موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

“السلام الاقتصادي” وخرافة السلام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد ثلاثة أيام من زيارته لها، غادر وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، فلسطين المحتلة “مفعماً بالأمل”، وهو الذي جاءها “مستكشفاً”، فغادرها “مكتشفاً” أن “السلام بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين ممكن”! بعد عشرين سنة من “عملية السلام” والمفاوضات التي رعتها الولايات المتحدة الأمريكية، يتبين لكيرى أن “إقامة السلام ممكنة”، ولكن على أساس أنه “إذا أمكننا تلبية احتياجات “إسرائيل” الأمنية، وهي حقيقية، وأمكننا تلبية تطلعات الفلسطينيين إلى دولة، وهي حقيقية، يمكننا الوصول إلى وضع يكون من الممكن فيه إقامة السلام”!

 

أي كلام ذاك، وأية أحجية يرميها في وجوهنا وزير الخارجية الأمريكية؟ أتراه يتذاكى علينا، أم يريد أن يبلغنا بالطريقة الأمريكية أن إقامة “السلام” الذي يعيد الحق الفلسطيني (وفقاً للشرعية الدولية وليس لغيرها) هو المستحيل بعينه؟ لقد قال لنا إن “من الممكن إقامة السلام” بشروط، أولها “تلبية احتياجات “إسرائيل” الأمنية”، لكنه لم يقل لنا ما هي بالضبط هذه “الاحتياجات”، وكيف يمكن تلبيتها في وقت يعرف فيه أن تلبيتها ستؤدي إلى إلغاء إمكانية قيام “دولة فلسطينية”، إلا إذا كان المقصود إطلاق اسم “دولة” على “أي شيء” غير “الدولة” . ولأن الأمر كذلك، لم تتصل “أل التعريف” بها، وهو ما يذكرنا بالقرار 242 والسيئ الذكر اللورد كرادون! أما نحن فنعرف أن كل شيء تريده “إسرائيل”، ويكون منافياً للحقوق الفلسطينية والقانون الدولي، تضعه تحت بند “الاحتياجات الأمنية” . وإذا كانت شروط نتنياهو لمجرد استئناف المفاوضات، كما ذكرت صحيفة “معاريف” هي: “تجميد الخطوات الأحادية الجانب في الأمم المتحدة، ووقف التحريض، ووقف الخطوات الداخلية الرامية إلى تحقيق المصالحة بين “فتح” و”حماس”، والاعتراف ب”إسرائيل” دولة يهودية” . . . إذا كانت هذه شروط استئناف المفاوضات، فماذا سيتطلب الأمر للتوصل إلى اتفاق “ينهي الصراع مرة واحدة وإلى الأبد”، كما قال نتنياهو للوزير الأمريكي؟

لذلك، كان لا بد أن يتجاوز كيري الحديث في السياسة والمفاوضات، وأن يذهب إلى منطقة يتفق فيها مع “رؤية” نتنياهو للحل، أو خطوة على طريق استبدال السلام ب”السلام الاقتصادي”، وهي في الأصل “رؤية” أمريكية، أو أمريكية- “إسرائيلية” قديمة ومشتركة، لذلك كذبت “معاريف” عندما خرجت تقول: “كيري يتبنى السلام الاقتصادي”! فالمعروف أنه قبل “اتفاق أوسلو”، وقبل أن تبدأ “عملية السلام”، كانت “الرؤية” الأمريكية تفيد بأن “تحسين ظروف معيشة السكان في الضفة الغربية وقطاع غزة” هو “الوصفة” الصحيحة لحل الصراع وتحقيق السلام . وليس عجيباً أن يعود كيري بعد كل السنوات، أن يجمل نتائج زيارته بقوله: “اتفقنا بأننا سنقوم بجهود جديدة، ومحددة للغاية لدفع التنمية الاقتصادية، وإزالة العوائق والحواجز الموجودة في ما يتعلق بالتجارة في الضفة الغربية” . وليس غريباً أيضاً على “العقلية النيوليبرالية” القائمة على التجارة المعولمة والسوق والشركات العابرة القومية، أن تفكر على هذا النحو . ويبدو أنه لا ترد على ذهن كيري، أو ذهن رئيسه، قضية اسمها “الاحتلال الإسرائيلي”، وإن وردت فلا بد أن ترد على أساس أنه ليس لها “حل سياسي”، غير سياسة “فرض الأمر الواقع” “الإسرائيلية”، ومن خلال أدوات “النيوليبرالية” القائمة على التجارة والمشاريع الاقتصادية، وتسيير الحياة اليومية للسكان .

يعتقد البعض أن “إسرائيل تواجه حالة من فقدان الاتجاه”، في ظل الحكومة الجديدة التي أفرزتها انتخابات الكنيست السابعة عشرة، وأن التغييرات التي جلبتها “أنتجت حالة عاجزة عن تقديم إجابات حاسمة للقضايا الكبرى”، وأن “إسرائيل” ستستمر بعقلية “إدارة الأزمة وليس حل الأزمة” . لكن الحقيقة أنه منذ احتلال ،1967 والحكومات “الإسرائيلية” تعد احتلالها “أزمة” وتديرها على هذا الأساس، ليس لأنها كانت، أو هي اليوم، “تواجه حالة من فقدان الاتجاه”، بل لأنها لا تريد لهذه “الأزمة” حلاً لا يتفق مع أطماعها ومخططاتها التوسعية . وكانت منذ أول يوم للاحتلال، ولا تزال، جادة في فرض الوقائع على الأرض لتجعل الحل الذي لا تريده مستحيلاً، ولتفرض “الأمر الواقع” الذي تريده من دون الوصول إلى اتفاق سلام . لقد جاء في آخر تقرير إحصائي صادر عن “الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطييني، صدر يوم 29/3/،2013 أنه حتى نهاية ،2011 بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية (536،932)، نصفهم يسكنون القدس . وفي الوقت نفسه يستغل “الإسرائيليون” الذين يشكلون (51%) من السكان في فلسطين التاريخية (85%) من المساحة الكلية لأرض فلسطين .

وأثناء وجود جون كيري في تل أبيب، التقى زعيم “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت، أحد أبرز ما أنتجته انتخابات الكنيست الأخيرة، وزير خارجية كندا، جون بيرد، وقال له: إن “الدولة الفلسطينية بحسب التصور الحالي لن تقوم”، مضيفاً: ويجدر بنا أن ننتقل إلى الخطة الثانية “التي تبدأ من الشعب وليس بالدبلوماسية، وفي صلبها الاهتمام بمستوى المعيشة للفلسطينيين وبحرية الحركة لهم”! ها هو صوت جديد وقوي آخر ينضم إلى نتنياهو، (إضافة زعيم “يوجد مستقبل” يائر لبيد الذي احتل المكان في الانتخابات)، ليعلن أن “السلام الاقتصادي هو الحل”، ولنتأكد بعد ما خرج به كيري من زيارته أن “السلام” ليس أكثر من خرافة .

ويبقى لنا تساؤل مشروع: لماذا سفر الوفد العربي إلى واشنطن في 29 الجاري، خصوصاً أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قالا إن الوفد ذاهب للبحث في “إنهاء الاحتلال” استناداً إلى “المبادرة العربية للسلام”، التي قال كيري بخصوصها: إنها “ليست أساساً للمفاوضات” .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27804
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236542
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر728098
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45790486
حاليا يتواجد 3444 زوار  على الموقع