موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

القلب وما يحب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يمر يوم دون أن أسمع عن، أو أكون طرفا في، عتاب يتبادله أصدقاء وأقارب ومعارف لا يلتقون مثلما كانوا يلتقون من قبل. ينتهي العتاب عادة بتحليل متبادل للظروف الموضوعية التي تسببت في حالة الانعزال والابتعاد والنأى عن الآخرين، وبعد تبادل التحليل وقبل تبادل طقوس التوديع

نكون قد تبادلنا الوعود بالعمل المخلص لاستعادة سهرات الزمن الجميل وجلساته ولقاءاته. كنت شاهدا على وعود نفذها بعض ممن وعدوا وجرت لقاءات حضرتها وخرجت منها بإضافة انضمت إلى جملة ما قمت على مدى سنوات برصده من تغيرات طرأت على سلوكياتنا الاجتماعية ونمط حياتنا. لاحظت أن رجالا عديدين لا يصطحبون زوجاتهم وأن النساء اللائي حضرن لم يصطحبن أزواجهن.

•••

تعددت الآراء في أسباب عزوف الناس عن ممارسة أنشطة للجوانب الاجتماعية في الحياة، وترددهم في إقامة صداقات جديدة بل والتعرف على معارف جدد. قيل الكثير في زحمة المواصلات وتعقيدات المرور والحال المتردية للأمن، وقيل أكثر عن تغير حقيقي وواسع في أمزجة الناس ورغباتهم تحت ضغط الظروف الاقتصادية وتعدد مجالات الإلهاء والتسلية وأدواتها داخل المسكن وأغلبها إن لم يكن جميعها فردى التوجه والإرادة والممارسة. قالت إحدى السيدات إنها لم تعد تستضيف في منزلها بعد أن أصبحت الضيافة مجهدة والخدمة مكلفة وغير آمنة. هي وكثيرات غيرها يفضلن أن يقع اللقاء في مكان عام مع الإدراك المسبق بأنه لن يحقق الغاية منه، وستبقى آثاره محصورة في إطار رد الدعوة أو المجاملة الشكلية.

•••

يعترف أغلب الناس أن انشغالهم المتزايد والمكثف بالشبكة الإلكترونية يقف وراء العزوف والانعزال. بعض زبائن الشبكة نجحفي أن يقيم من خلالها علاقات، وإن كانت من نوع خاص، إلا أنها جاءت على حساب علاقات أقدم زمناً وأشد أصالة وأصدق حساً. تبدو هذه العلاقات الرقمية في ظاهرها وكثرة ترددها وتنوعها أهم كثيرا من أى علاقات اجتماعية أخرى، ولكنها الأهمية الشكلية والوقتية التي لا تترك أثرا في النفس أو تغذى عضلة في قلب.

•••

انشغلت الباحثة الأمريكية باربارا فردريكسون بهذه القضية منذ أن تعددت التقارير والدراسات التي ترصد ظاهرة استمرار عزوف الناس عن إقامة علاقات اجتماعية جديدة وإهمال العلاقات القديمة. اكتشفت الدراسات الأولية أن الأشخاص الذين تخلوا عن صداقات وعلاقات قديمة وآثروا العزلة النسبية مكتفين بالعلاقات الإلكترونية تغيرت قسمات وجوههم عند التعبير عن حزن أو فرح. تفسير ذلك، حسب دراسة الأستاذة فردريكسون، هو أن الإنسان الذي حافظ على عادة الاتصال بالآخرين وإقامة علاقات معهم، تتكون لديه ملكات وقدرات تجعله قادرا باستمرار على أن يقيم علاقات جديدة ويحافظ على علاقاته القديمة وتبقيه محافظاً على حسن سير وعمل المنظومة التي تتكون من القلب والمخ وعصب الإحساس الواصل بينهما، على عكس الإنسان الذي اعتزل الحياة الاجتماعية وعزف عن الخروج وانعزل عن الناس فسيجد صعوبة كبيرة في العودة إلى ممارسة عادة الاختلاط وممارسة حياة اجتماعية نشطة، وإن نجح واستأنفها ففي الغالب ستغلب على سلوكياته الملل والضجر وسوف يبدو دائما مكتئبا وثقيل الظل وقسمات وجه لا تعبر عن رغبة في الابتسام ولا تكشف عن رضاء واستمتاع بالصحبة.

•••

تقول باربارا إنها أقامت ورشة عمل لتدريب عدد من المتطوعين ليصبح كل منهم «دافئا مع الغير»، وقادرا على «التعاطف وديا» ليس فقط مع الآخرين ولكن مع نفسه. لاحظت أن هذا التدريب جعل العصب العاشر المعروف باسم Vagus والمتصل بالقلب ينشط فيؤثر على تعبيرات الوجه، ولاحظت أيضا أن تغييرا ملموسا حدث في صوت الفرد الذي أقام علاقة دافئة وودية مع فرد آخر.

الاكتشاف الأهم الذي خرجت به باربارا من الدراسة هو أن العودة إلى العلاقات القديمة وإقامة علاقات اجتماعية مكثفة يؤدى إلى تنشيط عضلات القلب. فعضلة القلب مثل أى عضلات أخرى في جسم الإنسان، إذا لم تستعمل تدهور أداؤها، وإذا كانت إحدى وظائف القلب التفاعل مع محتوى العلاقات وأطرافها، وبخاصة علاقات الصداقة والحب، فسيكون غيابها عاملا أساسيا في إضعاف قدرته على أداء وظائفه. تضرب البروفسورة باربارا المثل بطفل ترضعه أمه بينما هي منشغلة ترسل رسائل نصية عبر هاتفها المحمول أو تشاهد على شاشة التليفزيون برنامجا مثيرا للانفعال أو تتابع تطور أحوال وأخبار صديقات وأصدقاء تربطها بهم علاقات على صفحات الفيسبوك، المؤكد أن عضلات القلبين ستتأثر سلبا سواء قلب الأم الذي راح يتفاعل مع علاقة سطحية متخليا عن علاقة حقيقية وطبيعية مع الطفل أو قلب الطفل الذي أجبر على ممارسة هذه الممارسة المجحفة في أول علاقة اجتماعية يقيمها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26250
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107369
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596582
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252045
حاليا يتواجد 2547 زوار  على الموقع