موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كيري... وشهران من الصمت؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أنهى جون كيري جولته الثالثة في المنطقة. الجولة التي تقع ضمن مسلسلٍ يمتد لجولاتٍ قادمةٍ تترى قال أنه يزمعها، ويقال أنها قد تتوالى بمعدل كل اسبوعين. جولات حدد هدفه منها سلفاً.

قال إنه "تحريك المفاوضات" بين الكيان الصهيوني والسلطة الأوسلوية في رام اللة. وهو إذ ينتوي تحريكه هذا، شدد، ومن أولها، وبما لايدع مجالاً لواهمٍ، بأنه لايحمل خطةً لهذه المفاوضات ولا خارطة طريقٍ لها... إذن، كيف سيحرِّكها، أو مالذي يريده ؟! قال إنما هدفه هو لايعدو السعي "لبناء الثقة" بين طرفيها!

 

 

... إلى هنا، وأمر كيري لا يخرج عن ماكان قد أكَّده قبله رئيسه أوباما مراراً ولايشذ عنه... فما الذي كان منه في هذه الجولة التحريكية المنتهية ؟

كان من المفترض، أو المتفق مع برنامج جولته، البدء بلقاء نتنياهو، باعتباره صاحب القول الفصل في حدود ومآلات هذا التحريك وتوجيه بوصلة إستهدافاته، بيد أن هذا كان منشغل عنه بالأعياد اليهودية التي حلَّت، فلم يجد بداً من التوجه إلى حيث تنتظره سلطة رام الله... فما الذي فعله هناك ؟

تقول مصادر رام الله أن زائرها كان مستمعاً فحسب إلى أن غادرها، وحيث انهالت عليه شكاواها لم يشفِ غليل الشاكين بما يعدهم به، أو يسجِّل على نفسه إستجابةً واحدةً لطلبٍ واحدٍ من طلباتهم، التي قيل أن من بينها، وقف "الإستيطان"، والإفراج عن الأسرى، والحصول من نتنياهو على خارطة حدود للدولة الإفتراضيه التي ستمنح لهم، أوالتي سيتم التفاوض حولها، والطلبان الأولان هما كانا الشرطين المعلنين سلفاً من قبل رئيس السلطة لعودتها للتفاوض قبل بدء الجولة... بيد أن كيري، وفي مؤتمر صحفي مع نتنياهو في نهاية جولته، قال بأن جولته التحريكية هذه قد "حققت تقدما"... ماهو هذا التقدم، إذا كانت السلطة تريد التفاوض على الحدود ونتنياهو على الأمن ويهودية الدولة ؟! هل هو ماقيل عن تحقيق "التواصل" كبديلٍ للمفاوضات بين الطرفين، وكأنما هذا التواصل كان مقطوعاً بين احتلالٍ وسلطة تحت احتلاله تنسِّق معه أمنياً ويتحكَّم في لقمتها وأنفاسها ويمنح ويمنع عليها أبسط حركة لها ؟! أم هو المقصود بالتواصل التفاوضي؟!

لقد طلب كيري ممن جال عليهم إبقاء نقاط تقدمه هذه سرية إلى أن يحين الإعلان عنها، أو عن بعضها، بيد أن هناك ما سُرِّب منها، ومنه تعهُّد الصهاينة بإطلاق سراح بعض الأسرى من بين المأسورين منذ ماقبل أوسلو مقابل تعهُّد السلطة بالحفاظ على الأمن وعدم التوجُّه إلى الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية. وهناك ما أعلنه كيري بنفسه، وهواتفاقه مع نتنياهو وابومازن على سلسلةٍ من المشاريع الإقتصادية في الضفة لمساعدة إقتصادها البائس، بمعنى ما هو متفق مع رؤية نتنياهو المعروفة، أوحله الإقتصادي للصراع، أو تصفية القضية الفلسطينية "مرة واحدة وإلى الأبد"، وفق قوله في المؤتمر الصحفي مع كيري! بقى أن نعرف أن هذه المشاريع المقصودة هى سكنية وسياحية سابقة، تقع في المنطقة المعروفة ب"ج" الخاضعة أمنياً وإدارياً مباشرةً للأحتلال، وكانت مرفوضة التنفيذ من قبله. كما لابد من الإشارة إلى أن لاأثر لحركة كيرى وتحريكيته على حركة التهويد الجارية على مدار الساعة ولم تشغل الصهاينة عن مواصلتها. لم تمنعهم عن إعلان قرار بناء خمسين وحدة إستعمارية جديدة في القدس ومركز ديني بمسمى "بيت شتراوس" في ساحة البراق كبوابة للأنفاق التي تم حفرها تحت الحرم القدسي.

الآن وقد أنهى كيري وصلته الثالثة في مسلسله التحريكي الإيهامي، منطلقاً من اللامختلف مع ما أكده أوباما قبل وبعد تبنيه الرواية الصهيونية المختلقة للصراع العربي الصهيوني على فلسطين كاملةً بلا نقصان ورفعها إلى مستوى العقيدة الأميركية الأبدية، ترى مالذي جاء به حقاً إلى المنطقة ؟!

إنه لم يعد يصعب على عاقلٍ في هذه المنطقة، التي خبرت مواقف الأمريكان طويلاً من القضية الفلسطينية وكابدت سياساتهم المعادية لعقودٍ خلت، إدراك أنه مامن علاقة حقيقية لجولة كيري بأهدافها الإيهامية المعلنة، وإنما، إلى جانب ألإيهام والتخديروالتجميد، و الحؤول دون اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة تلوح، والإفادة من الحالة العربية المزرية الراهنة، المبتلية بغياب الإرادة السياسية وفقدان المناعة القومية، لأبتزاز المزيد من التنازلات التصفوية، هى جولة تهدف إلى التغطية على ما يحوكونه ويحضرونه لسورية، وهندسة أحلاف جديدة لمواجهة إيران، يقول الصهاينة إن تركيا أسها و تضم إلى جانبهم من العرب من استبدلوأ العدو الصهيوني بالفارسي... وإلا لماذا طلب كيري من طرفي تحريكيته شهرين من الصمت ؟؟!!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9623
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98342
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر589898
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652286
حاليا يتواجد 2544 زوار  على الموقع