موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ساعة حساب النكات من العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كان العصفور يطير باحثاً عن طعام عندما صدمته سيارة، وحمل سائق السيارة العصفور المغمى عليه إلى منزله، وعالجه حتى استعاد العصفور وعيه، وفتح عينيه فرأى نفسه داخل قفص، وتساءل: «معقوله، صدَمتْ السيارة ومات صاحبها وسجنوني بتهمة القتل العَمْد؟». هكذا بدا مسؤولون عراقيون شاركوا في البرنامج التلفزيوني «ساعة حساب من العراق». أعدّ البرنامج «بي بي سي» العربي بالتعاون مع قناة «العراقية»، بمناسبة مرور 10 أعوام على الغزو، الذي بدأ في 20 مارس 2003، وكأنه 20 مارس أمس. مقالاتي المنشورة هنا، قبيل وخلال الغزو وبعده وحتى الآن، لا تزال تقاتل، ولهذا ربما لا أقوى على إعادة نشرها، وكلما أهمُّ بالكتابة عن العراق أسمعني أردد مع نفسي دعاء السيد المسيح عليه السلام: «إلهي أبعد هذه الكأس عني».

 

عنوان أول مقالة لي منشورة هنا بعد يومين من الغزو «انتهاك للقوانين الدولية وجريمة ضد الإنسانية». وتبعتها قبل يومين من سقوط بغداد مقالة «جريمة بريطانيا العظمى»، وبعدها «لماذا الحرب المجرمة على العراق؟»، ثم «جريمة كبرى ضد الإنسانية»، وبعدها أول مقالة عن العراقيين القادمين على متن دبابات الاحتلال: «مغتربون عراقيون يسرقون بلدهم مرتين»، و«هل يمكن محاكمة مجرمي الحرب على العراق؟». والآن أعرف أن المقالات مضمخة بدماء سبعة آلاف عراقي قُتلوا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الغزو، أي بمعدل 320 قتيلاً يومياً منذ بداية الغزو حتى سقوط بغداد. ذكرت هذه الأرقام «منظمة إحصاء الجثث العراقية»، وهي الجهة الوحيدة التي تعهدت بإحصاء عدد الضحايا عندما أعلن قائد الغزو الأميركي: «نحن لا نحصي الجثث»! واستهلت المنظمة تقريرها بالعبارة التالية: «هذا النزاع لم يصبح تاريخاً بعد، بل لا يزال متمترساً ومتشعباً في بداية واضحة، لكن من دون نهاية منظورة، وهو جزء كبير جداً من الحاضر في العراق. حيث يواصل العنف المسلح في مناطق رئيسية من البلد القضاء دون رحمة على حياة الناس، شباباً وشيوخاً، ذكوراً وإناثاً». وذكر التقرير أن عدد ضحايا المدنيين العراقيين خلال عشر سنوات من 20 مارس 2003 وحتى 14 مارس 2013 تجاوز 201 ألفاً، وعند حساب ما كشفته وثائق «ويكيليكس» يبلغ عدد قتلى العراقيين 174 ألفاً.

هذه الأرقام لم تُذكر في برنامج الـ«بي بي سي» لأن مقدم البرنامج رامي رحيم لاحظ ضعف الحاضرين في حساب الأرقام عندما اختبرهم بالسؤال: «ثلاثة زائد خمسة يساوي كم؟»، فأجابت النائبة عن «القائمة العراقية»، ميسون الدملوجي، «ثمانية»، وتعالى صوت الحضور: «أستاذ رامي أعطيها فرصة ثانية»! هذه نكتة طبعاً، والدملوجي مهندسة معمارية خريجة كلية العمارة البريطانية التي تخرجت منها زهاء حديد، ولابد أنها قرأت تقرير «معهد طومسن للدراسات الدولية» الذي صدر أخيراً، وفيه أن حرب العراق كلفت أكثر من تريليوني دولار. وتوقع التقرير الذي شارك في إعداده ثلاثون أكاديمياً، أن يصبح المبلغ عند إضافة تعويضات المحاربين الأميركيين 6 تريليونات دولار خلال العقود الأربعة القادمة، وأضعاف ذلك عند حساب فوائد المبالغ. وكان يمكن أن يُطرح السؤال حول تعويض قتلى وجرحى العراقيين لولا أن مواطنة من كركوك اسمها «تغريد حسن» ذكرت أن الاتفاق لم يتم بعد على ما إذا «كان 2003 عام احتلال أم عام تحرير». وهي مشكلة تهدد العراقيين بدفع 6 تريليونات دولار للأميركيين، إضافة إلى الفوائد عن نفقات تحريرهم! وهذه ليست نكتة، بل اقتراح طرحته المتحدثة السابقة عن الحزب الجمهوري بالكونجرس الأميركي.

