موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ماذا يخطط للمشرق العربي الآن؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

’”انتقدت الخارجية الروسية إرسال قوات أميركية إلى الأردن والمعلومات التي تتحدث عن إمكانية نشرِ صواريخ باتريوت على حدوده معَ سوريا (19/4/2013). صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش "أنها ليست على الإطلاق التحركات اللازمة للخروج من المأزق في سوريا.

هذه التحركات ستفاقم الأزمة في سوريا التي تتخذ بعد كارثة إقليمية"..”

ـــــــــــــــ

ليس جديدا ما يتعرض المشرق العربي له من سيناريوهات لمخططات عدوانية توصل كلها إلى خطر فعلي، ولكن الجديد فيها قد يكون اشد خطورة من خطط الاستعمار البريطاني وإجراءاته قبل قرن مضى. سعة المشاركات فيها والتواطؤ كما كانت سابقاتها تثير أو تؤشر إلى طبيعتها ووراثتها للأحلاف العسكرية العدوانية التي كان يرسمها الاستعمار الغربي في المنطقة. والمتابع لما يجري هذه الايام خصوصا يتوصل إلى ان غيوم العدوان والتقسيم والتدمير لدول المشرق العربي التي واجهت احلافه تتلبد علنا وتتشكل مشاهدها، كما ان هناك اعلانا عن توافقات تقدم فيها اطراف عربية ما تتحكم فيه من ثروات وأراض مشرعة لقواعد عسكرية ومساعدات لوجستية وتخادم صريح وتعاون واضح ومتكامل مع تلك السيناريوهات العدوانية.

الحديث عن السيناريوهات بات علنا وبلا حرج، في اجتماعات رسمية موثقة تقودها الادارة الاميركية مباشرة، سواء من قبل أجهزتها أو وزراء خارجيتها أو حربها. وتسرب بعض منها عبر وسائل الاعلام لزيادة التأكيد عليها ولجس النبض فيها وقراءة ما قد يعترضها في اية حالة منها. وهي تطبخ تحت نار هادئة. تذكر بما جرى سابقا مع العراق قبل احتلاله، واعادة انتاج الصورة ذاتها بأشكال مشابهة تهربا من ادوار معلومة وما اصاب الشعب العراقي جراء ما حدث. (إلا ان الرياح لا تجري دائما كما تشتهي السفن!).

في عواصم عربية اجتمعت لجان الحرب والعدوان، ترأستها وزيرة خارجية اميركا هيلاري كلنتون قبل انهاء اعمالها ومن ثم يواصلها خلفها جون كيري وقواد الحرب والبنتاجون من فترة وأخرى. ويقوم وزير الحرب تشاك هيغل بالتوقيع على نسخة اخيرة ببيع كميات هائلة من الأسلحة إلى بلدان عربية لإنقاذ الاقتصاد الاميركي ومساعدته على حل ازماته من جهة ولتحشيد الساحات أمام السيناريوهات المخططة للمشرق العربي من جهة أخرى، أو في الوقت نفسه. وإذا كانت الخطط السابقة بدون أي دور للكيان الصهيوني فإن هذه المشاريع تقوم بمساهمة فعالة منه وبموافقة كاملة من الأطراف العربية المتفاعلة مع هذه السيناريوهات، وهناك وقائع مدونة تؤكد أن "دولة" عربية اصرت على الكيان الصهيوني بضرورة السير بفكرة الإعداد لعمل عسكري ضد سوريا، تحت مسمى "تهديد الترسانة الكيميائية السورية".

