موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عواطف صحفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أتعمد وأنا فى الخارج أن أصل إلى المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بساعتين أو ثلاث أملا فى أن تتاح لى فرصة كافية لقراءة مواد واجبة الاطلاع اصطحبتها معى أو وقعت عليها فى الصحف العالمية التى يندر الحصول عليها فى مكان واحد غير مطار كبير.

 

قبل أيام وخلال انتظار فى أحد هذه المطارات الكبيرة توقفت كعادتى أمام خزينة الصحف والدوريات لألتقط بعضا منها. جمعت، فيما جمعت يومها، صحيفة من هونج كونج وثانية من الهند وثالثة من إيطاليا ورابعة من الأرجنتين. كلها، وكثير غيرها من الصحف المعروضة، تزينت صفحاتها الأولى بصورة كبيرة للبابا فرانسيز الأول، الرئيس الجديد للكنيسة الكاثوليكية، والشخص الذى أثار انتخابه تعليقات وتنبؤات لم يثرها انتخاب بابا آخر. رأيت العناوين وقد كادت تتطابق، لم يمنع تطابقها سوى فروق التوقيت بين مواعيد إصدار الصحف، إحداها صدرت قبل أخرى بست ساعات، وثالثة صدرت بفارق زمنى عن أبعد واحدة منها تجاوز الاثنتى عشرة ساعة.

•••

طلبت مشروبا باردا ورتبت أوضاعى على الأريكة المريحة والمائدة الملحقة بها وتأكدت من أن الشاحن يعمل والطاقة موصولة بالأجهزة التى لم نعد نسافر بدونها. أمسكت بالصحيفتين اللتين تجاوز اشتياقى لهما شوقى لصحف أخرى أوسع سمعة أو أكثر توزيعا. أمسكت بصحيفة ساوث تشينا مورنينج بوست التى تصدر فى مدينة هونج كونج وصحيفة تايمز أوف أنديا التى تصدر فى دلهى عاصمة الهند. بدأت بالصحيفة الصينية.

•••

متعة لا تعادلها متعة أن تلمس أناملك صفحات صحيفة ربطتك بها علاقة قبل عقود. تغيرت الصحيفة فى بعض تفاصيلها ومعالمها، ولكن أمرا ما جعلنى لا أدقق فى هذا التغيير أو أتأثر به. هناك أشياء فى الصحف لا تتغير مهما طال الزمن وتغير الصحفيون وتغير القراء. أعرف أن بعض كبار الصحفيين يعترض على رأى قلته مرارا وأكرره هنا. هناك أشياء فى الصحيفة لا نراها بالعين المجردة. هذه الأشياء لا تتغير، يحس بها كل من كانت له علاقة «خاصة» بالصحيفة. قلتها من قبل وأقولها مرة أخرى، الصحيفة تولد وتزدهر وتنحدر ولكن تبقى روحها دائما حية فى انتظار بعث جديد.

•••

قرأت فى الصحيفة الصينية أخبارا تشير إلى انشغال بكين بترتيبات الرئاسة الجديدة وتحقيقات جريئة لم أعهد مثلها فى الصحافة الصينية، ومنها تحقيق مزود بالصور عن المثليين فى دول جنوب آسيا وتمردهم على ثقافات أوطانهم وتقاليدها، ومقالات رأى تناقش «أم المشكلات» فى الصين وهى الفجوة الاجتماعية الناتجة عن تفاوت الدخول واستمرار الهجرة من غرب البلاد إلى شرقها. هذا الاهتمام بمناقشة المشكلات الداخلية تترك الانطباع بأن الصين خطت خطوات واسعة على طريق حرية الرأى والتعبير. تعرفت على هذه الصحيفة عندما كانت تصدر فى هونج كونج لتنطق بلسان الغرب والرأسمالية ضد النظام الشيوعى القائم فى بكين. وها أنا أراها، وما زالت تصدر فى المدينة نفسها، تنطق بلسان رأسمالى ــ اشتراكى ــ وطنى متفهمة المزيج الأيديولوجى الذى أبدعت فى صنعه ثورة التحديث فى أواخر السبعينيات.

