موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ماذا يخطط للمشرق العربي الآن؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

’”انتقدت الخارجية الروسية إرسال قوات أميركية إلى الأردن والمعلومات التي تتحدث عن إمكانية نشرِ صواريخ باتريوت على حدوده معَ سوريا (19/4/2013). صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش "أنها ليست على الإطلاق التحركات اللازمة للخروج من المأزق في سوريا.

هذه التحركات ستفاقم الأزمة في سوريا التي تتخذ بعد كارثة إقليمية"..”

ـــــــــــــــ

ليس جديدا ما يتعرض المشرق العربي له من سيناريوهات لمخططات عدوانية توصل كلها إلى خطر فعلي، ولكن الجديد فيها قد يكون اشد خطورة من خطط الاستعمار البريطاني وإجراءاته قبل قرن مضى. سعة المشاركات فيها والتواطؤ كما كانت سابقاتها تثير أو تؤشر إلى طبيعتها ووراثتها للأحلاف العسكرية العدوانية التي كان يرسمها الاستعمار الغربي في المنطقة. والمتابع لما يجري هذه الايام خصوصا يتوصل إلى ان غيوم العدوان والتقسيم والتدمير لدول المشرق العربي التي واجهت احلافه تتلبد علنا وتتشكل مشاهدها، كما ان هناك اعلانا عن توافقات تقدم فيها اطراف عربية ما تتحكم فيه من ثروات وأراض مشرعة لقواعد عسكرية ومساعدات لوجستية وتخادم صريح وتعاون واضح ومتكامل مع تلك السيناريوهات العدوانية.

الحديث عن السيناريوهات بات علنا وبلا حرج، في اجتماعات رسمية موثقة تقودها الادارة الاميركية مباشرة، سواء من قبل أجهزتها أو وزراء خارجيتها أو حربها. وتسرب بعض منها عبر وسائل الاعلام لزيادة التأكيد عليها ولجس النبض فيها وقراءة ما قد يعترضها في اية حالة منها. وهي تطبخ تحت نار هادئة. تذكر بما جرى سابقا مع العراق قبل احتلاله، واعادة انتاج الصورة ذاتها بأشكال مشابهة تهربا من ادوار معلومة وما اصاب الشعب العراقي جراء ما حدث. (إلا ان الرياح لا تجري دائما كما تشتهي السفن!).

في عواصم عربية اجتمعت لجان الحرب والعدوان، ترأستها وزيرة خارجية اميركا هيلاري كلنتون قبل انهاء اعمالها ومن ثم يواصلها خلفها جون كيري وقواد الحرب والبنتاجون من فترة وأخرى. ويقوم وزير الحرب تشاك هيغل بالتوقيع على نسخة اخيرة ببيع كميات هائلة من الأسلحة إلى بلدان عربية لإنقاذ الاقتصاد الاميركي ومساعدته على حل ازماته من جهة ولتحشيد الساحات أمام السيناريوهات المخططة للمشرق العربي من جهة أخرى، أو في الوقت نفسه. وإذا كانت الخطط السابقة بدون أي دور للكيان الصهيوني فإن هذه المشاريع تقوم بمساهمة فعالة منه وبموافقة كاملة من الأطراف العربية المتفاعلة مع هذه السيناريوهات، وهناك وقائع مدونة تؤكد أن "دولة" عربية اصرت على الكيان الصهيوني بضرورة السير بفكرة الإعداد لعمل عسكري ضد سوريا، تحت مسمى "تهديد الترسانة الكيميائية السورية".

من جهة أخرى نشرت وسائل الإعلام عن ارسال 200 جندي اميركي الى الاردن، بعد ان كان قد وصلها حوالي 150 جنديًّا في فترة سابقة. وهذه القوة هي طليعة قوة عسكرية تضم نحو 20 ألف جندي، من المقرر وصولهم الى الحدود السورية الاردنية. كما كشفت صحيفة لوس انجلوس تايمز (17/4/2013)، وأوضحت ان القوة العسكرية التي ارسلها البنتاجون تتضمن وحدات مختصة بحراسة الأسلحة الكيماوية، وأخرى من الدفاع الجوي لتأمين المجال الجوي الأردني، إلى جانب قوات مقاتلة لتشارك في أي تدخل عسكري في سوريا يقرره البيت الابيض. ورغم استمرار النقاش بين وزير الحرب والإدارة وكذلك قيادات الجيش والبنتاجون واختلافاتهم حول ما تقوم به الادارة الاميركية وما ينتظرها من نتائج عملية، لا سيما بعد تجربتها في افغانستان والعراق، فإن القوات العسكرية بدأت في انشاء قاعدة عسكرية لها في الأردن. كما ان الاستعدادات العسكرية والتحضيرات قائمة ومتواترة واعادة انتاج الادوار العدوانية والخدمات اللوجستية مستمرة، رغم اختلاف الظروف وتباينات الأوضاع.

