موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غزوات كيري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (الذي استلم منصبه بداية شباط/ فبراير 2013 ) بدأ مهمته الجديدة بتأكيد هجوم ادارته على المنطقة العربية. فزار عواصم في المنطقة خلال اسابيع قليلة كرسها لتجهيز مهمات ادارته فيها اولا. هذه المهمات ليست جديدة ولكن انشغالات الادارة بمشاريعها العدوانية في مناطق اخرى،

اضافة لأزماتها الداخلية سرّعت من الهجمة الأمريكية الحالية، والتي تتركز على تكليف قواعدها الاستراتيجية بالعمل نيابة عنها وتسليمها مفاتيح تنفيذ تلك المهمات ضمن اطار التخادم والخدمات المتبادلة.

 

القاعدة الاستراتيجية الجديدة تعتمد على تحالف تركيا والكيان الاسرائيلي وتطوير علاقاتهما الى القيام بالمهمة سوية وبالتنسيق والإعلان عن دورهما الجديد علنا وصراحة. وهو ما قام به الرئيس الأمريكي باراك اوباما بنفسه في زيارته الاخيرة والاولى له بعد تسلمه منصبه للدورة الثانية. واقعيا تجددت العلاقات التي تعثرت مسرحيا بإخراج جديد وتسميات اخرى ولكن الالتزامات فيها والمهمات المطلوبة منها لم تتغير. وهذا ما اعلنه كيري في غزواته في فلسطين المحتلة وتركيا، والتصريح بها بان مهمته "العمل في إطار ”استراتيجية بعيدة عن الأضواء“ بالنسبة للسلام في المنطقة" (اقرأ الحرب بدلا من السلام) وهو ما تعده الادارة وتستعرض الاستعدادات المحلية له. الأمر الذي أكده وزير الحرب الأمريكي تشاك هيغل في غزوته هو الاخر، استكمالا لزميله كيري او توازيا معه، في اولى زياراته الى تركيا والكيان، والتصريح عن خطط مناورات مشتركة تحضيرية لما بعد وخارطة طريق للدور الجديد وعقودا دفاعية اضافية حسب مقتضيات ورهانات كل الاطراف.. ولا يتم ذلك إلا بتصفية القضايا الرئيسية فيها. والتي تبدأ في مشاغلة الفلسطينيين في تصفية قضيتهم تحت مسميات اعادة التفاوض وإمكانية السلام وغيرها من جرعات التهدئة التي استمرت طيلة العقود الماضية دون نتائج ولا حلول عادلة. وتصعيد الفتنة الدينية في بلدان المنطقة لإضعاف أي دور لأي من تلك البلدان في مواجهة تلك المخططات، حتى ولو بالكلام. وتصعيد الضغوط ومحاصرة الاهداف الرئيسة في مقدمة الغزوات الأمريكية للمنطقة.

تشترك في تصفية القضية الفلسطينية لجنتها العربية وجامعة الحكومات العربية التي تكلفت بها اداريا وأمينها العام خصوصا. تكشفها تصريحات واجتماعات اللجنة والجامعة ولاسيما قمتها الاخيرة. وتصاعد الضغوط على الفلسطينيين الرسميين للدخول معها في العملية الجارية منذ سنوات، والتي توجه كلما ارادت الادارات الأمريكية تحريكها وغزو المنطقة، جزئيا او كليا، كما هو الحال الان. ما طرحته اللجنة العربية والجامعة حولها يكشف دورا خطيرا في تنفيذ هذه المهمة الأساسية للمخططات الصهيو أمريكية في المنطقة. وكان كثير من المحللين والكتاب وحتى سياسيين قد اشاروا الى ذلك وحذروا من مغبة الصمت او التفرج على مسيرة التخادم والتواطؤ الصارخ عربيا مع تلك المخططات وما بعدها.

