موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الأزمات العربية وانشغالات مسؤوليها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

’”خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي،

مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم.”

ــــ

تتفاقم الأزمات العربية في اغلب البلدان العربية. سواء تلك التي حصلت فيها تغييرات في رجال الحكم أو التي تنتظر أو تحاول إن تتجاوز بعض اشكالياتها أو التي تعتبر نفسها بعيدة عن كل ما يجري في العالم العربي خصوصا وخارجه عموما. في كل الأحوال ما حصل وما يجري يشير إلى إن الأزمات العربية لم تبرح مكانها أو طالت فترتها مع أسبابها وتداعياتها. ولم تجد حلولا تناسبها رغم كل الوعود والتمنيات التي تدعو إلى الإصلاح وتقبل محاولات التزاوج أو التماهي بين مطالبات الشعوب ورهانات الحكام، بين تدخلات العوامل الخارجية وتأثيراتها والعوامل الداخلية وتدريجاتها.

لم تكن تلك الأزمات وليدة عوامل داخلية وحسب بل وخارجية أيضا. وهنا لا بد من إعادة القراءة لكل هذه العوامل والعمل سوية على معالجتها، دون إغفال لأي منها. إذ إن الدوافع لكل منها لها أسبابه وظروفه وبيئته التي وفرت له مجالات الأزمة. عدم النظر إليها في وقتها ومراجعتها بعدها والعمل على معالجتها بما يناسبها وظروف كل بلد وطبيعة كل مجتمع وإمكانات الإصلاح والتغيير بما يخدم الشعب والوطن يقود بديهيا إلى الانحدار إلى ما لا يحمد عقباه، كما حصل ويجري في الكثير من البلدان العربية اليوم.

تتنوع الأزمات العربية على مختلف الصعد، السياسية والاقتصادية وحتى الثقافية. وتتسلسل هذه الأزمات بين حدتها السياسية وضغوطها الاقتصادية، داخليا وخارجيا. الأبرز فيها الآن صعود حالات العنف الدموي داخلها بشكل يصعب إنكاره. لا سيما وان سلطات بعض البلدان الجديدة جاءت بانتخابات، كما تتباهى وتدعي التمثيل الشعبي والاستجابة لمطالب الشعب، خصوصا في البلدان التي تحققت فيها عمليات التغيير السياسي على صعد الحكام ورموزهم البارزة. هذا العنف دليل واضح لفقدان الثقة والتوافق وغياب البرامج وبعد النظر. ما يحصل في الشوارع من تصادمات ومن استخدام وسائل عنفية يعكس استمرار طبيعة الأنظمة المتحكمة ولا يعبر عن مجريات ما حصل وحدث في تلك البلدان، من جهة، ويعطي صورة عن طبيعة القوى السياسية التي وصلت إلى السلطة وتتحكم في مفاصلها، من جهة أخرى. كما يمكن من خلال ذلك الإشارة إلى انعكاس تلك الأزمات في التعبير عن تلك الوسائل والنتائج التي انتهت اليها، وتواصلها إلى المفاهيم والقيم والثوابت والقضايا المركزية للصراع والنضال الوطني والقومي، وهو أمر خطير على مستويات عدة، أهمها ما يتعلق بالوعي الشعبي والعقل العربي. كما هو حاصل مع مفاهيم الثورات والانتفاضات والتعامل مع قوى السلطة والشعب والحركات السياسية والمال العام والثروات الوطنية والطاقات والمصائر التاريخية والتدخلات الاستعمارية والارتهانات بالمشاريع الامبريالية او التخادم معها وتسهيل أهدافها داخليا ومحليا. او العمل ككعب اخيل لها في العالم العربي. أو تحول "دول" صغيرة وطرفية إلى قواعد إستراتيجية للخطط والمشاريع الامبريالية العدوانية أساسا. كل هذا يعقد من طبيعة تلك الأزمات العربية ويؤدي إلى صعوبات فعلية في معالجتها أو التعامل معها لمصالح الشعوب العربية والعالم العربي.

