافقة كاملة من الأطراف العربية المتفاعلة مع هذه السيناريوهات، وهناك وقائع مدونة تؤكد أن "دولة" عربية اصرت على الكيان الصهيوني بضرورة السير بفكرة الإعداد لعمل عسكري ضد سوريا، تحت مسمى "تهديد الترسانة الكيميائية السورية".

من جهة أخرى نشرت وسائل الإعلام عن ارسال 200 جندي اميركي الى الاردن، بعد ان كان قد وصلها حوالي 150 جنديًّا في فترة سابقة. وهذه القوة هي طليعة قوة عسكرية تضم نحو 20 ألف جندي، من المقرر وصولهم الى الحدود السورية الاردنية. كما كشفت صحيفة لوس انجلوس تايمز (17/4/2013)، وأوضحت ان القوة العسكرية التي ارسلها البنتاجون تتضمن وحدات مختصة بحراسة الأسلحة الكيماوية، وأخرى من الدفاع الجوي لتأمين المجال الجوي الأردني، إلى جانب قوات مقاتلة لتشارك في أي تدخل عسكري في سوريا يقرره البيت الابيض. ورغم استمرار النقاش بين وزير الحرب والإدارة وكذلك قيادات الجيش والبنتاجون واختلافاتهم حول ما تقوم به الادارة الاميركية وما ينتظرها من نتائج عملية، لا سيما بعد تجربتها في افغانستان والعراق، فإن القوات العسكرية بدأت في انشاء قاعدة عسكرية لها في الأردن. كما ان الاستعدادات العسكرية والتحضيرات قائمة ومتواترة واعادة انتاج الادوار العدوانية والخدمات اللوجستية مستمرة، رغم اختلاف الظروف وتباينات الأوضاع.

ما نشرته وسائل اعلام (19/4/2013) عن صفقات الاسلحة للبلدان العربية افادت ان قيمتها بلغت عشرة مليارات دولار اميركي، بينما تباع للكيان الصهيوني "مجانا"، وليس هذا وحسب، وانما نوعيتها وخدماتها، ومن بينها اسلحة تصدر لأول مرة خارج الولايات المتحدة، وفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز (18/4/2013)، تحت غطاء مساعدة الدول الثلاث على مواجهة أي تهديد من جانب إيران (!). وتشمل غزوة هيغل الكيان والأردن والسعودية ومصر والإمارات، ولا يغفل تركيا وخطط المناورات المشتركة والأدوار الجديدة لها، مع تصريحات قيادات الناتو حولها. وتأتي بعد صولات الرئيس اوباما والوزير كيري.

بالتأكيد تسعى الادارة الاميركية إلى هذه الصفقات العسكرية الكبيرة، و"تريد الحفاظ على التفوق النوعي الإسرائيلي بالتوازي مع ذلك". وحسب وكالة رويترز عن مسؤول صهيوني إن "إسرائيل" تدرس عرضا أميركيا لتزويدها بصواريخ مصممة لاستهداف رادارات الدفاع الجوي، وبأنظمة رادار متطورة للطائرات الحربية، وطائرات للتزويد بالوقود في الجو، ونظام ذخيرة موجهة، لكن المسؤول لم يخض في التفاصيل. وأضاف أن هذه الأنظمة ستمول من المنح العسكرية الأميركية. (فهل قرأ المسؤولون العرب ذلك؟!)

انتقدت الخارجية الروسية إرسال قوات أميركية إلى الأردن والمعلومات التي تتحدث عن إمكانية نشرِ صواريخ باتريوت على حدوده معَ سوريا (19/4/2013). صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش "إنها ليست على الإطلاق التحركات اللازمة للخروج من المأزق في سوريا. هذه التحركات ستفاقم الأزمة في سوريا التي تتخذ بعد كارثة إقليمية".. وقال لوكاشيفيتش "إن عمل الأطراف كافة يجب أن يتركز على إطلاق العملية السياسية في سوريا لا على تصعيد التوتر على الحدود مع هذا البلد". وأضاف "نحن نعتبر أن مثل هذه الخطوات يتعارض مع الالتزامات السياسية والمواقف التي تم الاتفاق عليها في جنيف من قبل كافة اللاعبين الخارجيين الأساسيين للتسوية السورية العام الماضي". وكرر دعوته "الشركاء الغربيين والإقليميين بالامتناع عن هذه الممارسات الخطرة والانتقال إلى الإيفاء بالتزاماتهم السياسية".

وبموازاة ذلك تسخن المشاهد السياسية في لبنان والعراق، وتتازم الحالات السياسية والاجتماعية فيهما في توجيه وتخطيط واضحين لإشغالهما والتفرغ للسيناريوهات المبيتة. كما يحصل الأمر مع الشعب الفلسطيني الذي يراد منه قبول ما يطرحه الاحتلال وقياداته اليمينية المتعجرفة من ضغوط قاسية للسير في عملية تصفية القضية والحقوق المشروعة.

هذه بعض الوقائع على الأرض في المشرق العربي فهل ستأتي نتائجها كما يطبخ لها وكم من الدماء العربية ستكون وقودها؟!. واسئلة اخرى مفتوحة!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم166
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124814
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر488636
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55405115
حاليا يتواجد 3845 زوار  على الموقع