من جهة أخرى نشرت وسائل الإعلام عن ارسال 200 جندي اميركي الى الاردن، بعد ان كان قد وصلها حوالي 150 جنديًّا في فترة سابقة. وهذه القوة هي طليعة قوة عسكرية تضم نحو 20 ألف جندي، من المقرر وصولهم الى الحدود السورية الاردنية. كما كشفت صحيفة لوس انجلوس تايمز (17/4/2013)، وأوضحت ان القوة العسكرية التي ارسلها البنتاجون تتضمن وحدات مختصة بحراسة الأسلحة الكيماوية، وأخرى من الدفاع الجوي لتأمين المجال الجوي الأردني، إلى جانب قوات مقاتلة لتشارك في أي تدخل عسكري في سوريا يقرره البيت الابيض. ورغم استمرار النقاش بين وزير الحرب والإدارة وكذلك قيادات الجيش والبنتاجون واختلافاتهم حول ما تقوم به الادارة الاميركية وما ينتظرها من نتائج عملية، لا سيما بعد تجربتها في افغانستان والعراق، فإن القوات العسكرية بدأت في انشاء قاعدة عسكرية لها في الأردن. كما ان الاستعدادات العسكرية والتحضيرات قائمة ومتواترة واعادة انتاج الادوار العدوانية والخدمات اللوجستية مستمرة، رغم اختلاف الظروف وتباينات الأوضاع.

ما نشرته وسائل اعلام (19/4/2013) عن صفقات الاسلحة للبلدان العربية افادت ان قيمتها بلغت عشرة مليارات دولار اميركي، بينما تباع للكيان الصهيوني "مجانا"، وليس هذا وحسب، وانما نوعيتها وخدماتها، ومن بينها اسلحة تصدر لأول مرة خارج الولايات المتحدة، وفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز (18/4/2013)، تحت غطاء مساعدة الدول الثلاث على مواجهة أي تهديد من جانب إيران (!). وتشمل غزوة هيغل الكيان والأردن والسعودية ومصر والإمارات، ولا يغفل تركيا وخطط المناورات المشتركة والأدوار الجديدة لها، مع تصريحات قيادات الناتو حولها. وتأتي بعد صولات الرئيس اوباما والوزير كيري.

بالتأكيد تسعى الادارة الاميركية إلى هذه الصفقات العسكرية الكبيرة، و"تريد الحفاظ على التفوق النوعي الإسرائيلي بالتوازي مع ذلك". وحسب وكالة رويترز عن مسؤول صهيوني إن "إسرائيل" تدرس عرضا أميركيا لتزويدها بصواريخ مصممة لاستهداف رادارات الدفاع الجوي، وبأنظمة رادار متطورة للطائرات الحربية، وطائرات للتزويد بالوقود في الجو، ونظام ذخيرة موجهة، لكن المسؤول لم يخض في التفاصيل. وأضاف أن هذه الأنظمة ستمول من المنح العسكرية الأميركية. (فهل قرأ المسؤولون العرب ذلك؟!)

انتقدت الخارجية الروسية إرسال قوات أميركية إلى الأردن والمعلومات التي تتحدث عن إمكانية نشرِ صواريخ باتريوت على حدوده معَ سوريا (19/4/2013). صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش "إنها ليست على الإطلاق التحركات اللازمة للخروج من المأزق في سوريا. هذه التحركات ستفاقم الأزمة في سوريا التي تتخذ بعد كارثة إقليمية".. وقال لوكاشيفيتش "إن عمل الأطراف كافة يجب أن يتركز على إطلاق العملية السياسية في سوريا لا على تصعيد التوتر على الحدود مع هذا البلد". وأضاف "نحن نعتبر أن مثل هذه الخطوات يتعارض مع الالتزامات السياسية والمواقف التي تم الاتفاق عليها في جنيف من قبل كافة اللاعبين الخارجيين الأساسيين للتسوية السورية العام الماضي". وكرر دعوته "الشركاء الغربيين والإقليميين بالامتناع عن هذه الممارسات الخطرة والانتقال إلى الإيفاء بالتزاماتهم السياسية".

وبموازاة ذلك تسخن المشاهد السياسية في لبنان والعراق، وتتازم الحالات السياسية والاجتماعية فيهما في توجيه وتخطيط واضحين لإشغالهما والتفرغ للسيناريوهات المبيتة. كما يحصل الأمر مع الشعب الفلسطيني الذي يراد منه قبول ما يطرحه الاحتلال وقياداته اليمينية المتعجرفة من ضغوط قاسية للسير في عملية تصفية القضية والحقوق المشروعة.

هذه بعض الوقائع على الأرض في المشرق العربي فهل ستأتي نتائجها كما يطبخ لها وكم من الدماء العربية ستكون وقودها؟!. واسئلة اخرى مفتوحة!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24157
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61628
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر682542
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48195235