موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

امرأة بقلب من حديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

امرأة تحبها وتكرهها فى آن واحد. خرجت من بيت أبيها البقال تجيد فن المساومة وتبادل المنافع، وتعرف كيف تفصل بين ميولها الأيديولوجية وسلوكها الشخصى وقراراتها اليومية. دخلت مقر رئاسة الحكومة فى 10 داوننج ستريت بوسط لندن وقد قررت تغيير وجه بريطانيا.

يقول أنصارها وأعداؤها إن هذا هو بالضبط ما حدث. غيرت مارجريت وجه بريطانيا. وفى رأى آخرين غيرت وجه العالم. يبالغون بدون شك، ولكن ليس كثيرا.

امرأة ليست كالنساء، أو لعلها كانت التجسيد الحى للحقيقة الأنثوية التى يحاول الرجال إنكارها. جمعت فى تصرفاتها كثيرا من صفات الزعامة والقيادة، وكانت فى الوقت نفسه حاضرة البديهة وقوية الملاحظة إلى درجة جعلتها تنتبه لتفاصيل تغيرات العصر ومتطلباته. ولعل العصر تدخل بدوره ليكون فى خدمة أحلامها وتطلعاتها.

جاءت إلى الحكم مؤمنة بأفكار يمينية. وبحكم ذلك الزمن، كانت أفكارا شديدة التطرف. جاءت وفى يدها عصا سحرية لتشق بها الطريق نحو عالم لابد أن يخضع لهيمنة الفكر الاقتصادى المحافظ. وبالفعل دخلت مبنى رئاسة الحكومة فى داوننج ستريت وبعد عام، أى فى عام 1980، دخل رونالد ريجان البيت الأبيض فى شارع بنسيلفينيا رئيسا لأمريكا، وفى يده هو الآخر عصا سحرية أخرى ينوى تسليطها على الاتحاد السوفييتى واليسار العالمى. وبعد عامين من انتخاب ريجان انتخب الشعب الألمانى رجلا لا يقل إيمانا بضرورة تحقيق النصر للفكر المحافظ، وهو هيلموت كول، كمستشار لألمانيا. أهملت عن عمد أن أذكر أن كرادلة الكنيسة الكاثوليكية كانوا قد انتخبوا فى عام 1978، أى قبل وصول السيدة مارجريت تاتشر إلى الحكم، رئيسا جديدا للفاتيكان، البابا جون بول الثانى، أعتى خصوم الشيوعية وأشدهم كراهية لكل ما هو ومن هو يسارى فى ذلك الحين. أهملت خشية اتهامى بالترويج لفكرة المؤامرة الغربية التى استهدفت الشيوعية الدولية.

●●●

لم يفت على كاتب أو مؤرخ أو رجل سياسة كتب عن سيرة مارجريت تاتشر أو رونالد ريجان الحديث عن العلاقة التى قامت بين الزعيمين، أكد أغلبهم أنها كانت علاقة من نوع خاص جدا، حتى أن أحد المسئولين الأمريكيين نقل عنه قوله إن كلا منهما، تاتشر وريجان، كان يستطيع أن يكمل جملة أو عبارة أو مزحة بدأها الآخر، فى أى لحظة وفى أى موضوع، وفى أى مناسبة.

أحبها ريجان إلى درجة كبيرة. جاءت مرة فى زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة وكانت مصابة بأعراض برد شديد. احتار ولم يعرف ماذا يفعل بها. قيل إنه ظل يركض فى المكتب البيضاوى والغرف الملحقة به بحثا عن مناديل ورقية. وبعد المقابلة كلف طبيبه الخاص بأن ينتقل إلى بلير هاوس، قصر الضيافة، المواجه للبيت الأبيض ليكون فى خدمة سيدة الإنجليز.

