موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

تطورات خطيرة في الشأن السوري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

” لقد سبق وأن أُتهم العراق بامتلاك أسلحة الدمار الشامل واستُعمل ذلك سبباً رئيسياً لغزوه. بعد احتلاله تبين خلوه من هذه الأسلحة. ما يُذاع مؤخراً في وسائل الإعلام الغربية المختلفة: اعترافات بعض العراقيين الذين قاموا بفبركة وجود أسلحة الدمار الشامل في بلدهم،

وبذلك ساهموا في حض المخابرات الأميركية والرئيس بوش الابن ـ ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير للهجوم على العراق!”

تشكيل حكومة مؤقتة، واستعمال جبهة النصرة لصاروخ كيماوي في خان العسل بريف حلب، والذي تسبب بقتل وإصابة العشرات من السوريين والجيش العربي السوري هما تطوران خطيران في الصراع الدائر في سوريا إضافة بالطبع إلى قضية ثالثة وهي: استشهاد الشيخ البوطي وأربعين من المصلين في أحد جوامع دمشق, الامر الذي يشي بأن المسلحين باتوا يستخدمون حتى الجوامع والمصلين أهدافا لإرهابهم!. الحدث الأول وهو تشكيل غسان هيتو للحكومة المؤقتة، والذي سيحضر على رأس وفد من المعارضة كممثل للشعب السوري في مؤتمر القمة العربي في الدوحة أواخر شهر مارس الحالي: قطع الشك باليقين في إمكانية جنوح هذه المعارضة للحوار الذي طرحته الدولة السورية، بما يعني اعتماد الحل العسكري كخيار وحيد في التعامل مع الأزمة التي ابتدأت للتو عامها الثالث.

التطور الثاني: هو استعمال المعارضة للسلاح الكيماوي في ريف حلب، بما ينبئه ذلك من إمكانية استعمال هذا السلاح في مواقع أخرى. طيلة أيام الأزمة السورية طلعت علينا أجهزة الإعلام الغربية والإسرائيلية وبعض العربية بأسطوانة إمكانية استعمال الحكومة السورية لهذا السلاح ضد المعارضة، حتى وصل الأمر بالولايات المتحدة إلى تهديد سوريا بأنه وإذا ما استعملت هذا السلاح، فإن ذلك يعني الإيذان للقيام بشن حرب ضروس على سوريا. للأسف لم نسمع إدانة واحدة من أي من الأطراف السابقة لاستعمال هذا السلاح الخطير من أسلحة الدمار الشامل. هذه الأجهزة الإعلامية وفي تغطيتها للخبر صاغته بطريقة توحي وكأن من الممكن أن يكون النظام هو من استعمل هذا السلاح، فقد جاءت الصياغة على الشكل التالي:" اتهامات متبادلة بين المعارضة والنظام حول استخدام الأسلحة الكيماوية".

لقد سبق وأن أُتهم العراق بامتلاك أسلحة الدمار الشامل واستُعمل ذلك سبباً رئيسياً لغزوه. بعد احتلاله تبين خلوه من هذه الأسلحة. ما يُذاع مؤخراً في وسائل الإعلام الغربية المختلفة: اعترافات بعض العراقيين الذين قاموا بفبركة وجود أسلحة الدمار الشامل في بلدهم، وبذلك ساهموا في حض المخابرات الأميركية والرئيس بوش الابن ـ ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير للهجوم على العراق! ماذا كانت الحصيلة؟ تدمير العراق وإعادته مئات السنين إلى الوراء ( إلى العصر الحجري كما قال العديدون في الإدارة الأميركية آنذاك)، قتل مليون عراقي، تهجير خمسة ملايين من أبنائه، نشر الفوضى والتفجيرات في مختلف أنحائه، إشعال الحرب الطائفية فيه، السيطرة على نفطه، وجود إمكانية حقيقية لتقسيمه الجغرافي إلى دويلات متقاتلة. خطيئة النظام العراقي السابق والرئيس صدام تحديداً إعلان الحرب على إيران، وتضييع مقدرات البلدين لسنوات طويلة في حرب عبثية إرادتها الامبريالية, وفي الانجرار إلى احتلال الكويت، والإنزلاق لما أرادته السفيرة الأميركية في بغداد آنذاك أن يحدث، الأمر الذي كان سبباً رئيسياً في التبرير لشن الحرب على العراق. الآن ضاع هذا البلد العربي كعامل مهم في مجابهة العدو الصهيوني، وكعمق استراتيجي للأقطار العربية الأخرى المحيطة بفلسطين المحتلة, وكطرف في توازن القوى مع إسرائيل.