اية مراجعة لما حدث في البلدان العربية التي تحققت فيها عمليات إسقاط الحكام وانتخابات قادت إلى فوز أحزاب الإسلام السياسي فيها، أو تمكن بعض تلك الأحزاب من التحكم في إدارة السلط فيها ومن نزوعها إلى التفرد أو الاستئثار في السلطات وإغلاق أبواب الإصلاح والتغيير الفعليين، بسبب غياب البرامج ومنهج التغيير الحقيقي لديها أساسا، دفع تلك البلدان إلى ما هو بارز الآن في مشهدها السياسي، الذي يتصف بسمات لا تتفق مع مسمياتها وتثير عليها ما يتطلب شعبيا العودة إلى ما قبل إسقاط الحكام، وإلى يوميات الغضب الشعبي. الأمر الذي يفضي إلى ضرورة الانتباه والحرص على انجاز مهمات الإصلاح والتغيير وعدم التهرب من تحمل المسؤوليات فيها أو التنكر لدماء الشهداء والضحايا التي تقدمت تلك العمليات والأحوال التي جرت خلال السنوات السابقة. وتحمل تلك الأزمات مسؤوليتها على الإطراف التي تنكبت سدة السلطة، بأي سبيل، وسياساتها وارتباطاتها، ولا سيما قدراتها على الإدارة والمعالجة والبرمجة والممارسة الفعلية للإصلاح والتغيير.

لنأخذ نموذجا مصر، ومن تقرير المركز التنموي الدولي IDC، الذي صدر تحت عنوان "رصد مؤشر الديمقراطية". أعده الباحث محمد عادل راصدا فيه ملامح الغضب في الشارع المصري ودرجاته، ودلالاته السياسية.

خلال شهر مارس مسح التقرير كل مدن وقرى مصر، وسجل 1354 احتجاجا، حصلت مصر بها على لقب أعلى دول العالم في معدلات الاحتجاج الشعبي ضد النظام الحاكم. شاركت في هذه الاحتجاجات 40 فئة من الشارع المصري، والمطالب غير الفئوية تصدرت قائمة الغضب، بأكثر من 300 عمل احتجاجي، مقابل 190 احتجاجا للنشطاء، وابحث عن جبهة الإنقاذ فيها لو شئت، ثم تأتي بعد ذلك فئات السائقين والطلاب والموظفين، وغيرهم. خرج المصريون يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية، لكنهم نظموا 73 مظاهرة سياسية تطالب بإسقاط النظام، و25 احتجاجا على أخونة الدولة، و6 دعوات للعصيان المدني العام، و3 مظاهرات ترفض زيارة مرسي، و3 مظاهرات تنادي بتدخل الجيش، "وبذلك يكون الشهر قد شهد 110 حالات احتجاج تطالب برحيل السلطة الحاكمة"، كما ثبت الباحث محمد عادل.

أضاف الكاتب محمد موسى في مقاله (ربيع الغضب المصري الشروق 3 أبريل 2013) الذي اعتمد فيه على تفاصيل التقرير ان كل المحافظات تعيش الغضب، لكن القاهرة تتصدر مع الغربية والشرقية، مع تصاعد الغضب في المحافظات البدوية والصعيد. وعبر الغاضبون عن مطالبهم غالبا بالوقفة الاحتجاجية، لكن قطع الطريق شكل أكثر من ربع الحالات، بالإضافة إلى محاولات الاقتحام وإضرام النار في المنشآت وتخريبها، وجديد العنف في مارس كان "6 محاولات انتحار وحالة لمواطن أغلق فمه بقفل حديدي بعدما مرره عبر شفتيه، وآخر لطم وجهه أثناء إحدى جلسات الشورى"، كما سجل التقرير.

خلاصة القول إن الأزمات العربية تتسع وان المسئولين عنها يؤججونها دون بصيرة بمآلاتها وما ستحدثه في الحاضر والمستقبل العربي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6186
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243647
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر732860
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49388323
حاليا يتواجد 2834 زوار  على الموقع