●●●

كانت موهوبة بلسانها وسرعة الخاطر. سألتها طفلة كانت مع والديها بين جماهير محتشدة خلال زيارة لها فى نيوزيلندا، إن كانت هى ملكة انجلترا. أجابتها بإيماء من رأسها تحمل معنى الموافقة، ثم نظرت إلى والدى الطفلة قائلة لهما “ رجاء لا تخيبا أمل الطفلة، أتركوها على وهْم أننى الملكة.

وكما كانت موهوبة بلسانها كانت أيضا موهوبة بثقتها بنفسها. اختلفت مع الفيلسوف والكاتب الكبير كريستوفر هيتشينس Hitchens حول قرار تنوى اتخاذه يتعلق بمستقبل روديسيا، قبل أن تستقل وتحمل اسم زيمبابوى. وعندما انتصرت على الفيلسوف بالحجة تلو الحجة، طلبت منه أن ينحنى أمامها اعترافا بهزيمته. انحنى الرجل. عادت وقالت له فى لهجة حازمة: انحنِ أكثر. فانحنى أكثر. بدا لها أنه لم ينحن بالقدر اللازم فصرخت فيه.. «لا.. لا.. انحنِ أكثر وأكثر.. فقد هزمتك».

●●●

كانت تاتشر العلامة المميزة للعصر الذهبى للمحافظين فى الغرب، فبفضلها سقطت المنظومة النقابية العتيدة فى انجلترا. وبفضلها تغير شكل السياسة فى بريطانيا عندما قلبت رأسا على عقب العلاقة بين الدولة وقوى السوق، وبفضلها تحسنت مكانة انجلترا عندما استفادت من علاقتها بالرئيس ريجان وبالسمعة التى تكونت لها عن نفوذها الشخصى فى البيت الأبيض وتدخلها فى صنع القرار الرئاسى الأمريكى. قيل وقتها إنها خططت لمفاوضات ريجان مع الرئيس جورباتشوف الذى اتهم بقيادة عملية تفكيك الاتحاد السوفييتى وانحساره. وكانت أول من أدخل إلى البيت الأبيض فكرة الخطر الإسلامى الزاحف على الغرب.

اعتقدت أنها تستجيب للشعب البريطانى الذى يريد التحرر من ثقافة الاشتراكية وإرثها ومن أبوية الدولة. كثيرون يكتبون عنها إشادات قوية بدورها فى التحولات الاقتصادية العالمية التى منحت الأولوية والأهمية المطلقة لاقتصادات السوق، آخرون يعقدون الفضل فى هذا التحول إلى الزعيم الصينى دينج تشاو بنج الذى قاد ثورة الإصلاح فى الصين فى أواخر عقد السبعينيات وأوائل الثمانينيات.

●●●

أما أنا فمازلت عند موقفى الذى اتخذته من هذه السيدة وسياستها خلال حياتها. قدرت فيها ما كان يمكن أن أقدره فى رجل له مهارتها وشخصيتها وعزيمتها، لا أكثر. فالسيدة تاتشر، فى رأيى، مسئولة عما أصاب الاقتصاد الرأسمالى من نكبات وكوارث، ومنها الأزمة المالية الاقتصادية الراهنة فى أوروبا والولايات المتحدة ومسئولة عن تفاقم الفجوات الهائلة فى الدخول، ومسئولة عن كثير من الاحتجاجات الاجتماعية فى عديد من العواصم الرأسمالية، وعن الخلل فى التوازن الاقتصادى بين أقاليم المملكة المتحدة، وبسبب هذا الخلل تستعد اليوم اسكتلندا للانفصال عن الوطن الأم. ولا ننسى، كما أسلفت، أنها كانت وراء الحملة العالمية للتخويف من الإسلام والمسلمين، وهى الحملة التى تطورت فيما بعد وأخذت شكل الحرب العالمية ضد الإرهاب.

●●●

قيل عنها إنها كانت امرأة بلا قلب، أو امرأة بقلب من حديد، وفى الحالتين يزداد الشك عندى فى جدوى ما حققت فى حياتها لنفسها ولغيرها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23462
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52929
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر751558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54763574
حاليا يتواجد 3041 زوار  على الموقع