موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الأزمات العربية وانشغالات مسؤوليها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

’”خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي،

مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم.”

ــــ

تتفاقم الأزمات العربية في اغلب البلدان العربية. سواء تلك التي حصلت فيها تغييرات في رجال الحكم أو التي تنتظر أو تحاول إن تتجاوز بعض اشكالياتها أو التي تعتبر نفسها بعيدة عن كل ما يجري في العالم العربي خصوصا وخارجه عموما. في كل الأحوال ما حصل وما يجري يشير إلى إن الأزمات العربية لم تبرح مكانها أو طالت فترتها مع أسبابها وتداعياتها. ولم تجد حلولا تناسبها رغم كل الوعود والتمنيات التي تدعو إلى الإصلاح وتقبل محاولات التزاوج أو التماهي بين مطالبات الشعوب ورهانات الحكام، بين تدخلات العوامل الخارجية وتأثيراتها والعوامل الداخلية وتدريجاتها.

لم تكن تلك الأزمات وليدة عوامل داخلية وحسب بل وخارجية أيضا. وهنا لا بد من إعادة القراءة لكل هذه العوامل والعمل سوية على معالجتها، دون إغفال لأي منها. إذ إن الدوافع لكل منها لها أسبابه وظروفه وبيئته التي وفرت له مجالات الأزمة. عدم النظر إليها في وقتها ومراجعتها بعدها والعمل على معالجتها بما يناسبها وظروف كل بلد وطبيعة كل مجتمع وإمكانات الإصلاح والتغيير بما يخدم الشعب والوطن يقود بديهيا إلى الانحدار إلى ما لا يحمد عقباه، كما حصل ويجري في الكثير من البلدان العربية اليوم.

تتنوع الأزمات العربية على مختلف الصعد، السياسية والاقتصادية وحتى الثقافية. وتتسلسل هذه الأزمات بين حدتها السياسية وضغوطها الاقتصادية، داخليا وخارجيا. الأبرز فيها الآن صعود حالات العنف الدموي داخلها بشكل يصعب إنكاره. لا سيما وان سلطات بعض البلدان الجديدة جاءت بانتخابات، كما تتباهى وتدعي التمثيل الشعبي والاستجابة لمطالب الشعب، خصوصا في البلدان التي تحققت فيها عمليات التغيير السياسي على صعد الحكام ورموزهم البارزة. هذا العنف دليل واضح لفقدان الثقة والتوافق وغياب البرامج وبعد النظر. ما يحصل في الشوارع من تصادمات ومن استخدام وسائل عنفية يعكس استمرار طبيعة الأنظمة المتحكمة ولا يعبر عن مجريات ما حصل وحدث في تلك البلدان، من جهة، ويعطي صورة عن طبيعة القوى السياسية التي وصلت إلى السلطة وتتحكم في مفاصلها، من جهة أخرى. كما يمكن من خلال ذلك الإشارة إلى انعكاس تلك الأزمات في التعبير عن تلك الوسائل والنتائج التي انتهت اليها، وتواصلها إلى المفاهيم والقيم والثوابت والقضايا المركزية للصراع والنضال الوطني والقومي، وهو أمر خطير على مستويات عدة، أهمها ما يتعلق بالوعي الشعبي والعقل العربي. كما هو حاصل مع مفاهيم الثورات والانتفاضات والتعامل مع قوى السلطة والشعب والحركات السياسية والمال العام والثروات الوطنية والطاقات والمصائر التاريخية والتدخلات الاستعمارية والارتهانات بالمشاريع الامبريالية او التخادم معها وتسهيل أهدافها داخليا ومحليا. او العمل ككعب اخيل لها في العالم العربي. أو تحول "دول" صغيرة وطرفية إلى قواعد إستراتيجية للخطط والمشاريع الامبريالية العدوانية أساسا. كل هذا يعقد من طبيعة تلك الأزمات العربية ويؤدي إلى صعوبات فعلية في معالجتها أو التعامل معها لمصالح الشعوب العربية والعالم العربي.

اية مراجعة لما حدث في البلدان العربية التي تحققت فيها عمليات إسقاط الحكام وانتخابات قادت إلى فوز أحزاب الإسلام السياسي فيها، أو تمكن بعض تلك الأحزاب من التحكم في إدارة السلط فيها ومن نزوعها إلى التفرد أو الاستئثار في السلطات وإغلاق أبواب الإصلاح والتغيير الفعليين، بسبب غياب البرامج ومنهج التغيير الحقيقي لديها أساسا، دفع تلك البلدان إلى ما هو بارز الآن في مشهدها السياسي، الذي يتصف بسمات لا تتفق مع مسمياتها وتثير عليها ما يتطلب شعبيا العودة إلى ما قبل إسقاط الحكام، وإلى يوميات الغضب الشعبي. الأمر الذي يفضي إلى ضرورة الانتباه والحرص على انجاز مهمات الإصلاح والتغيير وعدم التهرب من تحمل المسؤوليات فيها أو التنكر لدماء الشهداء والضحايا التي تقدمت تلك العمليات والأحوال التي جرت خلال السنوات السابقة. وتحمل تلك الأزمات مسؤوليتها على الإطراف التي تنكبت سدة السلطة، بأي سبيل، وسياساتها وارتباطاتها، ولا سيما قدراتها على الإدارة والمعالجة والبرمجة والممارسة الفعلية للإصلاح والتغيير.

لنأخذ نموذجا مصر، ومن تقرير المركز التنموي الدولي IDC، الذي صدر تحت عنوان "رصد مؤشر الديمقراطية". أعده الباحث محمد عادل راصدا فيه ملامح الغضب في الشارع المصري ودرجاته، ودلالاته السياسية.

خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي، مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم. خرج المصريون يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية، لكنهم نظموا 73 مظاهرة سياسية تطالب بإسقاط النظام، و25 احتجاجا على أخونة الدولة، و6 دعوات للعصيان المدني العام، و3 مظاهرات ترفض زيارة مرسي، و3 مظاهرات تنادي بتدخل الجيش، "وبذلك يكون الشهر قد شهد 110 حالات احتجاج تطالب برحيل السلطة الحاكمة"، كما ثبت الباحث محمد عادل.

أضاف الكاتب محمد موسى في مقاله (ربيع الغضب المصري الشروق 3 أبريل 2013) الذي اعتمد فيه على تفاصيل التقرير ان كل المحافظات تعيش الغضب، لكن القاهرة تتصدر مع الغربية والشرقية، مع تصاعد الغضب في المحافظات البدوية والصعيد. وعبر الغاضبون عن مطالبهم غالبا بالوقفة الاحتجاجية، لكن قطع الطريق شكل أكثر من ربع الحالات، بالإضافة إلى محاولات الاقتحام وإضرام النار في المنشآت وتخريبها، وجديد العنف في مارس كان "6 محاولات انتحار وحالة لمواطن أغلق فمه بقفل حديدي بعدما مرره عبر شفتيه، وآخر لطم وجهه أثناء إحدى جلسات الشورى"، كما سجل التقرير.

خلاصة القول إن الأزمات العربية تتسع وان المسئولين عنها يؤججونها دون بصيرة بمآلاتها وما ستحدثه في الحاضر والمستقبل العربي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36953
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276144
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676461
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595298
حاليا يتواجد 3170 زوار  على الموقع