موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عواطف صحفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أتعمد وأنا فى الخارج أن أصل إلى المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بساعتين أو ثلاث أملا فى أن تتاح لى فرصة كافية لقراءة مواد واجبة الاطلاع اصطحبتها معى أو وقعت عليها فى الصحف العالمية التى يندر الحصول عليها فى مكان واحد غير مطار كبير.

 

قبل أيام وخلال انتظار فى أحد هذه المطارات الكبيرة توقفت كعادتى أمام خزينة الصحف والدوريات لألتقط بعضا منها. جمعت، فيما جمعت يومها، صحيفة من هونج كونج وثانية من الهند وثالثة من إيطاليا ورابعة من الأرجنتين. كلها، وكثير غيرها من الصحف المعروضة، تزينت صفحاتها الأولى بصورة كبيرة للبابا فرانسيز الأول، الرئيس الجديد للكنيسة الكاثوليكية، والشخص الذى أثار انتخابه تعليقات وتنبؤات لم يثرها انتخاب بابا آخر. رأيت العناوين وقد كادت تتطابق، لم يمنع تطابقها سوى فروق التوقيت بين مواعيد إصدار الصحف، إحداها صدرت قبل أخرى بست ساعات، وثالثة صدرت بفارق زمنى عن أبعد واحدة منها تجاوز الاثنتى عشرة ساعة.

•••

طلبت مشروبا باردا ورتبت أوضاعى على الأريكة المريحة والمائدة الملحقة بها وتأكدت من أن الشاحن يعمل والطاقة موصولة بالأجهزة التى لم نعد نسافر بدونها. أمسكت بالصحيفتين اللتين تجاوز اشتياقى لهما شوقى لصحف أخرى أوسع سمعة أو أكثر توزيعا. أمسكت بصحيفة ساوث تشينا مورنينج بوست التى تصدر فى مدينة هونج كونج وصحيفة تايمز أوف أنديا التى تصدر فى دلهى عاصمة الهند. بدأت بالصحيفة الصينية.

•••

متعة لا تعادلها متعة أن تلمس أناملك صفحات صحيفة ربطتك بها علاقة قبل عقود. تغيرت الصحيفة فى بعض تفاصيلها ومعالمها، ولكن أمرا ما جعلنى لا أدقق فى هذا التغيير أو أتأثر به. هناك أشياء فى الصحف لا تتغير مهما طال الزمن وتغير الصحفيون وتغير القراء. أعرف أن بعض كبار الصحفيين يعترض على رأى قلته مرارا وأكرره هنا. هناك أشياء فى الصحيفة لا نراها بالعين المجردة. هذه الأشياء لا تتغير، يحس بها كل من كانت له علاقة «خاصة» بالصحيفة. قلتها من قبل وأقولها مرة أخرى، الصحيفة تولد وتزدهر وتنحدر ولكن تبقى روحها دائما حية فى انتظار بعث جديد.

•••

قرأت فى الصحيفة الصينية أخبارا تشير إلى انشغال بكين بترتيبات الرئاسة الجديدة وتحقيقات جريئة لم أعهد مثلها فى الصحافة الصينية، ومنها تحقيق مزود بالصور عن المثليين فى دول جنوب آسيا وتمردهم على ثقافات أوطانهم وتقاليدها، ومقالات رأى تناقش «أم المشكلات» فى الصين وهى الفجوة الاجتماعية الناتجة عن تفاوت الدخول واستمرار الهجرة من غرب البلاد إلى شرقها. هذا الاهتمام بمناقشة المشكلات الداخلية تترك الانطباع بأن الصين خطت خطوات واسعة على طريق حرية الرأى والتعبير. تعرفت على هذه الصحيفة عندما كانت تصدر فى هونج كونج لتنطق بلسان الغرب والرأسمالية ضد النظام الشيوعى القائم فى بكين. وها أنا أراها، وما زالت تصدر فى المدينة نفسها، تنطق بلسان رأسمالى ــ اشتراكى ــ وطنى متفهمة المزيج الأيديولوجى الذى أبدعت فى صنعه ثورة التحديث فى أواخر السبعينيات.