تعرفت عليها فى زمن الحديث المتكرر عن المؤامرات التى يخطط لها ويديرها الأعداء الغربيون فى الدول الامبريالية ضد النظام فى الصين. كانت تسخر من دعاة الفكر التآمرى الذين تزخر بهم الحكومة الشيوعية فى بكين. رأيتها هذه المرة تشارك فى تنفيذ خطة توعية المواطن الصينى. تحذره من خطورة المؤامرات التى يخططها ويديرها الأمريكيون للإضرار بالصين. تأكدت شكوكى، فالسباق الذى بدأ ناعما بين الصين والولايات المتحدة فى الثمانينيات صار أقل نعومة ويتوجه بسرعة غير عادية نحو مرحلة خشونة.

•••

عادت الصين تنصح رعاياها بضرورة توخى الحذر فى التعامل مع مواطنى وشركات الدول الغربية وبخاصة الولايات المتحدة. تقول الصحيفة فى مكان بارز إن إدارة الأمن الوطنى قررت فتح التحقيق فى التهم الموجهة إلى شركة كوكاكولا للمياه الغازية بالتجسس على مواقع استراتيجية باستخدام آلات الرصد والمساحة الإلكترونية وتثبيتها على خريطة الأقمار الاصطناعية لترتبط بشبكة إطلاق الصواريخ بعيدة المدى وقواعد توجيه الطائرات بدون طيار، الدرون. تدافع الشركة عن نفسها بالقول إنها بالفعل تجبر موظفيها على حمل هذه الآلات واستخدامها «ليستوثق كبار المسئولين فى الشركة من التزام الموظفين بالمهمات المكلفين القيام بها فى أنحاء متفرقة من بعض المدن الصينية. الغرض هو التأكد من أنهم لا يقضون أوقاتهم فى أماكن أخرى فضلا عن أنها وسيلة ممتازة لتوفير استهلاك البنزين».

هذا الدفاع لم يقنع المسئولين فى إدارة الأمن الوطنى، فالمناطق التى استهدفتها شركة كوكاكولا صناعية وعالية الإنتاج وهى من أغنى مناطق الصين. كذلك كان واضحا من قراءة رسائل القراء أن هذا الدفاع من جانب الشركة الأمريكية لم يقنع الرأى العام المتشكك عبر القرون فى نوايا الرجل الأبيض. الأمر نفسه تكرر بحذافيره فى الصحف الأمريكية التى علقت على دفاع الجيش الصينى عن اتهامه بأنه اخترق الشبكة الإلكترونية للبيت الأبيض الأمريكى وتجسس على مواقع حساسة أخرى فى الولايات المتحدة، فدفاعه لم يقنع المسئولين الأمريكيين ولا الرأى العام الأمريكى.

•••

طلبت مزيدا من الشراب البارد تاركا الصحيفة الصينية ترتاح على حجرى.. وسرحت فى زمان غير هذا الزمان، وفى مطار غير هذا المطار ولكن مع الصحيفة نفسها. كان آخر ما قرأته فيها صباح يوم بعيد جدا، وقبل أن استقل الطائرة التى ستقلنى إلى الوطن، نصيحة فى ركن «حظك هذا اليوم» لمواليد برجى بتجنب السفر جوا هذا اليوم. سافرت.. وصدقت نبوءة الفلكى. لم يكن اليوم مناسبا لسفرى بالطائرة.

•••

وضعت الصحيفة جانبا. جرعت ما تبقى من شرابى ونهضت واقفا وعيناى لا تفارقان الصحيفة التى تكومت مع رفيقاتها عند ركن فى الأريكة. جررت حقيبتى متوجها إلى الطائرة تغمرنى سعادة فائقة، سعادة من التقى بصحيفة.. كان يعرفها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15613
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45080
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755725
حاليا يتواجد 2619 زوار  على الموقع