موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ساعة حساب النكات من العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كان العصفور يطير باحثاً عن طعام عندما صدمته سيارة، وحمل سائق السيارة العصفور المغمى عليه إلى منزله، وعالجه حتى استعاد العصفور وعيه، وفتح عينيه فرأى نفسه داخل قفص، وتساءل: «معقوله، صدَمتْ السيارة ومات صاحبها وسجنوني بتهمة القتل العَمْد؟». هكذا بدا مسؤولون عراقيون شاركوا في البرنامج التلفزيوني «ساعة حساب من العراق». أعدّ البرنامج «بي بي سي» العربي بالتعاون مع قناة «العراقية»، بمناسبة مرور 10 أعوام على الغزو، الذي بدأ في 20 مارس 2003، وكأنه 20 مارس أمس. مقالاتي المنشورة هنا، قبيل وخلال الغزو وبعده وحتى الآن، لا تزال تقاتل، ولهذا ربما لا أقوى على إعادة نشرها، وكلما أهمُّ بالكتابة عن العراق أسمعني أردد مع نفسي دعاء السيد المسيح عليه السلام: «إلهي أبعد هذه الكأس عني».

 

عنوان أول مقالة لي منشورة هنا بعد يومين من الغزو «انتهاك للقوانين الدولية وجريمة ضد الإنسانية». وتبعتها قبل يومين من سقوط بغداد مقالة «جريمة بريطانيا العظمى»، وبعدها «لماذا الحرب المجرمة على العراق؟»، ثم «جريمة كبرى ضد الإنسانية»، وبعدها أول مقالة عن العراقيين القادمين على متن دبابات الاحتلال: «مغتربون عراقيون يسرقون بلدهم مرتين»، و«هل يمكن محاكمة مجرمي الحرب على العراق؟». والآن أعرف أن المقالات مضمخة بدماء سبعة آلاف عراقي قُتلوا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الغزو، أي بمعدل 320 قتيلاً يومياً منذ بداية الغزو حتى سقوط بغداد. ذكرت هذه الأرقام «منظمة إحصاء الجثث العراقية»، وهي الجهة الوحيدة التي تعهدت بإحصاء عدد الضحايا عندما أعلن قائد الغزو الأميركي: «نحن لا نحصي الجثث»! واستهلت المنظمة تقريرها بالعبارة التالية: «هذا النزاع لم يصبح تاريخاً بعد، بل لا يزال متمترساً ومتشعباً في بداية واضحة، لكن من دون نهاية منظورة، وهو جزء كبير جداً من الحاضر في العراق. حيث يواصل العنف المسلح في مناطق رئيسية من البلد القضاء دون رحمة على حياة الناس، شباباً وشيوخاً، ذكوراً وإناثاً». وذكر التقرير أن عدد ضحايا المدنيين العراقيين خلال عشر سنوات من 20 مارس 2003 وحتى 14 مارس 2013 تجاوز 201 ألفاً، وعند حساب ما كشفته وثائق «ويكيليكس» يبلغ عدد قتلى العراقيين 174 ألفاً.

هذه الأرقام لم تُذكر في برنامج الـ«بي بي سي» لأن مقدم البرنامج رامي رحيم لاحظ ضعف الحاضرين في حساب الأرقام عندما اختبرهم بالسؤال: «ثلاثة زائد خمسة يساوي كم؟»، فأجابت النائبة عن «القائمة العراقية»، ميسون الدملوجي، «ثمانية»، وتعالى صوت الحضور: «أستاذ رامي أعطيها فرصة ثانية»! هذه نكتة طبعاً، والدملوجي مهندسة معمارية خريجة كلية العمارة البريطانية التي تخرجت منها زهاء حديد، ولابد أنها قرأت تقرير «معهد طومسن للدراسات الدولية» الذي صدر أخيراً، وفيه أن حرب العراق كلفت أكثر من تريليوني دولار. وتوقع التقرير الذي شارك في إعداده ثلاثون أكاديمياً، أن يصبح المبلغ عند إضافة تعويضات المحاربين الأميركيين 6 تريليونات دولار خلال العقود الأربعة القادمة، وأضعاف ذلك عند حساب فوائد المبالغ. وكان يمكن أن يُطرح السؤال حول تعويض قتلى وجرحى العراقيين لولا أن مواطنة من كركوك اسمها «تغريد حسن» ذكرت أن الاتفاق لم يتم بعد على ما إذا «كان 2003 عام احتلال أم عام تحرير». وهي مشكلة تهدد العراقيين بدفع 6 تريليونات دولار للأميركيين، إضافة إلى الفوائد عن نفقات تحريرهم! وهذه ليست نكتة، بل اقتراح طرحته المتحدثة السابقة عن الحزب الجمهوري بالكونجرس الأميركي.

