موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

“السلام الاقتصادي” وخرافة السلام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد ثلاثة أيام من زيارته لها، غادر وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، فلسطين المحتلة “مفعماً بالأمل”، وهو الذي جاءها “مستكشفاً”، فغادرها “مكتشفاً” أن “السلام بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين ممكن”! بعد عشرين سنة من “عملية السلام” والمفاوضات التي رعتها الولايات المتحدة الأمريكية، يتبين لكيرى أن “إقامة السلام ممكنة”، ولكن على أساس أنه “إذا أمكننا تلبية احتياجات “إسرائيل” الأمنية، وهي حقيقية، وأمكننا تلبية تطلعات الفلسطينيين إلى دولة، وهي حقيقية، يمكننا الوصول إلى وضع يكون من الممكن فيه إقامة السلام”!

 

أي كلام ذاك، وأية أحجية يرميها في وجوهنا وزير الخارجية الأمريكية؟ أتراه يتذاكى علينا، أم يريد أن يبلغنا بالطريقة الأمريكية أن إقامة “السلام” الذي يعيد الحق الفلسطيني (وفقاً للشرعية الدولية وليس لغيرها) هو المستحيل بعينه؟ لقد قال لنا إن “من الممكن إقامة السلام” بشروط، أولها “تلبية احتياجات “إسرائيل” الأمنية”، لكنه لم يقل لنا ما هي بالضبط هذه “الاحتياجات”، وكيف يمكن تلبيتها في وقت يعرف فيه أن تلبيتها ستؤدي إلى إلغاء إمكانية قيام “دولة فلسطينية”، إلا إذا كان المقصود إطلاق اسم “دولة” على “أي شيء” غير “الدولة” . ولأن الأمر كذلك، لم تتصل “أل التعريف” بها، وهو ما يذكرنا بالقرار 242 والسيئ الذكر اللورد كرادون! أما نحن فنعرف أن كل شيء تريده “إسرائيل”، ويكون منافياً للحقوق الفلسطينية والقانون الدولي، تضعه تحت بند “الاحتياجات الأمنية” . وإذا كانت شروط نتنياهو لمجرد استئناف المفاوضات، كما ذكرت صحيفة “معاريف” هي: “تجميد الخطوات الأحادية الجانب في الأمم المتحدة، ووقف التحريض، ووقف الخطوات الداخلية الرامية إلى تحقيق المصالحة بين “فتح” و”حماس”، والاعتراف ب”إسرائيل” دولة يهودية” . . . إذا كانت هذه شروط استئناف المفاوضات، فماذا سيتطلب الأمر للتوصل إلى اتفاق “ينهي الصراع مرة واحدة وإلى الأبد”، كما قال نتنياهو للوزير الأمريكي؟

لذلك، كان لا بد أن يتجاوز كيري الحديث في السياسة والمفاوضات، وأن يذهب إلى منطقة يتفق فيها مع “رؤية” نتنياهو للحل، أو خطوة على طريق استبدال السلام ب”السلام الاقتصادي”، وهي في الأصل “رؤية” أمريكية، أو أمريكية- “إسرائيلية” قديمة ومشتركة، لذلك كذبت “معاريف” عندما خرجت تقول: “كيري يتبنى السلام الاقتصادي”! فالمعروف أنه قبل “اتفاق أوسلو”، وقبل أن تبدأ “عملية السلام”، كانت “الرؤية” الأمريكية تفيد بأن “تحسين ظروف معيشة السكان في الضفة الغربية وقطاع غزة” هو “الوصفة” الصحيحة لحل الصراع وتحقيق السلام . وليس عجيباً أن يعود كيري بعد كل السنوات، أن يجمل نتائج زيارته بقوله: “اتفقنا بأننا سنقوم بجهود جديدة، ومحددة للغاية لدفع التنمية الاقتصادية، وإزالة العوائق والحواجز الموجودة في ما يتعلق بالتجارة في الضفة الغربية” . وليس غريباً أيضاً على “العقلية النيوليبرالية” القائمة على التجارة المعولمة والسوق والشركات العابرة القومية، أن تفكر على هذا النحو . ويبدو أنه لا ترد على ذهن كيري، أو ذهن رئيسه، قضية اسمها “الاحتلال الإسرائيلي”، وإن وردت فلا بد أن ترد على أساس أنه ليس لها “حل سياسي”، غير سياسة “فرض الأمر الواقع” “الإسرائيلية”، ومن خلال أدوات “النيوليبرالية” القائمة على التجارة والمشاريع الاقتصادية، وتسيير الحياة اليومية للسكان .

يعتقد البعض أن “إسرائيل تواجه حالة من فقدان الاتجاه”، في ظل الحكومة الجديدة التي أفرزتها انتخابات الكنيست السابعة عشرة، وأن التغييرات التي جلبتها “أنتجت حالة عاجزة عن تقديم إجابات حاسمة للقضايا الكبرى”، وأن “إسرائيل” ستستمر بعقلية “إدارة الأزمة وليس حل الأزمة” . لكن الحقيقة أنه منذ احتلال ،1967 والحكومات “الإسرائيلية” تعد احتلالها “أزمة” وتديرها على هذا الأساس، ليس لأنها كانت، أو هي اليوم، “تواجه حالة من فقدان الاتجاه”، بل لأنها لا تريد لهذه “الأزمة” حلاً لا يتفق مع أطماعها ومخططاتها التوسعية . وكانت منذ أول يوم للاحتلال، ولا تزال، جادة في فرض الوقائع على الأرض لتجعل الحل الذي لا تريده مستحيلاً، ولتفرض “الأمر الواقع” الذي تريده من دون الوصول إلى اتفاق سلام . لقد جاء في آخر تقرير إحصائي صادر عن “الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطييني، صدر يوم 29/3/،2013 أنه حتى نهاية ،2011 بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية (536،932)، نصفهم يسكنون القدس . وفي الوقت نفسه يستغل “الإسرائيليون” الذين يشكلون (51%) من السكان في فلسطين التاريخية (85%) من المساحة الكلية لأرض فلسطين .

وأثناء وجود جون كيري في تل أبيب، التقى زعيم “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت، أحد أبرز ما أنتجته انتخابات الكنيست الأخيرة، وزير خارجية كندا، جون بيرد، وقال له: إن “الدولة الفلسطينية بحسب التصور الحالي لن تقوم”، مضيفاً: ويجدر بنا أن ننتقل إلى الخطة الثانية “التي تبدأ من الشعب وليس بالدبلوماسية، وفي صلبها الاهتمام بمستوى المعيشة للفلسطينيين وبحرية الحركة لهم”! ها هو صوت جديد وقوي آخر ينضم إلى نتنياهو، (إضافة زعيم “يوجد مستقبل” يائر لبيد الذي احتل المكان في الانتخابات)، ليعلن أن “السلام الاقتصادي هو الحل”، ولنتأكد بعد ما خرج به كيري من زيارته أن “السلام” ليس أكثر من خرافة .

ويبقى لنا تساؤل مشروع: لماذا سفر الوفد العربي إلى واشنطن في 29 الجاري، خصوصاً أن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قالا إن الوفد ذاهب للبحث في “إنهاء الاحتلال” استناداً إلى “المبادرة العربية للسلام”، التي قال كيري بخصوصها: إنها “ليست أساساً للمفاوضات” .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37702
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291894
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر620236
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48132929