موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ساعة حساب النكات من العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كان العصفور يطير باحثاً عن طعام عندما صدمته سيارة، وحمل سائق السيارة العصفور المغمى عليه إلى منزله، وعالجه حتى استعاد العصفور وعيه، وفتح عينيه فرأى نفسه داخل قفص، وتساءل: «معقوله، صدَمتْ السيارة ومات صاحبها وسجنوني بتهمة القتل العَمْد؟». هكذا بدا مسؤولون عراقيون شاركوا في البرنامج التلفزيوني «ساعة حساب من العراق». أعدّ البرنامج «بي بي سي» العربي بالتعاون مع قناة «العراقية»، بمناسبة مرور 10 أعوام على الغزو، الذي بدأ في 20 مارس 2003، وكأنه 20 مارس أمس. مقالاتي المنشورة هنا، قبيل وخلال الغزو وبعده وحتى الآن، لا تزال تقاتل، ولهذا ربما لا أقوى على إعادة نشرها، وكلما أهمُّ بالكتابة عن العراق أسمعني أردد مع نفسي دعاء السيد المسيح عليه السلام: «إلهي أبعد هذه الكأس عني».

 

عنوان أول مقالة لي منشورة هنا بعد يومين من الغزو «انتهاك للقوانين الدولية وجريمة ضد الإنسانية». وتبعتها قبل يومين من سقوط بغداد مقالة «جريمة بريطانيا العظمى»، وبعدها «لماذا الحرب المجرمة على العراق؟»، ثم «جريمة كبرى ضد الإنسانية»، وبعدها أول مقالة عن العراقيين القادمين على متن دبابات الاحتلال: «مغتربون عراقيون يسرقون بلدهم مرتين»، و«هل يمكن محاكمة مجرمي الحرب على العراق؟». والآن أعرف أن المقالات مضمخة بدماء سبعة آلاف عراقي قُتلوا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الغزو، أي بمعدل 320 قتيلاً يومياً منذ بداية الغزو حتى سقوط بغداد. ذكرت هذه الأرقام «منظمة إحصاء الجثث العراقية»، وهي الجهة الوحيدة التي تعهدت بإحصاء عدد الضحايا عندما أعلن قائد الغزو الأميركي: «نحن لا نحصي الجثث»! واستهلت المنظمة تقريرها بالعبارة التالية: «هذا النزاع لم يصبح تاريخاً بعد، بل لا يزال متمترساً ومتشعباً في بداية واضحة، لكن من دون نهاية منظورة، وهو جزء كبير جداً من الحاضر في العراق. حيث يواصل العنف المسلح في مناطق رئيسية من البلد القضاء دون رحمة على حياة الناس، شباباً وشيوخاً، ذكوراً وإناثاً». وذكر التقرير أن عدد ضحايا المدنيين العراقيين خلال عشر سنوات من 20 مارس 2003 وحتى 14 مارس 2013 تجاوز 201 ألفاً، وعند حساب ما كشفته وثائق «ويكيليكس» يبلغ عدد قتلى العراقيين 174 ألفاً.

هذه الأرقام لم تُذكر في برنامج الـ«بي بي سي» لأن مقدم البرنامج رامي رحيم لاحظ ضعف الحاضرين في حساب الأرقام عندما اختبرهم بالسؤال: «ثلاثة زائد خمسة يساوي كم؟»، فأجابت النائبة عن «القائمة العراقية»، ميسون الدملوجي، «ثمانية»، وتعالى صوت الحضور: «أستاذ رامي أعطيها فرصة ثانية»! هذه نكتة طبعاً، والدملوجي مهندسة معمارية خريجة كلية العمارة البريطانية التي تخرجت منها زهاء حديد، ولابد أنها قرأت تقرير «معهد طومسن للدراسات الدولية» الذي صدر أخيراً، وفيه أن حرب العراق كلفت أكثر من تريليوني دولار. وتوقع التقرير الذي شارك في إعداده ثلاثون أكاديمياً، أن يصبح المبلغ عند إضافة تعويضات المحاربين الأميركيين 6 تريليونات دولار خلال العقود الأربعة القادمة، وأضعاف ذلك عند حساب فوائد المبالغ. وكان يمكن أن يُطرح السؤال حول تعويض قتلى وجرحى العراقيين لولا أن مواطنة من كركوك اسمها «تغريد حسن» ذكرت أن الاتفاق لم يتم بعد على ما إذا «كان 2003 عام احتلال أم عام تحرير». وهي مشكلة تهدد العراقيين بدفع 6 تريليونات دولار للأميركيين، إضافة إلى الفوائد عن نفقات تحريرهم! وهذه ليست نكتة، بل اقتراح طرحته المتحدثة السابقة عن الحزب الجمهوري بالكونجرس الأميركي.

