موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

غزوات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (الذي استلم منصبه بداية شباط/ فبراير 2013 ) بدأ مهمته الجديدة بتأكيد هجوم ادارته على المنطقة العربية. فزار عواصم في المنطقة خلال اسابيع قليلة كرسها لتجهيز مهمات ادارته فيها اولا. هذه المهمات ليست جديدة ولكن انشغالات الادارة بمشاريعها العدوانية في مناطق اخرى،

اضافة لأزماتها الداخلية سرّعت من الهجمة الأمريكية الحالية، والتي تتركز على تكليف قواعدها الاستراتيجية بالعمل نيابة عنها وتسليمها مفاتيح تنفيذ تلك المهمات ضمن اطار التخادم والخدمات المتبادلة.

 

القاعدة الاستراتيجية الجديدة تعتمد على تحالف تركيا والكيان الاسرائيلي وتطوير علاقاتهما الى القيام بالمهمة سوية وبالتنسيق والإعلان عن دورهما الجديد علنا وصراحة. وهو ما قام به الرئيس الأمريكي باراك اوباما بنفسه في زيارته الاخيرة والاولى له بعد تسلمه منصبه للدورة الثانية. واقعيا تجددت العلاقات التي تعثرت مسرحيا بإخراج جديد وتسميات اخرى ولكن الالتزامات فيها والمهمات المطلوبة منها لم تتغير. وهذا ما اعلنه كيري في غزواته في فلسطين المحتلة وتركيا، والتصريح بها بان مهمته "العمل في إطار ”استراتيجية بعيدة عن الأضواء“ بالنسبة للسلام في المنطقة" (اقرأ الحرب بدلا من السلام) وهو ما تعده الادارة وتستعرض الاستعدادات المحلية له. الأمر الذي أكده وزير الحرب الأمريكي تشاك هيغل في غزوته هو الاخر، استكمالا لزميله كيري او توازيا معه، في اولى زياراته الى تركيا والكيان، والتصريح عن خطط مناورات مشتركة تحضيرية لما بعد وخارطة طريق للدور الجديد وعقودا دفاعية اضافية حسب مقتضيات ورهانات كل الاطراف.. ولا يتم ذلك إلا بتصفية القضايا الرئيسية فيها. والتي تبدأ في مشاغلة الفلسطينيين في تصفية قضيتهم تحت مسميات اعادة التفاوض وإمكانية السلام وغيرها من جرعات التهدئة التي استمرت طيلة العقود الماضية دون نتائج ولا حلول عادلة. وتصعيد الفتنة الدينية في بلدان المنطقة لإضعاف أي دور لأي من تلك البلدان في مواجهة تلك المخططات، حتى ولو بالكلام. وتصعيد الضغوط ومحاصرة الاهداف الرئيسة في مقدمة الغزوات الأمريكية للمنطقة.

تشترك في تصفية القضية الفلسطينية لجنتها العربية وجامعة الحكومات العربية التي تكلفت بها اداريا وأمينها العام خصوصا. تكشفها تصريحات واجتماعات اللجنة والجامعة ولاسيما قمتها الاخيرة. وتصاعد الضغوط على الفلسطينيين الرسميين للدخول معها في العملية الجارية منذ سنوات، والتي توجه كلما ارادت الادارات الأمريكية تحريكها وغزو المنطقة، جزئيا او كليا، كما هو الحال الان. ما طرحته اللجنة العربية والجامعة حولها يكشف دورا خطيرا في تنفيذ هذه المهمة الأساسية للمخططات الصهيو أمريكية في المنطقة. وكان كثير من المحللين والكتاب وحتى سياسيين قد اشاروا الى ذلك وحذروا من مغبة الصمت او التفرج على مسيرة التخادم والتواطؤ الصارخ عربيا مع تلك المخططات وما بعدها.

إضافة الى اعادة العلاقات بيت تركيا والكيان الصهيوني وتسليمهما الدور الموكل لهما بالنيابة، استدعي زعماء بلدان عربية اضافة لتركيا الى الحج الى البيت الابيض، خلال الاسابيع القادمة، مما يؤشر الى ان المنطقة متجهة الى احداث خطيرة. تأخذ فيها اوضاع سورية، ولبنان والعراق، عربيا، الواجهة الرئيسية في ما يقبل من تطورات تتفاعل الان على الارض وتجري فيها مؤشراتها وردود الفعل عليها مسبقا. مع تقديم واضح للمشاغلة في القضايا الاخرى. وتعمل فيها اطراف متعددة اخرى لتضيف اليها زخما اوسع ومشاركات اعرض تنتهي في الاخير في خدمة المشاريع الصهيو أمريكية في المنطقة خصوصا.

