موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

امرأة بقلب من حديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

امرأة تحبها وتكرهها فى آن واحد. خرجت من بيت أبيها البقال تجيد فن المساومة وتبادل المنافع، وتعرف كيف تفصل بين ميولها الأيديولوجية وسلوكها الشخصى وقراراتها اليومية. دخلت مقر رئاسة الحكومة فى 10 داوننج ستريت بوسط لندن وقد قررت تغيير وجه بريطانيا.

يقول أنصارها وأعداؤها إن هذا هو بالضبط ما حدث. غيرت مارجريت وجه بريطانيا. وفى رأى آخرين غيرت وجه العالم. يبالغون بدون شك، ولكن ليس كثيرا.

امرأة ليست كالنساء، أو لعلها كانت التجسيد الحى للحقيقة الأنثوية التى يحاول الرجال إنكارها. جمعت فى تصرفاتها كثيرا من صفات الزعامة والقيادة، وكانت فى الوقت نفسه حاضرة البديهة وقوية الملاحظة إلى درجة جعلتها تنتبه لتفاصيل تغيرات العصر ومتطلباته. ولعل العصر تدخل بدوره ليكون فى خدمة أحلامها وتطلعاتها.

جاءت إلى الحكم مؤمنة بأفكار يمينية. وبحكم ذلك الزمن، كانت أفكارا شديدة التطرف. جاءت وفى يدها عصا سحرية لتشق بها الطريق نحو عالم لابد أن يخضع لهيمنة الفكر الاقتصادى المحافظ. وبالفعل دخلت مبنى رئاسة الحكومة فى داوننج ستريت وبعد عام، أى فى عام 1980، دخل رونالد ريجان البيت الأبيض فى شارع بنسيلفينيا رئيسا لأمريكا، وفى يده هو الآخر عصا سحرية أخرى ينوى تسليطها على الاتحاد السوفييتى واليسار العالمى. وبعد عامين من انتخاب ريجان انتخب الشعب الألمانى رجلا لا يقل إيمانا بضرورة تحقيق النصر للفكر المحافظ، وهو هيلموت كول، كمستشار لألمانيا. أهملت عن عمد أن أذكر أن كرادلة الكنيسة الكاثوليكية كانوا قد انتخبوا فى عام 1978، أى قبل وصول السيدة مارجريت تاتشر إلى الحكم، رئيسا جديدا للفاتيكان، البابا جون بول الثانى، أعتى خصوم الشيوعية وأشدهم كراهية لكل ما هو ومن هو يسارى فى ذلك الحين. أهملت خشية اتهامى بالترويج لفكرة المؤامرة الغربية التى استهدفت الشيوعية الدولية.

●●●

لم يفت على كاتب أو مؤرخ أو رجل سياسة كتب عن سيرة مارجريت تاتشر أو رونالد ريجان الحديث عن العلاقة التى قامت بين الزعيمين، أكد أغلبهم أنها كانت علاقة من نوع خاص جدا، حتى أن أحد المسئولين الأمريكيين نقل عنه قوله إن كلا منهما، تاتشر وريجان، كان يستطيع أن يكمل جملة أو عبارة أو مزحة بدأها الآخر، فى أى لحظة وفى أى موضوع، وفى أى مناسبة.

أحبها ريجان إلى درجة كبيرة. جاءت مرة فى زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة وكانت مصابة بأعراض برد شديد. احتار ولم يعرف ماذا يفعل بها. قيل إنه ظل يركض فى المكتب البيضاوى والغرف الملحقة به بحثا عن مناديل ورقية. وبعد المقابلة كلف طبيبه الخاص بأن ينتقل إلى بلير هاوس، قصر الضيافة، المواجه للبيت الأبيض ليكون فى خدمة سيدة الإنجليز.