لقد كشف رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق برلسكوني كيف جرى استغلال حوادث بسيطة في ليبيا من قِبل الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي وبلده، وتصوير هذه الأحداث بأنها ثورة، والتبرير للإطلسي بشن غارات عسكرية على قوات نظام القذافي من أجل تأييد (ثورة) الليبيين! حصيلة العدوان على ليبيا هي مطابقة تماماً لما حدث في العراق! اقتسام النفط الليبي لعقود طويلة من قبل الدول الغربية، الاقتتال الداخلي، خلق الأسباب لتفتيت ليبيا إلى دويلات متنازعة فيما بينها،نشر الفوضى في أنحائه، قيام إمارات مختلفة في ولاياته، بعضها أخذ في تطبيق عقوبة الجلد للمواطنين (مثلما رأينا منذ بضعة أيام!).

من قبل جرى تقسيم السودان وجرى انفصال الجنوب (المنطقة الأغنى بتروليا) ، وأصبحت دولة جنوب السودان بمثابة إسرائيل ثانية في خاصرة الوطن العربي. المحاولات جارية على قدمٍ وساق لتكريس هذه الآلية في اليمن. نظرا لضيق أفق حزب التنمية والعدالة في مصر، فإن الأوضاع فيها تتردى بوتيرة متسارعة. كذلك الأمر في تونس: بدايات لفوضى شاملة ( وليست مثلما أطلقت عليها كونداليزا رايس:" فوضى خلاّقة").

المؤامرة أيضاً تستهدف الجزائر، وربما بعد سنوات قليلة, وإن لم يجرِ التصدي جدياً لخيوط هذه المؤامرات وإحباطها وإجهاضها في مهدها فلربما (لا سمح الله) ستطول بلدانا عربية أخرى، وستتحقق رؤية برنارد لويس في تفتيت أقطار الوطن العربي إلى دويلات متحاربة فيما بينها.

الآن الدور على سوريا، المطلوب تفتيتها كدولة وتقسيمها إلى دويلات طائفية متنازعة، هذا هو أحد الأسباب التي حدت سابقا برئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب (وفقاً لتصريحات له) إلى رفض تشكيل الحكومة السورية المؤقتة " لأن هدفها هو تقسيم سوريا"، وإلى الموافقة على إجراء حوارٍ مع النظام. أميركياً وإسرائيلياً وغريباً، المطلوب: هو تفتيت سوريا لإزاحة أحد مضلعات مثلث المقاومة المكون من المقاومة الوطنية اللبنانية وسوريا وإيران، وبذلك تسُهل مقاومة الطرفيين الباقيين. التحدي الأول للحكومة الإسرائيلية الجديدة والأكثر تطرفاً وفقاً لنتنياهو وبعض أعضاء حكومته هو الموضوع النووي الإيراني. الإدارة الأميركية أعلنت مراراً أن امتلاك إيران للسلاح النووي هو خط أحمر بالنسبة لها!.

للعلم فإن تفاصيل الصراع في سوريا منذ أعوام ( قبل بدء الأزمة) وحتى اللحظة كان موجوداً وما يزال على الشبكة العنكبوتية تحت عناوين مختلفة، الأمر الذي يجعل من نظرية المؤامرة قضية قائمة، وليس تبريراً للعجز العربي كما تقول أوساط عربية وغربية كثيرة تعتبر " نظرية المؤامرة" إسقاطاً لهذا العجز.

لقد حذّرت سوريا مراراً من إمكانية استعمال بعض فصائل المعارضة(وجبهة النصرة تحديداً ) للأسلحة الكيماوية، فكما هو معروف فإن"جماعة النصرة"هي ذراع القاعدة في سوريا والأخيرة تمكنت من تصنيع بعض الأسلحة الكيماوية في مناطقها في أفغانستان، هذا بالإضافة إلى سيطرة بعض هذه الفصائل على مواد كيماوية من أحد المواقع السورية. كان التحذير الأول في 8 ديسمبر في عام 2012 من خلال رسالة لوزارة الخارجية السورية أُرسلت للأمين العام للأمم المتحدة، ثم توالت التحذيرات بعد ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي!. مؤخرا وعد بان كي مون بإرسال لجنة للتحقيق في الحادث.

رئيس حكومة المعارضة كان واضحاً في خطابه ( في المؤتمر الصحفي الأول له بُعيد انتخابه) من أنه لا حوار مع النظام, وأن الحكومة ستعاقب كل من أراق دماء السوريين، الأمر الذي يعني فتح الطريق لوقت طويل على المزيد من العسكرة, بما يعنيه ذلك من زيادة في معاناة السوريين وقتلهم وتهجيرهم في صراع مفتوح من الصعب على أحد الطرفين حسمه. من هنا تنبع أهمية الحوار كضرورة ملحة للحل.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23541
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131658
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر885073
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57962622
حاليا يتواجد 3916 زوار  على الموقع