موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"جنرالات الصبر"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ أربعين عاماً مضت، خصَّص الفلسطينيون السابع عشر من ابريل يوماً للأسير الفلسطيني. كان هذا ماقرره المجلس الوطني حينها، وقبل أيام مرت الذكرى ال39 لهذا الوجع الفلسطيني الممتد منذ النكبة، او قل هذا الجزء من فصول الملحمة النضالية الفلسطينية المنداحة على مدار ماقارب القرن. مرت وقد غدت ماتعرف ب"الحركة الأسيرة"، المتمثلة في أوجه نضالات هؤلاء الأبطال خلف القضبان وعذاباتهم، واحداً من مشاعل الدرب الكفاحية الفلسطينية المديدة، إذ بات صمودهم، وفي ظروفٍ تعسفيةٍ فاقت في قسوتها كل ماتحتمله طاقة البشر، بعضاً مما يرمزً لروح التحدي لدى شعبهم العاض على جراحة النازفة، المتمسكً بثوابته الوطنية النضالية المقاومة، رغم كل ماشاب ساحته النضالية، قبيل وبعيد الكارثة الأوسلوية المستمرة، من إنحرافاتٍ في مساراتها وما لحق بنضالاتها على أثرها من عوارٍ تتجرع اليوم، وربما إلى أمدٍ غير منظورٍ، صاب تداعياته المدمرة.

 

وإذ نقول ألأسرى الفلسطينيين، فلا نعني فحسب هذه الآلاف التي قاربت الخمسة ممن يرزحون الآن في عتمة المعتقلات الصهيونية، وإنما رقماً كان قد إقترب من المليون، وتحديداً، و وفق الإحصائيات الفلسطينية، حوالي 850 ألفاً، تم إعتقالهم خلال العقود الأربعة المنصرمة وحدها، منهم 75 الفاً في الإنتفاضة الأولى عام 1987 وحدها. أما في الإنتفاضة الثانية عام 200 فقد تضاعف هذا العدد. وفي الراهن يوجد 4900 من الأسرى اللذين لازالوا في سجون المحتل، توزعوا على مامجموعه 17 معتقلاً، يواجهون فيها شتى وسائل الإماتة البطيئة المبرمجة. وكنا قد تعرضنا في مقالٍ سابقٍ إلى مايتعرضون إليه في حديثنا عن الأسير الشهيد ميسرة أبو حمدية.

واليوم إذ تمر الذكرى بما تحمله من معانيها، فالعالم، وهو يشيح بوجهه للمعاناة الفلسطينية كالعادة، لايملك إلا أن يتابع باندهاشٍ صمود الأسير البطل المشرف على الإستشهاد سامر العيساوي، هذا الذي بات أيقونة صمودٍ نضاليةٍ فلسطينيةٍ بامتياز، ذلك بعد أن شارف إضرابه عن الطعام مدة ال270 يوماً. كما، ولعديدٍ من العوامل الأخرى التي لامجال لتعدادها هنا، فلعل " الحركة الأسيرة" هى من سوف يطلق شرارة الإنتفاضة الثالثة التي تلوح بوارقها في حلكة الواقع الفلسطيني المحتدم هذه الأيام، رغم عديدٍ من الموانع الموضوعية وفي مقدمتها الأوسلوية، وكنا قد أشرنا لها أيضاً في مقالٍ سابقٍ... وإذ مرت، فلن ننسى أن أول أسيرٍ فيما عرف بالثورة الفلسطينية المعاصرة هو الأسير محمود بكر حجازي، أما من هم لازالوا يقبعون الآن في الزنازين خلف القضبان فمنهم من عرفوا ب"أسرى أوسلو" ال207، أي اللذين أُعتقلوا قبل توقيع هذه المصيبة قبل عشرين عاما ولازالوا في الأسر، وعميدهم الآن كريم يونس المعتقل في بداية العام 1983، ومنهم ماهر يونس الذي أُعتقل بعده بثلاثة أيام، يليهما من يطلق عليهم " جنرالات الصبر"، أو من تجاوزت مدد إعتقالهم ربع القرن، ومن بعدهم يأتي " عمداء الأسرى" أو هؤلاء ال84 ممن تجاوزت سنيهم في الأسر ال20 عاماً... وهنا لابد من ذكر المفرج عنه، أو عميد عمدائهم نائل البرغوثي الذي أمضى أربعةً وثلاثين عاماً قيد الأسر.

ومن بين الأسرى راهناً 1500 مريضٍ، 18 منهم في إقامةٍ دائمةٍ في مستشفى سجن الرملة العسكري، وبعضهم مصاب بالشلل وأغلبهم يعاني أمراضاً خطيرة ومزمنة، ونذكِّر هنا بما ذكرناه في المقال السابق من أن 25 من الأسرى المرضى هم مصابون بالسرطان ويعالجون بإعطائهم مضغوطات معالجة الأنفلونزا، ومن أن الصهاينة لايتورعون عن إجراء تجاربهم الدوائية على الأسرى عموماً. وحتى الآن إستشهد من الأسرى ماتعداده 217 أسيراً، 71 منهم تحت التعذيب، و54 إهمالاً وتركاً بلا علاجٍ، وآخرهم الشهيد ميسرة أبوحمدية، و74 منهم قتلوا بعد اعتقالهم بإطلاق حرَّاسهم النار عليهم... وبقى أن نذكر أنه كان من الأسيرات مايقارب ال4000، منهن 14 لازلن قيد الأسر، وكان منهن من ولدن أطفالهن خلف القضبان، وعميدتهن راهناً هى لينا جربوني، المعتقلة منذ العام 2002، والمحكومة ب17 عاماً، وإن هناك في المعتقلات الصهيونية 235 طفلاً فلسطينياً لاتتجاوز أعمار أكبرهم سناً السادسة عشرة... وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن محاكم المحتلين الصهاينة قد أصدرت خلال الإنتفاضة الثانية وحدها 19000 أمر إعتقالٍ إداريٍ، أي بلا تهمة ولمدد قابلة للتجديد، ولازال رهن الإعتقال 200 من المعتقلين إدارياً بعضهم جُدِّد أمر اعتقاله للمرة الثانية عشرة.

... مر"يوم الأسير الفلسطيني"، والشعب الفلسطيني بكامله تحت الإحتلال أسيراً في وطنه المُغتصَب، والأمة العربية بكاملها أسيرة مرحلةٍ ٍ تفقد فيها إستقلالها وحريتها وتكاد تسلِّم بضياع فلسطينها... ضياع بوصلتها الوحيدة، بل ممرها الإجباري، باتجاه وحدتها الغائبة، هذه المؤدية وحدها إلى إستقلالها الحقيقي، ونيل حريتها المفقودة، وبدء نهضتها المرتجاة.

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18433
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186226
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر677782
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45740170
حاليا يتواجد 4185 زوار  على الموقع