حيدر العبادي، النائب عن «التحالف الوطني»، ساهم بالتنكيت في برنامج «ساعة حساب من العراق»، عندما أعلن الموافقة بحرارة على ما نقضه بحرارة أيضاً، وذلك ما بين بداية فقرة من كلامه وختامها. بدأ بالتأكيد على أن الفساد أخطر من الإرهاب، وانتهى بالكشف عن أن 4 في المئة فقط من تقارير «هيئة النزاهة» أثبت القضاءُ صحتها. وإذا احتاجت النزاهة إلى من يثبت نزاهتها، واحتاج القضاء إلى من يقضي له، فبماذا سيقاضي العراقيون؟ قد يجيب على السؤال العبادي، وكان الوحيد الذي أجابني من بين مسؤولين عراقيين وجهت لهم رسائل مفتوحة بعد الغزو. استشهدتُ في رسالتي إليه عندما كان وزير الاتصالات، بحكمة من كتاب «أليس في بلاد العجائب»، تقول: «الذاكرة الضعيفة تعمل إلى الوراء فقط». وقلتُ إن الذاكرة العراقية بعد الاحتلال تعمل في جميع الاتجاهات، وأن مهندسي المعلومات والإنترنت العراقيين جمعوا ملفات عن جرائم الحرب والاحتلال، بينها ملف فضائح الاتصالات تضمّن اعتراف العبادي لمراسل صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» في بغداد بفضيحة منح مقاولة الهاتف النقال إلى أعوان الجلبي والبرزاني. وأرجو أن يوضح العبادي -إذا أجابني هذه المرة أيضاً- كيف حافظ جميع رموز الفساد والاحتلال على السلطة الكاملة، بينما تلاحقُ التحقيقات زعماء واشنطن ولندن المسؤولين عن الغزو، بمن فيهم بوش، وبلير، ورامسفيلد، وولفوفيتز، وباتريوس، وبريمر. هذه هي النكتة والباقي ضحك على ذقون العراقيين.

وقبل انتهاء العام الأول من احتلال العراق، تورطتُ بذكر نكتة مُكلفة في مقالة بمناسبة الإعلان عن «أكاديمية العلوم العراقية»، تساءلت فيها: لماذا تؤسس في لندن، عاصمة البلد الذي يحتل العراق؟ ولِمَ الغلبة المطلقة في قيادة الأكاديمية لطائفة واحدة، وما سبب الغياب الكلي للأكراد والنساء والتكنولوجيا؟ وكانت النكتة عن عسكري أميركي لاحظ امتناع أفراد البوليس العراقي في حي الصدر ببغداد عن ضرب أسير عندما صرخ: دخيل العباس! سأل الأميركي عن سبب توقفهم، وأوضح أفراد البوليس أن الأسير استنجد بالإمام العباس، ولا يحلّ ضربه. بعد أيام وقع العسكري الأميركي في أسر سكان الفلوجة، وفكرَ أن أفضل طريقة للنجاة الاستنجاد بالإمام العباس، وأخذ يصرخ: دخيل العباس دخيل العباس. فانهال عليه سكان الفلوجة بالضرب وهم يهللون: «طائفي أميركي»! قضت المقالة على علاقة طيبة مع حسين الشهرستاني، رئيس الأكاديمية التي لم ينجح في إنشائها، إلا أنه عُوِّض عنها بمنصب نائب رئيس الوزراء لشؤون النفط، وراحت علينا!

«ساعة حساب من العراق» ساعة نكات من العراق... وماذا غير نكات العراقيين على الطائفية ينقذهم من جحيم الطائفية! والنكات، كما يقول الكاتب الأميركي الساخر مارك توين، «لا تخرج من قلب خال بل من قلب ملآن». وملء قلوب العراقيين استغاثات قتلى كان يمكن إنقاذهم لو قال الزعماء الروحيون «جميع العراقيين أهل البيت». أما تحطم ما يكفي من القلوب خلال عشر سنوات من صمت القتل كي نقول هذه الكلمات الأربع بلسان حر طليق؟ إذا كان هذا السؤال نكتة، فلنقلها أو ينفجر القلب.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43764
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130109
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر458451
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47971144