إضافة الى اعادة العلاقات بيت تركيا والكيان الصهيوني وتسليمهما الدور الموكل لهما بالنيابة، استدعي زعماء بلدان عربية اضافة لتركيا الى الحج الى البيت الابيض، خلال الاسابيع القادمة، مما يؤشر الى ان المنطقة متجهة الى احداث خطيرة. تأخذ فيها اوضاع سورية، ولبنان والعراق، عربيا، الواجهة الرئيسية في ما يقبل من تطورات تتفاعل الان على الارض وتجري فيها مؤشراتها وردود الفعل عليها مسبقا. مع تقديم واضح للمشاغلة في القضايا الاخرى. وتعمل فيها اطراف متعددة اخرى لتضيف اليها زخما اوسع ومشاركات اعرض تنتهي في الاخير في خدمة المشاريع الصهيو أمريكية في المنطقة خصوصا.

توضح غزوات كيري المتلاحقة سير ما يخطط للعرب اساسا، ويعطي لكل التحركات التي تدور الان معنى التخادم مع تلك المخططات، لاسيما من قبل الحكومات العربية الراعية والمحركة لخطط تصفية القضية الفلسطينية وإثارة الفتنة الدينية في المنطقة. والتي توظف لها اموالها وأرصدتها ووسائل اعلامها وإمكاناتها الاخرى، في شراء الذمم وتشويه الوعي العربي وتخريب الشعور الانساني وتدمير الروح المقاومة في العالم العربي.

بخصوص القضية الفلسطينية استبعد البروفيسور رشيد الخالدي، أستاذ دراسات الشرق الأوسط بجامعة كولومبيا في نيويورك طرح مبادرة سلام أمريكية حاليا، واعتقد أن الرئيس أوباما معروف بأنه سياسي براغماتي ولن يقبل أن يضحي برصيده السياسي ثمنا لمبادرة لن يكتب لها النجاح، في ضوء التشكيل الوزاري المتطرّف الذي أفرزته الانتخابات الإسرائيلية والانقسام المزري في صفوف الفلسطينيين وغياب الضغط العربي على الولايات المتحدة. وأضاف البروفيسور الخالدي أن العرب والفلسطينيين بشكل خاص، تعرّضوا لعملية خداع من الولايات المتحدة طوال عشرات السنين من الجري وراء سراب الوسيط النزيه. وقال لوكالة الانباء السويسرية: إنه من خلال تجربته الشخصية كمستشار للوفد الفلسطيني في محادثات السلام في واشنطن، تأكد من أن الوسيط الأمريكي كان في الواقع يقوم بدور محامي "إسرائيل" في التفاوض مع الفلسطينيين.

كما عقب النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في تصريح صحفي على جولة وزير الخارجية الأمريكي: "إن الوزير الأمريكي جاء خالي الوفاض ولم يحمل معه أية مقترحات جدية وذلك لعدم إستعداد الولايات المتحدة ممارسة أية ضغوطات على حكومة الإحتلال التي يتزعمها بنيامين نتنياهو من أجل تلبيه المستلزمات لعملية سلام جادة وحقيقية".

فإذا كانت كل غزواته وادارته لا جديد عندها للقضية الرئيسية فماذا تسعى له؟.

الحقيقة الناطقة التي يراد إخفاؤها، تقول ان هذه الغزوات تستهدف ما خططت له الادارة الأمريكية وترسمه في المنطقة من تصفية كاملة لكل القضايا التي تعبر عن المصالح العربية ومستقبل العرب وتضعها جميعها او تحاول اركاعها كاملة في خدمة المشاريع الصهيو أمريكية. وما تقوم به لجنة مبادرة التصفية العربية وجامعتها تمهد لذلك، لذا وجب التنبيه والتصدي لما يحاك ويرسم وينفذ من قبل تجار الحروب والبترول والغاز والمتخادمين والمتراهنين مع المخططات الاستعمارية المعروفة.

يبقى السؤال: ماذا بعد الغزوات هذه ومتى يتعظ من دروس التاريخ؟.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43155
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130740
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر831034
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893422
حاليا يتواجد 3824 زوار  على الموقع