موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

عشر سنوات.. هل انتهت مرحلتها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”الدروس التي تعلمتها إدارات الغزو والحرب والاحتلال كثيرة وهي في مراجعات مستمرة لها كما بينت كتب ممثليها المشاركين في جرائمها، من "المحافظين الجدد" أو من تبعهم ونطق باسمهم بمختلف اللغات، لا سيما باللغة العربية، وما أعدوه لهم من أساليب جديدة، لا سيما على صعيد الإعلام،

حيث عدت وسائله أسلحة متقدمة لعمليات الغزو والحرب والاحتلال،”

ــــــــ

بالتأكيد مرت عشر سنوات على غزو واحتلال العراق ولكن الأسئلة حولها وفيها لم تمر ولن تنتهي..

أولا: لم تكن السنوات العشر هي المدة وحدها، اذ كان التحضير لها بسنوات أخرى قبلها. وكان التورط والتوريط لها أكثر من ذلك، ولا نريد الدخول في محاكمات لتلك السنوات الآن رغم أهميتها، اذ هي المؤشرات لما حصل وما يأتي، ولكن سنوات الحصار والتخطيط له ولتجويع الشعب وإنهاكه كانت خططا موضوعة وكانت كل الإدارات الغربية تعمل عليها بمساعدات عربية ودعم خليجي واضح، فضلا عن رعونة وديكتاتورية غاشمة تحكمت بالبلاد والعباد واعدت السبيل إلى ما أصبح معروفا ومعلوما. تورط العراق بحروب دموية لا طائل منها ولا فائدة له بها أنهكته ودمرت قدراته وفتحت عليه ما حصل بعدها وما زالت أثارها تتفاعل فيه. كل ذلك، أو بعض منه، مقدمات وضعت للغزو والاحتلال. كانت مخططات حرب مستمرة لم تتوقف عند العراق ومحيطه. أهدافها موضوعة ومنتظمة ولم تزل قائمة رغم كل ما حدث وما حملته السنوات العجاف.

ثانيا: كانت سنوات ما قبل الغزو تمهيدا له، اجتماعات وخططا ومشاريع وتحضيرات ميدانية وبشرية وتجهيز المشهد بكامل عدته وعتاده، ولم تكن أموره مخفية إلا لمن يغطي على دوره ويتهرب من المسؤولية التاريخية وحكم الشعوب، الممهل وليس المهمل بكل الأحوال وكل الظروف، مهما طال الزمن وجدبت الضمائر. كانت الاستعدادات الحربية متواصلة وأكثرها علنية والقليل منها سرية لضرورات التضليل والتمويه وخشية من الرأي العام لحين. وكانت ساعات الصفر محددة والتوقعات لقيامها وانطلاقها محسومة. أهدافها ووسائلها خراب وتدمير وتفتيت وإعادة هيكلة وتقسيمات مؤجلة. تكشفت في المذكرات والمراجعات وبعض صحوات ضمير أعلامي لمن ادعى علما بها أو ساهم بشيء منها أو توصل إليها عبر طرقه أو خدماته وارتباطاته. وجاءت الذكرى العاشرة لها لتفتح ملفات كثيرة ولكن ما لم يعلم منها بعد ليس قليلا رغم جبل الجليد الظاهر منه.

ثالثا: خرجت إدارات الاحتلال والهزيمة بدروس وعبر من كل تجاربها الإجرامية وأبرزها عدم تكرار أساليبها ذاتها ولا سيما إرسال وحدات عسكرية كبيرة والتوقف طويلا أمام حساب الخسائر البشرية الغربية بدقة وبميزان مخادع وكاذب والعمل على الاستعانة بغيرها. هذا ما أشارت له وسائلها الإعلامية فيما بعد وسمته الحرب نيابة عنها وتوظيف من لديه الاستعداد لتقديم الخدمة بنفسه ودون مواربة أو خجل من نفسه. وأشارت إلى التجربة في غزو ليبيا مؤخرا نموذجا بعد تجربة العراق الدموية ومثالا لما يأتي من بعده. خسائرهم محسوبة ولا تكرار لها بالقدر ذاته ما دام هناك من يتبرع بدمه وماله جاهزا ومتوفرا حسب الحاجة والطلب.

