موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأزمات العربية وانشغالات مسؤوليها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

’”خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي،

مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم.”

ــــ

تتفاقم الأزمات العربية في اغلب البلدان العربية. سواء تلك التي حصلت فيها تغييرات في رجال الحكم أو التي تنتظر أو تحاول إن تتجاوز بعض اشكالياتها أو التي تعتبر نفسها بعيدة عن كل ما يجري في العالم العربي خصوصا وخارجه عموما. في كل الأحوال ما حصل وما يجري يشير إلى إن الأزمات العربية لم تبرح مكانها أو طالت فترتها مع أسبابها وتداعياتها. ولم تجد حلولا تناسبها رغم كل الوعود والتمنيات التي تدعو إلى الإصلاح وتقبل محاولات التزاوج أو التماهي بين مطالبات الشعوب ورهانات الحكام، بين تدخلات العوامل الخارجية وتأثيراتها والعوامل الداخلية وتدريجاتها.

لم تكن تلك الأزمات وليدة عوامل داخلية وحسب بل وخارجية أيضا. وهنا لا بد من إعادة القراءة لكل هذه العوامل والعمل سوية على معالجتها، دون إغفال لأي منها. إذ إن الدوافع لكل منها لها أسبابه وظروفه وبيئته التي وفرت له مجالات الأزمة. عدم النظر إليها في وقتها ومراجعتها بعدها والعمل على معالجتها بما يناسبها وظروف كل بلد وطبيعة كل مجتمع وإمكانات الإصلاح والتغيير بما يخدم الشعب والوطن يقود بديهيا إلى الانحدار إلى ما لا يحمد عقباه، كما حصل ويجري في الكثير من البلدان العربية اليوم.

تتنوع الأزمات العربية على مختلف الصعد، السياسية والاقتصادية وحتى الثقافية. وتتسلسل هذه الأزمات بين حدتها السياسية وضغوطها الاقتصادية، داخليا وخارجيا. الأبرز فيها الآن صعود حالات العنف الدموي داخلها بشكل يصعب إنكاره. لا سيما وان سلطات بعض البلدان الجديدة جاءت بانتخابات، كما تتباهى وتدعي التمثيل الشعبي والاستجابة لمطالب الشعب، خصوصا في البلدان التي تحققت فيها عمليات التغيير السياسي على صعد الحكام ورموزهم البارزة. هذا العنف دليل واضح لفقدان الثقة والتوافق وغياب البرامج وبعد النظر. ما يحصل في الشوارع من تصادمات ومن استخدام وسائل عنفية يعكس استمرار طبيعة الأنظمة المتحكمة ولا يعبر عن مجريات ما حصل وحدث في تلك البلدان، من جهة، ويعطي صورة عن طبيعة القوى السياسية التي وصلت إلى السلطة وتتحكم في مفاصلها، من جهة أخرى. كما يمكن من خلال ذلك الإشارة إلى انعكاس تلك الأزمات في التعبير عن تلك الوسائل والنتائج التي انتهت اليها، وتواصلها إلى المفاهيم والقيم والثوابت والقضايا المركزية للصراع والنضال الوطني والقومي، وهو أمر خطير على مستويات عدة، أهمها ما يتعلق بالوعي الشعبي والعقل العربي. كما هو حاصل مع مفاهيم الثورات والانتفاضات والتعامل مع قوى السلطة والشعب والحركات السياسية والمال العام والثروات الوطنية والطاقات والمصائر التاريخية والتدخلات الاستعمارية والارتهانات بالمشاريع الامبريالية او التخادم معها وتسهيل أهدافها داخليا ومحليا. او العمل ككعب اخيل لها في العالم العربي. أو تحول "دول" صغيرة وطرفية إلى قواعد إستراتيجية للخطط والمشاريع الامبريالية العدوانية أساسا. كل هذا يعقد من طبيعة تلك الأزمات العربية ويؤدي إلى صعوبات فعلية في معالجتها أو التعامل معها لمصالح الشعوب العربية والعالم العربي.

اية مراجعة لما حدث في البلدان العربية التي تحققت فيها عمليات إسقاط الحكام وانتخابات قادت إلى فوز أحزاب الإسلام السياسي فيها، أو تمكن بعض تلك الأحزاب من التحكم في إدارة السلط فيها ومن نزوعها إلى التفرد أو الاستئثار في السلطات وإغلاق أبواب الإصلاح والتغيير الفعليين، بسبب غياب البرامج ومنهج التغيير الحقيقي لديها أساسا، دفع تلك البلدان إلى ما هو بارز الآن في مشهدها السياسي، الذي يتصف بسمات لا تتفق مع مسمياتها وتثير عليها ما يتطلب شعبيا العودة إلى ما قبل إسقاط الحكام، وإلى يوميات الغضب الشعبي. الأمر الذي يفضي إلى ضرورة الانتباه والحرص على انجاز مهمات الإصلاح والتغيير وعدم التهرب من تحمل المسؤوليات فيها أو التنكر لدماء الشهداء والضحايا التي تقدمت تلك العمليات والأحوال التي جرت خلال السنوات السابقة. وتحمل تلك الأزمات مسؤوليتها على الإطراف التي تنكبت سدة السلطة، بأي سبيل، وسياساتها وارتباطاتها، ولا سيما قدراتها على الإدارة والمعالجة والبرمجة والممارسة الفعلية للإصلاح والتغيير.

لنأخذ نموذجا مصر، ومن تقرير المركز التنموي الدولي IDC، الذي صدر تحت عنوان "رصد مؤشر الديمقراطية". أعده الباحث محمد عادل راصدا فيه ملامح الغضب في الشارع المصري ودرجاته، ودلالاته السياسية.

خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي، مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم. خرج المصريون يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية، لكنهم نظموا 73 مظاهرة سياسية تطالب بإسقاط النظام، و25 احتجاجا على أخونة الدولة، و6 دعوات للعصيان المدني العام، و3 مظاهرات ترفض زيارة مرسي، و3 مظاهرات تنادي بتدخل الجيش، "وبذلك يكون الشهر قد شهد 110 حالات احتجاج تطالب برحيل السلطة الحاكمة"، كما ثبت الباحث محمد عادل.

أضاف الكاتب محمد موسى في مقاله (ربيع الغضب المصري الشروق 3 أبريل 2013) الذي اعتمد فيه على تفاصيل التقرير ان كل المحافظات تعيش الغضب، لكن القاهرة تتصدر مع الغربية والشرقية، مع تصاعد الغضب في المحافظات البدوية والصعيد. وعبر الغاضبون عن مطالبهم غالبا بالوقفة الاحتجاجية، لكن قطع الطريق شكل أكثر من ربع الحالات، بالإضافة إلى محاولات الاقتحام وإضرام النار في المنشآت وتخريبها، وجديد العنف في مارس كان "6 محاولات انتحار وحالة لمواطن أغلق فمه بقفل حديدي بعدما مرره عبر شفتيه، وآخر لطم وجهه أثناء إحدى جلسات الشورى"، كما سجل التقرير.

خلاصة القول إن الأزمات العربية تتسع وان المسئولين عنها يؤججونها دون بصيرة بمآلاتها وما ستحدثه في الحاضر والمستقبل العربي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43260
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130845
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر831139
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893527
حاليا يتواجد 3852 زوار  على الموقع