موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عواطف صحفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أتعمد وأنا فى الخارج أن أصل إلى المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بساعتين أو ثلاث أملا فى أن تتاح لى فرصة كافية لقراءة مواد واجبة الاطلاع اصطحبتها معى أو وقعت عليها فى الصحف العالمية التى يندر الحصول عليها فى مكان واحد غير مطار كبير.

 

قبل أيام وخلال انتظار فى أحد هذه المطارات الكبيرة توقفت كعادتى أمام خزينة الصحف والدوريات لألتقط بعضا منها. جمعت، فيما جمعت يومها، صحيفة من هونج كونج وثانية من الهند وثالثة من إيطاليا ورابعة من الأرجنتين. كلها، وكثير غيرها من الصحف المعروضة، تزينت صفحاتها الأولى بصورة كبيرة للبابا فرانسيز الأول، الرئيس الجديد للكنيسة الكاثوليكية، والشخص الذى أثار انتخابه تعليقات وتنبؤات لم يثرها انتخاب بابا آخر. رأيت العناوين وقد كادت تتطابق، لم يمنع تطابقها سوى فروق التوقيت بين مواعيد إصدار الصحف، إحداها صدرت قبل أخرى بست ساعات، وثالثة صدرت بفارق زمنى عن أبعد واحدة منها تجاوز الاثنتى عشرة ساعة.

•••

طلبت مشروبا باردا ورتبت أوضاعى على الأريكة المريحة والمائدة الملحقة بها وتأكدت من أن الشاحن يعمل والطاقة موصولة بالأجهزة التى لم نعد نسافر بدونها. أمسكت بالصحيفتين اللتين تجاوز اشتياقى لهما شوقى لصحف أخرى أوسع سمعة أو أكثر توزيعا. أمسكت بصحيفة ساوث تشينا مورنينج بوست التى تصدر فى مدينة هونج كونج وصحيفة تايمز أوف أنديا التى تصدر فى دلهى عاصمة الهند. بدأت بالصحيفة الصينية.

•••

متعة لا تعادلها متعة أن تلمس أناملك صفحات صحيفة ربطتك بها علاقة قبل عقود. تغيرت الصحيفة فى بعض تفاصيلها ومعالمها، ولكن أمرا ما جعلنى لا أدقق فى هذا التغيير أو أتأثر به. هناك أشياء فى الصحف لا تتغير مهما طال الزمن وتغير الصحفيون وتغير القراء. أعرف أن بعض كبار الصحفيين يعترض على رأى قلته مرارا وأكرره هنا. هناك أشياء فى الصحيفة لا نراها بالعين المجردة. هذه الأشياء لا تتغير، يحس بها كل من كانت له علاقة «خاصة» بالصحيفة. قلتها من قبل وأقولها مرة أخرى، الصحيفة تولد وتزدهر وتنحدر ولكن تبقى روحها دائما حية فى انتظار بعث جديد.

•••

قرأت فى الصحيفة الصينية أخبارا تشير إلى انشغال بكين بترتيبات الرئاسة الجديدة وتحقيقات جريئة لم أعهد مثلها فى الصحافة الصينية، ومنها تحقيق مزود بالصور عن المثليين فى دول جنوب آسيا وتمردهم على ثقافات أوطانهم وتقاليدها، ومقالات رأى تناقش «أم المشكلات» فى الصين وهى الفجوة الاجتماعية الناتجة عن تفاوت الدخول واستمرار الهجرة من غرب البلاد إلى شرقها. هذا الاهتمام بمناقشة المشكلات الداخلية تترك الانطباع بأن الصين خطت خطوات واسعة على طريق حرية الرأى والتعبير. تعرفت على هذه الصحيفة عندما كانت تصدر فى هونج كونج لتنطق بلسان الغرب والرأسمالية ضد النظام الشيوعى القائم فى بكين. وها أنا أراها، وما زالت تصدر فى المدينة نفسها، تنطق بلسان رأسمالى ــ اشتراكى ــ وطنى متفهمة المزيج الأيديولوجى الذى أبدعت فى صنعه ثورة التحديث فى أواخر السبعينيات.