تعرفت عليها فى زمن الحديث المتكرر عن المؤامرات التى يخطط لها ويديرها الأعداء الغربيون فى الدول الامبريالية ضد النظام فى الصين. كانت تسخر من دعاة الفكر التآمرى الذين تزخر بهم الحكومة الشيوعية فى بكين. رأيتها هذه المرة تشارك فى تنفيذ خطة توعية المواطن الصينى. تحذره من خطورة المؤامرات التى يخططها ويديرها الأمريكيون للإضرار بالصين. تأكدت شكوكى، فالسباق الذى بدأ ناعما بين الصين والولايات المتحدة فى الثمانينيات صار أقل نعومة ويتوجه بسرعة غير عادية نحو مرحلة خشونة.

•••

عادت الصين تنصح رعاياها بضرورة توخى الحذر فى التعامل مع مواطنى وشركات الدول الغربية وبخاصة الولايات المتحدة. تقول الصحيفة فى مكان بارز إن إدارة الأمن الوطنى قررت فتح التحقيق فى التهم الموجهة إلى شركة كوكاكولا للمياه الغازية بالتجسس على مواقع استراتيجية باستخدام آلات الرصد والمساحة الإلكترونية وتثبيتها على خريطة الأقمار الاصطناعية لترتبط بشبكة إطلاق الصواريخ بعيدة المدى وقواعد توجيه الطائرات بدون طيار، الدرون. تدافع الشركة عن نفسها بالقول إنها بالفعل تجبر موظفيها على حمل هذه الآلات واستخدامها «ليستوثق كبار المسئولين فى الشركة من التزام الموظفين بالمهمات المكلفين القيام بها فى أنحاء متفرقة من بعض المدن الصينية. الغرض هو التأكد من أنهم لا يقضون أوقاتهم فى أماكن أخرى فضلا عن أنها وسيلة ممتازة لتوفير استهلاك البنزين».

هذا الدفاع لم يقنع المسئولين فى إدارة الأمن الوطنى، فالمناطق التى استهدفتها شركة كوكاكولا صناعية وعالية الإنتاج وهى من أغنى مناطق الصين. كذلك كان واضحا من قراءة رسائل القراء أن هذا الدفاع من جانب الشركة الأمريكية لم يقنع الرأى العام المتشكك عبر القرون فى نوايا الرجل الأبيض. الأمر نفسه تكرر بحذافيره فى الصحف الأمريكية التى علقت على دفاع الجيش الصينى عن اتهامه بأنه اخترق الشبكة الإلكترونية للبيت الأبيض الأمريكى وتجسس على مواقع حساسة أخرى فى الولايات المتحدة، فدفاعه لم يقنع المسئولين الأمريكيين ولا الرأى العام الأمريكى.

•••

طلبت مزيدا من الشراب البارد تاركا الصحيفة الصينية ترتاح على حجرى.. وسرحت فى زمان غير هذا الزمان، وفى مطار غير هذا المطار ولكن مع الصحيفة نفسها. كان آخر ما قرأته فيها صباح يوم بعيد جدا، وقبل أن استقل الطائرة التى ستقلنى إلى الوطن، نصيحة فى ركن «حظك هذا اليوم» لمواليد برجى بتجنب السفر جوا هذا اليوم. سافرت.. وصدقت نبوءة الفلكى. لم يكن اليوم مناسبا لسفرى بالطائرة.

•••

وضعت الصحيفة جانبا. جرعت ما تبقى من شرابى ونهضت واقفا وعيناى لا تفارقان الصحيفة التى تكومت مع رفيقاتها عند ركن فى الأريكة. جررت حقيبتى متوجها إلى الطائرة تغمرنى سعادة فائقة، سعادة من التقى بصحيفة.. كان يعرفها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26025
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80605
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر572161
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45634549
حاليا يتواجد 2648 زوار  على الموقع