موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الحكومة الأكثر تطرفاً وشراسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً نجح نتنياهو أخيراً في تشكيل حكومة “إسرائيلية” جديدة.توقع البعض عدم استطاعته ذلك، ورجّح الذهاب إلى انتخابات جديدة، بسبب التباينات بين الأحزاب “الإسرائيلية”.

إن هذه التباينات التي في أغلبيتها تتمحور حول السياسات الداخلية المتعلقة

بالشأن الداخلي المحض، تتلاشى دوماً أمام اتفاق الأحزاب الصهيونية كافة على الموقف من الفلسطينيين والعرب ومن التسوية معهم، فالعداء لهم والتنكّر لكل حقوقهم الوطنية هو القاسم المشترك الأعظم الذي يوحّد أغلبية الشارع “الإسرائيلي” . حكومات الكيان كلها مجبولة على التطرف والشراسة منذ إنشائه وحتى اللحظة . ما يميز الحكومة الجديدة أن معظمها من عتاة المستوطنين والدمويين الأكثر حقداً على كل من هو فلسطيني وعربي.حكومة نتنياهو ستتمتع بأغلبية مريحة في الكنسيت قوامها 68 صوتاً، تتألف من الكتلة التحالفية من “الليكود” و”إسرائيل بيتنا” 31 صوتاً.كتلة “يوجد مستقبل” 19 صوتاً.حزب المستوطنين “البيت اليهودي” 12 صوتاً.حزب “الحركة” وله 6 أصوات.أما من حيث الحقائب فسيتولى رئيس الأركان الأسبق موشيه يعلون حقيبة الحرب من حزب الليكود وهو من أشد الصهاينة تطرفاً، ومن أكثر المنادين بمبدأ “القوة” ضد الفلسطينيين والعرب ومسؤول عن عملية “السوار الواقي”، وعن اغتيال واختطاف العديد من قادة المقاومتين الفلسطينية والوطنية اللبنانية . الضفة الغربية بالنسبة إليه دوماً هي “يهودا والسامرة” وهو المسؤول عن عملية اغتيال الشهيد أبو جهاد “خليل الوزير” على الأراضي التونسية . ومن المنادين بالاستيطان الدائم، وكان أول تصريح له بعد تسلمه منصبه أن هذه الحكومة هي “حكومة تعزيز الاستيطان” أما نائب يعلون فهو المتطرف والدموي من حزب الليكود داني دانون.

نتنياهو سيحتفظ بوزارة الخارجية مؤقتاً وسيقوم بتسليمها إلى الفاشي ليبرمان بعد انتهاء التحقيق معه من قبل القضاء حول قضايا فساد، أما نائب وزير الخارجية فهو المتطرف الصهيوني زئيف إلكين المنادي أيضاً بالاستيطان الدائم، وهو من غلاة المستوطنين . حقيبة الإسكان يتولاها أوري أريئيل من حزب “البيت اليهودي”، وهو أحد أبرز عتاة المستوطنين.ثم لا ننسى نتنياهو نفسه باعتباره على رأس غلاة المتطرفين .

بالنسبة للتسوية مع الفلسطينيين والعرب، فقد تضمن بيان الحكومة جملاً فضفاضة مثل، “إن الحكومة ستحثّ المسيرة السياسية وستعمل على حث السلام مع كل جيراننا في ظل حماية المصالح الأمنية، التاريخية، والوطنية ل”إسرائيل”، وإذا تحقق اتفاق سلام مع الفلسطينيين فإنه سيطرح على الحكومة والكنيست لإقراره، وإذا كان لذلك حاجة، حسب القانون فعلى استفتاء شعبي”.

التسوية بالنسبة لحكومة الائتلاف الجديد لا تشكّل أولوية، فالأولويات بالنسبة إليها:داخلياً، تمتين الاقتصاد من خلال تجاوز العجز في الميزانية، والحد من ارتفاع الأسعار للسلع ، وارتفاع أجور البيوت والشقق السكنية ، وهي القضايا التي كانت سبباً وراء قيام مظاهرات كبيرة واحتجاجات في الشارع “الإسرائيلي” .من القضايا الداخلية أيضاً:تجنيد الشباب المتدينين، فحزبا “يوجد مستقبل” و”البيت اليهودي” (شريكان مهمان في الائتلاف الحالي) يطالبان بتجنيدهم، وشاركا في الحكومة على هذا الأساس.

أما المتدينون الشرقيون “حزب شاس” والمتدينون الغربيون “حزب أحودات هاتوراة” (وهم شريكا نتنياهو في الحكومة الماضية وقد تخلّى عنهما ولم يُشركهما حالياً) فيرفضان التجنيد . من الواضح أن هذه القضية ستكون مجال اختلاف في الشارع “الإسرائيلي”.

بالنسبة للعلاقة مع الولايات المتحدة وأوباما شخصياً، فقد أعلن الأخير في تصريحات عديدة له أثناء زيارته للكيان الصهيوني، “أن إدارته ترحّب بالحكومة التي تم الاتفاق عليها في “إسرائيل”، وستعمل بثقة معها” .

لم يكن منتظراً من الولايات المتحدة لا قبل زيارة أوباما ولا أثناءها ولا بعدها، أن تمارس ضغطاً على الجانب “الإسرائيلي” بشأن إحياء المفاوضات مع الجانب الفلسطيني مثلما تبين أثناء الزيارة .

الحكومة الحالية أيضاً وبسبب وجود حزب “البيت اليهودي” شريك فيها ستكون حذرة حتى في التفاوض مع السلطة الفلسطينية، فوجود تسيبي ليفني على رأس هذا الملف وهو “المباحثات مع الفلسطينيين” لا يعني إعطاءها حرية الحركة في هذا المجال، فهي تعمل بشرط أن يكون كامل الملف تحت إشراف نتنياهو، وهذا مما سيصعّب انفرادها به .

“الإسرائيليون” بأغلبية أحزابهم متفقون على جوهر التسوية وهو “الحكم الذاتي المنزوع من أية سيادة” للفلسطينيين، لكنهم مختلفون في أدوارهم على المسرح . فليفني مثلاً تقوم بحركة سياسية، وهي التفاوض مع الفلسطينيين بهدف إعلامي حتى يقال، إن هناك حركة سياسية بين الجانبين، أي إنها تفاوض لأجل التفاوض، وليس بهدف الوصول إلى تسوية .

هذا هو مبدأ إسحق شامير: التفاوض لسنوات طويلة من دون نتائج . أما بعض الآخرين من “الإسرائيليين” فيقف ضد هذا التفاوض من الأصل، فهو لا يعترف بوجود الفلسطينيين من الأساس . إنها لعبة أدوار في مسرحية ليس إلا .

لقد لخص نتنياهو في تصريح له أهداف حكومته في ثلاث كلمات: الاقتصاد، والأمن، والتسوية . هذا إضافة بالطبع الى المشروع النووي الإيراني . من الواضح أن الموضوعين الأولين سيحتلان اهتمام الصدارة، أما الثالث فهو آخر الأولويات . لذلك فإن الحكومة الحالية هي حكومة التطرف والحرب والاستيطان .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10494
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47965
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668879
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181572