موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

غزوات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (الذي استلم منصبه بداية شباط/ فبراير 2013 ) بدأ مهمته الجديدة بتأكيد هجوم ادارته على المنطقة العربية. فزار عواصم في المنطقة خلال اسابيع قليلة كرسها لتجهيز مهمات ادارته فيها اولا. هذه المهمات ليست جديدة ولكن انشغالات الادارة بمشاريعها العدوانية في مناطق اخرى،

اضافة لأزماتها الداخلية سرّعت من الهجمة الأمريكية الحالية، والتي تتركز على تكليف قواعدها الاستراتيجية بالعمل نيابة عنها وتسليمها مفاتيح تنفيذ تلك المهمات ضمن اطار التخادم والخدمات المتبادلة.

 

القاعدة الاستراتيجية الجديدة تعتمد على تحالف تركيا والكيان الاسرائيلي وتطوير علاقاتهما الى القيام بالمهمة سوية وبالتنسيق والإعلان عن دورهما الجديد علنا وصراحة. وهو ما قام به الرئيس الأمريكي باراك اوباما بنفسه في زيارته الاخيرة والاولى له بعد تسلمه منصبه للدورة الثانية. واقعيا تجددت العلاقات التي تعثرت مسرحيا بإخراج جديد وتسميات اخرى ولكن الالتزامات فيها والمهمات المطلوبة منها لم تتغير. وهذا ما اعلنه كيري في غزواته في فلسطين المحتلة وتركيا، والتصريح بها بان مهمته "العمل في إطار ”استراتيجية بعيدة عن الأضواء“ بالنسبة للسلام في المنطقة" (اقرأ الحرب بدلا من السلام) وهو ما تعده الادارة وتستعرض الاستعدادات المحلية له. الأمر الذي أكده وزير الحرب الأمريكي تشاك هيغل في غزوته هو الاخر، استكمالا لزميله كيري او توازيا معه، في اولى زياراته الى تركيا والكيان، والتصريح عن خطط مناورات مشتركة تحضيرية لما بعد وخارطة طريق للدور الجديد وعقودا دفاعية اضافية حسب مقتضيات ورهانات كل الاطراف.. ولا يتم ذلك إلا بتصفية القضايا الرئيسية فيها. والتي تبدأ في مشاغلة الفلسطينيين في تصفية قضيتهم تحت مسميات اعادة التفاوض وإمكانية السلام وغيرها من جرعات التهدئة التي استمرت طيلة العقود الماضية دون نتائج ولا حلول عادلة. وتصعيد الفتنة الدينية في بلدان المنطقة لإضعاف أي دور لأي من تلك البلدان في مواجهة تلك المخططات، حتى ولو بالكلام. وتصعيد الضغوط ومحاصرة الاهداف الرئيسة في مقدمة الغزوات الأمريكية للمنطقة.

تشترك في تصفية القضية الفلسطينية لجنتها العربية وجامعة الحكومات العربية التي تكلفت بها اداريا وأمينها العام خصوصا. تكشفها تصريحات واجتماعات اللجنة والجامعة ولاسيما قمتها الاخيرة. وتصاعد الضغوط على الفلسطينيين الرسميين للدخول معها في العملية الجارية منذ سنوات، والتي توجه كلما ارادت الادارات الأمريكية تحريكها وغزو المنطقة، جزئيا او كليا، كما هو الحال الان. ما طرحته اللجنة العربية والجامعة حولها يكشف دورا خطيرا في تنفيذ هذه المهمة الأساسية للمخططات الصهيو أمريكية في المنطقة. وكان كثير من المحللين والكتاب وحتى سياسيين قد اشاروا الى ذلك وحذروا من مغبة الصمت او التفرج على مسيرة التخادم والتواطؤ الصارخ عربيا مع تلك المخططات وما بعدها.