تعرفت عليها فى زمن الحديث المتكرر عن المؤامرات التى يخطط لها ويديرها الأعداء الغربيون فى الدول الامبريالية ضد النظام فى الصين. كانت تسخر من دعاة الفكر التآمرى الذين تزخر بهم الحكومة الشيوعية فى بكين. رأيتها هذه المرة تشارك فى تنفيذ خطة توعية المواطن الصينى. تحذره من خطورة المؤامرات التى يخططها ويديرها الأمريكيون للإضرار بالصين. تأكدت شكوكى، فالسباق الذى بدأ ناعما بين الصين والولايات المتحدة فى الثمانينيات صار أقل نعومة ويتوجه بسرعة غير عادية نحو مرحلة خشونة.

•••

عادت الصين تنصح رعاياها بضرورة توخى الحذر فى التعامل مع مواطنى وشركات الدول الغربية وبخاصة الولايات المتحدة. تقول الصحيفة فى مكان بارز إن إدارة الأمن الوطنى قررت فتح التحقيق فى التهم الموجهة إلى شركة كوكاكولا للمياه الغازية بالتجسس على مواقع استراتيجية باستخدام آلات الرصد والمساحة الإلكترونية وتثبيتها على خريطة الأقمار الاصطناعية لترتبط بشبكة إطلاق الصواريخ بعيدة المدى وقواعد توجيه الطائرات بدون طيار، الدرون. تدافع الشركة عن نفسها بالقول إنها بالفعل تجبر موظفيها على حمل هذه الآلات واستخدامها «ليستوثق كبار المسئولين فى الشركة من التزام الموظفين بالمهمات المكلفين القيام بها فى أنحاء متفرقة من بعض المدن الصينية. الغرض هو التأكد من أنهم لا يقضون أوقاتهم فى أماكن أخرى فضلا عن أنها وسيلة ممتازة لتوفير استهلاك البنزين».

هذا الدفاع لم يقنع المسئولين فى إدارة الأمن الوطنى، فالمناطق التى استهدفتها شركة كوكاكولا صناعية وعالية الإنتاج وهى من أغنى مناطق الصين. كذلك كان واضحا من قراءة رسائل القراء أن هذا الدفاع من جانب الشركة الأمريكية لم يقنع الرأى العام المتشكك عبر القرون فى نوايا الرجل الأبيض. الأمر نفسه تكرر بحذافيره فى الصحف الأمريكية التى علقت على دفاع الجيش الصينى عن اتهامه بأنه اخترق الشبكة الإلكترونية للبيت الأبيض الأمريكى وتجسس على مواقع حساسة أخرى فى الولايات المتحدة، فدفاعه لم يقنع المسئولين الأمريكيين ولا الرأى العام الأمريكى.

•••

طلبت مزيدا من الشراب البارد تاركا الصحيفة الصينية ترتاح على حجرى.. وسرحت فى زمان غير هذا الزمان، وفى مطار غير هذا المطار ولكن مع الصحيفة نفسها. كان آخر ما قرأته فيها صباح يوم بعيد جدا، وقبل أن استقل الطائرة التى ستقلنى إلى الوطن، نصيحة فى ركن «حظك هذا اليوم» لمواليد برجى بتجنب السفر جوا هذا اليوم. سافرت.. وصدقت نبوءة الفلكى. لم يكن اليوم مناسبا لسفرى بالطائرة.

•••

وضعت الصحيفة جانبا. جرعت ما تبقى من شرابى ونهضت واقفا وعيناى لا تفارقان الصحيفة التى تكومت مع رفيقاتها عند ركن فى الأريكة. جررت حقيبتى متوجها إلى الطائرة تغمرنى سعادة فائقة، سعادة من التقى بصحيفة.. كان يعرفها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37324
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124856
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر917457
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50894108
حاليا يتواجد 5322 زوار  على الموقع