ما نشرته وسائل اعلام (19/4/2013) عن صفقات الاسلحة للبلدان العربية افادت ان قيمتها بلغت عشرة مليارات دولار اميركي، بينما تباع للكيان الصهيوني "مجانا"، وليس هذا وحسب، وانما نوعيتها وخدماتها، ومن بينها اسلحة تصدر لأول مرة خارج الولايات المتحدة، وفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز (18/4/2013)، تحت غطاء مساعدة الدول الثلاث على مواجهة أي تهديد من جانب إيران (!). وتشمل غزوة هيغل الكيان والأردن والسعودية ومصر والإمارات، ولا يغفل تركيا وخطط المناورات المشتركة والأدوار الجديدة لها، مع تصريحات قيادات الناتو حولها. وتأتي بعد صولات الرئيس اوباما والوزير كيري.

بالتأكيد تسعى الادارة الاميركية إلى هذه الصفقات العسكرية الكبيرة، و"تريد الحفاظ على التفوق النوعي الإسرائيلي بالتوازي مع ذلك". وحسب وكالة رويترز عن مسؤول صهيوني إن "إسرائيل" تدرس عرضا أميركيا لتزويدها بصواريخ مصممة لاستهداف رادارات الدفاع الجوي، وبأنظمة رادار متطورة للطائرات الحربية، وطائرات للتزويد بالوقود في الجو، ونظام ذخيرة موجهة، لكن المسؤول لم يخض في التفاصيل. وأضاف أن هذه الأنظمة ستمول من المنح العسكرية الأميركية. (فهل قرأ المسؤولون العرب ذلك؟!)

انتقدت الخارجية الروسية إرسال قوات أميركية إلى الأردن والمعلومات التي تتحدث عن إمكانية نشرِ صواريخ باتريوت على حدوده معَ سوريا (19/4/2013). صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش "إنها ليست على الإطلاق التحركات اللازمة للخروج من المأزق في سوريا. هذه التحركات ستفاقم الأزمة في سوريا التي تتخذ بعد كارثة إقليمية".. وقال لوكاشيفيتش "إن عمل الأطراف كافة يجب أن يتركز على إطلاق العملية السياسية في سوريا لا على تصعيد التوتر على الحدود مع هذا البلد". وأضاف "نحن نعتبر أن مثل هذه الخطوات يتعارض مع الالتزامات السياسية والمواقف التي تم الاتفاق عليها في جنيف من قبل كافة اللاعبين الخارجيين الأساسيين للتسوية السورية العام الماضي". وكرر دعوته "الشركاء الغربيين والإقليميين بالامتناع عن هذه الممارسات الخطرة والانتقال إلى الإيفاء بالتزاماتهم السياسية".

وبموازاة ذلك تسخن المشاهد السياسية في لبنان والعراق، وتتازم الحالات السياسية والاجتماعية فيهما في توجيه وتخطيط واضحين لإشغالهما والتفرغ للسيناريوهات المبيتة. كما يحصل الأمر مع الشعب الفلسطيني الذي يراد منه قبول ما يطرحه الاحتلال وقياداته اليمينية المتعجرفة من ضغوط قاسية للسير في عملية تصفية القضية والحقوق المشروعة.

هذه بعض الوقائع على الأرض في المشرق العربي فهل ستأتي نتائجها كما يطبخ لها وكم من الدماء العربية ستكون وقودها؟!. واسئلة اخرى مفتوحة!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30167
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157231
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648787
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45711175
حاليا يتواجد 3666 زوار  على الموقع