موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

كيري... وشهران من الصمت؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أنهى جون كيري جولته الثالثة في المنطقة. الجولة التي تقع ضمن مسلسلٍ يمتد لجولاتٍ قادمةٍ تترى قال أنه يزمعها، ويقال أنها قد تتوالى بمعدل كل اسبوعين. جولات حدد هدفه منها سلفاً.

قال إنه "تحريك المفاوضات" بين الكيان الصهيوني والسلطة الأوسلوية في رام اللة. وهو إذ ينتوي تحريكه هذا، شدد، ومن أولها، وبما لايدع مجالاً لواهمٍ، بأنه لايحمل خطةً لهذه المفاوضات ولا خارطة طريقٍ لها... إذن، كيف سيحرِّكها، أو مالذي يريده ؟! قال إنما هدفه هو لايعدو السعي "لبناء الثقة" بين طرفيها!

 

 

... إلى هنا، وأمر كيري لا يخرج عن ماكان قد أكَّده قبله رئيسه أوباما مراراً ولايشذ عنه... فما الذي كان منه في هذه الجولة التحريكية المنتهية ؟

كان من المفترض، أو المتفق مع برنامج جولته، البدء بلقاء نتنياهو، باعتباره صاحب القول الفصل في حدود ومآلات هذا التحريك وتوجيه بوصلة إستهدافاته، بيد أن هذا كان منشغل عنه بالأعياد اليهودية التي حلَّت، فلم يجد بداً من التوجه إلى حيث تنتظره سلطة رام الله... فما الذي فعله هناك ؟

تقول مصادر رام الله أن زائرها كان مستمعاً فحسب إلى أن غادرها، وحيث انهالت عليه شكاواها لم يشفِ غليل الشاكين بما يعدهم به، أو يسجِّل على نفسه إستجابةً واحدةً لطلبٍ واحدٍ من طلباتهم، التي قيل أن من بينها، وقف "الإستيطان"، والإفراج عن الأسرى، والحصول من نتنياهو على خارطة حدود للدولة الإفتراضيه التي ستمنح لهم، أوالتي سيتم التفاوض حولها، والطلبان الأولان هما كانا الشرطين المعلنين سلفاً من قبل رئيس السلطة لعودتها للتفاوض قبل بدء الجولة... بيد أن كيري، وفي مؤتمر صحفي مع نتنياهو في نهاية جولته، قال بأن جولته التحريكية هذه قد "حققت تقدما"... ماهو هذا التقدم، إذا كانت السلطة تريد التفاوض على الحدود ونتنياهو على الأمن ويهودية الدولة ؟! هل هو ماقيل عن تحقيق "التواصل" كبديلٍ للمفاوضات بين الطرفين، وكأنما هذا التواصل كان مقطوعاً بين احتلالٍ وسلطة تحت احتلاله تنسِّق معه أمنياً ويتحكَّم في لقمتها وأنفاسها ويمنح ويمنع عليها أبسط حركة لها ؟! أم هو المقصود بالتواصل التفاوضي؟!

لقد طلب كيري ممن جال عليهم إبقاء نقاط تقدمه هذه سرية إلى أن يحين الإعلان عنها، أو عن بعضها، بيد أن هناك ما سُرِّب منها، ومنه تعهُّد الصهاينة بإطلاق سراح بعض الأسرى من بين المأسورين منذ ماقبل أوسلو مقابل تعهُّد السلطة بالحفاظ على الأمن وعدم التوجُّه إلى الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية. وهناك ما أعلنه كيري بنفسه، وهواتفاقه مع نتنياهو وابومازن على سلسلةٍ من المشاريع الإقتصادية في الضفة لمساعدة إقتصادها البائس، بمعنى ما هو متفق مع رؤية نتنياهو المعروفة، أوحله الإقتصادي للصراع، أو تصفية القضية الفلسطينية "مرة واحدة وإلى الأبد"، وفق قوله في المؤتمر الصحفي مع كيري! بقى أن نعرف أن هذه المشاريع المقصودة هى سكنية وسياحية سابقة، تقع في المنطقة المعروفة ب"ج" الخاضعة أمنياً وإدارياً مباشرةً للأحتلال، وكانت مرفوضة التنفيذ من قبله. كما لابد من الإشارة إلى أن لاأثر لحركة كيرى وتحريكيته على حركة التهويد الجارية على مدار الساعة ولم تشغل الصهاينة عن مواصلتها. لم تمنعهم عن إعلان قرار بناء خمسين وحدة إستعمارية جديدة في القدس ومركز ديني بمسمى "بيت شتراوس" في ساحة البراق كبوابة للأنفاق التي تم حفرها تحت الحرم القدسي.

الآن وقد أنهى كيري وصلته الثالثة في مسلسله التحريكي الإيهامي، منطلقاً من اللامختلف مع ما أكده أوباما قبل وبعد تبنيه الرواية الصهيونية المختلقة للصراع العربي الصهيوني على فلسطين كاملةً بلا نقصان ورفعها إلى مستوى العقيدة الأميركية الأبدية، ترى مالذي جاء به حقاً إلى المنطقة ؟!

إنه لم يعد يصعب على عاقلٍ في هذه المنطقة، التي خبرت مواقف الأمريكان طويلاً من القضية الفلسطينية وكابدت سياساتهم المعادية لعقودٍ خلت، إدراك أنه مامن علاقة حقيقية لجولة كيري بأهدافها الإيهامية المعلنة، وإنما، إلى جانب ألإيهام والتخديروالتجميد، و الحؤول دون اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة تلوح، والإفادة من الحالة العربية المزرية الراهنة، المبتلية بغياب الإرادة السياسية وفقدان المناعة القومية، لأبتزاز المزيد من التنازلات التصفوية، هى جولة تهدف إلى التغطية على ما يحوكونه ويحضرونه لسورية، وهندسة أحلاف جديدة لمواجهة إيران، يقول الصهاينة إن تركيا أسها و تضم إلى جانبهم من العرب من استبدلوأ العدو الصهيوني بالفارسي... وإلا لماذا طلب كيري من طرفي تحريكيته شهرين من الصمت ؟؟!!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22533
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54448
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر847049
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823700
حاليا يتواجد 2513 زوار  على الموقع