موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مطلوب ساحات ديمقراطية لحل الصراعات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الساحة التي تجري فيها النزاعات المجتمعية، سواء أكانت سياسية أم غير ذلك، لا تقل أهمية عن أسس ووسائل حل تلك النزاعات، خصوصاً إذا أصبح العنف جزءاً من مشهد ساحة النزاع .

في المجتمعات التي تتمتع بوجود نظام ديمقراطي معقول، ليس فيه الكثير من الهنات

والزيف، ارتضت جميع مكوناتها أن تكون قاعات البرلمانات، المنتخبة انتخاباً ديمقراطياً نزيهاً ليكون أعضاؤها معبرين عن مختلف القوى والمصالح المجتمعية، أن تكون هي الساحة الأساسية التي تجري فيها النزاعات، ذلك أنه ومن خلال وظائفها التشريعية والرقابية وقدرتها على المحاسبة تساعد تلك البرلمانات على حل النزاعات بصور متوازنة عادلة وعقلانية تراعي مصالح مختلف مكونات المجتمع .

أما المجتمعات التي تفتقر لوجود ساحات ديمقراطية، يثق الناس بها ويلجأون إليها عند الحاجة، فإن المواطنين مضطرون لاستعمال ساحات أخرى لحل النزاعات، سواء أكانت فيما بين قوى المجتمع أو بين المجتمع وسلطة حكم الدولة . ولعل أبرز ساحة يلجأ إليها المواطنون في هذه الحالة تتمثل في الشوارع والأزقة والساحات العامة، وشتان ما بين منابر البرلمانات أو قاعات اجتماعات القوى المتنازعة الهادئة المحكومة بالأخذ والعطاء والوصول إلى حلول وسط، ومنابر الشوارع الصاخبة القابلة لانتظامها في دوامة العنف، بل وما أكثر وأبعد من العنف هل يعني ذلك أن وجود منابر البرلمانات هو ضمان لعدم لجوء المواطنين لمنابر وساحات أخرى؟ الجواب هو بالطبع كلا . ففي كل المجتمعات الديمقراطية يلجأ الناس بين الحين والآخر للشوارع ليتظاهروا وليحتجوا عندما تفشل البرلمانات في حل النزاعات، خصوصاً مابين سلطة الدولة ومواطنيها . ولعل أفضل مثال على ذلك احتجاجات الشوارع المستمرة التي قام بها المواطنون السود الأمريكيون وأنصارهم طوال سنوات لإنهاء الظلم التاريخي الذي لحق بهم، عندما فشلت وجبنت مجالس البرلمانات ومجالس الشيوخ الإمريكية المتعاقبة عن إنهاء ذلك الظلم، حتى اضطر أحد قادة حراكات الاحتجاجات، هو راب براون لأن يعلن: “إني أقول إن العنف ضروري، إنه صفة إمريكية” . إن العنف في الشوارع وغيرها هو في الواقع صفة كل المجتمعات التي تفتقر إلى وجود الساحة البرلمانية الديمقراطية الحقة، غير المتواطئة مع أصحاب المصالح وسلطات القمع، والمدافعة عن مصالح عموم المواطنين . ومن هنا فإنه كلما اقترب النظام السياسي من الديمقراطية الشاملة العادلة تقلصت في أرجائه ساحات النزاعات غير المنضبطة وغير الملتزمة بالسلمية .

مناسبة هذا الحديث هو الاستمرار في الحاضر، وحتى بعد تفجر ثورات وحراكات الربيع العربي، لتاريخ طويل من استهانة معظم أنظمة الحكم العربية بمبدأ إيجاد ساحات مستقلة موثوق بها من المواطن من أجل حل النزاعات والصراعات في المجتمعات التي تحكمها .

على مستوى الأفراد ومؤسسة العائلة، أوجدت أنظمة الحكم على الأقل ساحة القضاء لحل النزاعات، لكنها كعادتها سعت إلى الهيمنة على هذه الساحة بشتى الطرق وأضعفت استقلاليتها ونزاهتها، وبالتالي ثقة المواطنين بها .

لكن على مستوى نزاعات الجماعات، سواء لأسباب اقتصادية أو عرقية أو مذهبية أو قبلية أو غيرها، فان نظام الحكم حاول دوماً ممارسة إدارة النزاعات والصراعات بدلاً من حلها حلاً عادلاً وجذرياً من خلال إزالة أسباب وجودها . وكانت إدارة أزمات الصراعات تتم بأساليب أمنية باطشة أو بأساليب انتهازية تستغل وتستعمل الصراعات من أجل تثبيت وزيادة مصالح القائمين على أنظمة الحكم . كان مبدأ فرق تسد هو الأشهر من بين تلك الأساليب .

ولأن إدارة النزاعات والصراعات هي الأفضل لمصلحة أنظمة الحكم فكان يهمها ألا توجد ساحة البرلمانات الديمقراطية النزيهة للمساهمة في حل، وليس إدارة، الصراعات . ولذا سعت عبر تاريخ طويل لأن تبقى المؤسسة البرلمانية ناقصة الديمقراطية، ضعيفة الاستقلالية، مملوءة بالفساد والانتهازية . وفي المستوى نفسه سعت أنظمة الحكم إلى منع وجود النقابات، وإذا وجدت على مضض كانت ضعيفة وفاسدة ومسروقة من قبل قيادات نفعية متواطئة مخادعة .

كان الهدف واضحاً: ألا يجد المتنازعون والمتصارعون ملجأ غير ساحة الحكم وقوى الحكم، فيظل المجتمع بكامله مبتلعاً في جوف سلطة الدولة، يتغذى بفتات ماتجود به سلطة الدولة .

إذا كانت أنظمة الحكم في كل بلاد العرب تريد ألا تواجه يومياً ماتفرزه شوارع المدن وأزقة القرى العربية، فعليها أن تتوقف نهائياً عن تعطيل وجود ساحات مجتمعية ديمقراطية عادلة موثوق بها، مثل البرلمانات والنقابات، وأشكال كثيرة من مؤسسات المجتمع المدني .

أما شباب ثورات وحراكات الربيع العربي فلا يحق لأحد أن يلومهم إن ظلوا يجوبون الشوارع طالما أن الساحات الديمقراطية السلمية الهادئة الموثوق بها، المطلوبة من أجل حل النزاعات والصراعات، لم توجد بعد . نكرر، نحن نتكلم عن حل الصراعات وليس إدارتها

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37065
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150327
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617340
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679728
حاليا يتواجد 3663 زوار  على الموقع