موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الحكومة الأكثر تطرفاً وشراسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مثلما كان متوقعاً نجح نتنياهو أخيراً في تشكيل حكومة “إسرائيلية” جديدة.توقع البعض عدم استطاعته ذلك، ورجّح الذهاب إلى انتخابات جديدة، بسبب التباينات بين الأحزاب “الإسرائيلية”.

إن هذه التباينات التي في أغلبيتها تتمحور حول السياسات الداخلية المتعلقة

بالشأن الداخلي المحض، تتلاشى دوماً أمام اتفاق الأحزاب الصهيونية كافة على الموقف من الفلسطينيين والعرب ومن التسوية معهم، فالعداء لهم والتنكّر لكل حقوقهم الوطنية هو القاسم المشترك الأعظم الذي يوحّد أغلبية الشارع “الإسرائيلي” . حكومات الكيان كلها مجبولة على التطرف والشراسة منذ إنشائه وحتى اللحظة . ما يميز الحكومة الجديدة أن معظمها من عتاة المستوطنين والدمويين الأكثر حقداً على كل من هو فلسطيني وعربي.حكومة نتنياهو ستتمتع بأغلبية مريحة في الكنسيت قوامها 68 صوتاً، تتألف من الكتلة التحالفية من “الليكود” و”إسرائيل بيتنا” 31 صوتاً.كتلة “يوجد مستقبل” 19 صوتاً.حزب المستوطنين “البيت اليهودي” 12 صوتاً.حزب “الحركة” وله 6 أصوات.أما من حيث الحقائب فسيتولى رئيس الأركان الأسبق موشيه يعلون حقيبة الحرب من حزب الليكود وهو من أشد الصهاينة تطرفاً، ومن أكثر المنادين بمبدأ “القوة” ضد الفلسطينيين والعرب ومسؤول عن عملية “السوار الواقي”، وعن اغتيال واختطاف العديد من قادة المقاومتين الفلسطينية والوطنية اللبنانية . الضفة الغربية بالنسبة إليه دوماً هي “يهودا والسامرة” وهو المسؤول عن عملية اغتيال الشهيد أبو جهاد “خليل الوزير” على الأراضي التونسية . ومن المنادين بالاستيطان الدائم، وكان أول تصريح له بعد تسلمه منصبه أن هذه الحكومة هي “حكومة تعزيز الاستيطان” أما نائب يعلون فهو المتطرف والدموي من حزب الليكود داني دانون.

نتنياهو سيحتفظ بوزارة الخارجية مؤقتاً وسيقوم بتسليمها إلى الفاشي ليبرمان بعد انتهاء التحقيق معه من قبل القضاء حول قضايا فساد، أما نائب وزير الخارجية فهو المتطرف الصهيوني زئيف إلكين المنادي أيضاً بالاستيطان الدائم، وهو من غلاة المستوطنين . حقيبة الإسكان يتولاها أوري أريئيل من حزب “البيت اليهودي”، وهو أحد أبرز عتاة المستوطنين.ثم لا ننسى نتنياهو نفسه باعتباره على رأس غلاة المتطرفين .

بالنسبة للتسوية مع الفلسطينيين والعرب، فقد تضمن بيان الحكومة جملاً فضفاضة مثل، “إن الحكومة ستحثّ المسيرة السياسية وستعمل على حث السلام مع كل جيراننا في ظل حماية المصالح الأمنية، التاريخية، والوطنية ل”إسرائيل”، وإذا تحقق اتفاق سلام مع الفلسطينيين فإنه سيطرح على الحكومة والكنيست لإقراره، وإذا كان لذلك حاجة، حسب القانون فعلى استفتاء شعبي”.

التسوية بالنسبة لحكومة الائتلاف الجديد لا تشكّل أولوية، فالأولويات بالنسبة إليها:داخلياً، تمتين الاقتصاد من خلال تجاوز العجز في الميزانية، والحد من ارتفاع الأسعار للسلع ، وارتفاع أجور البيوت والشقق السكنية ، وهي القضايا التي كانت سبباً وراء قيام مظاهرات كبيرة واحتجاجات في الشارع “الإسرائيلي” .من القضايا الداخلية أيضاً:تجنيد الشباب المتدينين، فحزبا “يوجد مستقبل” و”البيت اليهودي” (شريكان مهمان في الائتلاف الحالي) يطالبان بتجنيدهم، وشاركا في الحكومة على هذا الأساس.

أما المتدينون الشرقيون “حزب شاس” والمتدينون الغربيون “حزب أحودات هاتوراة” (وهم شريكا نتنياهو في الحكومة الماضية وقد تخلّى عنهما ولم يُشركهما حالياً) فيرفضان التجنيد . من الواضح أن هذه القضية ستكون مجال اختلاف في الشارع “الإسرائيلي”.

بالنسبة للعلاقة مع الولايات المتحدة وأوباما شخصياً، فقد أعلن الأخير في تصريحات عديدة له أثناء زيارته للكيان الصهيوني، “أن إدارته ترحّب بالحكومة التي تم الاتفاق عليها في “إسرائيل”، وستعمل بثقة معها” .

لم يكن منتظراً من الولايات المتحدة لا قبل زيارة أوباما ولا أثناءها ولا بعدها، أن تمارس ضغطاً على الجانب “الإسرائيلي” بشأن إحياء المفاوضات مع الجانب الفلسطيني مثلما تبين أثناء الزيارة .

الحكومة الحالية أيضاً وبسبب وجود حزب “البيت اليهودي” شريك فيها ستكون حذرة حتى في التفاوض مع السلطة الفلسطينية، فوجود تسيبي ليفني على رأس هذا الملف وهو “المباحثات مع الفلسطينيين” لا يعني إعطاءها حرية الحركة في هذا المجال، فهي تعمل بشرط أن يكون كامل الملف تحت إشراف نتنياهو، وهذا مما سيصعّب انفرادها به .

“الإسرائيليون” بأغلبية أحزابهم متفقون على جوهر التسوية وهو “الحكم الذاتي المنزوع من أية سيادة” للفلسطينيين، لكنهم مختلفون في أدوارهم على المسرح . فليفني مثلاً تقوم بحركة سياسية، وهي التفاوض مع الفلسطينيين بهدف إعلامي حتى يقال، إن هناك حركة سياسية بين الجانبين، أي إنها تفاوض لأجل التفاوض، وليس بهدف الوصول إلى تسوية .

هذا هو مبدأ إسحق شامير: التفاوض لسنوات طويلة من دون نتائج . أما بعض الآخرين من “الإسرائيليين” فيقف ضد هذا التفاوض من الأصل، فهو لا يعترف بوجود الفلسطينيين من الأساس . إنها لعبة أدوار في مسرحية ليس إلا .

لقد لخص نتنياهو في تصريح له أهداف حكومته في ثلاث كلمات: الاقتصاد، والأمن، والتسوية . هذا إضافة بالطبع الى المشروع النووي الإيراني . من الواضح أن الموضوعين الأولين سيحتلان اهتمام الصدارة، أما الثالث فهو آخر الأولويات . لذلك فإن الحكومة الحالية هي حكومة التطرف والحرب والاستيطان .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25724
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59188
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر718287
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55634766
حاليا يتواجد 2202 زوار  على الموقع