إضافة الى اعادة العلاقات بيت تركيا والكيان الصهيوني وتسليمهما الدور الموكل لهما بالنيابة، استدعي زعماء بلدان عربية اضافة لتركيا الى الحج الى البيت الابيض، خلال الاسابيع القادمة، مما يؤشر الى ان المنطقة متجهة الى احداث خطيرة. تأخذ فيها اوضاع سورية، ولبنان والعراق، عربيا، الواجهة الرئيسية في ما يقبل من تطورات تتفاعل الان على الارض وتجري فيها مؤشراتها وردود الفعل عليها مسبقا. مع تقديم واضح للمشاغلة في القضايا الاخرى. وتعمل فيها اطراف متعددة اخرى لتضيف اليها زخما اوسع ومشاركات اعرض تنتهي في الاخير في خدمة المشاريع الصهيو أمريكية في المنطقة خصوصا.

توضح غزوات كيري المتلاحقة سير ما يخطط للعرب اساسا، ويعطي لكل التحركات التي تدور الان معنى التخادم مع تلك المخططات، لاسيما من قبل الحكومات العربية الراعية والمحركة لخطط تصفية القضية الفلسطينية وإثارة الفتنة الدينية في المنطقة. والتي توظف لها اموالها وأرصدتها ووسائل اعلامها وإمكاناتها الاخرى، في شراء الذمم وتشويه الوعي العربي وتخريب الشعور الانساني وتدمير الروح المقاومة في العالم العربي.

بخصوص القضية الفلسطينية استبعد البروفيسور رشيد الخالدي، أستاذ دراسات الشرق الأوسط بجامعة كولومبيا في نيويورك طرح مبادرة سلام أمريكية حاليا، واعتقد أن الرئيس أوباما معروف بأنه سياسي براغماتي ولن يقبل أن يضحي برصيده السياسي ثمنا لمبادرة لن يكتب لها النجاح، في ضوء التشكيل الوزاري المتطرّف الذي أفرزته الانتخابات الإسرائيلية والانقسام المزري في صفوف الفلسطينيين وغياب الضغط العربي على الولايات المتحدة. وأضاف البروفيسور الخالدي أن العرب والفلسطينيين بشكل خاص، تعرّضوا لعملية خداع من الولايات المتحدة طوال عشرات السنين من الجري وراء سراب الوسيط النزيه. وقال لوكالة الانباء السويسرية: إنه من خلال تجربته الشخصية كمستشار للوفد الفلسطيني في محادثات السلام في واشنطن، تأكد من أن الوسيط الأمريكي كان في الواقع يقوم بدور محامي "إسرائيل" في التفاوض مع الفلسطينيين.

كما عقب النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في تصريح صحفي على جولة وزير الخارجية الأمريكي: "إن الوزير الأمريكي جاء خالي الوفاض ولم يحمل معه أية مقترحات جدية وذلك لعدم إستعداد الولايات المتحدة ممارسة أية ضغوطات على حكومة الإحتلال التي يتزعمها بنيامين نتنياهو من أجل تلبيه المستلزمات لعملية سلام جادة وحقيقية".

فإذا كانت كل غزواته وادارته لا جديد عندها للقضية الرئيسية فماذا تسعى له؟.

الحقيقة الناطقة التي يراد إخفاؤها، تقول ان هذه الغزوات تستهدف ما خططت له الادارة الأمريكية وترسمه في المنطقة من تصفية كاملة لكل القضايا التي تعبر عن المصالح العربية ومستقبل العرب وتضعها جميعها او تحاول اركاعها كاملة في خدمة المشاريع الصهيو أمريكية. وما تقوم به لجنة مبادرة التصفية العربية وجامعتها تمهد لذلك، لذا وجب التنبيه والتصدي لما يحاك ويرسم وينفذ من قبل تجار الحروب والبترول والغاز والمتخادمين والمتراهنين مع المخططات الاستعمارية المعروفة.

يبقى السؤال: ماذا بعد الغزوات هذه ومتى يتعظ من دروس التاريخ؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28018
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186907
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر587224
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56506061
حاليا يتواجد 3231 زوار  على الموقع