●●●

كانت موهوبة بلسانها وسرعة الخاطر. سألتها طفلة كانت مع والديها بين جماهير محتشدة خلال زيارة لها فى نيوزيلندا، إن كانت هى ملكة انجلترا. أجابتها بإيماء من رأسها تحمل معنى الموافقة، ثم نظرت إلى والدى الطفلة قائلة لهما “ رجاء لا تخيبا أمل الطفلة، أتركوها على وهْم أننى الملكة.

وكما كانت موهوبة بلسانها كانت أيضا موهوبة بثقتها بنفسها. اختلفت مع الفيلسوف والكاتب الكبير كريستوفر هيتشينس Hitchens حول قرار تنوى اتخاذه يتعلق بمستقبل روديسيا، قبل أن تستقل وتحمل اسم زيمبابوى. وعندما انتصرت على الفيلسوف بالحجة تلو الحجة، طلبت منه أن ينحنى أمامها اعترافا بهزيمته. انحنى الرجل. عادت وقالت له فى لهجة حازمة: انحنِ أكثر. فانحنى أكثر. بدا لها أنه لم ينحن بالقدر اللازم فصرخت فيه.. «لا.. لا.. انحنِ أكثر وأكثر.. فقد هزمتك».

●●●

كانت تاتشر العلامة المميزة للعصر الذهبى للمحافظين فى الغرب، فبفضلها سقطت المنظومة النقابية العتيدة فى انجلترا. وبفضلها تغير شكل السياسة فى بريطانيا عندما قلبت رأسا على عقب العلاقة بين الدولة وقوى السوق، وبفضلها تحسنت مكانة انجلترا عندما استفادت من علاقتها بالرئيس ريجان وبالسمعة التى تكونت لها عن نفوذها الشخصى فى البيت الأبيض وتدخلها فى صنع القرار الرئاسى الأمريكى. قيل وقتها إنها خططت لمفاوضات ريجان مع الرئيس جورباتشوف الذى اتهم بقيادة عملية تفكيك الاتحاد السوفييتى وانحساره. وكانت أول من أدخل إلى البيت الأبيض فكرة الخطر الإسلامى الزاحف على الغرب.

اعتقدت أنها تستجيب للشعب البريطانى الذى يريد التحرر من ثقافة الاشتراكية وإرثها ومن أبوية الدولة. كثيرون يكتبون عنها إشادات قوية بدورها فى التحولات الاقتصادية العالمية التى منحت الأولوية والأهمية المطلقة لاقتصادات السوق، آخرون يعقدون الفضل فى هذا التحول إلى الزعيم الصينى دينج تشاو بنج الذى قاد ثورة الإصلاح فى الصين فى أواخر عقد السبعينيات وأوائل الثمانينيات.

●●●

أما أنا فمازلت عند موقفى الذى اتخذته من هذه السيدة وسياستها خلال حياتها. قدرت فيها ما كان يمكن أن أقدره فى رجل له مهارتها وشخصيتها وعزيمتها، لا أكثر. فالسيدة تاتشر، فى رأيى، مسئولة عما أصاب الاقتصاد الرأسمالى من نكبات وكوارث، ومنها الأزمة المالية الاقتصادية الراهنة فى أوروبا والولايات المتحدة ومسئولة عن تفاقم الفجوات الهائلة فى الدخول، ومسئولة عن كثير من الاحتجاجات الاجتماعية فى عديد من العواصم الرأسمالية، وعن الخلل فى التوازن الاقتصادى بين أقاليم المملكة المتحدة، وبسبب هذا الخلل تستعد اليوم اسكتلندا للانفصال عن الوطن الأم. ولا ننسى، كما أسلفت، أنها كانت وراء الحملة العالمية للتخويف من الإسلام والمسلمين، وهى الحملة التى تطورت فيما بعد وأخذت شكل الحرب العالمية ضد الإرهاب.

●●●

قيل عنها إنها كانت امرأة بلا قلب، أو امرأة بقلب من حديد، وفى الحالتين يزداد الشك عندى فى جدوى ما حققت فى حياتها لنفسها ولغيرها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27668
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236406
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر727962
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45790350
حاليا يتواجد 3384 زوار  على الموقع