حيدر العبادي، النائب عن «التحالف الوطني»، ساهم بالتنكيت في برنامج «ساعة حساب من العراق»، عندما أعلن الموافقة بحرارة على ما نقضه بحرارة أيضاً، وذلك ما بين بداية فقرة من كلامه وختامها. بدأ بالتأكيد على أن الفساد أخطر من الإرهاب، وانتهى بالكشف عن أن 4 في المئة فقط من تقارير «هيئة النزاهة» أثبت القضاءُ صحتها. وإذا احتاجت النزاهة إلى من يثبت نزاهتها، واحتاج القضاء إلى من يقضي له، فبماذا سيقاضي العراقيون؟ قد يجيب على السؤال العبادي، وكان الوحيد الذي أجابني من بين مسؤولين عراقيين وجهت لهم رسائل مفتوحة بعد الغزو. استشهدتُ في رسالتي إليه عندما كان وزير الاتصالات، بحكمة من كتاب «أليس في بلاد العجائب»، تقول: «الذاكرة الضعيفة تعمل إلى الوراء فقط». وقلتُ إن الذاكرة العراقية بعد الاحتلال تعمل في جميع الاتجاهات، وأن مهندسي المعلومات والإنترنت العراقيين جمعوا ملفات عن جرائم الحرب والاحتلال، بينها ملف فضائح الاتصالات تضمّن اعتراف العبادي لمراسل صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» في بغداد بفضيحة منح مقاولة الهاتف النقال إلى أعوان الجلبي والبرزاني. وأرجو أن يوضح العبادي -إذا أجابني هذه المرة أيضاً- كيف حافظ جميع رموز الفساد والاحتلال على السلطة الكاملة، بينما تلاحقُ التحقيقات زعماء واشنطن ولندن المسؤولين عن الغزو، بمن فيهم بوش، وبلير، ورامسفيلد، وولفوفيتز، وباتريوس، وبريمر. هذه هي النكتة والباقي ضحك على ذقون العراقيين.

وقبل انتهاء العام الأول من احتلال العراق، تورطتُ بذكر نكتة مُكلفة في مقالة بمناسبة الإعلان عن «أكاديمية العلوم العراقية»، تساءلت فيها: لماذا تؤسس في لندن، عاصمة البلد الذي يحتل العراق؟ ولِمَ الغلبة المطلقة في قيادة الأكاديمية لطائفة واحدة، وما سبب الغياب الكلي للأكراد والنساء والتكنولوجيا؟ وكانت النكتة عن عسكري أميركي لاحظ امتناع أفراد البوليس العراقي في حي الصدر ببغداد عن ضرب أسير عندما صرخ: دخيل العباس! سأل الأميركي عن سبب توقفهم، وأوضح أفراد البوليس أن الأسير استنجد بالإمام العباس، ولا يحلّ ضربه. بعد أيام وقع العسكري الأميركي في أسر سكان الفلوجة، وفكرَ أن أفضل طريقة للنجاة الاستنجاد بالإمام العباس، وأخذ يصرخ: دخيل العباس دخيل العباس. فانهال عليه سكان الفلوجة بالضرب وهم يهللون: «طائفي أميركي»! قضت المقالة على علاقة طيبة مع حسين الشهرستاني، رئيس الأكاديمية التي لم ينجح في إنشائها، إلا أنه عُوِّض عنها بمنصب نائب رئيس الوزراء لشؤون النفط، وراحت علينا!

«ساعة حساب من العراق» ساعة نكات من العراق... وماذا غير نكات العراقيين على الطائفية ينقذهم من جحيم الطائفية! والنكات، كما يقول الكاتب الأميركي الساخر مارك توين، «لا تخرج من قلب خال بل من قلب ملآن». وملء قلوب العراقيين استغاثات قتلى كان يمكن إنقاذهم لو قال الزعماء الروحيون «جميع العراقيين أهل البيت». أما تحطم ما يكفي من القلوب خلال عشر سنوات من صمت القتل كي نقول هذه الكلمات الأربع بلسان حر طليق؟ إذا كان هذا السؤال نكتة، فلنقلها أو ينفجر القلب.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12018
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182474
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر694990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57772539
حاليا يتواجد 2439 زوار  على الموقع