توضح غزوات كيري المتلاحقة سير ما يخطط للعرب اساسا، ويعطي لكل التحركات التي تدور الان معنى التخادم مع تلك المخططات، لاسيما من قبل الحكومات العربية الراعية والمحركة لخطط تصفية القضية الفلسطينية وإثارة الفتنة الدينية في المنطقة. والتي توظف لها اموالها وأرصدتها ووسائل اعلامها وإمكاناتها الاخرى، في شراء الذمم وتشويه الوعي العربي وتخريب الشعور الانساني وتدمير الروح المقاومة في العالم العربي.

بخصوص القضية الفلسطينية استبعد البروفيسور رشيد الخالدي، أستاذ دراسات الشرق الأوسط بجامعة كولومبيا في نيويورك طرح مبادرة سلام أمريكية حاليا، واعتقد أن الرئيس أوباما معروف بأنه سياسي براغماتي ولن يقبل أن يضحي برصيده السياسي ثمنا لمبادرة لن يكتب لها النجاح، في ضوء التشكيل الوزاري المتطرّف الذي أفرزته الانتخابات الإسرائيلية والانقسام المزري في صفوف الفلسطينيين وغياب الضغط العربي على الولايات المتحدة. وأضاف البروفيسور الخالدي أن العرب والفلسطينيين بشكل خاص، تعرّضوا لعملية خداع من الولايات المتحدة طوال عشرات السنين من الجري وراء سراب الوسيط النزيه. وقال لوكالة الانباء السويسرية: إنه من خلال تجربته الشخصية كمستشار للوفد الفلسطيني في محادثات السلام في واشنطن، تأكد من أن الوسيط الأمريكي كان في الواقع يقوم بدور محامي "إسرائيل" في التفاوض مع الفلسطينيين.

كما عقب النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في تصريح صحفي على جولة وزير الخارجية الأمريكي: "إن الوزير الأمريكي جاء خالي الوفاض ولم يحمل معه أية مقترحات جدية وذلك لعدم إستعداد الولايات المتحدة ممارسة أية ضغوطات على حكومة الإحتلال التي يتزعمها بنيامين نتنياهو من أجل تلبيه المستلزمات لعملية سلام جادة وحقيقية".

فإذا كانت كل غزواته وادارته لا جديد عندها للقضية الرئيسية فماذا تسعى له؟.

الحقيقة الناطقة التي يراد إخفاؤها، تقول ان هذه الغزوات تستهدف ما خططت له الادارة الأمريكية وترسمه في المنطقة من تصفية كاملة لكل القضايا التي تعبر عن المصالح العربية ومستقبل العرب وتضعها جميعها او تحاول اركاعها كاملة في خدمة المشاريع الصهيو أمريكية. وما تقوم به لجنة مبادرة التصفية العربية وجامعتها تمهد لذلك، لذا وجب التنبيه والتصدي لما يحاك ويرسم وينفذ من قبل تجار الحروب والبترول والغاز والمتخادمين والمتراهنين مع المخططات الاستعمارية المعروفة.

يبقى السؤال: ماذا بعد الغزوات هذه ومتى يتعظ من دروس التاريخ؟.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كيف نهض الغرب؟

أنس سلامة

| الخميس, 26 أبريل 2018

لا تستهين بوجود ضعف ثقة فهذا الأمر مدمر وإذا ما تفحصنا ما كتبناه عن مشا...

المجلس الوطني في مهب الخلافات

معتصم حمادة

| الخميس, 26 أبريل 2018

- هل المطلوب من المجلس أن يجدد الالتزام بأوسلو أم أن يطور قرارات المجلس الم...

إن لم تدافع الْيَوْمَ عن البرلمان الفلسطيني وهو يغتصب.. فمتى إذاً..؟

د. المهندس احمد محيسن

| الخميس, 26 أبريل 2018

هي أيام حاسمة أمام شعبنا الفلسطيني للدفاع عن المؤسسة الفلسطينية.. التي دفع شعبنا ثمن وجو...

ورقة الحصار ومحاصرة مسيرة العودة

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 26 أبريل 2018

كل الأطراف المشاركة في حصار غزة المديد، اعداءً، وأشقاءً، وأوسلويين، ومعهم الغرب المعادي للفلسطينيين ولق...

أهذا هو مجلسنا الوطني بعد عقود ثلاثة؟!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 26 أبريل 2018

لقد كان أخر اجتماع عادي للمجلس الوطني الفلسطيني - وإن كان احتفالياً بحضور الرئيس الأ...

المجلس الوطني: إما أن يتحرر من نهج أوسلو أو يفقد شرعيته

د. إبراهيم أبراش

| الخميس, 26 أبريل 2018

مع توجه القيادة على عقد المجلس الوطني في الموعد المُقرر نهاية أبريل الجاري، ومقاطعة ليس...

القفزة التالية للجيش السوري وحلفائه

عريب الرنتاوي

| الخميس, 26 أبريل 2018

أين سيتجه الجيش السوري وحلفاؤه بعد الانتهاء من جنوب دمشق وشرق حمص الشمالي؟... سؤال تدو...

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7523
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر896697
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53029129
حاليا يتواجد 2889 زوار  على الموقع