موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

“السلام الاقتصادي” وخرافة السلام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد ثلاثة أيام من زيارته لها، غادر وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، فلسطين المحتلة “مفعماً بالأمل”، وهو الذي جاءها “مستكشفاً”، فغادرها “مكتشفاً” أن “السلام بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين ممكن”! بعد عشرين سنة من “عملية السلام” والمفاوضات التي رعتها الولايات المتحدة الأمريكية، يتبين لكيرى أن “إقامة السلام ممكنة”، ولكن على أساس أنه “إذا أمكننا تلبية احتياجات “إسرائيل” الأمنية، وهي حقيقية، وأمكننا تلبية تطلعات الفلسطينيين إلى دولة، وهي حقيقية، يمكننا الوصول إلى وضع يكون من الممكن فيه إقامة السلام”!

 

أي كلام ذاك، وأية أحجية يرميها في وجوهنا وزير الخارجية الأمريكية؟ أتراه يتذاكى علينا، أم يريد أن يبلغنا بالطريقة الأمريكية أن إقامة “السلام” الذي يعيد الحق الفلسطيني (وفقاً للشرعية الدولية وليس لغيرها) هو المستحيل بعينه؟ لقد قال لنا إن “من الممكن إقامة السلام” بشروط، أولها “تلبية احتياجات “إسرائيل” الأمنية”، لكنه لم يقل لنا ما هي بالضبط هذه “الاحتياجات”، وكيف يمكن تلبيتها في وقت يعرف فيه أن تلبيتها ستؤدي إلى إلغاء إمكانية قيام “دولة فلسطينية”، إلا إذا كان المقصود إطلاق اسم “دولة” على “أي شيء” غير “الدولة” . ولأن الأمر كذلك، لم تتصل “أل التعريف” بها، وهو ما يذكرنا بالقرار 242 والسيئ الذكر اللورد كرادون! أما نحن فنعرف أن كل شيء تريده “إسرائيل”، ويكون منافياً للحقوق الفلسطينية والقانون الدولي، تضعه تحت بند “الاحتياجات الأمنية” . وإذا كانت شروط نتنياهو لمجرد استئناف المفاوضات، كما ذكرت صحيفة “معاريف” هي: “تجميد الخطوات الأحادية الجانب في الأمم المتحدة، ووقف التحريض، ووقف الخطوات الداخلية الرامية إلى تحقيق المصالحة بين “فتح” و”حماس”، والاعتراف ب”إسرائيل” دولة يهودية” . . . إذا كانت هذه شروط استئناف المفاوضات، فماذا سيتطلب الأمر للتوصل إلى اتفاق “ينهي الصراع مرة واحدة وإلى الأبد”، كما قال نتنياهو للوزير الأمريكي؟

لذلك، كان لا بد أن يتجاوز كيري الحديث في السياسة والمفاوضات، وأن يذهب إلى منطقة يتفق فيها مع “رؤية” نتنياهو للحل، أو خطوة على طريق استبدال السلام ب”السلام الاقتصادي”، وهي في الأصل “رؤية” أمريكية، أو أمريكية- “إسرائيلية” قديمة ومشتركة، لذلك كذبت “معاريف” عندما خرجت تقول: “كيري يتبنى السلام الاقتصادي”! فالمعروف أنه قبل “اتفاق أوسلو”، وقبل أن تبدأ “عملية السلام”، كانت “الرؤية” الأمريكية تفيد بأن “تحسين ظروف معيشة السكان في الضفة الغربية وقطاع غزة” هو “الوصفة” الصحيحة لحل الصراع وتحقيق السلام . وليس عجيباً أن يعود كيري بعد كل السنوات، أن يجمل نتائج زيارته بقوله: “اتفقنا بأننا سنقوم بجهود جديدة، ومحددة للغاية لدفع التنمية الاقتصادية، وإزالة العوائق والحواجز الموجودة في ما يتعلق بالتجارة في الضفة الغربية” . وليس غريباً أيضاً على “العقلية النيوليبرالية” القائمة على التجارة المعولمة والسوق والشركات العابرة القومية، أن تفكر على هذا النحو . ويبدو أنه لا ترد على ذهن كيري، أو ذهن رئيسه، قضية اسمها “الاحتلال الإسرائيلي”، وإن وردت فلا بد أن ترد على أساس أنه ليس لها “حل سياسي”، غير سياسة “فرض الأمر الواقع” “الإسرائيلية”، ومن خلال أدوات “النيوليبرالية” القائمة على التجارة والمشاريع الاقتصادية، وتسيير الحياة اليومية للسكان .

يعتقد البعض أن “إسرائيل تواجه حالة من فقدان الاتجاه”، في ظل الحكومة الجديدة التي أفرزتها انتخابات الكنيست السابعة عشرة، وأن التغييرات التي جلبتها “أنتجت حالة عاجزة عن تقديم إجابات حاسمة للقضايا الكبرى”، وأن “إسرائيل” ستستمر بعقلية “إدارة الأزمة وليس حل الأزمة” . لكن الحقيقة أنه منذ احتلال ،1967 والحكومات “الإسرائيلية” تعد احتلالها “أزمة” وتديرها على هذا الأساس، ليس لأنها كانت، أو هي اليوم، “تواجه حالة من فقدان الاتجاه”، بل لأنها لا تريد لهذه “الأزمة” حلاً لا يتفق مع أطماعها ومخططاتها التوسعية . وكانت منذ أول يوم للاحتلال، ولا تزال، جادة في فرض الوقائع على الأرض لتجعل الحل الذي لا تريده مستحيلاً، ولتفرض “الأمر الواقع” الذي تريده من دون الوصول إلى اتفاق سلام . لقد جاء في آخر تقرير إحصائي صادر عن “الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطييني، صدر يوم 29/3/،2013 أنه حتى نهاية ،2011 بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية (536،932)، نصفهم يسكنون القدس . وفي الوقت نفسه يستغل “الإسرائيليون” الذين يشكلون (51%) من السكان في فلسطين التاريخية (85%) من المساحة الكلية لأرض فلسطين .

وأثناء وجود جون كيري في تل أبيب، التقى زعيم “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت، أحد أبرز ما أنتجته انتخابات الكنيست الأخيرة، وزير خارجية كندا، جون بيرد، وقال له: إن “الدولة الفلسطينية بحسب التصور الحالي لن تقوم”، مضيفاً: ويجدر بنا أن ننتقل إلى الخطة الثانية “التي تبدأ من الشعب وليس بالدبلوماسية، وفي صلبها الاهتمام بمستوى المعيشة للفلسطينيين وبحرية الحركة لهم”! ها هو صوت جديد وقوي آخر ينضم إلى نتنياهو، (إضافة زعيم “يوجد مستقبل” يائر لبيد الذي احتل المكان في الانتخابات)، ليعلن أن “السلام الاقتصادي هو الحل”، ولنتأكد بعد ما خرج به كيري من زيارته أن “السلام” ليس أكثر من خرافة .

ويبقى لنا تساؤل مشروع: لماذا سفر الوفد العربي إلى واشنطن في 29 الجاري، خصوصاً أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قالا إن الوفد ذاهب للبحث في “إنهاء الاحتلال” استناداً إلى “المبادرة العربية للسلام”، التي قال كيري بخصوصها: إنها “ليست أساساً للمفاوضات” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9238
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9238
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر668337
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55584816
حاليا يتواجد 2518 زوار  على الموقع