موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الأزمات العربية وانشغالات مسؤوليها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

’”خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي،

مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم.”

ــــ

تتفاقم الأزمات العربية في اغلب البلدان العربية. سواء تلك التي حصلت فيها تغييرات في رجال الحكم أو التي تنتظر أو تحاول إن تتجاوز بعض اشكالياتها أو التي تعتبر نفسها بعيدة عن كل ما يجري في العالم العربي خصوصا وخارجه عموما. في كل الأحوال ما حصل وما يجري يشير إلى إن الأزمات العربية لم تبرح مكانها أو طالت فترتها مع أسبابها وتداعياتها. ولم تجد حلولا تناسبها رغم كل الوعود والتمنيات التي تدعو إلى الإصلاح وتقبل محاولات التزاوج أو التماهي بين مطالبات الشعوب ورهانات الحكام، بين تدخلات العوامل الخارجية وتأثيراتها والعوامل الداخلية وتدريجاتها.

لم تكن تلك الأزمات وليدة عوامل داخلية وحسب بل وخارجية أيضا. وهنا لا بد من إعادة القراءة لكل هذه العوامل والعمل سوية على معالجتها، دون إغفال لأي منها. إذ إن الدوافع لكل منها لها أسبابه وظروفه وبيئته التي وفرت له مجالات الأزمة. عدم النظر إليها في وقتها ومراجعتها بعدها والعمل على معالجتها بما يناسبها وظروف كل بلد وطبيعة كل مجتمع وإمكانات الإصلاح والتغيير بما يخدم الشعب والوطن يقود بديهيا إلى الانحدار إلى ما لا يحمد عقباه، كما حصل ويجري في الكثير من البلدان العربية اليوم.

تتنوع الأزمات العربية على مختلف الصعد، السياسية والاقتصادية وحتى الثقافية. وتتسلسل هذه الأزمات بين حدتها السياسية وضغوطها الاقتصادية، داخليا وخارجيا. الأبرز فيها الآن صعود حالات العنف الدموي داخلها بشكل يصعب إنكاره. لا سيما وان سلطات بعض البلدان الجديدة جاءت بانتخابات، كما تتباهى وتدعي التمثيل الشعبي والاستجابة لمطالب الشعب، خصوصا في البلدان التي تحققت فيها عمليات التغيير السياسي على صعد الحكام ورموزهم البارزة. هذا العنف دليل واضح لفقدان الثقة والتوافق وغياب البرامج وبعد النظر. ما يحصل في الشوارع من تصادمات ومن استخدام وسائل عنفية يعكس استمرار طبيعة الأنظمة المتحكمة ولا يعبر عن مجريات ما حصل وحدث في تلك البلدان، من جهة، ويعطي صورة عن طبيعة القوى السياسية التي وصلت إلى السلطة وتتحكم في مفاصلها، من جهة أخرى. كما يمكن من خلال ذلك الإشارة إلى انعكاس تلك الأزمات في التعبير عن تلك الوسائل والنتائج التي انتهت اليها، وتواصلها إلى المفاهيم والقيم والثوابت والقضايا المركزية للصراع والنضال الوطني والقومي، وهو أمر خطير على مستويات عدة، أهمها ما يتعلق بالوعي الشعبي والعقل العربي. كما هو حاصل مع مفاهيم الثورات والانتفاضات والتعامل مع قوى السلطة والشعب والحركات السياسية والمال العام والثروات الوطنية والطاقات والمصائر التاريخية والتدخلات الاستعمارية والارتهانات بالمشاريع الامبريالية او التخادم معها وتسهيل أهدافها داخليا ومحليا. او العمل ككعب اخيل لها في العالم العربي. أو تحول "دول" صغيرة وطرفية إلى قواعد إستراتيجية للخطط والمشاريع الامبريالية العدوانية أساسا. كل هذا يعقد من طبيعة تلك الأزمات العربية ويؤدي إلى صعوبات فعلية في معالجتها أو التعامل معها لمصالح الشعوب العربية والعالم العربي.

اية مراجعة لما حدث في البلدان العربية التي تحققت فيها عمليات إسقاط الحكام وانتخابات قادت إلى فوز أحزاب الإسلام السياسي فيها، أو تمكن بعض تلك الأحزاب من التحكم في إدارة السلط فيها ومن نزوعها إلى التفرد أو الاستئثار في السلطات وإغلاق أبواب الإصلاح والتغيير الفعليين، بسبب غياب البرامج ومنهج التغيير الحقيقي لديها أساسا، دفع تلك البلدان إلى ما هو بارز الآن في مشهدها السياسي، الذي يتصف بسمات لا تتفق مع مسمياتها وتثير عليها ما يتطلب شعبيا العودة إلى ما قبل إسقاط الحكام، وإلى يوميات الغضب الشعبي. الأمر الذي يفضي إلى ضرورة الانتباه والحرص على انجاز مهمات الإصلاح والتغيير وعدم التهرب من تحمل المسؤوليات فيها أو التنكر لدماء الشهداء والضحايا التي تقدمت تلك العمليات والأحوال التي جرت خلال السنوات السابقة. وتحمل تلك الأزمات مسؤوليتها على الإطراف التي تنكبت سدة السلطة، بأي سبيل، وسياساتها وارتباطاتها، ولا سيما قدراتها على الإدارة والمعالجة والبرمجة والممارسة الفعلية للإصلاح والتغيير.

لنأخذ نموذجا مصر، ومن تقرير المركز التنموي الدولي IDC، الذي صدر تحت عنوان "رصد مؤشر الديمقراطية". أعده الباحث محمد عادل راصدا فيه ملامح الغضب في الشارع المصري ودرجاته، ودلالاته السياسية.

خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي، مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم. خرج المصريون يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية، لكنهم نظموا 73 مظاهرة سياسية تطالب بإسقاط النظام، و25 احتجاجا على أخونة الدولة، و6 دعوات للعصيان المدني العام، و3 مظاهرات ترفض زيارة مرسي، و3 مظاهرات تنادي بتدخل الجيش، "وبذلك يكون الشهر قد شهد 110 حالات احتجاج تطالب برحيل السلطة الحاكمة"، كما ثبت الباحث محمد عادل.

أضاف الكاتب محمد موسى في مقاله (ربيع الغضب المصري الشروق 3 أبريل 2013) الذي اعتمد فيه على تفاصيل التقرير ان كل المحافظات تعيش الغضب، لكن القاهرة تتصدر مع الغربية والشرقية، مع تصاعد الغضب في المحافظات البدوية والصعيد. وعبر الغاضبون عن مطالبهم غالبا بالوقفة الاحتجاجية، لكن قطع الطريق شكل أكثر من ربع الحالات، بالإضافة إلى محاولات الاقتحام وإضرام النار في المنشآت وتخريبها، وجديد العنف في مارس كان "6 محاولات انتحار وحالة لمواطن أغلق فمه بقفل حديدي بعدما مرره عبر شفتيه، وآخر لطم وجهه أثناء إحدى جلسات الشورى"، كما سجل التقرير.

خلاصة القول إن الأزمات العربية تتسع وان المسئولين عنها يؤججونها دون بصيرة بمآلاتها وما ستحدثه في الحاضر والمستقبل العربي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1049
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114861
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861335
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993767
حاليا يتواجد 1621 زوار  على الموقع