حيدر العبادي، النائب عن «التحالف الوطني»، ساهم بالتنكيت في برنامج «ساعة حساب من العراق»، عندما أعلن الموافقة بحرارة على ما نقضه بحرارة أيضاً، وذلك ما بين بداية فقرة من كلامه وختامها. بدأ بالتأكيد على أن الفساد أخطر من الإرهاب، وانتهى بالكشف عن أن 4 في المئة فقط من تقارير «هيئة النزاهة» أثبت القضاءُ صحتها. وإذا احتاجت النزاهة إلى من يثبت نزاهتها، واحتاج القضاء إلى من يقضي له، فبماذا سيقاضي العراقيون؟ قد يجيب على السؤال العبادي، وكان الوحيد الذي أجابني من بين مسؤولين عراقيين وجهت لهم رسائل مفتوحة بعد الغزو. استشهدتُ في رسالتي إليه عندما كان وزير الاتصالات، بحكمة من كتاب «أليس في بلاد العجائب»، تقول: «الذاكرة الضعيفة تعمل إلى الوراء فقط». وقلتُ إن الذاكرة العراقية بعد الاحتلال تعمل في جميع الاتجاهات، وأن مهندسي المعلومات والإنترنت العراقيين جمعوا ملفات عن جرائم الحرب والاحتلال، بينها ملف فضائح الاتصالات تضمّن اعتراف العبادي لمراسل صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» في بغداد بفضيحة منح مقاولة الهاتف النقال إلى أعوان الجلبي والبرزاني. وأرجو أن يوضح العبادي -إذا أجابني هذه المرة أيضاً- كيف حافظ جميع رموز الفساد والاحتلال على السلطة الكاملة، بينما تلاحقُ التحقيقات زعماء واشنطن ولندن المسؤولين عن الغزو، بمن فيهم بوش، وبلير، ورامسفيلد، وولفوفيتز، وباتريوس، وبريمر. هذه هي النكتة والباقي ضحك على ذقون العراقيين.

وقبل انتهاء العام الأول من احتلال العراق، تورطتُ بذكر نكتة مُكلفة في مقالة بمناسبة الإعلان عن «أكاديمية العلوم العراقية»، تساءلت فيها: لماذا تؤسس في لندن، عاصمة البلد الذي يحتل العراق؟ ولِمَ الغلبة المطلقة في قيادة الأكاديمية لطائفة واحدة، وما سبب الغياب الكلي للأكراد والنساء والتكنولوجيا؟ وكانت النكتة عن عسكري أميركي لاحظ امتناع أفراد البوليس العراقي في حي الصدر ببغداد عن ضرب أسير عندما صرخ: دخيل العباس! سأل الأميركي عن سبب توقفهم، وأوضح أفراد البوليس أن الأسير استنجد بالإمام العباس، ولا يحلّ ضربه. بعد أيام وقع العسكري الأميركي في أسر سكان الفلوجة، وفكرَ أن أفضل طريقة للنجاة الاستنجاد بالإمام العباس، وأخذ يصرخ: دخيل العباس دخيل العباس. فانهال عليه سكان الفلوجة بالضرب وهم يهللون: «طائفي أميركي»! قضت المقالة على علاقة طيبة مع حسين الشهرستاني، رئيس الأكاديمية التي لم ينجح في إنشائها، إلا أنه عُوِّض عنها بمنصب نائب رئيس الوزراء لشؤون النفط، وراحت علينا!

«ساعة حساب من العراق» ساعة نكات من العراق... وماذا غير نكات العراقيين على الطائفية ينقذهم من جحيم الطائفية! والنكات، كما يقول الكاتب الأميركي الساخر مارك توين، «لا تخرج من قلب خال بل من قلب ملآن». وملء قلوب العراقيين استغاثات قتلى كان يمكن إنقاذهم لو قال الزعماء الروحيون «جميع العراقيين أهل البيت». أما تحطم ما يكفي من القلوب خلال عشر سنوات من صمت القتل كي نقول هذه الكلمات الأربع بلسان حر طليق؟ إذا كان هذا السؤال نكتة، فلنقلها أو ينفجر القلب.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6298
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6298
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر798899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50775550
حاليا يتواجد 3290 زوار  على الموقع