موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

القضاء كخط دفاع أخير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليست الأنظمة المتمتعة بالشرعية الانتخابية أنظمة معصومة بحيث تملك الحق في مطلق التصرّف، أو تملك الحق في ادعاء التمثيل الحصري للشرعية والنطق باسم هذه الشرعية، فالنظام الديمقراطي الحديث لا تنتهي قواعده بإعلان نتائج الاقتراع، وإنما هي تبدأ - بدايتها الثانية -

مع إعلان تلك النتائج بالذات . وإذا كان عنوان بدايتها الأولى هو تنظيم عملية التمثيل من طريق تمكين الشعب، بما هو مصدر السلطة والشرعية والسيادة، من التعبير الحر والشفاف عن إرادته العامة، وتوفير الأطر الدستورية والقانونية الضامنة لممارسة ذلك التعبير الحر عن الإرادة تلك، فإن البداية الثانية - المستأنفة والمستمرة - تأخذ عنوان الرقابة والاحتساب على النخبة الحاكمة المنتخبة، لئلا تتعرض الشرعية الشعبية والدستورية والقانونية للانتهاك . والنظام الذي يختصر الشرعية في نتائج الاقتراع، ويبني عليها فرضية “العصمة السياسية”، أو النزعة إلى التصرف المطلق، إنما هو يحاول - يائساً - أن يؤسس للاستبداد والديكتاتورية شرعية مزيفة ومستحيلة لا يُمْكن قواعدُ النظام الديمقراطي، في الدولة المدنية الحديثة، أن توفّسرها له، أو - حتى - أن تمكنه من أسباب تأولها على ذلك المقتضى

من أهم القواعد الديمقراطية التي تجسد مبدأ المراقبة والاحتساب، وتضمن الالتزام بمبدأ الفصل بين السلط، وضعُ السياسات الحكومية والرئاسية تحت مجهر المراقبة الشعبية والقانونية والدستورية، منعاً للشطط في استعمال السلطة (التنفيذية)، ودرءاً لانتهاك القانون بما هو تجسيد للإرادة العامة، وصوناً للديمقراطية والشرعية الشعبية والدستورية . تُمارس المراقبة الشعبية من طريقين: غير مباشر عبر وكلاء الشعب والأمة في البرلمان (بغرفه كافة)، ومباشر عبر المنظمات الشعبية وغير الحكومية “المجتمع المدني”، وعبر الصحافة والإعلام . ويختص القضاء “الإداري وغيره من الأصناف كافة” بممارسة سلطة الرقابة القانونية على قرارات الجهاز التنفيذي، في ما تختص المحاكم العليا الدستورية بسلطة الرقابة الدستورية على قرارات الرئاسة والحكومة والبرلمان وافتحاص مدى دستوريتها . وهكذا تخضع السلطة - التي انتخبها الشعب - للشعب نفسه، الذي يُنتج النظام الديمقراطي الحديث آلياتٍ ومؤسساتٍ متنوعة لحماية إرادته العامة من أي انتهاك لها أو عبث بها واستهتار . وهكذا لا تنتهي إرادة الشعب في لحظة الاقتراع - مثلما يزعم ذلك المستبدون الجدد - وإنما تبدأ من تلك اللحظة بالذات .

لا يعنينا، في هذا المقام، أمر الرقابة الشعبية (النيابية، والإعلامية، والحكومية)، وإنما يعنينا أمر الرقابة القضائية (القانونية والدستورية)، ليس ابتخاساً من قيمة الأولى، وإنما تظهير لقيمة الثانية ومركزية وظيفتها في حماية الشرعية، وبياناً يعلو مكانتها في النظام الإجمالي للاحتساب على السلطة .

ليس من العبث أن الهندسة النظرية والمؤسسية للنظام الديمقراطي الحديث قضت بفصل السلط، وشددت على استقلالية السلطة القضائية، فالقضاء هو السلطة الأعلى المؤتمنة على حماية القانون، بما هو التجسيد المباشر للإرادة العامة . ولما كان القانون معرضاً للانتهاك: إما من قِبل أفراد أو جماعات، وإما من قِبَل أجهزة ومؤسسات . وكان ذلك يعني - بالتبع - تعريض الإرادة العامة للانتهاك، كان لا بد من نهوض جسم محايد في الدولة بدور حراسة القانون بحسبانه حراسة للشرعية . وليس يعنينا، في هذا المعرض الذي نحن فيه، القضاء العادي المختص بالمخالفات والجُنح والجنايات، في مستويات اختصاصه المختلفة، ولا القضاء العسكري المختص، حصرياً، بشؤون القوات المسلحة، وإنما يهمنا منه ما تعلق بالقضاء الإداري والدستوري لاتصاله بتطبيق أحكام القانون والدستور على القرارات العليا في الدولة، من نوع تلك التي تتقرر بها مصائر عامة يُخشى الإضرار بها، لردع ما يمكن أن يكون فيها من مزاجية أو من خرق للقانون والدستور .

أهمية هذا النوع من القضاء أنه يشكّل رقيباً أعلى على السلطة كما لا يستطيع رقيب آخر في الدولة أن يفعل . يستطيع المجتمع المدني أن يراقب ويحتجّ، وتستطيع الصحافة أن تراقب وتفضح، لكن أياً منهما لا يملك إلا سلطة معنوية وغير إلزامية . ومن يملك سلطة إلزامية مثل الرقابة البرلمانية تدخل الرقابة عنده في لعبة السلطة ورهاناتها، فالأغلبية النيابية - التي تشكّل الحكومة أو يكون رئيس الدولة من تيارها السياسي- لا تذهب برقابتها إلى إسقاط حكومتها، أو إلى نقض قرارات رئيس الدولة، وخاصة حينما يكون رئيساً منتخباً انتخاباً مباشراً، لا عبر البرلمان . والمعارضة النيابية لا تملك الأغلبية لإنفاذ رقابتها، وهي تملكها حصراً - إن ملكتها - على الحكومة دون الرئاسة في النظام الرئاسي: جمهورياً كان أو ملكياً . لا يستطيع غير القضاء الإداري والدستوري أن يمارس الطعن القانوني على القرارات العليا التي يرى فيها مخالفة لأحكام القانون وبنود الدستور . وهو - لذلك - وحده يشكّل السلطة الرقابية الضامنة للشرعية والإرادة الشعبية ممثلَيْنِ في الشعب .

ما يحدث في مصر، اليوم، من نزاع حادّ بين النظام والقضاء، ومن ترّصد قضائي يقظ لقرارات رئاسية مخالفة للدستور، دليل قوي على دور القضاء في حماية الشرعية الشعبية والدستورية من الانقضاض السلطوي عليها، وعلى معنى تمسك الشعب به كظهير يحمي حقوقه من عاديات الاستبداد .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36947
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150209
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617222
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679610
حاليا يتواجد 3632 زوار  على الموقع