موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

مهما عَظُمَ الكيان سيُهزم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من يستمع إلى خطابات وتصريحات نتنياهو ومعظم القادة “الإسرائيليين” يلمس بلا أدنى شك مدى الغرور والفوقية وشعور العظمة فيها، إنهم يهددون كل دولة وكل زعيم أو سياسي ممن يقفون ضد “إسرائيل” . إنهم يتبجحون كثيراً، ينطلقون من أنهم يقودون دولة كبرى، دولة عظمى ولا يرون كل الآخرين

إلا من خرم إبرة. لكن الحقيقة أن “إسرائيل” قويت بسبب عوامل الضعف العربي ليس إلا . بنيان “إسرائيل” من داخلها سيظل هشا حتى لو امتلكت كل عوامل القوة والتدمير . هي دولة كانت وستظل مصطنعة مهما عظمت.

إن كل الحروب التي خاضتها “إسرائيل” ضد الفلسطينيين والعرب حرصت فيها على نقل المعارك إلى أراضي العدو، بعيداً عن جبهتها الداخلية والمناطق التي تحتلها في منطقة 48 . ذلك ليس مصادفة بالطبع وإنما أصبح معروفاً للقاصي والداني . بالمعنى الاستراتيجي فإن الجبهة الداخلية “الإسرائيلية” لا تحتمل حرباً تُشن عليها .هي لم تتعود تحمل تداعيات الحرب لأسباب عديدة من أبرزها، أن ارتباط “الإسرائيلي” بالأرض الفلسطينية التي يعيش عليها هو ارتباط هش وغير عقائدي (حتى وإن بدا كذلك بالنسبة لمعسكر القوى الأشد تطرفاً).

“الإسرائيليون” يدركون حقائق الولادة القسرية ل”إسرائيل”، ويعرفون أن أصحابها الأصليين كانوا، ومازالوا وسيظلون يطالبون بها ويناضلون من أجل تحريرها .

في أحد استطلاعات الرأي “الإسرائيلي” كانت أجرته صحيفة “هآرتس” فإن 40% من “الإسرائيليين” يفضلون الهجرة منها . مهما جرى في تفسير أسباب ذلك ومنها الاقتصادي بالطبع، لكن أحد العوامل المستقرة في أذهانهم أن “إسرائيل” تفتقد إلى عنصري الأمان والاستقرار التاريخيين . لذلك أيضاً فإن الإحصاء الذي جرى نهاية العام الفائت من قبل جامعة “تل أبيب” أظهر ارتفاعاً كبيراً في نسبة الحاصلين على جنسية ثانية من “الإسرائيليين” . سامي ميخائيل الباحث “الإسرائيلي” في الشؤون الإستراتيجية والأديب (العراقي الأصل) الذي ترجمت بعض كتاباته إلى العربية، قال في مداخلة له في مؤتمر الرابطة الدولية للدراسات “الإسرائيلية”، الذي عقد في حيفا أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي: “بإمكان “إسرائيل” أن تتفاخر بلقب الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور . يوجد خطر حقيقي على “إسرائيل”، إذا لم تدرك القيادة الحالية بحقيقة أن “إسرائيل” ليست موجودة في شمالي أوروبا، وإنما في المركز النشط للشرق الأوسط المعذب، هذا الذي ليس لنا مكان فيه بعد أن جعلنا كل المحيط يكرهنا . وشددنا ليل نهار على أن هذا المحيط مكروه منا أيضاً . قد نفقد كل شيء، ودولة “إسرائيل” ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني”.

أبراهام بورغ ابن الحاخام يوسف بورغ الذي كان مقرباً من ديفيد بن غوريون، رئيس الكنيست بين الأعوام 1999-2003 المنافس لإيهود باراك مراراً على زعامة حزب العمل، الذي تولى مناصب وزارية عديدة في “إسرائيل” ومنصب رئاسة الوكالة اليهودية في سنوات طويلة ، قال لصحيفة “يديعوت أحرونوت” في المقابلة التي أجراها معه الصحافي أري شاليط ونشرت يوم 8 يونيو/حزيران 2007: “إن يهودية دولة “إسرائيل” ستقرب نهايتها . . .إن “إسرائيل” دولة فاشية وهي قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم . . .إن أكثر من نصف النخب “الإسرائيلية” لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة “إسرائيل” وفي النهاية نصح الإسرائيليين باستصدار جوازات سفر أجنبية . تصريحاته أحدثت هزة في “إسرائيل” بأرقام خيالية من مقياس ريختر.