رابعا: الدروس التي تعلمتها إدارات الغزو والحرب والاحتلال كثيرة وهي في مراجعات مستمرة لها كما بينت كتب ممثليها المشاركين في جرائمها، من "المحافظين الجدد" أو من تبعهم ونطق باسمهم بمختلف اللغات، لا سيما باللغة العربية، وما أعدوه لهم من أساليب جديدة، لا سيما على صعيد الإعلام، حيث عدت وسائله أسلحة متقدمة لعمليات الغزو والحرب والاحتلال، وتوفرت لها فيها إمكانات متنوعة وخدمات مفتوحة، حتى باتت هذه الوسائل العربية لسان حالها أكثر من أجهزتها المباشرة وتمويلاتها المحسوبة. وباتت تؤكد أنها قادرة على الدخول إلى الأوطان والشعوب من خلال شراء ذمم مؤسسات وشخصيات مستعدة معها في تشويه الوعي تحت مسمى كسب العقول وإرضاء النفوس. وصارت صدمتها وترويعها مباشرة وعبر هذه الوسائل أكثر مما كانت مخططة له أو مفكرة به، أو إضافة إليه في كل الأحوال.

خامسا: بعد الانتهاء من احتلال العراق تمكنت إدارات الغزو والحرب من كسر عمود البيت العربي والتهديد بغيره، فرغم كل ما كان عليه العراق لم تتوقف الحرب عنده ولم تكن بوادر الاكتفاء به، مع كل مخططاتها وحساباتها له ولمستقبله ودوره في المنطقة وأهدافها منه ومنها. وكان احتلال العراق بتلك الصورة طريقا للامبريالية الجديدة إلى التمدد وإعلان مشاريعها فيه وغيره والتهديد بها والتلويح العلني بما يحصل لغيره بعده. وتحول العراق درسا بليغا له ولغيره، وللأسف لم يحسب هذا عربيا وإسلاميا بالخطورة الكامنة والمشاريع المبيتة، خصوصا لمن دعم أو ساهم أو صمت متفرجا ومنتظرا.

سادسا: اتخذت جريمة الاحتلال والحرب محطات متنقلة لمخططات كاملة لم تنته بعد. إذ إن مشاريعها مستمرة لمراحل متعاقبة وبأشكال أخرى، لا تعيد فيها التجربة ذاتها ولكنها تستفيد منها في إنجاز أهدافها. اختلفت التسميات لها ولكنها في الواقع سلسلة متواصلة، من مشاريع الامبريالية المدمرة للشعوب وثرواتها وخيراتها وطاقاتها. فلم تكتف الامبريالية بقواعدها العسكرية ولا أزلامها من المتحكمين في بلدان النفط والغاز والثروات الأخرى، بل تريد نهب كل ما تكنزه هذه الأرض والهيمنة عليها والتحكم فيها وما بعدها. لم تقتنع بما تحقق منها ولن تتوقف عندها، ولديها الاستعداد لتغيير أساليبها وعناوينها، وهو ما قامت به وتقوم به الآن في أكثر من مكان.

سابعا: مرحلة السنوات العشر الماضية ودروسها الكثيرة أعطت إدارات الغزو والاحتلال فرصا كثيرة لتثبيت خططها وأهدافها والتمكن من استخدام كل أدواتها المعلنة والمخفية لتكريس مشاريعها بالأسماء والمسميات التي تصنعها أو تتبناها، وتوظف لها احتياطاتها وركائزها لتديم كل ما ينفعها ويمهد لها السبل بأشكال متنوعة، وبأساليب مختلفة. اذ لم تعد تعتمد على ما قامت به سابقا، وتجرب خططا أخرى، بما فيها التعاون الكامل مع القوى التي كانت تعتبرها إلى حين في صفوف مختلفة معها. هذا الخطر أضاف صعوبات جديدة على قوى التحرر والتغيير ومناهضة المشاريع الامبريالية، في ابتعاد قوى كانت معها عنها وارتهانها بمشاريع الامبريالية الجديدة. المرحلة الجديدة بعد السنوات العشر مرحلة صعبة أيضا وتتطلب جهودا جديدة مقابلة لها وتحالفات أوسع من قوى التحرر الوطني والعالمي للوقوف بوجه تحديات ما تحمله لها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26499
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107618
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596831
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252294
حاليا يتواجد 2690 زوار  على الموقع