موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

القلب وما يحب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يمر يوم دون أن أسمع عن، أو أكون طرفا في، عتاب يتبادله أصدقاء وأقارب ومعارف لا يلتقون مثلما كانوا يلتقون من قبل. ينتهي العتاب عادة بتحليل متبادل للظروف الموضوعية التي تسببت في حالة الانعزال والابتعاد والنأى عن الآخرين، وبعد تبادل التحليل وقبل تبادل طقوس التوديع

نكون قد تبادلنا الوعود بالعمل المخلص لاستعادة سهرات الزمن الجميل وجلساته ولقاءاته. كنت شاهدا على وعود نفذها بعض ممن وعدوا وجرت لقاءات حضرتها وخرجت منها بإضافة انضمت إلى جملة ما قمت على مدى سنوات برصده من تغيرات طرأت على سلوكياتنا الاجتماعية ونمط حياتنا. لاحظت أن رجالا عديدين لا يصطحبون زوجاتهم وأن النساء اللائي حضرن لم يصطحبن أزواجهن.

•••

تعددت الآراء في أسباب عزوف الناس عن ممارسة أنشطة للجوانب الاجتماعية في الحياة، وترددهم في إقامة صداقات جديدة بل والتعرف على معارف جدد. قيل الكثير في زحمة المواصلات وتعقيدات المرور والحال المتردية للأمن، وقيل أكثر عن تغير حقيقي وواسع في أمزجة الناس ورغباتهم تحت ضغط الظروف الاقتصادية وتعدد مجالات الإلهاء والتسلية وأدواتها داخل المسكن وأغلبها إن لم يكن جميعها فردى التوجه والإرادة والممارسة. قالت إحدى السيدات إنها لم تعد تستضيف في منزلها بعد أن أصبحت الضيافة مجهدة والخدمة مكلفة وغير آمنة. هي وكثيرات غيرها يفضلن أن يقع اللقاء في مكان عام مع الإدراك المسبق بأنه لن يحقق الغاية منه، وستبقى آثاره محصورة في إطار رد الدعوة أو المجاملة الشكلية.

•••

يعترف أغلب الناس أن انشغالهم المتزايد والمكثف بالشبكة الإلكترونية يقف وراء العزوف والانعزال. بعض زبائن الشبكة نجحفي أن يقيم من خلالها علاقات، وإن كانت من نوع خاص، إلا أنها جاءت على حساب علاقات أقدم زمناً وأشد أصالة وأصدق حساً. تبدو هذه العلاقات الرقمية في ظاهرها وكثرة ترددها وتنوعها أهم كثيرا من أى علاقات اجتماعية أخرى، ولكنها الأهمية الشكلية والوقتية التي لا تترك أثرا في النفس أو تغذى عضلة في قلب.

•••

انشغلت الباحثة الأمريكية باربارا فردريكسون بهذه القضية منذ أن تعددت التقارير والدراسات التي ترصد ظاهرة استمرار عزوف الناس عن إقامة علاقات اجتماعية جديدة وإهمال العلاقات القديمة. اكتشفت الدراسات الأولية أن الأشخاص الذين تخلوا عن صداقات وعلاقات قديمة وآثروا العزلة النسبية مكتفين بالعلاقات الإلكترونية تغيرت قسمات وجوههم عند التعبير عن حزن أو فرح. تفسير ذلك، حسب دراسة الأستاذة فردريكسون، هو أن الإنسان الذي حافظ على عادة الاتصال بالآخرين وإقامة علاقات معهم، تتكون لديه ملكات وقدرات تجعله قادرا باستمرار على أن يقيم علاقات جديدة ويحافظ على علاقاته القديمة وتبقيه محافظاً على حسن سير وعمل المنظومة التي تتكون من القلب والمخ وعصب الإحساس الواصل بينهما، على عكس الإنسان الذي اعتزل الحياة الاجتماعية وعزف عن الخروج وانعزل عن الناس فسيجد صعوبة كبيرة في العودة إلى ممارسة عادة الاختلاط وممارسة حياة اجتماعية نشطة، وإن نجح واستأنفها ففي الغالب ستغلب على سلوكياته الملل والضجر وسوف يبدو دائما مكتئبا وثقيل الظل وقسمات وجه لا تعبر عن رغبة في الابتسام ولا تكشف عن رضاء واستمتاع بالصحبة.

•••

تقول باربارا إنها أقامت ورشة عمل لتدريب عدد من المتطوعين ليصبح كل منهم «دافئا مع الغير»، وقادرا على «التعاطف وديا» ليس فقط مع الآخرين ولكن مع نفسه. لاحظت أن هذا التدريب جعل العصب العاشر المعروف باسم Vagus والمتصل بالقلب ينشط فيؤثر على تعبيرات الوجه، ولاحظت أيضا أن تغييرا ملموسا حدث في صوت الفرد الذي أقام علاقة دافئة وودية مع فرد آخر.

الاكتشاف الأهم الذي خرجت به باربارا من الدراسة هو أن العودة إلى العلاقات القديمة وإقامة علاقات اجتماعية مكثفة يؤدى إلى تنشيط عضلات القلب. فعضلة القلب مثل أى عضلات أخرى في جسم الإنسان، إذا لم تستعمل تدهور أداؤها، وإذا كانت إحدى وظائف القلب التفاعل مع محتوى العلاقات وأطرافها، وبخاصة علاقات الصداقة والحب، فسيكون غيابها عاملا أساسيا في إضعاف قدرته على أداء وظائفه. تضرب البروفسورة باربارا المثل بطفل ترضعه أمه بينما هي منشغلة ترسل رسائل نصية عبر هاتفها المحمول أو تشاهد على شاشة التليفزيون برنامجا مثيرا للانفعال أو تتابع تطور أحوال وأخبار صديقات وأصدقاء تربطها بهم علاقات على صفحات الفيسبوك، المؤكد أن عضلات القلبين ستتأثر سلبا سواء قلب الأم الذي راح يتفاعل مع علاقة سطحية متخليا عن علاقة حقيقية وطبيعية مع الطفل أو قلب الطفل الذي أجبر على ممارسة هذه الممارسة المجحفة في أول علاقة اجتماعية يقيمها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10218
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54016
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر798097
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860485
حاليا يتواجد 3728 زوار  على الموقع