كثيرون من الكتاب “الإسرائيليين” تطرقوا إلى الارتباط الهش بين “الإسرائيلي” ودولته منهم: إسرائيل شاحاك، إيلان بابيه، ومن الشخصيات العامة: المحامية التي اشتهرت بدفاعها عن المعتقلين الفلسطينيين في السبعينات وبداية الثمانينات فيليتسيا لانغر، التي هاجرت مع عائلتها في ما بعد إلى ألمانيا الغربية (آنذاك وقبل توحد شطري ألمانيا) . معروف أن بابيه يقيم في لندن.

إن من الأسباب التي تجعل “إسرائيل” حريصة على خوض المعارك في أراضي الغير (العدو) هي افتقادها إلى المدى الجغرافي الاستراتيجي، فهي موجودة في ارض فلسطين التاريخية، في وسط من العداء الشعبي العربي لها بسبب من عدوانيتها وعنصريتها وفاشيتها وجرائمها وقبل كل شيء اغتصابها فلسطين .

من ناحية ثانية: فإن المسافة بين شرق فلسطين المحتلة حيث نهر الأردن، والبحر الأبيض المتوسط ناحية الغرب (الخط الذي يمر من نابلس) لا تتجاوز 72 كم ، وفي الجنوب 117 كم، وبالتالي فإن هذا يسهل من هزيمتها في موازين الحروب الرسمية إذا ما جرت (هذا وفقاً لآراء العسكريين الاستراتيجيين).

من الأسباب التي تقف وراء الحرص “الإسرائيلي” على نقل المعارك إلى أرض الغير، أن “إسرائيل” بنت إستراتيجيتها على الحرب السريعة والخاطفة، فهي لا تحتمل الحروب الطويلة . وذلك حين تم توجيه الصواريخ في عدوانها على لبنان وغزة في عامي ،2006 و2012 إلى جبهتها الداخلية، فإنها بادرت إلى طلب التهدئة أو الهدنة من خلال الوسطاء .

من الأسباب أيضاً، افتقاد الشارع “الإسرائيلي” إلى “البنية المجتمعية” التي في الغالب تكون موحدة في تاريخها وتراثها وحضارتها.كل ذلك ينطبق على دول العالم كافة باستثناء “إسرائيل” التي أنشئت قسراً واغتصاباً للأرض الفلسطينية. بالتالي جرى تجميع اليهود من دول العالم، من أمريكا إلى إثيوبيا (ويعتزمون إحضار مهاجرين ممن يدّعون أنهم يهود من الهنود الحمر في أمريكا) من دون وجود روابط حقيقية مشتركة في ما بينهم سوى الانتماء للديانة اليهودية (التي كانت وهي كذلك وستظل ديانة بعيدة كل البعد عن مفاهيم الشعب، القومية، الأمة مثلما تحاول “إسرائيل” تسييد هذه الأوصاف على شارعها).

هناك مقولة تحتاج إلى نوع من التوضيح وهي، أن “الإسرائيليين” يتوحدون في عدائهم للعرب أثناء الأزمات، هذا صحيح في الأزمات أو في أوقات الحروب السريعة، التي يكون موقعها خارج “إسرائيل”.

أما في الحروب الطويلة التي تصبح الجبهة الداخلية “الإسرائيلية” جزءاً منها، فإن التناقضات داخل “إسرائيل” تتفاقم ليس بالضرورة أن يكون عنوانها: العداء للعرب لأن هذه المسألة مفروغ منها، وإنما التناقضات التي تكون واجهتها: التناقض بين مفهومين: الأمن والاستقرار الموعودين وحقيقة الواقع المتمثل في حروب مستمرة تخوضها “إسرائيل”.

إن المعتقدين بإمكانية هزيمة “إسرائيل” من الفلسطينيين والعرب، لا يبنون وجهة نظرهم هذه على أوهام بل على حقائق موضوعية وليست عاطفية أو غيبية . لذا فإن هزيمة “إسرائيل” لمرة واحدة تعني نهايتها، ومهما تعاظمت “إسرائيل” فستُهزم

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33399
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252169
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580511
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093204